اتعرضت لصدمات كبيرة
57
الإستشارة:

سعادة المستشار الكريم/ هذه استشارة من مسترشد/ة نعرضها لكم للرد عليها مع الشكر..
عنوان الاستشارة :اتعرضت لصدمات كبيرة
اسم المسترشد:رغدا
نص الاستشارة :
انا عندى ١٨ سنة عندى اتوجدت ف بيئة اجتماعية تقريبا مش سوية و اتعرضت لصدمات كبيرة فى طفولتى و حاليا انا فى ضغط كبير و تقريبا بسبب الضغط دا بقي عندى مشكلة تانى و هى انى بضحك من غير سبب يعنى ببقي بحكى مع حد و كلام عادى جدا و بلاقى نفسي بضحك من غير سبب انا حرفيا مش بعرف أوقف نفسي و ببقي محرجة جدا فمش عارفه اعمل اى فى المشكله دى

مشاركة الاستشارة
أيار 09, 2020, 01:34:20 صباحاً
الرد على الإستشارة:

و عليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة ؛ حياك الله في موقع المستشار ..و نقدر الظروف التي تمرين بها .. و نسأل الله لك الصحة والعافية .

الضحك هو " تفاعل وجداني " أو " نتاج لمزاج معين " يتناسب مع الموقف في أكثر الأحيان ، فالضحك عند الحزن دليل على وجود مرض ، و مشاعر الضحك قد تأتي نتيجة لحديث سار في النفس كأحلام اليقظة ، فقد يبتسم المرء أويضحك  ، أما الحالة المرضية هي الضحك أو الابتسامة نتيجة لأفكار متسلطة ، أو أصوات يسمعها لناس غير موجودين .. و كذلك حالات من لديه أفكار وسواسية ، وقد تأتيه نوبات ضحك " الغير المنضبط "  التي لا تناسب المكان والزمان والموقف ، أو ربما يكون الضحك مناسباً، لكن بسبب المشاعر الوسواسية يسيء الإنسان التفسير فيشعر أن مزاجه خارج سيطرته ؛ مجرد مشاعر وليس حقيقة ، وهذا لا يصل إلى درجة التوهم .

" التأثير البيئي " و " الخبرات المزعجة و الضغوطات النفسية " المتنوعة و " الانعزالية " عن الناس فترة طويلة أو "عدم النوم لساعات كافية " .. قد تظهر تلك الأعراض ، و هناك حالات أو إصابات عصبية معينة، والتي قد تؤثر على طريقة تحكم الدماغ في الانفعال ..

* عند زيارتك للطبيبة النفسية وبعد " التقييم الشامل " للحالة ، يتحدد التشخيص الدقيق ؛ حالتك بشكل أولي هي أقرب إلى أعراض" القلق و" قد يرافقها " وساوس قهرية " .. إن كان كذلك فقد تصف لك الطبيبة النفسية دواء بسيطا جداً لفترة بسيطة مضادا للوساوس والقلق والتوترات الداخلية ..
 ** " الأدوية النفسية " تساعد في تحسين المزاج .. وكذلك ( العلاج المعرفي السلوكي ) لتصحيح المفاهيم الخاطئة ،و يقدم الفريق المعالج  معلومات عن هذه الأعراض وكيفية التعامل معها و تعلم مهارات ضرورية للحياة  مثل : " فن التواصل ، و مهارة حل المشكلات والتكيف مع الضغوط ، ومهارات التفكير الإيجابي و اتخاذ القرار الصائب ،  وتعديلات على نمط الحياة ، مثل الانتباه إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة المناسبة ، وسائل صحية للتغلب على المشاعر السلبية من خلال ( تمارين الاسترخاء الذهني والعضلي والتنفس العميق )..المهم الالتزام بتعليماتهم و تطلعيهم على أي تقدم يحصل باستمرار و أن لا توقفي العلاج من تلقاء نفسك  إذا شعرت بتحسن ،  فالانسحاب من العلاج الدوائي ينبغي أن يكون تحت إشراف طبيبتك المشرفة على حالتك حتى لا تصابين  بأعراض انسحابية و تنتكس حالتك  لاقدر الله ..
*** هناك حيل أو تمارين نفسية علاجية لإحداث نوع من فك الارتباط الشرطي مثلا أن نقرن الفكر الاسترسالي بصوت ساعة منبه قوي.. و يعتبر ذلك من تقنيات العلاج بالتنفير " Aversion " ، فيمكنك لفترة معينة أن تضبطي المنبه ليرن كل عشر دقائق مثلا ثم تزيدي المدة.. وعندما تسمعيه قل : قف ، قف.. قف ،.. أو استخدام شيء منفر  كوضع مطاطة  مناسبة حول معصم اليد  وعندما تأتيك أي فكرة وسواسية ، قومي بلسع يدك بتلك المطاطة ؛ وهذا بالطبع سيشعرك بالألم، لكن عند تكرارالأمر يصبح لديك ربط  بين الألم والفكرة الوسواسية ،فيحل الألم مكان الفكرة ،وتزول الفكرة الوسواسية تدريجياً .. ثم غيري مكانك وابدئي سريعا بنشاطات مفيدة.. بعدها سيصبح عندك ( منبه ذاتي ) للتخلص من هذا الاسترسال ..
** " فالتجاهل " تقنية علاجية ضرورية ، بأن يشغل الإنسان نفسه في أنشطة أو تفاعلات أخرى مخالفة ، أن يغير الإنسان مكانه ، وأن يغير فكره، هذا كله يؤدي إلى تبديل الموقف، وتبديل المشاعر .
*** (  اكتشفي ذاتك  ، و جددي حياتك ) : حاولي اكتشاف و تطوير قدراتك و مواهبك ضمن برنامج ..واكتبي على ورقة  نقاط القوة أو الإيجابيات  ، و نقاط الضعف أوالسلبيات  لديك ..ستجدي أن لديك نقاط قوة كثيرة ...ستهزم نقاط الضعف و السلبيات -بإذن الله-
إذاً لا بد من إعادة صياغة الأفكار وبرمجتها بشكل إيجابي للتخلص من أي أفكار سلبية.. مما ينعكس إيجابيا على المشاعر والمزاج و المعتقدات و الانفعالات و الثقة بالنفس و تقدير الذات والسلوك و تزداد بذلك الدافعية لمزيد من الانجاز النافع ، وعبري " للثقات الواعين الحكماء " من الأهل والطبيبة النفسية عن أفكارك ومشاعرك .. فالدعم النفسي الاجتماعي من قبل الأهل و الفريق المعالج أمر مهم جدا ..
حفظكم الله و رعاكم .

مقال المشرف

في نفس «حسن» كلمة !

عدد من عمالقة المال؛ فوجد أنهم بدأوا من الصفر، وأن هزائم الفشل التي حاولت إثناءهم عن مواصلة السعي في...

شاركنا الرأي

هل تؤيد طلب الاستشارة؟

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات