كيف أربي طفلتي على النظام ؟
56
الإستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وبعد : أنا أم لولدين وبنت ، وبنتي هي الصغرى وعمرها ثلاث سنوات المشكلة التي عندي قد تكون عادية عند البعض لكنها تقلقني جدا ، وذلك أن ابنتي غير منظمة أبدا فدائما أغراضها الدراسية , ولباسها وكل أغراضها التي تستخدما تترك في مكانها بشكل مزعج جدا

وإذا أخذت شيء من مكانه لا ترده إلا بعد أن أقول لها أكثر من مرة ، فهي تستجيب لأوامري لها بالترتيب لكن بعد أن أكرر مرارا . أريد أن أعرف كيف أتعامل معها لأني لا أريدها أن تكبر على هذه الحال . أفيدوني بارك الله فيكم .

مشاركة الاستشارة
نيسـان 21, 2020, 01:18:49 مسائاً
الرد على الإستشارة:

وعليكم  السلام ورحمة الله وبركاته 
ابنتك  مازالت صغيرة ويجب عليك أن تفهم طبيعة المرحلة التي هي فيها  وتود أن كل الأمهات يكون أطفالهن من الأشخاص المنظمين محبي الترتيب، والترتيب طبع أصيل في الإنسان على غير ما نظن، لكننا قد نفسده إما بالتدليل أو بتقليد الكبار أو بالكسل عن الترتيب. والأصل أن تبدأ الأم منذ البداية في وضع كل شيء في موضعه، وبمجرد أن يبدأ الصغير في المشي أي منذ تمام العام الأول، يصبح عليها أن توجهه لوضع اللعب في أماكنها وتشير له عليها ولا تظن أن الأسهل لها أن ترتب سريعًا فالأسهل لها على المدى البعيد أن تعوّده على النظام.
1- وجهيه دومًا لجمع الألعاب ووضعها في مكانها واصبري على خطواته البطيئة
 2- ضعي أماكن ثابتة لكل شيء ليتعلم ويحفظ أماكنها شيئًا فشيئًا.
 3-  ضعي قواعد ثابتة للأبناء كبارًا وصغارًا مثل مكان اللعب ومكان تناول الطعام وهكذا فمن المهم تحديد ركن للعب وتحديد تناول الطعام بالمطبخ أو غرفة .الطعام (اقرأي أيضًا: كيف تقولين الأشياء المهمة لصغيرك) 4-  لا تجعلي أحدهم يجمع ما بعثر الآخر إلا لو كان الآخر صغيرًا جدًا لا يستطيع الجمع أو في ظرف طارئ مثل حضور ضيوف مفاجئين أو غير ذلك، وعليك أن تجعلي الابن صاحب الفوضى يساعدك في أمر آخر. 5- بمجرد أن يكبر الصغير وزعي عليهم مهاما جماعية ومهاما فردية إلى جانب المهام الأساسية لكل شخص مثل ترتيب سريره وغرفته إن كانت الغرفة منفصلة وحمل طبقه بعد القيام من مائدة الطعام وهكذا 6- حبذا لو كان زوجك متعاونًا وأن تعوّديه على مساعدتك فرؤية الأبناء للأبوين متعاونين تنطبع عليهم بالتبعية.
7- علمي الصغير حسب عمره عادات النظام والترتيب فطفل السنة يمكنه أن يضع الحذاء في مكانه وأن يضع ألعابه في صندوقها.
8-  علمي الصغار الترتيب بالمشاهدة كأن تجمعي لعبة ثم تقولي لهم ضع هذه هنا (اقرئي أيضًا: أشياء مهمة يجب أن تعرفيها عن تربية الأطفال)
9- عندما يصبح الطفل في الثالثة أو الرابعة سيتمكن من تعليق ملابسه ومن طي الملابس الصغيرة ومن إعادتها لخزانة الملابس ومن رفع طبقه ووضعه في الحوض وغير ذلك. Volume 0% 10-  عندما يصبح الطفل في السادسة أو الثامنة سيتمكن من ترتيب سريره حتى لو لم يستطع طي الأغطية بشكل جيد.
11-  لا تسأمي من التكرار مرة وثانية وثالثة فهكذا يتعلم الصغار بالتكرار والصبر ولا تكوني عصبية.
 12-  شجعي طفلك على النظام بالمديح والمكافأة
13-  يسري الأمر على صغيرك كأن تكون خزانته متناسبة مع طوله، أو اطلبي منه تعليق الملابس ثم ضعيها أنت في الخزانة.
 14-  رتبي معه الخزانة ليتعلم كيف يطوي الملابس وكيف يرتب ملابس البيت معًا والملابس الداخلية معًا والجوارب معًا وهكذا.
15-  تأثيرات التعود على النظام كثيرة، منها أن يصبح الطفل منظمًا حتى في تفكيره ومنها أن يريح الأم في كبرها ويظل المنزل منظمًا ونظيفًا، ومنها أنه يتعود على احترام القواعد والقوانين، ومنها احترام حق الآخر في المساحة المشتركة وتقدير تعب الآخرين المعنين بالتنظيف والتنظيم.
 16-  لا تكوني شديدة التعسف حتى لا ينقلب الأمر بالتمرد أو بالوسوسة المرضية للنظام والنظافة فالوسطية جيدة.
 17-  لا تتساهلي أبدًا عندما يكون الطفل صغيرًا فالأمر تربية والتربية يعني المتابعة والزيادة شيئًا فشيئًا وهو ما يتأتى بالمتابعة والصبر.
18-  لا تنسي المكافأة.
 19-  لا تقارني بين الأبناء أيهم أكثر نظامًا ونظافة بل ركزي على كل منهم بمفرده.
 20-  كوني أنت ووالدهم القدوة في كل شيء.

المرجع   سوبرما ما  الموقع العربي الأول للأم العربية .

مقال المشرف

أولادنا بين الرعاية والتربية

هل ستكفي تلك الفائدة الرائعة التي تداولها الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحل معضلة الفهم الخاطئ، ...

شاركنا الرأي

هل تؤيد طلب الاستشارة؟

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات