ما أصعب اختيار التخصص !
216
الإستشارة:

عزيزي المستشار الكريم
هذه استشارة وردتنا من المسترشد  /
الجنس
العمر 22


نأمل الرد عليها مع الشكر والتقدير وفيما يلي نص الإستشارة :
-----------------------------------
لمى 
أجد صعوبه في تحديد التخصص المناسب لي ..بين ادارة اعمال وتربيه خاصه..مع العلم اني متخرجه من القسم العلمي ..أرررجو المساعده

مشاركة الاستشارة
الرد على الإستشارة:

أختي الكريمة ؛ بداية أحييك على التواصل معنا من أجل تقديم النصيحة لك، وهو أمر ينم عن تميزك واهتمامك وحرصك على النجاح والتفوق .

اختيار التخصص الدراسي من القرارات المهمة والحيوية والفاصلة في حياة الإنسان، حيث يتحدد وفق هذا القرار توجه الشخص ووظيفته المستقبلية إلى حد كبير، كما أن لها انعكاسات كثيرة على التكوين الثقافي والفكري والعملي لأي إنسان لذلك ينبغي التريث والتمحيص والتفكير المتأني المدروس لهذا الأمر .

طبعا لا يمكنني أن أرجح لك أحد التخصصين، لكنني سأرشدك إلى طريقة فعالة وعملية اقترحها الخبراء والمتخصصون عند الحيرة في الاختيار بين التخصصات الدراسية كما هي حالتك. والحل في معادلة ظريفة تدعى معادلة ( رفق ) ، حيث يرمز حرف الراء إلى الرغبة، وحرف الفاء إلى الفرصة، وحرف القاف إلى القدرة.

-الرغبة : بمعنى ميولك واهتماماتك النابعة من هواياتك وتفضيلاتك الشخصية لتخصص معين بما يتوافق مع طبيعة شخصيتك .
-الفرصة : بمعني توافر فرص وظيفية رسمية أو غير رسمية ومدى حاجة المجتمع المحيط بك إلى هذا التخصص .
-القدرة : بمعنى إمكاناتك وقدراتك الدراسية ومهاراتك الإبداعية والفكرية ومدى قرب تلك الإمكانات من هذا التخصص وتوافق نسبة كبيرة من محتواه مع قدراتك.

عند ذلك تعطين لكل جانب من هذه الجوانب عشر درجات، ثم عليك أن تتأملى الأمر جيدا وتقيمي نفسك من حيث رغباتك والقدرات المتوافرة لديك والفرص المتاحة في محيطك وتعطين لنفسك درجة من عشرة لكل جانب، بعدها تجمعين تلك النقاط لكلا التخصصين ويكون التخصص الحاصل على نقاط أكثر هو الأنسب بالنسبة لك.

أسأل الله لك التوفيق والفلاح وأن يلهمك إلى الصواب .

مقال المشرف

أولادنا بين الرعاية والتربية

هل ستكفي تلك الفائدة الرائعة التي تداولها الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحل معضلة الفهم الخاطئ، ...

شاركنا الرأي

هل تؤيد طلب الاستشارة؟

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات