معاناة الوسواس وكثرة النسيان
41
الإستشارة:

السلام عليكم تحية طيبه وبعد...
أخي/أختي المستشار/ة:
هذه استشارة من فتاة نصها:

انا فتاة عمري 23 عاما تخرجت من الجامعه منذ 8 شهور اعاني من اختلال الانيه منذ 3سنوات حيث كنت اعاني من الوساس القهري منذ طفولتي ولكن تفاقمت الحاله لدي بسبب التغيرات والظروف فاصبحت اعاني من تبدد الواقع واختلال الانيه اذ اشعر بانني غريبه عن واقعي انظر الى اصحابي والناس المقربين مني واقول من هم؟ واشعر بان الماضي لن اعيشه وتركيزي ضعيف ونسياني كثير اري منكم نصائح للعلاج مع جزيل الشكر

مشاركة الاستشارة
يناير 17, 2020, 07:21:15 مسائاً
الرد على الإستشارة:

الأخت طالبة الاستشارة  .. وفقها الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد :

أولاً : اختلال الأنّية هو إحساس الإنسان بالغربة في داخله، أو عدم الإحساس بمشاعره، أو ينظر لنفسه كأنه شخص غريب منها، والأشياء من حوله أيضًا قد تغيَّرتْ .

ثانياً : قد يكون اختلال الأنّية عرض من أعراض القلق النفسي، وقد يكون اضطرابًا في حد ذاته، ويسمى ( اضطراب الأنية ) .

ثالثاً: إذا كان الاختلال اضطرابًا أنّية فلا يكون مصحوبًا بأي أعراض أخرى، يكون اختلال الأنية هو العرض المسيطر على الشخص، ولا تكون معه أي أعراض قلق أخرى. وإذا كانت هناك أعراض قلق أخرى يكون اختلال الأنية جزءً من أعراض القلق النفسي، وهذا ما يحدث معك -يا أختي الكريمة-. هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى: البروزاك فعّال ضد الاكتئاب والوسواس، وغير فعّال في الخوف الاجتماعي والقلق والتوتر .

رابعاً : مشكلة التركيز وفقدان الذاكرة للأشياء القريبة: فهذا يأتي من القلق والتوتر، فالشخص عندما يكون قلقًا ومتوترًا، أو يعاني من وساوس يؤثِّر على الانتباه والتركيز، وينعكس ذلك على الذاكرة القريبة، لأن مكوّنات الذاكرة هي: التسجيل - تسجيل المعلومة -، وهذا لا يتأتَّى إلا إذا كان الشخص منتبهًا، ثم تخزين المعلومة، ثم استدعاؤها .

خامساً : التسجيل يعتمد على التركيز والانتباه، والقلق والتوتر النفسي يؤثِّرُ على التركيز والانتباه، ومن ثمَّ يشعر الشخص بأنه لا يستطيع أن يتذكَّر أو عنده فقدان للذاكرة .

سادسأً: العلاج السلوكي المعرفي قد يكون مفيدًا في الوسواس القهري، لكنّه غير فعّال للقلق والتوتر، القلق والتوتر يحتاج إلى علاج بالاسترخاء والطمأنينة، وهناك أشياء معينة يمكن فعلها تساعدك في الاسترخاء، مثل : ( الرياضة - خاصة رياضة المشي - أو عمل تمارين رياضية معينة تُمارس في البيت، أو هوايات حركية ) ، ولا تنسى .

أختي الكريمة - عليك الالتزام بالصلاة والدعاء والذكر وقراءة القرآن، حيث هذه الأمور تُطمئن القلب، قال تعالى: { الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب }.

أسأل الله أن يمن عليك بالصحة والعافية ، وأن ييسر أمورك لكل خير .
وفقك الله .

مقال المشرف

تربيتنا القديمة

(القديم) و(الجديد) و(الحديث) مصطلحات نسبية، فكل قديم كان في عصره جديدا، وكل جديد أو حديث سيكون- إذا...

شاركنا الرأي

هل تؤيد طلب الاستشارة؟

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات