حالة نفسية
141
الإستشارة:

منذ سنوات وانا اعاني من مجموعة من الاحاسيس التي لا اقوى على مقاومتها، مزاجي جد متقلب، تارة أحس بالنشاط وتارة أشعر بأني جد حزينة، وقد فكرت مرارا وتكرارا في أذية نفسي والآن أحس بملل كبير من كل شيء وليست لي رغبة في أي شيء واحاول القيام بالاشياء التي احبها عسى ان تصبح حالتي جيدة ولكن لا أستطيع، أشعر بكل شيء يمر بسرعة ولا اقوى على مسايرة الحياة، قلبي يؤلمني كثيرا أحس بثقل على صدري ، فقط أفكر الابتعاد الى مكان بعيد ربما قد أشعر فيه بالراحة واعيد التوازن لنفسي. منذ شهور لاحظت فقدان تركيزي وأصبح في النسيان، يصعب علي التذكر حتى الكلمات التي اود ان اقولها في اللحظة التي اتكلم فيها، أحس بتشويش ذهني كل الافكار تاتيني دفعة واحدة وبصعوبة افصل بينها للتركيز عليها، لدي نوم متقطع لدرجة أصبح يختلط علي ماشاهده في الاحلام مع الاحداث الواقعية التي سبقت ان حدثت في الواقع. منذ ايام لم اعد استطيع التكلم مع اي احد حول هذه الاشياء، قررت توقيف حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي وطلبت من اصدقائي افساح المجال لي للبقاء وحدي فهذا مااشعر به الآن.ارجوكم لقد مررت بما هو أسوأ واشعر انني قد أعود لحالتي الاسبقة المزرية في العوام الفارطة، هل هناك اضطراب ما؟؟

مشاركة الاستشارة
كانون الثاني 01, 2020, 07:48:46 مسائاً
الرد على الإستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله، في البداية أشكرك على ثقتك في موقع المستشار، وأشكرك مرة ثانية على حرصك على متابعة صحتك النفسية، وهذا دليل على قوة شخصيتك ووعيك وثقافتك… وبعد :
الأخت الكريمة: إن الأعراض التي ذكرتيها والتي تعانين منها تدل على وجود مشكلة نفسية هى أقرب إلى ( اضطراب القلق العام ) ، وطبعا هذا الاضطراب ربما يكون حاليا في المستوى البسيط ، لكنه يمكن أن يتطور مستواه بعد ذلك، بل يمكن أن يصبح اضطرابا مزمنا ، ولكى تخرجي من هذه المحنة ، عليك باتباع أربع، وتجنب أربع :
أما الإرشادات الأربع التي عليك اتباعها فهي :
1-   عليك بالتدريب على المهارات الاجتماعية: أي لا تتركي نفسك للوحدة والعزلة، بل حوالى أن تكوني مع الناس، وإن لم توجد فرصة لذلك ، اصنعى أنت الفرص، والمناسبات( العزومات – المشاركة …..إلخ ) .
2-   عليك بالتدريب على الاسترخاء البدني والنفسي والتأمل ، أخلى بنفسك قليلا ، واستحضرى بعض الأفكار الإيجابية في حياتك في جو بعيدا عن الإزعاج والتشتت .
3-   عليك بالتدريب على المواجهة، فلا تتهربي من الأفكار أو الأقوال أو المواقف وتجعليها تسيطر على انفعالاتك ، وتعزلك عن الآخرين ، بل واجهى مشكلاتك ، وليساعدك في ذلك أحد المقربين لك .
4-   عليك بالتدريب على إدارة الوقت، أي اشغلى  نفسك دائما بالمواعيد المهمة وحتى غير المهمة ، واكتبيها في قائمة ( لستة) أمامك ( إلصقيها على الثلاجة ، الحائط، الأبواب … إلخ) ، وانشغلى دائما بتنفيذ هذه الخطط أو المهام ، بحيث لا تجعلي للوساوس المقلقة أن تسيطر عليك.
وأما الأربع التي عليك تجنبها فهى :
1-   تجنبي التوقعات السلبية والكارثية، تفاءلي دائما وفكري في الجانب الإيجابي من أي مشكلة .
2-   تجنبي أخطاء التفكير: بمعنى ابتعدى عن التعميم ( فلو تعاملتِ مع صديقتك، وخذلتك، فليس معنى ذلك أن كل الناس سيئين) .
3-   تجنبي المعلومات الناقصة عن مشكلاتك، ومواقف حياتك ، ولا تتسرعى في الحكم على الأشياء من خلال معلومات غير كافية.
4-    تجنبى أن التطرف أو الثنائية المطلقة في الحكم على الأشياء بمعنى ( إما أن يكون الشيىء أبيضا أو أسودا فقط في كل الأحوال ) فالحياة مليئة الأمور البينية .

إن شاء الله هذه الإرشادات ستريح بالك ، وتقضى على المشاعر السلبية ، وتساعدك على التذكر والتركيز .
والله يرعاك .

مقال المشرف

أولادنا بين الرعاية والتربية

هل ستكفي تلك الفائدة الرائعة التي تداولها الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحل معضلة الفهم الخاطئ، ...

شاركنا الرأي

هل تؤيد طلب الاستشارة؟

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات