تنبيه! إذا أردت تقييم المقال، تأكد من تسجيل الدخول أولاً. بالضغط هنا
6 خطوات للتخلص من آلام الظهر أثناء الحمل
57
مستشار طبي متقدم أفياء طبية

آلام الظهر من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثير من النساء خلال فترة الحمل، خاصة مع ازدياد حجم بطن الحامل في الشهور الأخيرة. وتتسبب هذه الآلام عادة في شعور المرأة بصعوبة في الحركة، وما قد يزيد الأمر سوءًا أن معظم الأدوية ممنوعة في أثناء الحمل. لذا إذا كنتِ تبحثين عن طرق طبيعية، يمكنكِ بها التغلب على آلام الظهر للحامل، دون التأثير على جنينكِ، فهذا المقال سيفيدكِ كثيرًا.

أسباب آلام الظهر للحامل :
تتغير طبيعة جسمكِ في أثناء الحمل خارجيًّا وداخليًّا، استعدادًا لاستقبال الجنين، وتحدث آلام الظهر كعرض شائع للحمل نتيجة لهذه التغيرات، وأهمها: ارتفاع مستوى الهرمونات: ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين في أثناء الحمل، بسبب ارتخاء الأربطة والمفاصل في منطقة الحوض استعدادًا للولادة، ما يؤثر في قدرة الظهر على دعم الجسم، وهو ما يؤدي إلى شعورك بآلام شديدة أسفل الظهر. تغير مركز ثقل الجسم: يتحرك مركز ثقل الجسم الذي يحافظ على الاتزان تدريجيًّا إلى الأمام مع نمو جنينك، ما يؤثر على وضعية جسمك الطبيعية، ويتسبب في شعورك بآلام الظهر. الوزن الزائد: الوزن الزائد نتيجة الحمل، إضافة إلى وزن الجنين، يضغطان على العمود الفقري، ما يشعركِ بآلام في الظهر. الضغط على العظام والعمود الفقري: يؤثر وزن الحامل وزيادة حجم الطفل على جسم الحامل، فيضغطان على العظام والعمود الفقري، وهو ما يتسبب في زيادة آلام الظهر لديها.

خطوات للوقاية من آلام الظهر للحامل :
في البداية يجب أن تأخذي في اعتباركِ بعض النصائح التي تخص أسلوب حياتك وعاداتك اليومية، التي قد تتسبب في شعوركِ بآلام الظهر، وأبرزها:  انتبهي إلى أن الوضع السليم لجسمكِ عامل مهم في تخفيف شعوركِ بآلام الظهر، وانحناء ظهرك يزيد من الأمر سوءًا. اتخذي وضعًا مستقيمًا في أثناء الجلوس، ويمكنك التدريب على ذلك بإسناد ظهركِ إلى حائط مستوٍ، حتى تعتادي على الأمر. احصلي على راحة كافية، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فمع زيادة وزنك وكبر حجم بطنك، ستشعرين بالضغط على العمود الفقري، ما يحتاج منكِ إلى عدم بذل مجهود حركي كبير حتى لا تزداد آلام ظهرك. لا تقفي كثيرًا خلال الشهور الأخيرة من الحمل، حتى لا تضغطي على فقرات الظهر ويزيد الألم، لذا احرصي على الجلوس من وقت لآخر. لا تنسي النصيحة التقليدية، وهى عدم حمل أشياء ثقيلة، حتى لو اضطررت لحمل طفلك مثلًا. يمكنك عندها الجلوس على كرسي أو في وضع القرفصاء، ثم حمل طفلكِ قبل الاعتدال، لكن لا تحني ظهرك لتلتقطي شيئًا ثقيلًا أبدًا. تجنبي ارتداء الكعب العالي في أثناء الحمل، وارتدي الأحذية المسطحة، لتجنب التواء العمود الفقري، وحفاظًا على توازنكِ. لا تحملي أغراضًا ثقيلة في يد واحدة عند ذهابك للتسوق، ووزعيها على يديكِ الاثنتين بالتساوي، لمساعدة جسمك على التوازن. لا تنامي على ظهركِ، إذ إن الوزن بأكمله يصبح مرتكزًا على فقرات الظهر، ما يؤدي إلى شعوركِ ببعض الألم.

علاج آلام الظهر للحامل :
رغم اتباعكِ النصائح السابقة، قد تشعرين ببعض الألم لا محالة، فكيف تتعاملين معه؟ اتبعي الخطوات التالية:
دلكي أسفل ظهرك والعضلات الموجودة على جانبي منطقة العمود الفقري، ما يساعد في زيادة تدفق الدم بالجسم، وإراحة العضلات والأربطة. احصلي على حمام دافئ، أو ضعي قربة ماء ساخن وليس مغليًّا على مكان الألم، وتأكدي أنها مغلقة بإحكام، حتى لا يتسرب منها الماء. استخدمي حزام الدعم الطبي للحوامل عند الشعور الشديد بالألم، لتدعيم عضلات بطنك وظهرك. ومن خلال هذا الرابط تعرفي متى يجب عليك ارتداء حزام البطن خلال الحمل. استعيني بوسادة الحمل، إذ يسهم النوم على أحد الجانبين، مع وضع هذه الوسادة أسفل البطن، في التخفيف من آلام الظهر. مارسي بعض التمارين الرياضية المفيدة لتخفيف آلام الظهر، مثل: اليوجا، والسباحة، وتمرين القطة، وهو كالآتي: استندي إلى يديكِ وركبتيكِ كوضع القطة، بحيث يكون ظهرك مستقيمًا، وخذي شهيقًا، ثم حركي ظهركِ لأعلى قليلًا، ثم أخرجي زفيرًا، وعودي إلى الوضع السابق مع فرد الظهر تمامًا، وكرري التمرين عدة مرات. ولا تنسي أهمية استشارة الطبيب، قبل ممارسة أي تمرين.
أخيراً... اسألي طبيبك عن أنواع المسكنات الآمنة على الحمل، أو بعض الكريمات الموضعية، أو لاصق ظهر لتخفيف الألم.

تقييم المقال
مشاركة المقال11
تعليقات حول الموضوع

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات