كيف نتَقي داء السكَري ؟
103
الإستشارة:

سعادة المستشار الكريم/ هذه استشارة من مسترشد/ة نعرضها لكم للرد عليها مع الشكر..
عنوان الاستشارة :كيف نتَقي داء السكَري ؟

اسم المسترشد:أم عبد الرحمن
نص الاستشارة :
بسم الله الرحمن الرحيم:
بارك الله فيكم على مجهوداتكم الجبارة،جعلها الله في ميزان حسناتكم..أما بعد: أود سؤالكم عن داء السكري هذا الداء الذي تعاني منه امي منذ عقود حيث ترتفع نسبته لديها إلى 3غرامات وأكثر..

كما أثر هذا الداء على شبكية العين لديهافأصيبت بشبه عمى فهي تضع نظارات خاصة ولكن خلايا العين لديها مات جلها و بنيتهاهزيلة جدا جدا..كما أن هذا الداء مصاب به والدي أيضا وكل أعمامي بلا إستثناء .

وأنا الآن أخاف أن يكون المرض وراثيا حيث أصيبت اختي أيضا بسكري الحمل كما انني قمت بتحاليل الدم فكانت النتيجة 1غرام و16 وسؤالي هل أنا اعاني من هذا الداء؟

بالإضافة إلى أن وزني يزداد خاصة بعد الزواج لقلة الحركة وحبي للسكريات وهل من نصائح للوقاية من هذا الداء ؟ وكيف أعلم أنه وراثي أم لا؟ وما السبيل إلى انقاص الوزن لدي ؟

وهل هناك أدوية او حمية خاصة بإنقاص الوزن؟ كما انني أتعصب كثيرا و ضغطي 136 فهل أنا أعاني من ارتفاع الضغط ؟ والسلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته..

مشاركة الاستشارة
كانون الثاني 09, 2020, 12:25:16 مسائاً
الرد على الإستشارة:

عزيزتي المستشيرة ؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
شكرا على ثقتكم بموقع المستشار .
داء السكري مرض خطير ومزمن وله اختلاطات كثيرة على المدى القريب والبعيد والوقاية منه خير من العلاج .
يعتمد العلاج على نمط المرض وتصنيفه هل هو من النمط الأول المعتمد على الإنسولين ، أو الثاني غير المعتمد على الإنسولين أو المترافق مع الحمل وله خصائصه المميزة له ، أو المرتبط بالأمراض الهرمونية الأخرى .
بالنسبة لتشخيص المرض يعتمد على عدة معايير ، وللتبسيط نقول إن السكر الصيامي يجب أن لايتجاوز ١٠٥ وبعد ساعتين من تناول ٧٥ غ من السكر لايتجاوز الساعتين أو بقياس الخضاب الغلوكوزي أو السكر التراكمي عند تجاوزه ل٦.٥ % .
بالنسبة لتحديد هل هو وراثي أم لا ؟
نقول أن هناك استعداد وراثي للإصابة وخاصة بوجود أكثر من شخص في العائلة يعاني منه أو وجود سوابق سكر حملي أو بدانة وخلل هرموني أو عوز إفراز الإنسولين لإصابة البنكرياس مناعيا .
ويمكن الوقاية منه باتباع أساليب الحياة الصحية والنشاط البدني _ في الحركة بركة _ وخاصة المشي اليومي بمالايقل عن نصف ساعة وإنقاص الوزن وضبط الحمية بالطعام المتوازن المحسوب بالسعرات الحرارية وتجنب تناول المشروبات والمأكولات السكرية والنشوية والغازيات المسيئة للصحة والسلامة البدنية .
إن وجود ارتفاع للضغط يزيد عن ١٣٠/٨٠ عند مرضى السكري يستدعي العلاج بخافضات الضغط وهي تعطي حسب بروتوكول يناسب الأشخاص حسب الأعمار والحالة الصحية للمريض ، ووجود أو عدم وجود اختلاطات للسكري وهي كثيرة وعائية صغرى وكبرى -قلبية وكلوية ودماغية وعصبية مركزية ومحيطية ... إلخ .
المهم في الأمر إن انقاص الوزن مهم بالرياضة والحمية والحياة الصحية ، والأدوية ممكنة الخافضة للوزن وهي متنوعة حبوب فموية أو حقن حسب توصيات الطبيب المعالج ، ولابد خلال مراحل المرض المختلفة من مراقبة ضبط السكر واتباع خطة علاجية مدروسة ومفصلة حسب كل حالة مرضية يتعاون في وضعها الطبيب المعالج وطبيب السكر والغدد والمرشد الصحي الذي يرسم الخطة العلاجية ككل وخاصة الحمية الغذائية المتوازنة محسوبة السعرات .
أختي السائلة ؛ أتمنى أن تكون كلماتي مفيدة لك ولجميع أفراد أسرتك ، مع تمنياتي لكم جميعا بدوام الصحة والسعادة .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مقال المشرف

أولادنا بين الرعاية والتربية

هل ستكفي تلك الفائدة الرائعة التي تداولها الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحل معضلة الفهم الخاطئ، ...

شاركنا الرأي

هل تؤيد طلب الاستشارة؟

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات