تنبيه! إذا أردت تقييم المقال، تأكد من تسجيل الدخول أولاً. بالضغط هنا
الطفولة المبكرة
45
مستشار نفسي متقدم أفياء نفسية

هذا النظام ليس بجديد ولكن المملكة العربية السعودية هي الدولة العربية الأولى في تطبيقه. يٌطبق هذا النظام على المستوى العالمي إما في مراكز للطفولة المبكرة مستقلة أو ملحقة بالمدراس.  تنقسم مرحلة الطفولة المبكرة إلى: الرضع والفطم (0-3 سنوات) طفل ما قبل المدرسة (4 سنوات) طفل الروضة( 6:5 سنوات) الصفوف الأولية المبكرة (8:6سنوات ) ذلك لاختلاف طبيعة التعلم وبيئته في مرحلة الطفولة المبكرة التي تمتد من الميلاد وحتى سن الثامنة، كذلك يجب أن يرتبط الطفل منذ التحاقه بالحضانة بحاضنة أو اثنين على الأكثر،  وتستمر معه حتى سنة الروضة (التمهيدي) وذلك لطبيعة قلق الانفصال لدى الطفل في هذه المرحلة الذي قد يسبب اضطرابات عاطفية وعدم الثقة بالنفس فيما بعد. كذلك لا يوجد فصول أو حصص في مرحلة الطفولة المبكرة و المبدأ الأساسي في هذه المرحلة" التعلم باللعب".  لكن قبل تطبيق النظام   من المفترض أنه تم الإعداد الكافي لتطبيقه من خلال تعديل برامج رياض الأطفال والطفولة المبكرة  بالجامعات و المنوطة بتأهيل المعلمات وليس فقط مجرد تغيير مسمى البرامج أو وضع مقررات عشوائية لا ترتبط بالمعايير العالمية لإعداد معلمات الطفولة المبكرة ، أيضا من الضروري أن يتم تركيز إعداد  الطالبات المعلمات  والنمو المهني  للمعلمات على كيفية تدريس مفاهيم اللغة ، والعلوم ، والرياضيات، والهندسة، والتقنية وفق معايير تعلم الطفل ، وكذلك إعداد بيئة التعلم وفق الممارسات الملائمة نمائياً.

--------------------------
*** بقلم د. محمد خليفة إسماعيل
** خبير تربية الطفولة المبكرة

تقييم المقال
مشاركة المقال
تعليقات حول الموضوع

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات