اضطرابات نفسية
38
الإستشارة:

أعاني من اضطرابات قلق مبالغ فيه لدرجة إصابتي بالقولون العصبي و أعاني من صعوبات التنفس و آلام في الرأس

مشاركة الاستشارة
الرد على الإستشارة:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله . وبعد :
شكرا لك على ثقتك في موقع المستشار.
وفي البداية أحييك على يقظتك ، وبحثك عن حلول لمشكلتك ،  وهذه أول خطوة  للعلاج .
 وأما عن حالتك ، فكما وصفتها بأنها حالة قلق  .. لكن الحمد لله على كل حال ، فطالما أنت تبحثين عل حل لهذا القلق ،فهذا يعنى أنك يمكنك التغلب عليه .
بداية ......لو عندك مشكلات صحية في المعدة ، أو القولون ، أو الصداع ، عليك باستشارة طبيب لكى يصرف لك وصفة طبية لهذه الشكاوى الجسمية…. أما أنا فبحكم تخصصى سأقدم لك عدة خطوات يمكنك اتباعها، وبمشيئة الله تعينك على مقاومة  القلق والتخلص منه بدون دواء طبى :
1-   اشرحى لنفسك موقف الخوف أو موضوع الخوف ثم جزئى موضوع القلق إلى  أجزاء تبدأ من الأقل شعورا بالقلق إلى  الأكثر شعورا بالقلق ، وليكن 10 مواقف .
2-   حاولى أن ترسمى هرم ( مثلث) على ورقة كبيرة وتضعيها أمامك في الحجرة .
3-   قسمى المثلث إلى  10  صفوف تبدأ بالصف العريض في القاعدة ، وتنتهى بالقاعدة المدببة في القمة .
4-   ضعى في الصفوف ال 10 داخل المثلث الموضوعات التي شرحتها وجزئتها في الخطوة 1 بحيث يكون الموضوع الأكثر قلق في القمة والأقل قلق يكون في قاع المثلث .
5-   الآن وأنت جالسة في الحجرة وأمامك المثلث ، إقرئى أول موقف للقلق في قاع المثلث وهو أقلها ، وأنت في هذه اللحظة تخيلى أو تذكرى ذكرى جميلة مرت بك في الحياة ، أو حاولى أن تستمعى إلى  صوت تحبيه ( قرآن _ صوت عصافير- صوت البحر - ….إلخ ، ويمكنك الاستعانة بأى مادة صوتية )
6-   كررى هذه التجربة ( 5 ) مرات لكل صف من صفوف المثلث إلى  أن تصلى إلى  قمة المثلث ( هو الموقف الذى يستدعى أكبر قدر من القلق ) إن شاء الله عنئذ يكون القلق زال .
7-   حاولى تكرار هذه التجربة كلما احتجت إليها .
8-   بجانب ذلك….دربى نفسك على الاسترخاء ، والبعد عن الهموم والمشكلات اليومية ولو مؤقتا، وحاولى الخروج مع الأهل إلى التسوق ، أو إلى  التنزه، والأماكن المفتوحة .
9-   كلمى نفسك ، حدثيها ، تصالحى معها ، اقنعيها بأن لا شيء يستحق الخوف، وإذا كان، فلا يجب أن يؤذينا ، فنفسك هي شخصيتك ، وعلى قدر اهتمامك ورعايتك بنفسك ، تكون سعادتك .
10-   احذرى  أن تؤذى نفسك لأن النفس التى بين جنبيك هي أمانة من الله ، فلتحافظي عليها ، وتصونيها .
11-   ابتعدى عن وساوس الشيطان ، من خلال الحركة ( حركة الجسم  بالصلاة و الرياضة ) ، وحركة الأفكار بقراءة القران ،  وبشغل وقت الفراغ بما هو مفيد .
والله يحفظك .

مقال المشرف

في كل أسرة.. كبير

وصل رُهاب وصمة (العيب) الاجتماعي حدا مؤسفا في بعض بيئاتنا المحلية، حرم بعض شبابِنا من فرص العمل المت...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات