خوف
47
الإستشارة:

انا متزوجه عمري ٤٠ سنه ربة منزل عندي اربع بنات اعاني من خوف الموت احس فجأءه اني مخنوقه وقبي يدق بسرعه شديده وابي اطلع من المكان الي انا فيه بسرعه صرت اكره الطلعات والمولات نفسي يسرع بقوه واحس بدوخه على طول اذكر الله واسبح واهلل ابي حل

مشاركة الاستشارة
الرد على الإستشارة:

في البداية : شكرا على التواصل مع موقع المستشار، وفيما يخص مشكلة القلق لديك إن شاء الله لها حل ، وذلك بأن تحاولي  تدريب نفسك على المهارات التالية :
1-   تحتاجين إلى وقفة مع النفس وأن تحدثين نفسك بشكل إيجابي ، وتحللي مصيبة الموت ، وتقنعي نفسك أن الموت حق ، وعاجلا أم آجلا فهو آت لا محالة ، لكن من الحكمة والذكاء ورضا الله عنا ، أن يأتينا الموت ونحن فى طاعة كما قال تعالى : ( مَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ ۖ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ ) ، (34) ، ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ۖ وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) ،(35))   (سورة الأنبياء ) .
2-   استبدلي المشاعر السلبية ( القلق – الخوف الهلع … ) بمشاعر أخرى إيجابية ( الدعاء لوالديك، لزوجك، لأبنائك. لعامة المسلمين) .
3-   تحتاجين إلى التعبير الانفعالي: أي ابحثي عن صديقة مؤتمنة تتحدثين معها بحرية وطمأنينة، وتعبرين لها عما تشعرين به من آلام ومنغصات الحياة .
4-   اشغلى نفسك، ووقتك بأشياء مفيدة ( أعمال تطوعية – عادات سلوكية في المنزل – قراءة – مشاهدة برامج علمية …) .
5-   واجهى القلق ودربي نفسك على ذلك من خلال جلسات الاسترخاء، والتخيل /  بمعنى يمكنك أن تتخيلي موقف بسيط جدا يثير القلق ،ثم قولي لنفسك هذا لن يؤثر علي ، وحاولي أن تصرفي ذهنك عنه من خلال جلسة استرخاء ، قراءة قرآن ، مشاهدة برامج تلفزيونية  … استمرى وسوف تتخلصي من مشاعر القلق إن شاء الله .
والله يرعاك .

مقال المشرف

إجازتنا إلى أين؟

تطل علينا الإجازة، بكل ما فيها من فراغ البال، وهدأة الأعصاب، والتطلع إلى الفسحة، ولكنها أيضا فرصة ثم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات