كيف أحدد ما أريد ؟؟
125
الإستشارة:

سعادة المستشار الكريم/ هذه استشارة من مسترشد/ة نعرضها لكم للرد عليها مع الشكر...
عنوان الاستشارة :
كيف أحدد ما أريد ؟؟
أسم المسترشد :
Tomooh

نص الإستشارة :
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أنا في الرابعة والعشرين من عمري تخرجت منذ عام من تخصص الرياضيات وبمعدل جيد مرتفع ..أعاني الكثير من القلق لأنني أفكر دائما بما يجب عليّ فعله ولم يصاحبني القلق بعد تخرجي بل قبل ذلك ولكنه ازداد بالتأكيد بعدما أصبحت غير ملتزمة بشيء ما

أريد أن أطور نفسي وأريد أن أعلم ماذا أحب فعلا لأمضي في طريقي ،أشعر أنه يجب علي فعل كل شيء وفي النهاية أنا لا أفعل شيئا لعدم اقتناعي الداخلي بجدوى ما أفعل وبترتيب أولويته لدي ..

الأمر غير مرتبط بشكل مباشر بتخرجي وما بعد التخرج من حيره ولكنه مرتبط بشعوري بأنني لا أحب شيئا ولا أجيد شيئا ولن أتميز في شيء كيف أعرف ما أحب ؟ كيف أعرف الطريق الذي خُلقت لأخوضه

تخرجي من تخصص ما لا يعني أنني أحبه بل اختياري كان مبنياً على الانسب لقدراتي واستمتاعي الكبير وإن كنت لم أتخرج بمعدل مرتفع لظروف ما .وإن أتيحت لي الدراسات العليا بذات التخصص فلن أرفض لإستمتاعي به ولكن معدلي لن يخدمني كثيرا ..

كيف أبدأ وكيف أحدد ما أريد لدي المقدرة على الالتزام وبذل الجهد لكن حين أقتنع بما أفعل لم أجد ما أريده حتى الآن .. تلك مشكلتي. شكراً لكم ..

مشاركة الاستشارة
الرد على الإستشارة:

 كيف أحدد ما أريد ؟؟

حياك الله ..
ما شاء الله إنجازك للبكالوريوس تم في وقته دون تأخير ، حبك للعلم والتخصص واختيارك له شي جميل ، ما زلت تستمتعين بحب هذا التخصص ، كان بمقدورك الحصول على معدل أعلى ولك لظروف ما حالت دون ذلك ... فلله الحمد من قبل ومن بعد... أول محطة ابتلاء تجاوزتيها بنجاح وقبول ... استمري بحمد الله وشكره قال تعالى : ( ولئن شكرتم لأزيدنكم ) سيعوضك الله خيرا ..فأحسني الظن بالله الرؤوف الرحيم ...

عزيزتي :
_اليوم 24 ساعة فلا تجعلي يومك يمضي دون إنجاز فلابد أن تكون لديك رؤية وطموح وغاية ..(أريد أن أكون ....سيدة أعمال ) مثلا ...ماذا تريدين .. اكتبي وضعيها في مكان ترينها يوميا .
_ابدئي ، وخصصي وقتا لكتاب الله  ،وأول نصيحة أنصحها لجميع الحريجين والخريجات ..البدء بحفظ كتاب الله ( هو العلم ، وهو سبيل النجاح في الدنيا والآخرة ) ، وبفضل الله تعالى  ..سترين معجزات وتوفيق ..لا يمكن وصفها ، فضلا عن الراحة النفسية وسبحان الله ( تنجلي عن تفكيرك كل تشويش ) احفظي طلبا لرضا الله والجنة ..( ستشغلين جزء من وقتك بشيء لا تقارن فوائده ، وهذا أول خطوات الطريق السوي في الدنيا والآخرة ).

_ثم عزيزتي ..الله أمرنا (واسعوا في مناكبها ) . هناك مقاييس للقدرات والمواهب ومواقع مجانية بإمكانك الدخول عليها .. وعمل اختبار ..وانظري النتائج وقارني .. للبحث عن مواطن الإبداع بداخلك لم ترى النور ..كرر ي ... اجتهدي في ذلك ..

_فرص التوظيف ضيقة  فلا يمضي العمر بالانتظار ... اطرقي أبواب العمل الخاص ..المنتج بمشروع صغير ..أو العمل بالجمعيات المختلفة ، أو لدى أحد مشاريع الأسر المنتجة ..تعلمي شي يمكنك الإبداع فيه ..

_كما أحببت تخصصك اختاري شي محبب ( وأنت ما شاء الله يبدو همتك عالية وتحبين الحياة والعمل ..زادك الله من فضله ) .
_كل عمل تعملين به ...اجلسي مع نفسك جلسة تأمل وخيال ..كيف أبدع في هذا العمل ؟ تخيلي وأطلقي عنان الطموح ... ثم حاولي أن ترسمي خطوط العمل ، وتخيلي العقبات ..فكري في تجاوزها ...
وهكذا ، هذه أول خطوات التخطيط ..استعيني بالمواقع وغيرها من مصادر المعرفة للإبداع فيما اخترتِ ..
_مارسي هذا التفكير في الأعمال التي ترين إنك تحبينها وتبدعين فيها ..بالتأكيد ...تفكيرك المنطقي وأسلوبك العلمي ... مع توفيق الله ..ستتضح لك معالم عمل جيد مع الاستمرار في حفظ القرآن .
_لا تنسي فضل الوالدين ( خففي عنهم بعض أعمالهم.... ساعديهم فيما تستطيعين ..وفي كل عمل  اطلبي رضاهم واحتسبي ) ..
_خصصي ساعتين من يومك للقرآءة ...اقرئي كل ما يروق لك .
_خصصي ساعة من وقتك للكتابة ..اكتبي كل ما تستطيعين ( آراء ، مذكرات شخصية ، وصف شي أعجبك  ) .
_وجهي رسائل لمن تريدين ...انتقدي بالكتابة ، افصحي عن عتابك في الرسائل ... حتى وإن احتفظتِ بها ستجدينها يوما كانت متنفس ... وما أدراك أن تكون بداية أدبية .... ( مشروع أديبة )
_حبي كل عمل تقومين به واستمتعي .

وفقك الله .

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات