إمساك حجَر بطنه .
177
الإستشارة:

سعادة المستشار الكريم/ هذه استشارة من مسترشد/ة نعرضها لكم للرد عليها مع الشكر..
عنوان الاستشارة :إمساك حجَر بطنه .

اسم المسترشد:أم محمد
نص الاستشارة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاكم خير على كل ما تقدمونه ولا يحرمكم الأجر. أخي عمره 33 سنة تقريبا ، ومنذ أن كان عمره 3 سنوات أصيب بالصرع وتخلف عقلي وصرف له الطبيب دواء التجريتول 4حبات يوميا

( حبتين صباحا - حبتين مساء) ، وحبوب زادينال حبة واحدة يوميا ، لكن مع طول المدة أصبحت استجابته للدواء ضعيفة ، وقد استشرناكم وبعد ردكم بارك الله فيكم ذهبنا به لطبيب آخر وشرحنا له الحالة وبعد الكشف والتحاليل ، صرف له دواء ديباكين ( 300ملج صباحا - 300 ملج مساء ) ، والديباكين له تقريباً أربعة أشهر ( من بداية العام الهجري 1432 هـ) .

المشكلة في الإمساك المزمن والذي يعاني منه من سنوات، كما أنه لا يتحكم في عملية الإخراج : ذهبنا به لعدد من أطباء الباطنية وصرفوا له عدد من الملينات لكن كلها للأسف تأتي بنتيجة لأسابيع قليلة ثم تتوقف استجابة الجسم لها ..

وأصبح البراز أكرمكم الله متحجراً في بطنه ولا يخرج منه شيئا إلا نادرا جداً .. ( التحجر واضح جداً وبارز في البطن ) من الأدوية التي أخذها (( سوفلاكس - إيزي لاكس ..... وملينات أخرى لكن نسيتها ))

وأيضا استخدمنا الأعشاب ( الكمون - حبوب القمح - الرشاد ) وكذلك الفواكه والماء بكثرة ,, لكن نفس النتيجة تحدث استجابة قليلة جداً ثم تتوقف.

أعطيناه ( زيت الخروع ) وهذا جاب نتيجة قوية حيث أخرج كل ما فيه بطنه - لكن سبب له الكسل والخمول ، وإذا توقفنا عن إعطائه ( الخروع ) تتوقف الإخراج ويبدأ البراز في التحجر مرة أخرى في بطنه ..

هل إعطائه الخروع بكثرة له آثار جانبية - أم هل نعطيه (5 مل أسبوعياً) ؟ أم بماذا تنصحوننا أثابكم الله ؟ حيث أنه لا يستجيب الجسم إلا للخروع.اعتذر عن الإطالة في الكلام ... لكن حتى تتضح الحالة جيداً جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم

مشاركة الاستشارة
مايو 23, 2019, 12:54:37 مسائاً
الرد على الإستشارة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وشكرا على الاستشارة.
في البداية أسأل الله لمريضكم الشفاء ولكم الأجر على القيام به.
مشكلة الإمساك المزمن قد لاتكون متعلقة بالأدوية التي يستخدمها المريض فقط ولكنها غالبا تكون متعلقة بأمور أخرى ومن أهمها : تدريب الأمعاء على الإخراج ، وهذه المهمة تتطلب تمرين و وقت. بحيث يطلب من المريض الجلوس على المرحاض في أوقات محددة مثل الصباح بعد القيام من النوم ، والمساء قبل النوم. وكذلك تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى الإمساك ومن أهمها : المعجنات ، مع تشجيع المريض لأخذ الأطعمة عالية الألياف مثل : الفواكه و إضافة الشوفان إلى الطعام.
ومن المهم ممارسة المشي بانتظام وبشكل يومي  خلال هذه الفترة ، و من الممكن استخدام ملينات مثل : duphlac بمعدل ١٥ مل مرتين يوميا مع ضرورة المتابعة مع الطبيب لإجراء الكشف والفحص السريري اللازم .
مع التمنيات له وللجميع بالصحة والعافية .

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات