ابنتي أدمنت محادثة الرجال
35
الإستشارة:

ابنتي أدمنت على المحادثات مع الرجال بغية الزواج واصبحت اذا منع منها الكمبيوتر كالمجنونه المتعصبة وتبكي وهي تقول انا طفشانه انا لم افعل شيء كل صديقاتي معهم كمبيوتر ويراسلون بعضهم وانا قد اكتشفت لها محاثه مع رجل وتتفق معه على الزوج وهي لاتعلم من هذا الرجل

ابنتي في الجامعه وأريد النصيحه كيف اتعامل معها وكيف تترك محادثة الرجال بغية الزواج أنا خائفه ان تخرج مع احد منهم وتفقد عرضهاوشرفها كيف اتعامل معها ارشدوني جزاكم الله خير وفرجوا عني فاني في ضيق لا يعلمه الا الله من شدة خوفي عليها وشكرا.

مشاركة الاستشارة
يوليو 18, 2019, 05:08:18 مسائاً
الرد على الإستشارة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  .. وبعد :
أشكر لكِ أختي الفاضلة ؛ تواصلك مع موقع المستشار . وأسأل الله العلي العظيم أن يحفظ لكِ ابنتك وبنات المسلمين من الشرور والفتن ، وبلا فلا شك  أختي أن التعلق بالأشخاص أمر مذموم، وهو من مصائد الشيطان التي يصيد بها قلوب بني آدم .
ولهذا الداء أسباب عدة أهمها :
1- ضعف محبة الله وتعظيمه في قلب العبد، فإذا ضعفت محبة الله في قلب العبد أتاه الشيطان ، وغرس فيه محبة الدنيا والأشخاص والصور ونحو ذلك، أما إذا امتلأ القلب من محبة الله والشوق إلى لقائه، دفع ذلك عنه مرض التعلق والعشق، ولهذا قال تعالى في حق يوسف:  ( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ ‏كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ {يوسف:24} .
2- الفراغ وعدم شغل الأوقات بما ينفع ويفيد، فالنفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك هي بالباطل، ولهذا قال بعض السلف: " العشق حركة قلب ‏فارغ " .
3- قلة العلم، فالمرء إذا قل علمه وضعفت معرفته اشتبهت عليه الأمور، واختلطت عليه الأوراق، ولم يميز بين الحق والباطل، فربما أدخل الشيطان عليه التعلق والعشق وألبسه ثوب الحب في الله، والأمر على خلاف ذلك تماما .
4- فعل المعاصي، ذلك أن الذنوب والآثام آفات متلازمة، بعضها آخذ برقاب بعض. قال سبحانه: ( فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ) ، {الصف: 5}،
5- ترك بعض الواجبات، فإنه من أسباب الابتلاء بالمعاصي وتسلط الشياطين، قال سبحانه: ( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) ، {الزخرف: 36} .

أما طرق العلاج  فنجملها فيما يلي :
1-الاستعانة بالله سبحانه وصدق اللجوء إليه بكثرة الاستغفار ، والدعاء لها بالهداية وأن يبعد عنها شياطين الإنس .
2-عدم السماح لها باستخدام الكمبيوتر للتواصل إلا بشروط وضوابط تحفظ لكم شرفكم وعرضكم ، غير ذلك لايسمح لها وإن صرخت وبكت كالمجنونه كما ذكرتِ .
3- شغل أوقات فراغها بما يفيدها بممارسة هوايات هي تحبها كالرسم أو الطبخ أو التطوع الخيري  وغيرها من الأعمال التي تفيدها والمتاحة لديكم .
4- السعي في زواجها ، فإن من الأسباب الغالبة في نشوء مثل تلك العلاقات هو الفراغ العاطفي الذي يقع فيه من كان في هذه المرحلة، خصوصاً إذا كانت الجسور شبه مقطوعة مع الوالدين وباقي أفراد الأسرة. وهذه المرحلة تنتهي تلقائياً مع زيادة النضج العقلي للشاب، وبالزواج وإنجاب الأبناء والقيام على تربيتهم، فيحدث هذا له تفريغا لطاقاته العاطفية .

مقال المشرف

مع العودة.. جدد حياتك

العودة إلى الدوام المدرسي يمثل العودة إلى الحياة الطبيعية، فبقدر ما يفرح المربون والمربيات بالإجازة ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات