رسائل بين ابنتي وقريبها .
92
الإستشارة:

بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أرجو منكم ان ترشدوني بخطوات عملية عن كيفية التعامل مع ابنتي التي بلغت قبل 6 اشهر وعمرها 10 سنوات فقد اكتشفت ان هناك رسائل متبادلة بينها وبين ابن خالتها البالغ 22 عاما والذي يسكن في نفس المنزل معنا

حيث انني اسكن في بيت والدي علما بانني حريصه على تربية بناتي التربيه الصالحه من المحافظة على الصلاة والبعد عن المحرمات من اغاني وافلام هابطه وغيرها والنصح لهم دائما بالحرص والمحافظة على حيائهم وادبهم

مشاركة الاستشارة
أبريل 23, 2019, 11:50:29 صباحاً
الرد على الإستشارة:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد :
الأخت الفاضلة/أشجان -حفظها الله-
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك المستشار، فأهلا وسهلا ومرحبا بك،  ونسعد بتواصلك معنا، ونسأل الله أن يوفقنا وإياك إلى كل خير.
أيتها الأخت الكريمة :
يظهر تميّزك في تربية أبنائك، وحرصك واضح على ابنتك، وجو البيت مُفعم بالإيمان والصلاح زادكم الله من فضله .
 ما نوصي به لعلاج موضوع ابنتك  يتمثل فيما يأتي :
أولاً: اعلمي أيتها المباركة أن أهم عنصر للنجاح في تربية أبنائنا هو الصبر ثم الصبر، فتربية الأبناء كغرس الأشجار منها ما يثمر سريعا، ومنا ما يتطلب سنين من العناية قبل جني الثمار؛ فعليك بالصبر والتصبر، والمداومة على الاهتمام والمتابعة اللطيفة، والحرص على التفنن في أساليب التربية .
ثانياً: احذري أن تشعري بالغم والحزن في داخلك، واحذري أن تجرّميها أو تشعريها بأنك مستاءة منها لدرجة الاشمئزاز والهجر، بل أحيطيها باحتوائك،   12وحمايتك فلا زالت صغيرة تحتاج تبصير وتوعية .
ثالثاً: تعرفي على الأسباب التي جعلتها تتواصل مع ابن خالتها، هل الفراغ ووجود المال، أم الجوال 
 إنّ الفراغ والجِدَة ** مفسدةٌ للمرء أيُّ مفسدة
وكذلك الفراغ الروحي والعاطفي، فلو وجدت العاطفة التي تشبع احتياجها، وامتلأ فراغها بالأمور النافعة؛ لكان أمراً طيباً، وعلاجاً نافعا .
رابعاً: الصحبة والمدرسة لهما دور كبير في التنشئة والتربية، فاحرصي على أن تكون صحبتها  طيبة، ومدرستها بيئتها متكاملة مع جهودكم التربوية ورؤاكم في البيت .
خامساً: اجتهدي في متابعة أصدقاء ابنتك بكل لطف وحب ودون أن تؤذيها، وغيّري صداقاتها من خلال وضعها في بيئات مناسبة تجعلها تنخرط بالطيبين، كجلسات القرآن وما يتمخّض عنه من أنشطة، فإن لم يجدي ؛ فلتنشئي مع مجموعة من الأمهات الطيبات مجموعة من بناتكن وتخترن لهنّ مربية تعلمهنّ القرآن وتدرّبهن على فهمه، وكيف لهن أن يعيشوه منهج حياة .
سادساً: ابن خالتها يتحمل المسؤولية أكثر من ابنتكم المباركة؛ لأنه الأكبر والأعقل، ولهذا حاولوا إن تيّسر الأمر الجلوس معه ونصيحته بالتي هي أحسن، وإخباره أن ما يقوم به خطأ .
سابعاً: احرصي على تربية ابنتك على القيم من خلال الحوار والتربية بالمواقف، وتقييم الأحداث وأفعال الأشخاص، دون إطالة أو إساءة، والتركيز على فعل الإنسان وليس على شخصه، مع مراعاة مشاعرها ومنطقها وتعاطيها للأمور.
ثامناً: وجود وسائل الاتصال في يد البنت أو قريبًا منها يجعل التواصل بينها وبين أي إنسان سهلاً ميسورًا، أما لو قطعناها ولو بنسبة خمسين أو ستين أو سبعين أو ثمانين بالمائة فإننا سنقلل فترة الخطر، لأن تكرار التواصل سيؤدي إلى مزيد من التعلق وإلى مزيد من الحب وإلى مزيد من الارتباط، وبالتالي يكون من المتعذر عليها التوقف عن ذلك في المستقبل، حتى وإن أعطيتموها أنتم فرصة للتواصل معه.
تاسعاً: أشغليها بالأنشطة التي تحبّها، وشاركيها بعضها، واملئي فراغها بكل ما ينظف ذهنها ويوجّه طاقتها نحو الأفضل، دون أن تذكري لها ما يسوؤها من هذه الخطة .
عاشراً: استخدمي الثواب والعقاب، على أن يكون العقاب معروف مسبقًا ومرتبطًا بزمن، كأن تقولي لها: إذا استهنت بمراقبة الله لك وبحبنا وحرصنا عليك وثقتنا بك، وعاودت التواصل مع الشباب على شبكات التواصل والانزلاق مع صديقات السوء؛ فسأخبر والدك بهذا الأمر، وسأحرمك من الجوال ثلاثة أشهر أو طيلة عطلة الصيف، وهكذا.
حادي عشر: ذكّريها بالآثار المترتبة على هذه العلاقة، وأنه إذا تقدم لك أحد للزواج للإرتباط بك والزواج منك وعلم أن لك علاقة بشخص آخر فهل تتصورين أنه سوف يقبلك زوجة له؟! ثم بيني لها أن هذا نوع من الخيانة، وأن التي تخون في هذا الأمر قد تخون في غيره، وأن مواصلة الحديث مع الشباب بهذه الكيفية سيؤدي إلى رقة الدين وإلى سهولة الوقوع في المعاصي التي لا تُحمد عقباها.
ثاني عشر: ذكّريها أيضًا بالخوف من الله تبارك وتعالى، وأن الله عندما حرم الخلوة بالنساء وحرم التواصل بين الرجال والنساء إنما فعل ذلك صيانة لعرض المرأة المسلمة، حتى لا تكون ألعوبة في أيد الذئاب من الرجال .
ثالث عشر: كوني على صلة قوية بالله في الدعوات الطيبات لابنتك ولبيتك، ولتسمع ابنتك بعض دعائك في بعض الأحيان .
 لتسمع منك الدعاء عندما تودعينها للمدرسة أو عند نومها، ولتسمعه منك إذا قدّمت لك خدمة ما، أو رأتك وحدك تلهجين لها ولإخوانها بدعوات طيبة .
رابع عشر: كوني على ثقة بعون الله لك وبحمايته لغرسك الطيب، استودعيها الله وثقي بالله، فلا تضيع عنده الودائع، ولا تيأسي أو تضعفي "فإنه لا ييأس من رَوح الله إلا القوم الكافرون" والشيطان يسعد بضعفك، فخيّبي رجاءه، واتخذيه عدوًّا .
أتمنى أن نكون وفقنا في وضع بعض المعالجات لاستشارتكم، وأسأل الله أن يعينك ووالدها، ويصبّركما، ويجعلكما قدوة طيبة لها، ويرزقك صداقتها، ويهديها إلى كل خير وتميّز، رزقكم الله برّها، وجعلها وإخوانَها ذخرًا للأمة والأوطان.

مقال المشرف

هل تحب العودة للدراسة؟

ربما لو كنت أعلم النتائج لم أُقدم على هذا الاستطلاع، الذي كشف لي أن أقلَّ دافع يحفِّز طلابنا وطالبات...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات