والد غائب وأخ متحكّم .
44
الإستشارة:

السلام عليكم . أريد المساعدة فوالدي يعمل بمنطقة غير التي نعيش فيها مما ولد حب السيطرة لدى اخي الكبير والتحكم وكانه ولي امرنا ووالدي لا يسأل عنا بالاشهر وكاننا لسنا ابنائه ..

 أرى كل فرد من افراد العائلة يضيع وينهار حتى اخي اصبح يتدخل في تعليمي واصدر قرار بألا اتابع تعليمي ووالدي ليس بيده شي ليساعدنا فهو تاركنا. أتمنى ان تساعدوني ولكم الشكر

مشاركة الاستشارة
الرد على الإستشارة:

ابنتي السائلة:
السلام عليكِ ورحمة الله وبركاته


الحل لمثل هذه المشكلة يحتاج إلى إيصال صوتكِ للأب بداية، لكنكِ تقولين بأن أباكِ لا يسأل عنكم فإذا كان الحال كذلك، فيتم إيصال ذلك الصوت للأم، وإذا لم يجدِ ذلك نفعًا فلا حرج من إبلاغ العم ثم الخال عن الحال الذي تعيشينه وعن المعاملة التي يتعامل معكِ بها أخوكِ الأكبر .

وهذا الحل يمثل الانتفاضة في وجه ذلك الأخ المتسلط، وعدم الركون لمطالبه ومواجهة الموقف بحزم بتصعيد قضيتكِ على كل المستويات في محيط العائلة، فعليك أولاً بالحديث مع أمكِ فهي الحِمَى الذي يحتمي به الأبناء بعد الأب، فإن لم يكن فإخوانُكِ الآخرين لعلهم يؤثرون فيه إن كنتِ تعتبرينهم ألطف منه في التعامل معكِ كلميهم لينصحوه، وإن لم يكن فالخال قد يكون أقرب لكِ من العم، فإن لم يكن فالعم أو الخالات والعمات، هنالك دائمًا ثغرة نحتاج للبحث عنها للتأثير في أي شخص. ابحثي عنها قد يكون أمرًا من أمور الدنيا كالمال مثلاً، أو قد يكون شخصًا لا يستطيع أخوك أن يرفض له أو لها طلبًا.

ويجب عليك أن تختارِي الوقت المناسب دائمًا للحديث إلى أخوكِ أو للشخص الذي ترغبين في أن يحدثه، واحرصي أيضًا على التلطف إليه دائمًا وتجنب الحوارات والنقاشات الحادة التي يرتفع فيها الصوت .

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يرقق قلب أخيك عليكِ وأن يجعله عونًا لكِ لا عليكِ .

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات