عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - مستشار أسري

صفحات:
  • 1
  • 2
  • 3
  • ...
  • 521
  • 1
    الأسرة أولاً / رد: اسرية
    « في: 2020-06-05 »
    أهلاً وسهلاً بك عزيزتي في موقع المستشار..

    أختي الفاضلة ؛ بداية أنت حامل حالياً وعليك أن تحاولي أن تسيطري على نفسك وتحافظي على هدوءك ' وتهتمي بصحتك وصحة جنينك حيث وضح لي من كلامك أنك تعانين عندما قلتِ : ( انا تعبت نفسيا وجسديا )..

     أيضا لابد أن تتواصلي معه وتحاولي الالتقاء به حتى لو تطلب ذلك عودتك لبيتك إذا كانت صحتك تسمح بذلك حتى توضحي له احتياجاتك ورغباتك وتحاولي التقرب منه وفهمه أكثر وأكثر  فأنتِ في بداية زواجك وتحتاجين وقت لفهمه وهو كذلك..

    بالنسبة للمشكلة الثانية عندما ذكرتِ : (بس راجل بيعرف يكون مع ست انما هو مش بيعمل اي حاجة من الحاجات اللي المفروض تتعمل مجرد الوضع التلقيدي لانهاء حالته هو..)..
    استنتجت من كلامك بأنه قد يكون بحاجه لأن يزيد من ثقافته الجنسية ومعرفة نقاط الإثارة عندك وهذا الموضوع يحتاج وقت حتى يتم الإنسجام التام بينكما ومعرفة كل واحد لاحتياجات الآخر،،

    ولكن عندما صارحته وقال لك : ( اعتبريني الكلب بتاعك ) ' يبدو لي بأن زوجك قد يكون يعاني من نوع من أنواع الشذوذ الجنسي وهو المازوخية الجنسية ' لذلك لابد من التأكد من ذلك بأن يعرض على طبيب نفسي لتشخيص حالته وعلاجها حتى تستمر حياتكما مع بعض فلكل داء دواء،،
    حاولي إقناعه بذلك حتى تقطعي الشك باليقين..

    أسأل الله العظيم أن يتمم لك حملك ويهون ولادتك ويرزقك الصبر وأن يصلح مابينك وبين زوجك ويسخركما لبعض..


    المستشارة : أ.حصة الدوسري .

    2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهلاً بك أختي في موقع المستشار .
    بداية أختي الحبيبة ؛ أسأل الله تعالى أن يعوضك عن طفلك اللذي فقدتيه ، وأن يجعله طير من طيور الجنة وشفيعاً لك في الجنة ..
    أختي الفاضلة ؛ أود أن أذكرك بأن زواج زوجك بالثانية أمر مقدر من رب العالمين ، ومن الواضح من كلامك أن هذه المشاكل والهجر لم تخرج إلا بعد زواجه عليك أو قد تكون تضاعفت لهذا السبب ..
    عليك أختي ؛ أن لا تجعلي موضوع زواجه يهدم حياتك وبيتك الذي أسسته ١٤ سنة..
    من المهم أن تركزي على حياتك مع زوجك فقط ومحاولة تجاهل ونسيان أنه متزوج ، قد يكون الموضوع صعب في البداية ولكنها خطوه مهمه حتى تكملي حياتك بأقل المشاكل وكسب زوجك وجعل بيتك بيئه جاذبه لزوجك ويرتاح في مكانه عندك وخصوصا أنه يحبك فهذا شيء إيجابي وسيساعد في حل المشكله بإذن رب العالمين ..
    ولأنه قد يكون سبب هجره لك هو كثرة المشاكل واللوم والعتاب والتدقيق وإسقاط مشاكلك مع أهله على حياتك الزوجيه..حاولي حل مشاكلك معهم بعيداً عن زوجك بالتودد لهم وإظهار المحبة والهدايا والمعاملة الحسنة ..
    أيضاً لاحظت أنك حساسه جداً من الكلام الذي يدور حولك بدليل قولك : ( وامه جالسه تجرحني وتقول بعد ١٤ سنة جانا ولد قلت له حركات النفاق هذي انا ما احبها انا جبت الولد لكن ربي ما اراد يعيش ) . .
    أنا لا ألومك على ردة فعلك ولكن من الأفضل أن تفكري في الكلام قبل قوله : ( طبيعي جداً أنه لن يقبل وصفك لأمه بالنفاق ) .
    وبما أنكِ حاولتِ الصلح معه بالرسائل ولم يستجيب ، فأرى من وجهة نظري أن تحاولي بشتى الطرق الإلتقاء به وجهاً لوجه والاعتذار ومحاولة الصلح وإن رفض أو لم يستجيب حاولي إدخال طرف آخر للصلح بينكما بحيث يتواصل معه والدك أو أحد إخوتك ووضع النقاط على الحروف بوجودكما معاً ..
    أسأل الله أن يفرج همك ويسخر لك قلب زوجك ..

    المستشارة : أ.حصة مبارك الدوسري .

    3
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهلاً بك أخي الكريم :

    بالنسبة للسؤال الأول/قال تعالى: (( وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ )) , ثم قال بعدها: (( فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ)) [النساء:129].
    نفهم من هذه الآية أنه لابد أن تحرص كل الحرص على العدل بين زوجاتك بكل ما تستطيع من السبل و لا تميل لواحدة على حساب الأخرى بل عليك أن تحاول أن توازن بينهن .

    ويبدو لي من السؤال الثاني / بأن زوجتك الأولى قد تكون تعاني من مسؤولية الأبناء وتربيتهم ، فالحمل عليها كبير حيث أن تربية ٩ أبناء -حفظهم الله -تعتبر في هذا الزمن مجهدة ومتعبة ، لذلك عليك أن تتحمل معها جزءا من مسؤوليتهم أنت كأب ، ولا مانع من أن تحضر لها من يساعدها على ذلك كالخادمة مثلاً إن كان لديك القدرة ورغبتم بذلك وخصوصاً في وقت غيابك ووجودك عند الزوجة الثانية بدل أن تتحمل هي المسؤوليه كامله لوحدها فقد يكون هذا جزء من الحل .
    والأفضل أن تجلس معها جلسة مصارحة ، وتسألها عما في قلبها وعن سبب ذلك ، وإن مسؤولية الأبناء عليك أنت وهي فقط ، فالزوجة الثانية ليست مجبرة إلا إن فعلت ذلك برغبتها بدون ضغط عليها .

    وبحكم فهمي لطبيعة الإناث فمن كلامك عندما قلت ( تتضجر زوجتي الاولى وتعمل مشاكل وتحرض علّيا الأولاد لاجل فقط لماذا هي تذهب مع اولادها والثانية تذهب لوحدها ؟)
    اتضح لي أن زوجتك الأولى قد تكون محتاجة لقربك وسفرها معك لوحدكما بدون وجود الأطفال ، حيث اتضح لي أن الضغط عليها كبير ولا أجد مانع من ذلك إن استطعت أن تضع أولادك عند شخص ( أمين تثق به ويرعاهم ) ، وتسافر معها لوحدكما بحيث تكونا قريبين من بعض وبعيدين عن الأبناء لفترة بسيطة كتجديد لحياتكما الزوجية
    والأهم أن لا تجبر الزوجة الثانية على ذلك ، وأن تعدل بينهن أعانك الله على ذلك وسدد خطاك .

    المستشارة : أ.حصة مبارك الدوسري .

    4
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهلاً وسهلاً بك أختي في موقع المستشار. من وجهة نظري أرى أنه إن كان الخاطب ممن ترضين دينه وخلقه وبينكما توافق في جميع الأمور فنتبع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)) 'رواه الترمذي .

    وفارق السن ليس عائق للزواج حيث كانت خديجه رضي الله عنها أكبر من الرسول صلى الله عليه وسلم .
    ولكن يجب عليك النظر في موضوع التوافق بينكما،، أيضا عليك بصلاة الاستخارة والتريث والتفكير في الموضوع بعد انتهاء عدتك .
    و أن يتم السؤال عن الخاطب من قبل أهلك.
    أيضا عليك بالنظر والسؤال عن حكم خطبة المرأه المعتدة بطلاق رجعي أو بائن حيث لم توضحي لي إن كان طلاقك رجعي أو لا..

    أسأل الله لك التوفيق والسداد وأن يرزقك من واسع فضله..

    المستشارة: أ.حصة الدوسري .

    5
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهلاً بك أختي هدى وحياك الله في موقع المستشار..

    عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال:( لا تحلفوا بآبائكم; من حلف له بالله فليصدِّق؛ ومن حُلِف له بالله فليْرضَ؛ ومن لم يرض فليس من الله ) 'رواه ابن ماجه بسند حسن.
    في هذا الحديث دلالة على وجوب تصديقك لحلف زوجك،،

    وما يراودك الآن إنما هو شكوك نتيجة الصدمه التي تعرضتِ لها..
    وكلامك عندما قلتِ : (( بس انا متأكده انه باقي على علاقه معها والدليل خوفه الدائم على جواله وعدم ترك جواله في اي مكان حتى وهو نايم حاطه داخل كيس المخده...)) هذا ليس دليلاً على الخيانة حتى تقولي أنك متأكدة أنه على علاقه ' وكذلك خوفه على جواله وعدم تركه له لا يدل على الخيانة بل قد يكون هذا طبعه وشخصيته بأنه لا يحب أي شخص يطلع على ممتلكاته وخصوصياته أو قد تكون لديه أسرار أخرى لا يرغب بكشفها وليس معنى كلامي أن لديه محرمات بل قد تكون أشياء عاديه ولكن هذه سمات شخصيته..

    ولا تقلقي نفسك بتتبعه ومراقبته بل حاولي أن تشغلي وقتك بما يفيدك فوقتك ثمين استغليه بتطوير نفسك بحيث تدخلي دورات أو تمارسي هواياتك وتشغلي وقت فراغك بما يعود لك ولبيتك وزوجك بالخير حتى تسيطري على الأفكار السلبية والشكوك..

    ختاماً..
    أسأل الله أن يسخركما لبعض ويجعلك قرة عينه ويجعله قرة عينك..

    المستشارة : أ.حصة الدوسري.

    6
     حياك الله أخت ن ي س في موقع المستشار..

    بداية أشكرك على حرصك على ابنة خالك و معاملتك لها معاملة الأم ، وأود أن أطمئنك بأنك لم تفعلي خطأً أو محرما وأن ما تفعلينه معها دليل على حنانك ومشاعرك الطيبه جعل الله ما تعملينه معها في ميزان حسناتك ،،

    أنصحك بالاستمرار في احتواء البنت وتوفير الأمان لها لأنه مثل ما ذكرتِ أنها تعاني من القسوة وسوء المعاملة ،،
    ولكن حاولي تثبيتها على الطريق الصحيح ثم الانسحاب التدريجي بعد ذلك ، والأهم أن لا يكون انسحابك بشكل مفاجئ ولا انسحاب كلي ،،
    بحيث تنصحينها بأن تصادق صديقات صالحات وأن تلتهي في دراستها وتفكر في مستقبلها وممارسة هواياتها المفضلة وتساعدينها على التفكير بإيجابيه لأنه إن تغيرت طريقة التفكير يتغير السلوك بإذن الله ،،

    أما بالنسبه لاستفسارك عندما ذكرتِ بأنها (( في المرحلة الإعدادية كانت تعاني بشكل كبير من حالات الإغماء في المدرسة ، أما الآن وهي في الصف الأول الثانوي (منذ بدأت التواصل معها ) لم يحدث ذلك إلا مرة واحدة فقط ، فما تفسيركم لذلك ؟ ))
    أرى من وجهة نظري بأن البنت تعاني نفسيا وتريد لفت الأنظار إليها لكي تحصل على الاهتمام الذي تفتقده وسط أسرتها و القسوة اللتي تعانيها من أمها والأفضل أن تتواصل البنت مع الهاتف الاستشاري في جمعيتنا لمساعدتها في حل مشكلتها إن أحست بضيق أو وجدت أنها بحاجه للتوجيه فنحن سنكون معك يداً بيد لأنه من الواضح أن البنت تعلقت بك تعلق شديد لدرجه لا تستطيع البعد عنك وهذا التعلق الزائد غير مرغوب ، والأفضل أن تستقل بنفسها نوعاً ما ويصبح لديها ثقة بنفسها وبإمكانياتها وقدراتها وأنها تستطيع التغلب على مشاكلها بنفسها بدعم وتشجيع منك وليس بالإعتماد الكلي عليك..

    وفقك الله لطريق الخير والصواب وجزاك الله خير الجزاء..

    المستشارة أ.حصة الدوسري .

    7
    أهلاً وسهلاً بك أختي أم أحمد في موقع المستشار..

    بداية أود أن أعقب على ردة فعلك في هذا الموقف حيث كنتِ متزنة عندما تحدثت مع ابنك بالهدوء ' و وضحتِ له أن باب التوبة مفتوح وهذا دليل على أنك امرأة متعقلة وستتجاوزين هذه المحنة بإذن الله،،

    أيضاً عليك أختي ؛ أن لا تلقي اللوم على الأب فردة فعله عندما رأى الموقف طبيعية ولابد منها وابنك مراهق والخطأ وارد ويبدو لي أن ابنك يبالغ عندما ذكرتِ لي : (( حتى ان البن كاد يقتل نفسه هذا ما قاله لي بعد ما أتيت إليه وحدثته وأخذت أناقشه بهدوء )) ' فهذا دليل وتعبير عن الندم والخوف والهروب مما سيقع عليه من العقاب،،

    ومن المهم أن تتشاركي وزوجك في حل هذه المشكلة  بحيث تتحدثي مع زوجك بخصوص كثرة الضيوف و وضع حدود لمنزلكم فوجود الزوار شيء جدا جميل ولكن قد يكون سلبي إذا أبعد الوالدين عن أبنائهم وانعدمت الخصوصية وصعبت التربية ففي حديث رسول الله صل الله عليه وسلم: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته. قال: وما جائزته يا رسول الله؟ قال: يوم وليلة، والضيافة ثلاثة أيام، فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليه)). رواه البخاري ومسلم.

    و توضحي للأب أيضا أن يتفاهم مع ابنه كصديق ويوضح له عواقب هذا الشيء..
    فهو مراهق يحتاج إلى توعيه ونصح ومحبه واحتواء..

    أيضاً من وجهة نظري أرى أن لا تتجاوزي هذا الموضوع بالنقاش فقط بل من الأفضل أن يتم عرض ابنك على أخصائي تعديل سلوك لأنه قد يكون يخفي عنكم شيئاً وخصوصا أنه كما ذكرتِ ((كتوم جدا لا يتحدث أبدا عن نفسه أو عن ما يجري له في مدرسته أو فيأي مكان آخر )) ' ومن الأفضل عدم تجاوز هذا الشيء بل الحرص عليه لأنه قد يؤثر على مستقبله..

    نسأل الله له الهداية والصلاح ولجميع أبناء المسلمين..

    المستشارة أ.حصة الدوسري

    8
    أهلاً بك عزيزتي في موقع المستشار..

    بداية وضح لي من كلامك بأن ابنتك في سن مراهقه إما في المرحلة المتوسط أو الثانويه بدليل قولك : (( خرجت مع زميلتها وأخوها من المدرسة )) .

    البنت في هذا السن تكون بحاجه للإحتواء والحب والاحتضان والنصح والمراقبه الجيده ولكن بدون تضييق الحصار عليها،،
    ويفضل عزيزتي ؛ أن تقرئي عن التعامل مع المراهق وبالذات النمو الإنفعالي للمراهق حيث ستفيدك كثيراً في معرفة احتياجات بنتك العاطفية ،،

    أيضاً يفضل أن يتم نقل ابنتك من هذه المدرسه أو تهديدها بذلك إن فكرت بتكرار السلوك مره أخرى لأنه من الواضح أن سبب انحرافها صديقات السوء ومن الواضح أن صديقتها تشجعها على ذلك،،
    ومحاولة غمرها ببنات صالحات فمثلاً من الممكن أن تسجليها في حلقات تحفيظ القرآن تذهب لها في الفترة المسائية إن استطعتِ ذلك وحاولي أيضاً التعرف على صديقاتها والتواصل معهن ومعرفتهن،،

    وأيضا عدم ضربها لأن الضرب والقسوه سيجعلها تنفر منكم وتبحث عن شخص آخر يحن عليها..

    ويفضل أيضا أن لا تكون وسائل التواصل متاحة لها ٢٤ ساعه بل توضع قوانين في البيت ككل لاستخدام هذه الأجهزه بحيث يتم تحديد أوقات معينه لاستخدامها ويكون الجهاز في مكان مفتوح للعائله ككل،،

    ولا ننسى الدعاء لها فدعاء الوالدين مستجاب بإذن الله وتذكيرها بالله..

    نسأل الله لها الهداية والصلاح ولجميع المسلمين..

    المستشارة أ.حصة الدوسري .

    9
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
    حياك الله عزيزتي في منصة المستشار..

    بداية أود أشكرك على حرصك على أخيك المراهق وأود لفت نظرك بأن أخيك يمر في هذه المرحلة بتقلبات في مزاجه وفي تكوين شخصيته فهو يحاول يثبت نفسه ويشبع الناحية الجنسية لديه..

    وجميل جدا إحساسه بتأنيب الضمير فهذا دليل على وجود الخير فيه..

    عليك ووالدتك باحتوائه ونصحه بأسلوب جاذب وعدم تنفيره منكن وتوضيح الصحيح والخطأ له ولكن بأسلوب المحب وليس بالأمر ولا بالقسوة عليه حتى لا ينفر منكن..

    أيضاً محاولة إشغال وقت فراغه بأعمال تساعده على استنفاذ طاقته وعدم خلوته لوقت طويل أمام الانترنت بحيث تكون أعمال للمنزل أو يذهب لنادي رياضي مثلاً..

    وأنصحك بقراءة كتب تخص المراهق وطرق التعامل معه مثل كتاب فن التعامل مع المراهقين مشكلات وحلول تأليف ناصر الشافعي.

    وهذه مرحلة وتنتهي بإذن الله ولكن عليكن الدعاء له بالهداية والصلاح..

    نسأل الله له الهداية والصلاح ولجميع المسلمين..


    المستشارة أ. حصة الدوسري..


    10
    استنادًا إلى ما يُعرف حاليًا عن فيروس كورونا الجديد COVID-19 يحدث الانتشار من شخص لآخر بهذه الفيروسات في أغلب الأحيان من خلال الاتصال الوثيق عن طريق التعرض للرذاذ التنفسي ولمس الأسطح الملوثة. وتشير الأدلة الحالية إلى أن الفيروس يظلّ قابلاً للعدوى لساعات إلى أيام على الأسطح الملوثة. لهذا، يعدّ تنظيف الأسطح المتسخة متبوعًا بالتطهير إحدى أفضل الممارسات للوقاية من COVID-19 وأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية الأخرى.

    ويقدّم هذا المقال توصيات بشأن التنظيف والتطهير، خصوصاً للأسر التي يقيم فيها شخص مريض أو مشتبه في إصابته.

    * الفرق بين التنظيف والتطهير

    يشير التنظيف إلى إزالة الجراثيم والأوساخ والشوائب من الأسطح فقط دون قتلها ويفيد في تقليل أعداد الجراثيم وخطر انتشار العدوى. بينما يشير التطهير إلى استخدام المواد الكيميائية لقتل الجراثيم على الأسطح، وليس بالضرورة تنظيفها.

    * توصيات عامة:

    - يجب على أفراد الأسرة تثقيف أنفسهم حول أعراض مرض فيروس كورونا الجديد COVID-19 وطرق منع انتشاره.

    - تنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بكثرة، مثل الطاولات والكراسي ذات الظهر الصلب ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأجهزة التحكم عن بعد والمقابض والمكاتب والمراحيض والأحواض.

    - فكر في تقليل تكرار تنظيف الحمام المخصص للشخص المريض أو المشتبه في إصابته، لتجنب الاتصال غير الضروري بالشخص المريض. وفي حالة عدم توفر حمام منفصل، يجب تنظيف الحمام وتطهيره بعد كل استخدام من قبل الشخص المريض. والحرص على عدم استخدام الحمام، طالما كان ذلك ممكناً، حتى يتم تنظيفه وتطهيره.

    - قدر الإمكان، يجب أن يبقى الشخص المريض أو المشتبه في إصابته في غرفة مخصصة له وبعيدًا عن الأشخاص الآخرين في المنزل. ويمكن لمقدم الرعاية توفير لوازم التنظيف الشخصية لغرفة وحمام الشخص المريض، كالمناشف الورقية ومنظفات ومطهرات كحولية.

    * كيفية التنظيف والتطهير:

    1- السطوح الصلبة

    - قم بارتداء قفازات يمكن التخلص منها عند تنظيف وتعقيم الأسطح. ويجب رميها بعد كل عملية تنظيف. وفي حالة استخدام القفازات التي يمكن إعادة استخدامها، يجب أن تكون تلك القفازات مخصصة لتنظيف وتطهير الأسطح لغرض التخلص من فيروس COVID-19 ولا يجب استخدامها لأغراض أخرى. ونظّف اليدين فور إزالة القفازات.

    - إذا كانت الأسطح متسخة، يجب تنظيفها باستخدام منظف أو صابون وماء قبل التطهير.

    - بالنسبة إلى التطهير، يمكن استخدام محاليل التبيض المنزلية إذا كان ذلك مناسباً للسطح المراد تطهيره، أو محاليل تحتوي على 70 ٪ على الأقل من الكحول، ومعظم المطهرات المنزلية قد تكوّن فعالة. ويجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة لطريقة الاستخدام والتهوية المناسبة.

    وتحقق للتأكد من أن المنتج لم يتجاوز تاريخ انتهاء صلاحيته. ولا تخلط مطلقاً المبيض المنزلي مع الأمونيا أو أي منظف آخر. وسيكون التبييض المنزلي غير منتهي الصلاحية فعالاً ضد الفيروسات التاجية عند تخفيفه بشكل صحيح.

    ** يمكن تحضير محلول مبيض عن طريق خلط: 5 ملاعق كبيرة (1/3 كوب) من المبيض لكل جالون من الماء أو 4 ملاعق صغيرة من المبيض لكل لتر ماء.

    2- السطوح الناعمة

    - بالنسبة إلى الأسطح الناعمة (المسامية) مثل السجاد والستائر، أزل التلوث المرئي إذا كان موجودًا ونظف باستخدام المنظفات المناسبة والمعتاد استخدامها لتنظيف تلك الأسطح. بعد ذلك يفضّل غسل تلك الأسطح بالماء الدافئ وتجفيفها إن كان ذلك موجوداً ضمن تعليمات غسل وتنظيف تلك السطوح.

    3- الملابس والمناشف والبياضات وغيرها من الأشياء التي تدخل في الغسيل - ارتدِ قفازات يمكن التخلص منها عند التعامل مع الغسيل المتسخ من شخص مريض ثم تخلص منها بعد كل استخدام. وفي حالة استخدام القفازات القابلة لإعادة الاستخدام، يجب أن تكون تلك القفازات مخصصة لتنظيف وتطهير الأسطح للتخلص من الفيروس أيضاً ولا يجب استخدامها لأغراض منزلية أخرى. ونظف اليدين فور إزالة القفازات. وإذا لم يتم استخدام قفازات عند التعامل مع الغسيل المتسخ، فتأكد من غسل اليدين جيدًا (20 ثانية) بعد ذلك.

    - لا تنفض الملابس المتسخة إذا أمكن. سيقلل هذا من إمكانية انتشار الفيروس في الهواء.

    - لا تغسل ملابس المصاب مع ملابس الأشخاص السليمين.

    - فكر في وضع بطانة لسلة الملابس لتجميع الملابس بعد غسلها ونشرها، أو وضع الملابس في كيس يرمى بعد نشر الملابس.

    * نظافة اليدين وتدابير وقائية أخرى يجب على أفراد الأسرة تنظيف اليدين كثيرًا، بما في ذلك فورًا بعد نزع القفازات وبعد الاتصال بشخص مريض، عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية. وإذا لم يتوفر الماء والصابون ولم تكن الأيدي متسخة بشكل واضح، يمكن استخدام مطهر الأيدي الذي يحتوي على الكحول والذي يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول. ومع ذلك، إذا كانت الأيدي متسخة بشكل واضح، فاغسل يديك دائمًا بالماء والصابون.

    كذلك يجب على أفراد الأسرة اتباع الإجراءات الوقائية العادية في أثناء العمل والمنزل، بما في ذلك نظافة اليدين الموصى بها وتجنب لمس العين أو الأنف أو الفم بأيدٍ غير مغسولة. وتتضمن الأوقات الأساسية الإضافية لتنظيف اليدين ما يلي:

    - بعد تنظيف الأنف أو السعال أو العطس.

    - بعد استخدام الحمام.

    - قبل الأكل أو تحضير الطعام.

    - بعد ملامسة الحيوانات أو الحيوانات الأليفة.

    - قبل وبعد تقديم الرعاية الروتينية لشخص آخر يحتاج إلى المساعدة (مثل الطفل).

    * اعتبارات أخرى

    - يجب على الشخص المريض تناول الطعام في غرفته إن أمكن.

    - يجب التعامل مع أواني المصاب وبقايا الطعام بحذر، كما يجب رمي القفازات بعد تنظيف الأواني أو غسلها في غسالة الصحون.

    - تخصيص سلة مهملات مبطنة للشخص المريض إن أمكن. واستخدم القفازات عند إزالة أكياس القمامة والتعامل معها والتخلص منها. ولا تنسَ ضرورة غسل اليدين.

    - تخلّص من النفايات بحذر.

    ------------------------------------------------------------------------
    * المصدر
    Interim Recommendations for US Households with Suspected/Confirmed Coronavirus Disease 2019

    11
     حظرت أحدث نسخة من تعليمات وإرشادات الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم على طلاب المدارس الابتدائية (حتى 12 عاما) في إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية ضرب الكرة بالرأس، خلال التدريبات؛ حفاظا على سلامتهم.

    وأكدت اتحادات إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية لكرة القدم في بيان أول أمس الثلاثاء أنهم أيضا وضعوا قيودا على ضرب الكرة بالرأس، في الفئة العمرية بين 12 و16 عاما، على أن يسري هذا القرار فورا، وجاءت هذه الخطوات من جانب الاتحادات البريطانية للعبة الشعبية عقب دراسة أشرفت عليها في العام الماضي جامعة جلاسجو، حول المخاطر الصحية على اللاعبين المحترفين.

    وكشفت الدراسة عن تعرض لاعبين محترفين سابقين لمخاطر أكبر للإصابة بالخرف.

    وقال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم: إن القواعد الجديدة ستطبق على الفور، لكنه لن يوصي بحظر ضربات الرأس في مباريات فئات الشباب.

    وقال الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم مارك بولينجهام: «هذه القواعد الجديدة هي تطوير لقواعدنا الحالية وستساعد المدربين والمدرسين على تقليل ضرب الكرة بالرأس، والتخلص من تكرار هذه الممارسة غير الضرورية في صفوف صغار السن».

    12
    تزايد الإقبال على شراء أقنعة الوجه الواقية عقب انتشار فيروس كورونا الجديد (2019-nCoV) في الصين، والذي يرتديه معظمهم تجنبًا للإصابة بالعدوى التنفسية. وقال ‏‏‏‏‏‏‏‏استشاري الباطنية والأمراض المعدية للكبار، الدكتور علي الشهري لـ«اليوم» بأن لا فائدة ولا حاجة لارتداء هذه الأقنعة، باستثناء بعض الحالات.

    • الشهري: الكمامات يستخدمها المصاب والقريب منه والمعالج له فقط.!!

    وتابع بان الأقنعة ينصح بها في 3 حالات وهم: المصاب بحالة تنفسية لمنع انتقالها للآخرين، والشخص الذي يُعاين أو يعالج المصاب، والقريب الملاصق للمصاب أكثر من 2 متر. موضحًا بأنه لا فائدة من ارتدائها لغيرهم «بحسب ما تقره المراجع الطبية ومنهم منظمة الصحة العالمية».

    وأضاف الشهري بأن للأقنعة أنواع، وأهمها قناع الوجه التنفسي (n95) وهو المتعارف عليه والمنتشر في المستشفيات، والآخر الكمامة الجراحية. مبينًا بأن الشائعات تكثر حول طريقة ارتداء «الجراحية» بسبب اختلاف ألوانها، وأن ارتدائها لجميع الحالات، يكون اللون الأبيض من الجهة الداخلية واللون الآخر في الجهة الخارجية. ولا أساس طبي لما مايشاع عن اختلاف الحالة ولون الكمامة.

    وأكد رئيس التثقيف الصحي والنفسي بوزارة الدفاع، الدكتور حاتم آل زاحم، بأن الأهم من ارتداء القناع؛ عدم ملاصقة الشخص المصاب سواء بالأيادي أو عن طريق الرذاذ.

    وقالت وزارة الصحة في بيانات عدة بأن الخطوات الرئيسية للحماية من «كورونا»، تجنب المخالطة اللصيقة بشخص لديه أعراض تنفسية، والنظافة الشخصية، واتباع آداب العطس والسعال، وتجنب التعامل الغير آمن مع الحيوانات، وطهي الطعام بشكل جيد مثل اللحوم والبيض.

    13
     اشتهرت عدة مضادات حيوية طبيعية كانت تستخدم في الطب القديم، ومنها بذور الجريب فروت والزنجبيل والتي تعمل على التخلص من البكتيريا، خاصة فى ظل انتشار العديد من الفيروسات مؤخرا.

    وأثبت العديد من الدراسات الطبية وفقا لموقع «hhdresearch»، أن بذور الجريب فروت من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الخاصة بالمضادات الحيوية الطبيعية، ويساهم تناوله بشكل كبير في التخلص من البكتيريا والفيروسات، كما أشار العديد من الدراسات الطبية أيضا إلى أن الزنجبيل يقلل فرص الإصابة بالسرطان، والإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي، وتناوله له دور كبير في التخلص من الفيروسات والبكتيريا.

    14
    لطالما ارتبط الشتاء في ذهننا بالإصابة بنزلة البرد، حيث تشير إحصائيات المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أنّ البالغ يُصاب بنزلة البرد مرتين أو ثلاثة سنوياً.

    عند إصابتك بنزلة البرد تبدأ الأعراض المزعجة بالظهور وتحاول أنت جاهداً العثور على طُرُق تخفّف من الأعراض وتساعدك في العلاج، لكن في هذا المقال نقدّم لك معلومات حول دورة حياة نزلة البرد والتي من شأنها أن تساعدك.

    المرحلة الأولى من نزلة البرد:
    المرحلة الأولى من الإصابة بنزلة البرد تكون من اليوم الأوّل إلى الثالث، وهي المرحلة المبكرة.

    خلال هذه المرحلة تبدأ الأعراض التالية بالظهور:

    * تنميل وحكة في الحلق.

    * ألم عام في الجسم.

    * تعب وضعف عام.

    للأسف خلال المرحلة الأُولى من الإصابة بنزلة البرد لا يقوم المصاب بالتعامل مع الأعراض بالشكل المطلوب، ومن أهمّها تناول الأدوية التي تباع دون وصفة طبية واتباع بعض طُرُق العلاجات المنزلية.

    تجدر الإشارة إلى أنّ المرض يكون معدي خلال هذه المرحلة من الإصابة.

    طُرُق التعامل مع هذه المرحلة

    إليك بعض الطُّرُق التي تساعدك في التعامل مع هذه المرحلة والتقليل من الأعراض المرافقة لنزلة البرد:

    * استخدام مزيلات الاحتقان والأدوية المسكنة للألم، مع التأكد من عدم تفاعل الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب هنا.

    * الاسترخاء والنوم.

    * تناول مصادر الزنك ومكملاته، فهو يساعد في التقليل من أعراض الإصابة بالمرض وفترته أيضاً.

    المرحلة الثانية من نزلة البرد

    تُعرف هذه المرحلة باسم المرحلة النشطة، والتي يكون خلالها الفيروس في قمة نشاطه. خلال هذه المرحلة قد تشعر بألم في جميع أنحاء الجسم، كما تُصاب بسيلان في الأنف.

    تمتاز المرحلة الثانية من نزلة البرد بالأعراض التالية:

    * ارتفاع درجة حرارة الجسم.

    * التهاب في الحلق.

    * سعال.

    * سيلان أو احتقان في الأنف.

    * تعب عام.

    * ألم في الجسم.

    * قشعريرة مع انخفاض في حرارة الجسم.

    تماماً كالمرحلة الأُولى من الإصابة فأنّك لا تزال معدياً للآخرين الآن أيضاً لذا حاول أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع ذلك.

    طُرُق التعامل مع المرحلة الثانية

    في هذه المرحلة قد تساعد الطرق التالية في التعامل مع المرض:

    * تجنّب التدخين والمدخنين.

    * الابتعاد عن تناول المضادات الحيوية، حيث أنّ مسبّب المرض فيروسي وليس بكتيري.

    * تناول أدوية السعال بعد استشارة الطبيب.

    * تناول فيتامين C.

    * استخدام جهاز ترطيب الهواء المنزلي.

    * تناول مكملات الزنك.

    * تناول السوائل والتركيز على الساخنة منها وأهمّها شوربة الدجاج.

    المرحلة الثالثة من نزلة البرد

    وهي المرحلة الأخيرة من الإصابة، وتكون في اليوم الثامن وحتى العاشر من الإصابة.

    الأعراض المميزة لهذه المرحلة تشمل ما يلي:

    * السعال.

    * احتقان في الأنف وسيلان.

    * تعب عام.

    للتقليل من أعراض الإصابة من المهم اتباع طُرُق العلاج السابقة في المراحل الأُولى والثانية، وتناول الأدوية المسكنة للألم بعد استشارة الطبيب.

    15
     قالت أخصائية التغذية العلاجية بسمة أبوجبل: إن أغلب الناس يعتقدون أن أفضل طريقة للحصول على الوزن المثال هي اتباع الرجيم، إما عن طريق تجريب رجيم التمر أو التجويع أو رجيم الوجبة الواحدة في اليوم، حتى إن البعض يتبع نظاما غذائيا يعتمد على الماء فقط.

    وأضافت: لا أعلم لماذا يعتقد هؤلاء أن أجسامهم ليست بالذكاء الكافي للتأقلم، إذ إن الجسم إذا تم تجويعه ودخل في حالة تسمى «بالمجاعة»، يقوم بخفض عملية الأيض حتى يحافظ قدر الإمكان على الطاقة ويحرق سعرات حرارية أقل، أما إذا كان النظام الغذائي أقل صرامة، قد ينخفض الوزن حتى ١٠-١٥ كيلو جراما، إلا أنه قد يمل من هذا النظام بسبب الحرمان ويعود لطريقة أكله السابقة بحجة أنه وصل للوزن الذي يريده ولا يحتاج إلى هذه الطريقة مجددا، فبطبيعة الحال يعود وزنه كما كان أو أكثر. وأوضحت أبوجبل أن كل أنواع الرجيم غير ناجحة؛ وذلك لكونها ببساطة تعتمد على الحرمان. واستكملت: اسأل نفسك عندما تنوي اتباع نظام غذائي معين، هل أستطيع الاستمرار عليه مدى الحياة؟ إذا كانت الإجابة لا فأرجوك لا تضع وقتك وصحتك، في الحقيقة لا وجود للرجيم، إذ إن أفضل طريقة للحفاظ على الصحة والوزن الطبيعيين هي النظام الغذائي أو السلوك الغذائي الذي يتبع مدى الحياة لا يتخلله حرمان أو شراهة، وقاعدتي الدائمة هي ألا تأكل إلا عندما تجوع وتتوقف عند أول الشبع، بالطبع مع محاولة استهلاك السعرات الحرارية المناسبة، والمحافظة على الطعام الصحي.

    صفحات:
  • 1
  • 2
  • 3
  • ...
  • 521