عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - مستشار أسري

صفحات:
  • 1
  • 2
  • 3
  • ...
  • 520
  • 1
    يحاول معظم الناس (على الدوام) اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، للحفاظ على الوزن وخسارة الدهون المتراكمة في الجسم.

    ويمكن أن يكون من السهل الالتزام بتناول بروتين غذائي صحي لمدة أسبوع، ولكن كيف يمكن الحفاظ على استمرارية العادات الجديدة، مع ضمان نجاح الخطة الغذائية.

    وبهذا الصدد، كشفت خبيرة التغذية، تيري- آن نانس، عن 5 قواعد ذهبية تساعد على دعم خسارة الوزن:

    1- لا تقضي ساعات في صالة الألعاب الرياضية

    إن فكرة قضاء ساعات في صالة الرياضة، للوصول إلى الشكل المناسب والمرغوب، ليست صحيحة.

    وتقول تيري آن، مؤسسة خطة 123 Diet: "عندما يتعلق الأمر بالتمرين، فإن الجودة تفوق الكمية. يمكن ممارسة تمرين رياضي عالي الكثافة حقا خلال نصف ساعة، ما سيكون أفضل بكثير من الركض لمدة 3 ساعات. فكر مليا في النشاط الإضافي الذي يمكنك القيام به".

    2- اسمح لنفسك بتناول ما ترغب به

    عندما يتعلق الأمر بالأكل الصحي، فإن معظم الناس يجدون صعوبة كبرى في تجنب المأكولات المفضلة لديهم.

    وتقول الخبيرة: "حظر تناول الأطعمة اللذيذة تماما سيجعلك تريدها أكثر، فاستمتع بتناول قدر صغير من الشوكولا من حين لآخر. ومن المهم أن تكافئ نفسك لإنجاح عملية جعل نظامك الغذائي الجديد عادة مدى الحياة".

    3- تتبع التقدم المحرز

    للحفاظ على التحفيز، يعد تتبع التقدم أمرا رئيسيا، وفقا لتيري- آن، التي قالت: "من المهم تعقب رحلة إنقاص الوزن، لأن ذلك يبقيك متحمسا ويسمح لك برؤية مدى تقدمك، لا سيما في الأيام التي تشعر فيها بالاستسلام. ويمكن أن يشمل ذلك معرفة الوزن أسبوعيا، أو أخذ القياسات أو التقاط الصور، أو مجرد ملاحظة متى تغير قياس أبعاد الجسم، ما يشكل مثابة حافز كبير يساعد على البقاء على المسار الصحيح في الأيام الصعبة".

    4- الأكل بكثرة

    قيل لنا إن تناول الوجبات الخفيفة أمر سيء، يمكن أن يفسد الشهية. ولكن في الواقع، يمكن أن يكون تناول الوجبات الخفيفة طريقة رائعة حقا للحفاظ على المسار الصحيح، والتركيز على  الأهداف المتعلقة بفقدان الوزن.

    وتقول تيري: "إذا تأكدت من أن الوجبات الخفيفة التي تتناولها صحية وأنها منخفضة السعرات الحرارية بشكل معقول، فيمكنها تزويد جسمك بتدفق ثابت من الطاقة طوال اليوم، ما يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول طعام غير صحي عندما يحين وقت تناول الطعام. وكقاعدة عامة، حاول التمسك بالوجبات الخفيفة التي تحتوي على نحو 100 سعرة حرارية - الزبادي، أو بيضة مسلوقة كبيرة".

    5- الحفاظ على الرطوبة

    من المهم أن تبقي نفسك رطبا إذا كنت ترغب في زيادة معدل فقدان الوزن.

    وتوضح الخبيرة تيري أن كمية المياه التي نشربها، وكمية النوم التي نحصل عليها يوميا، يمكن أن تؤثر حقا على فقدان الوزن والحفاظ على الصحة بشكل عام.

    ---------------------------------------
    * المصدر: ذي صن

    2
    نصح باحثون بضرورة قياس مستوى الكوليسترول في الدم عند بلوغنا منتصف العشرينيات حتى يسهل التنبؤ بأمراض القلب الخطيرة.

    وبحسب دراسة حديثة، فإن البيانات المتعلقة بمستوى الكوليسترول في الدم قد تكون مفيدة في تقدير احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية طوال الحياة.

    وتعد الدراسة، التي نشرت في دورية لانسيت الطبية، هي الأكثر شمولية حتى الآن، إذ درست المخاطر الصحية طوال الحياة بسبب وجود الكوليسترول "الضار" على مدار عقود.

    ويضيف الباحثون أن من يكتشف ارتفاع نسبة الكوليسترول مبكرا يمكنه اتخاذ إجراءات لتخفيض نسبته في الدم من خلال نظام حمية غذائي أو تناول أدوية، وهو أمر أفضل من التأخير في التعامل معه.

    ما هو الكوليسترول؟
    الكوليسترول هو مواد دهنية موجودة في بعض الأطعمة، وينتجها الكبد أيضا.

    ويحتاج الإنسان إلى الكوليسترول لإنتاج هرمونات مثل الاستروجين والتستوستيرون، وكذلك فيتامين (د).

    والكوليسترول نوعان:

    بروتين دهني عالي الكثافة (HDL) وهو "جيد" لأنه يساعد الجسم على البقاء بصحة جيدة.

    بروتين دهني منخفض الكثافة (LDL)وهو "سيئ" لأنه يمكن أن يسد الشرايين ويعوق الدورة الدموية.

    ما الذي توصل إليه الباحثون؟
    عمل الباحثون على تحليل بيانات حوالي 400 ألف شخص من 19 دولة، وتوصلوا إلى وجود رابط قوي بين مستويات الكوليسترول السيء وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بداية من سن البلوغ المبكر وعلى مدار 40 عاما تالية أو يزيد.

    كما تمكنوا من تقدير احتمال حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاما، وفقا للجنس (ذكر /أنثى) ومستوى الكوليسترول السيء وعوامل العمر والمخاطر الأخرى مثل التدخين والسكري والطول والوزن وضغط الدم.

    وقال البروفيسور ستيفان بلانكنبرغ، الذي شارك في الإشراف على الدراسة وهو من مركز القلب الجامعي في هامبورغ: "نسبة المخاطرة المستخدمة حاليا لتحديد ما إذا كان ينبغي أن يحصل الفرد على علاج يخفض نسبة الدهون، يمكنها فقط تقييم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدار 10 أعوام. ولذلك فهي قد تقلل من حجم المخاطر التي تهدد الإنسان على المدى الطويل، وخاصة في الشباب ".

    ويتناول ما يصل إلى ثمانية ملايين شخص في بريطانيا عقاقير الاستاتين، التي تخفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم.

    وتشير التقديرات إلى أن شخصا واحدا من بين كل 50 شخصا يتناول الدواء لمدة خمس سنوات، يمكنه تجنب الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية نتيجة لذلك.

    ويمكن لنمط حياة نشط (رياضي) واتباع نظام غذائي صحي أن يقلل من الكوليسترول.

    هل ينصح بتناول عقاقير ستاتين في الثلاثينيات من العمر؟

    ليس بالضرورة تناول هذه العقاقير. ولم ينصح الباحثون أي شخص بالغ لديه مستويات عالية من الكوليسترول في الدم بتناول تلك الأدوية.

    وقال البروفيسور بلانكنبرغ لبي بي سي نيوز: "أوصي بشدة أن يعرف الشباب مستويات الكوليسترول في الدم واتخاذ قرار مستنير بشأن النتيجة، وقد يشمل ذلك تناول عقار ستاتين".

    لكنه أضاف أن هناك خطرا من أن يعتمد الناس على عقاقير الستاتين بدلا من أن يعيشوا نمطا صحيا في الحياة، مشيرا إلى أنه لم يتم إجراء دراسات حول الآثار الجانبية المحتملة لتناولها على مدار عقود.

    وقال المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية البروفيسور سير نيلش ساماني: "هذه الدراسة الكبيرة تؤكد مرة أخرى على دور الكوليسترول كعامل خطر رئيسي قد يتسبب في نوبات قلبية أو سكتة دماغية".

    وأضاف: "يُظهر أيضا أنه بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن اتخاذ تدابير في مرحلة مبكرة لتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، عن طريق تناول عقاقير مثلا، قد يكون مفيد جدا في تقليل مخاطر الإصابة بمرض من هذه الأمراض على المدى الطويل".

    ------------------------------
    * المصدر : موقع BBC

    3
    مع دخول فصل الشتاء يكثر الإصابة بالبرد والأنفلونزا، وترتبط تلك الإصابة بإلتهابات الحلق والأنف الذي بدوره يسبب الزكام وضيق التنفس

    نقدم لكم وصفات منزلية طبيعية لعلاج الزكام

    يعرف الزنجبيل بفعاليته القوية في علاج نزلات البرد، فضلاً عن استطبابات أخرى، كالصداع، والروماتيزم، ويفضل استخدام الزنجبيل الطازج، وليس المجفف

    تناول الفواكه والخضار وخصوصاً البرتقال، والليمون، والجريب فروت

    التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يقوي المناعة ويساعد على التخلص من الأعراض بسرعة أكبر

    تناول حساء الدجاج لما يحتويه من مضادات أكسدة، وأملاح معدنية مفيدة لجسم الإنسان

    وينصح بجانب تناول حساء الدجاج الإكثار من شرب السوائل بشكل عام

    بضعة ملاعق طعام من زيت جوز الهند ستساعدك في تقصير مدة المرض،

    وحمض اللوريك في زيت جوز الهند لإذابة الطلاء الدهني حول بعض الفيروسات وجعلها أكثر عرضة للهجوم من قبل النظام المناعي

    خل التفاح معالج فعال للرشح وهو يساعد في قتل الفيروسات و البكتيريا

    قوم بخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح في ماء دافئ ثم اشرب الخليط سيساعد أيضا في تخفيف أعراض التهاب الحلق

    امزج ثلاث ملاعق جوز هند مع كوبان ماء مغلي اتركيه لمُدة عشر دقائق واشرب كوب دافئ يومياً

    تساعد هذه الخلطة على مقاومة الفيروسات واستعادة نشاط وحيوية الجسم، فالجسم عند الإصابة بزكام يتعرض للضعف الكبير.

    4
    "حد عنده بدايل (بدائل) تفوقه أول ما يصحى بعد نوم قليل غير الكافيين عشان نعرف نتعامل الأسبوعين الجايين".!!

    هي تغريدة قصيرة كتبها المستخدم عمر على "تويتر"، طالباً نصيحة من النشطاء لمساعدته على التخلص من الشعور بالكسل في حال عدم أخذ قسط كاف النوم. يبحث عمر عن شيء يساعده على التركيز  لأنه مقبل على عمل كثير  بحسب ما شرح في تعليق آخر، هذا المنشور لقي تفاعلا من قبل النشطاء الذين قدموا له نصائح مختلفة منهم رشاد الذي كتب تعليقا يقول فيه "دش مية ساقع الصبح".حول الموضوع بالذات نشر موقع monster تقريرا يقدم  فيه بعض النصائح لمساعدة الأشخاص على التركيز  داخل مقرات عملهم، وجعلهم أكثر انتباها وقوة لبذل الجهد البدني والذهني الذي تتطلبه وظائفهم.

    وأشار التقرير إلى أن كل ما يتناوله الشخص من طعام صحي يزيد صحة المخ والدماغ، ويجعله أكثر انتباها ويقظة في عمله، موضحا أنه كلما تم تناول وجبات صغيرة صحية على فترات كبيرة كلما زاد الانتباه والتركيز. وبدلا من فناجين المنبهات من قهوة وشاي التي لا تخلو منها مكاتب الموظفين على مدار اليوم، يقترح الموقع مجموعة الأطعمة الصحية التي تزيد  الانتباه واليقظة والاستعداد التام للعمل من دون شكوى أو كسل، ومنها:

    - التفاح
    يزود التفاح الجسم بمضادات الأكسدة الضرورية، ويحتوي على البكتين والفينول ومضادات البكتيريا، ونسبة عالية من  الدهون  والألياف الغذائية وهو غني بالسعرات الحرارية  والكربوهيدرات والسكريات  والبروتينات وفيه نسبة عالية من الفيتامينات أ، ب، ج لذا فهو مفيد للدورة الدموية، ولتقوية الجسم، كما أنه يعمل على تعزيز القدرات المعرفية للمخ والدماغ، ولهذا ينصح  يتناول تفاحة واحدة في اليوم من أجل ضمان الحصول على تركيز عالي وانتباه قوي بالاضافة إلى تنشيط الذاكرة وتذكر المعلومات الهامة أثناء العمل ومساعدة الجسم على أداء وظائفه بطريقة مثلى.

    - الأفوكادو
    يحتوي الأفوكادو على 20 نوعا من الفيتامينات والمعادن، ويحتوي على نسب عالية من الأحماض غير المشبعة وهي مفيدة جدا المفيدة للجسم، إذ أنها تعزز من وظيفة الدماغ وتزيد من القدرة على الحركة والنشاط وكذا النوم بشكل جيد. كما أن الفوكادو يقلل احتمال الإصابة بالاكتئاب لأنه يحتوي على "الفوليت" التي تمنع تراكم "الهوموسيستين" وهي مادة  تعيق دورة تغذية الدماغ بالدم والمواد الغذائية الضرورية.

    - السالمون
    من أفضل أنواع السمك بشكل عام، فهو غني بالأوميغا 3 الهامة، وتوجد من هذا السمك خمسة أنواع  وكلها مفيدة لصحة الانسان، حيث يحتوي سمك السلمون على أحماض دهنية غير مشبعة الهامة للغاية لتعزيز الوظائف الإدراكية للدماغ، والقدرة على التوصل للمعلومة وتذكرها بشكل جيد وهو ما يفيد فى العمل بشكل كبير. كما يحتوي على عنصر المغنيزيوم والفيتامين ب12 والفيتامين ب3 وهي ضرورية لتنشيط الذاكرة والجهاز العصبي، كما أنه يمنع الأمراض الدماغية المتعلقة بالتقدم في العمر.

    5
    هناك طرق متنوعة لعلاج  القولون العصبي والسيطرة على الأعراض المرافقة للقولون العصبي المزمنة فهو عبارة عن اضطراب في عمليات امتصاص القولون للمياه والمواد الغذائية المختلفة والأملاح من الأطعمة وذلك في الأمعاء الدقيقة أثناء الهضم خلال عبور الطعام في القناة الهضمية. وهو يسمى بالقولون العصبي أو القولون المخاطي، ولا يقتصر الأمر على حدوث اضطرابات في القولون فقط بل يمتد الاضطراب إلى خارج القناة الهضمية في حالة حدوث اضطرابات مزمنة أو اضطرابات بشكل متكرر في حالة القلق والتوتر والتعرض لضغط كبير، ولا يشترط أن يشعر الشخص بألم أو انتفاخ بعد  انتهاء ما سبب له التوتر أو الضغط العصبي.

    الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي
    يعتبر من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي فنحو 50% من أمراض الجهاز الهضمي مرتبطة بحدوث القولون العصبي، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي عن الرجال، فكل رجل مصاب بالقولون العصبي يقابله 3 نساء مصابات. لا يوجد عمر محدد للإصابة به فهو يمكن أن يصيب أي شخص دون التفرقة العرقية بين الناس، وعادة ما يتم علاجه عن طريق الأدوية المسكنة أو الأدوية التي تحسن من حركة الأمعاء، أما في حالة عدم أخذ العلاج المناسب فقد يصل الأمر إلى حدوث التهاب في الزائدة الدودية وهو ما يحتاج إلى التدخل الجراحي

    أسباب حدوث القولون العصبي
    تتنوع الأسباب التي تؤدي للقولون العصبي، بعضها معروف وبعضها ما زال غامضاً لكن من أكثر الأسباب شيوعاً ما يلي:

    الإصابة بعدوى فيروسية: العدوى الفيروسية تؤدي لحدوث اضطرابات في المعدة والقولون حتى بعد التخلص من الفيروسات لكن الأعراض تظل لفترة أطول مما يؤثر بالسلب على عمل القولون وقدرته على الانقباض والإنبساط بشكل طبيعي، وهو ما يشكل نحو 25% من الحالات المصابة بالقولون العصبي.
    القلق والاضطرابات النفسية: من هنا جاء اسم القولون العصبي، فهو يحدث في كثير من الحالات المرضية بسبب التوتر والقلق والضغط العصبي الذي يشعر به المريض خلال فترة من حياته خاصة إذا استمر القلق لفترة طويلة مما يؤثر بشكل سلبي على حياته وعلى نفسيته.

    بعض الأطعمة: في حالة وجود صعوبة في هضم بعض الأغذية كاللاكتوز الذي يوجد بشكل طبيعي في الألبان ومشتقاتها مما يحتاج جهداً مضاعفاً من القولون لهضمها مما قد يؤثر بالسلب على حركته الطبيعية، وكذلك الفركتوز الذي يوجد في الفاكهة والعصائر
    الأدوية: بعض العقاقير الطبيعية قد يؤدي استعمالها لفترة طويلة إلى الإصابة بإمساك أو إسهال ومنها المضاد الحيوي والأدوية التي تعالج الحموضة والأدوية المسكنة.

    الحمية الغذائية القاسية: في حالة عدم إتباع حمية غذائية صحيحة فبعض أنواع الطعام تحدث تهيج القولون، وكذلك تناول الكثير من البهارات والأطعمة الدسمة والأطعمة التي تسبب حدوث الغازات، لذا يجب أن تختار نظام غذائي ذا عناصر متزنة ويحتوي على قد كافي من الألياف الطبيعية التي تسهل من عملية الهضم والامتصاص في القولون مما يساعد عضلاته على الانبساط والارتخاء بشكل طبيعي.
    أعراض القولون العصبي
    يعاني الشخص المصاب بالقولون الهائج من ألم في المعدة أو إمساك أو إسهال أو الاثنين سويا كما تزيد يه كمية المخاط أثناء التبرز وقد يحدث لديه كل الأعراض السابقة وهو يعاني كذلك من انتفاخات في الجهاز الهضمي أو تجشؤ تكراري أو حرقة في المعدة وقيء وقد يصاحب ذلك زيادة في سرعة نبضات القلب أو عدم انتظامها أو الكسل والخمول وألم الرأس أو الإصابة بحمى وإعياء كبير.

    علاج القولون العصبي النفسي:
    يوجد الكثير من الناس المصابين بالقولون العصبي وحدوث غازات مما يؤثر بشكل سلبي على حياتهم بسبب المغص وألم المعدة لكن الأمر ليس خطيراً خاصة إذا اهتم الشخص بأخذ العلاجات الطبيعية التي تساعد في السيطرة على الأعراض المزعجة ومن ضمن طرق علاج القولون ما يلي:

    ترك التوتر والقلق والاضطراب النفسي لأنهم يعتبروا من أكثر الأسباب المسببة للمرض
    الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب هياج القولون أو الطعام صعب الهضم والذي يسبب إمساك أو إسهال، مما يؤثر بالسلب على حركة عضلات القولون
    عدم شرب المشروبات الغازية أو تناول الأطعمة التي تحدث غازات كالبصل والبقوليات.
    مضغ الطعام بصورة جيدة للمساعدة في هضمه في المعدة
    عدم تناول العلكة لأنها تؤدي لدخول الغازات إلى الأمعاء
    تناول الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على الألياف الطبيعية مما يساعد عضلات القولون على المحافظة على حركتها طبيعية ويمنع الإصابة بالإمساك أو الإسهال
    شرب الأعشاب الطبيعية لعلاج مشاكل الهضم
    تناول الأدوية الطبية التي تساعد على تهدئة الأعصاب خاصة إذا استمرت المشكلة لفترة طويلة فالأفضل الرجوع للطبيب حيث يصف العقار المناسب لتهدئة القولون تبعاً للحالة

    علاج أمراض القولون بالأعشاب :
    يمكن علاج القولون منزلياً دون الحاجة لأخذ أدوية طبية ومن أهم الطرق الطبيعية الآتي:

    الزنجبيل: حيث يعمل شرب منقوع الزنجبيل على تهدئة القولون العصبي ويخفف من أعراضه خاصة إذا تم شربه مرتين في اليوم صباحاً قبل تناول الإفطار ومساء قبل الخلود للنوم
    القرع: يعمل على تليين الأمعاء الدقيقة مما يمنع الإمساك، ويتم أكله مسلوق مع الحليب ويمكن تحليته بالسكر أو العسل
    زيت السمسم: يعمل على تليين الأمعاء خاصة إذا تم تناوله قبل الوجبات الدسمة حيث يساعد على الهضم ويحسن من امتصاص المواد الغذائية
    الهيليون: يخلص الجسم من الغازات وذلك عن طريق سلقه وأكله مرة في الأسبوع حيث يساعد على تطهير المعدة
    الزعتر: يتم مضغ أوراق الزعتر أو أكله إذا كان مطحوناً مع زيت الزيتون حيث يخفف من التهابات المعدة والقولون
    بذور الشومر: يتم غلي ملعقة من بذور نبتة الشومر مع كوبين من المياه ثم يمكن شرب الشاي بعد تصفيته بشكل جيد وذلك مرة في اليوم، والأفضل شربه ليلاً وهو دافئ، ستساعد بذور الشومر على منع حدوث غازات وعلاج الإمساك وتحسين عملية الإخراج
    اليانسون: يساعد في القضاء على أعراض القولون العصبي ويخفف من شدتها، فهو يساعد كذلك على الاسترخاء ويخفف من شدة المرض
    حب الهال: قم بطحن بضع حبات من حب الهال ثم اخلطها بملعقتين من العسل وتناولها قبل الوجبات الغذائية الرئيسية ثلاث مرات في اليوم.

    6
    آلام الظهر من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثير من النساء خلال فترة الحمل، خاصة مع ازدياد حجم بطن الحامل في الشهور الأخيرة. وتتسبب هذه الآلام عادة في شعور المرأة بصعوبة في الحركة، وما قد يزيد الأمر سوءًا أن معظم الأدوية ممنوعة في أثناء الحمل. لذا إذا كنتِ تبحثين عن طرق طبيعية، يمكنكِ بها التغلب على آلام الظهر للحامل، دون التأثير على جنينكِ، فهذا المقال سيفيدكِ كثيرًا.

    أسباب آلام الظهر للحامل :
    تتغير طبيعة جسمكِ في أثناء الحمل خارجيًّا وداخليًّا، استعدادًا لاستقبال الجنين، وتحدث آلام الظهر كعرض شائع للحمل نتيجة لهذه التغيرات، وأهمها: ارتفاع مستوى الهرمونات: ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين في أثناء الحمل، بسبب ارتخاء الأربطة والمفاصل في منطقة الحوض استعدادًا للولادة، ما يؤثر في قدرة الظهر على دعم الجسم، وهو ما يؤدي إلى شعورك بآلام شديدة أسفل الظهر. تغير مركز ثقل الجسم: يتحرك مركز ثقل الجسم الذي يحافظ على الاتزان تدريجيًّا إلى الأمام مع نمو جنينك، ما يؤثر على وضعية جسمك الطبيعية، ويتسبب في شعورك بآلام الظهر. الوزن الزائد: الوزن الزائد نتيجة الحمل، إضافة إلى وزن الجنين، يضغطان على العمود الفقري، ما يشعركِ بآلام في الظهر. الضغط على العظام والعمود الفقري: يؤثر وزن الحامل وزيادة حجم الطفل على جسم الحامل، فيضغطان على العظام والعمود الفقري، وهو ما يتسبب في زيادة آلام الظهر لديها.

    خطوات للوقاية من آلام الظهر للحامل :
    في البداية يجب أن تأخذي في اعتباركِ بعض النصائح التي تخص أسلوب حياتك وعاداتك اليومية، التي قد تتسبب في شعوركِ بآلام الظهر، وأبرزها:  انتبهي إلى أن الوضع السليم لجسمكِ عامل مهم في تخفيف شعوركِ بآلام الظهر، وانحناء ظهرك يزيد من الأمر سوءًا. اتخذي وضعًا مستقيمًا في أثناء الجلوس، ويمكنك التدريب على ذلك بإسناد ظهركِ إلى حائط مستوٍ، حتى تعتادي على الأمر. احصلي على راحة كافية، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فمع زيادة وزنك وكبر حجم بطنك، ستشعرين بالضغط على العمود الفقري، ما يحتاج منكِ إلى عدم بذل مجهود حركي كبير حتى لا تزداد آلام ظهرك. لا تقفي كثيرًا خلال الشهور الأخيرة من الحمل، حتى لا تضغطي على فقرات الظهر ويزيد الألم، لذا احرصي على الجلوس من وقت لآخر. لا تنسي النصيحة التقليدية، وهى عدم حمل أشياء ثقيلة، حتى لو اضطررت لحمل طفلك مثلًا. يمكنك عندها الجلوس على كرسي أو في وضع القرفصاء، ثم حمل طفلكِ قبل الاعتدال، لكن لا تحني ظهرك لتلتقطي شيئًا ثقيلًا أبدًا. تجنبي ارتداء الكعب العالي في أثناء الحمل، وارتدي الأحذية المسطحة، لتجنب التواء العمود الفقري، وحفاظًا على توازنكِ. لا تحملي أغراضًا ثقيلة في يد واحدة عند ذهابك للتسوق، ووزعيها على يديكِ الاثنتين بالتساوي، لمساعدة جسمك على التوازن. لا تنامي على ظهركِ، إذ إن الوزن بأكمله يصبح مرتكزًا على فقرات الظهر، ما يؤدي إلى شعوركِ ببعض الألم.

    علاج آلام الظهر للحامل :
    رغم اتباعكِ النصائح السابقة، قد تشعرين ببعض الألم لا محالة، فكيف تتعاملين معه؟ اتبعي الخطوات التالية:
    دلكي أسفل ظهرك والعضلات الموجودة على جانبي منطقة العمود الفقري، ما يساعد في زيادة تدفق الدم بالجسم، وإراحة العضلات والأربطة. احصلي على حمام دافئ، أو ضعي قربة ماء ساخن وليس مغليًّا على مكان الألم، وتأكدي أنها مغلقة بإحكام، حتى لا يتسرب منها الماء. استخدمي حزام الدعم الطبي للحوامل عند الشعور الشديد بالألم، لتدعيم عضلات بطنك وظهرك. ومن خلال هذا الرابط تعرفي متى يجب عليك ارتداء حزام البطن خلال الحمل. استعيني بوسادة الحمل، إذ يسهم النوم على أحد الجانبين، مع وضع هذه الوسادة أسفل البطن، في التخفيف من آلام الظهر. مارسي بعض التمارين الرياضية المفيدة لتخفيف آلام الظهر، مثل: اليوجا، والسباحة، وتمرين القطة، وهو كالآتي: استندي إلى يديكِ وركبتيكِ كوضع القطة، بحيث يكون ظهرك مستقيمًا، وخذي شهيقًا، ثم حركي ظهركِ لأعلى قليلًا، ثم أخرجي زفيرًا، وعودي إلى الوضع السابق مع فرد الظهر تمامًا، وكرري التمرين عدة مرات. ولا تنسي أهمية استشارة الطبيب، قبل ممارسة أي تمرين.
    أخيراً... اسألي طبيبك عن أنواع المسكنات الآمنة على الحمل، أو بعض الكريمات الموضعية، أو لاصق ظهر لتخفيف الألم.

    7
    مع انتهاء فصل الصيف وقدوم فصل الخريف فقد يأتي معه العديد من الفيروسات الموسمية.
    تصيب الفيروسات الجسم مع تغيرات الطقس والمناخ والغبار الكثير الموجود في هذا الفصل. مع عودة الناس إلى أعمالهم بعد الانتهاء من الإجازة الصيفية وعودة التلاميذ والطلبة إلى المدارس والدراسة يحدث احتكاك كثير بين الزملاء وتصبح وسائل النقل مزدحمة بشدة  فيصبح من السهل انتقال الفيروسات عن طريق اليدين أو استنشاق الهواء. من هذه الأمراض فيروس البرد والانفلونزا وفيروس الجيوب الأنفية وهو الذي يصيب الجهاز التنفسي ويسبب حساسية شديدة للصدر. فيروس التهابات العين يأتي نتيجة الأتربة والغبار الذي يضر العين ويسبب تورمها وانتفاخها.

    سوف نقدم لك مجموعة من النصائح التي يمكنكِ اتباعها للحماية من الإصابة بأي نوع من أنواع الفيروسات الموسمية لفصل الخريف.
     
    1-غسل اليدين وتعقيم الهواء
    من أهم الأشياء الواقية للجسم من الإصابة بفيروسات موسم الخريف هو غسل اليدين بالماء والصابون بإستمرار لكي نتجنب انتقال العدوى عن طريق لمس اليدين لأنه هو الناقل الأساسي للفيروس. لابد من غسل راحتي اليدين والكفين والأظافر جيدًا. استخدامي المناديل المعقمة بعد تلامس الأشياء أو بعد مصافحة الأشخاص. ولابد من الحرص من التقبيل أو ملامسة اليدين للأشخاص المصابين بأي فيروس أو منع التقبيل عموما خلال هذه الفترة القادمة في موسم الخريف. احرصي أيضًا سيدتي على تعقيم الهواء وذلك من خلال التهوية الجيدة للمنزل من خلال فتح النوافذ الأماكن المغلقة لمدة عشر دقائق فقط لكيلا يمتلئ المنزل بالغبار الكثير خلال فصل الصيف.

    2-تناول المشروبات المدرة للبول
    لوقاية الجسم من الإصابة بالبرد وإنفلونزا البطن والحساسية من الضروري تناول المشروبات العشبية وعصائر الفاكهة المدرة للبول والتي تساعد على ليونة المعدة والأمعاء ولكي تساعد الجهاز المناعي على مقاومة الإصابة بأي فيروس موسمي لفصل الخريف. إحرصى على تناول مشروبات الأعشاب ثلاث مرات يوميًا خلال هذه الفترة وتتمثل هذه المشروبات في أعشاب الزنجبيل وأوراق النعناع والقرنفل التي تمنع التهاب الحلق وتقي الجسم من الإصابة بالإنفلونزا والبرد. تناولي الشاي الأسود والشاي الأخضر أيضًا يقي الجسم من الإصابة لاحتوائه الشاي على حمض الأميني "الثيانين". يمكنكِ تناول عصير الليمون وعصير البرتقال والتفاح بإستمرار فهذه العصائر من المشروبات الهامة المدرة للبول والمطهرة للمعدة والأمعاء والجهاز الهضمي.

    3-ممارسة التمارين الرياضية
    لابد من عدم التكاسل والشعور بالخمول وعدم الحركة فهي من مسببات الإصابة بفيروس البرد والانفلونزا وقلة الحركة أيضًا أضعف من أداء الجهاز المناعي وسهولة الإصابة بالبكتيريا الفطرية والجرثومات الفيروسية والطفيليات. احرصي على ممارسة التمارين الرياضية السهلة والخفيفة من أجل تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم وسرعة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم. من أهم هذه الرياضات هي ممارسة رياضة اليوغا فهي تقلل من الشعور بالقلق والتوتر الذي يسبب ضررًا كبيرًا للجهاز المناعي وبالتالي يجعل إصابة الجسم بالبرد سهلة. قد تجعل ساعات النوم أكثر للشعور بالهدوء والاسترخاء مع ممارسة رياضة السباحة ورياضة المشي والجري مع ممارسة القفز وصعود الدرج.

    4-تناول الأطعمة المضادة للفيروسات
    من أشهر وأبرز الأطعمة التي تعتبر مضادة للإصابة بالفيروسات الموسمية لفصل الخريف هو الثوم. فهو يقوم بعمل المضاد الحيوي بالمثل لامتلاكه القدرة الفائقة في تقوية الجهاز المناعي المقاوم لنزلات البرد والانفلونزا. يمكنكِ تناول الزبادي أيضُا فهي من الأطعمة الواقية لحماية الجسم من الإصابة بإنفلونزا البطن ومن انتقال العدوى للبكتريا المعدية التي تصيب المعدة والأمعاء. يساعد الزبادي على سهولة الهضم ويزيد من نشاط جهاز المناعة بالجسم. يحتوي عرق السوس فهو على ثماني مركبات مضادة للفيروسات والبكتريا المعدية. احرصي على تناول المزيد من ثمار الفاكهة والخضروات فهي من الحيل الطبيعية المضادة للفيروسات الموسمية.

    5-عدم استخدام الأدوات الشخصية للمريض
    من مسببات انتقال العدوى من شخص آخر هو استخدام الأدوات الشخصية بالنسبة للأطفال فقد تنتقل العدوى عن طريق ملامسة الالعاب بالفم واليد فلابد من الابتعاد عن ألعاب الطفل المريض. أما بالنسبة للطلبة والتلاميذ فيفضل تجنب استخدام الأدوات المدرسية عن الطلبة المصابين بالبرد ولابد من الابتعاد تمامًا من استعمال أداة الطعام والمنشفة الخاصة باليدين وفرشاة الأسنان الخاصة بالشخص المريض وإذا اضطربت لاستخدامها فمن الضروري غسلها جيدًا وتعقيمها.

    8
    رائحة الفم الكريهة هي مشكلة تسبب الكثير من الحرج سواء كنت أنت المتحدث أو المستمع! والغريب أن الحل المتعارف عليه هو إما باستخدام معجون الأسنان أو غسول الفم، مع أن أغلب هذه الحلول يغطي على المشكلة دون التخلص منها جذرياً. إلا أن الجيد فيما يتعلق بمشكلة رائحة الفم الكريهة هي أن الطبيعة تزخر بآلاف الحلول لهذه المشكلة بحيث تحعل التخلص منها أمراً بسيطاً للغاية، وهو ما سنتناوله سوياً في هذه المقال.
    إن الحفاظ على صحة الفم والأسنان هو أول الخطوات لتفادي مشكلة رائحة الفم، فهي غالباً ما تنشأ نتيجة نمو البكتريا والفطريات أو إلتهابات الفم. قد تنشأ رائحة الفم -بالإضافة إلى العوامل المتعلقة بصحة الفم- كنتيجة لعوامل داخلية أو سلوكية، وتشمل: التدخين، بعض الأطعمة ذات الرائحة النفاذة أو صعبة الهضم، جفاف الفم، مشاكل الجيوب الأنفية، مرض السكري، وبعض الأمراض الأخرى. ولذا للتخلص من رائحة الفم الكريهة جذرياً عليك أولاً أن تحدد المسبب وتعالجه، إلى جانب العلاجات الطبيعية التي سنتناولها في هذا المقال.

    أفضل العلاجات لتتخلص من رائحة الفم الكريهة:
    1. خل التفاح في علاج رائحة الفم الكريهة:
    مؤخراً أصبح يستخدم كغسول فعال للفم، بحيث يسمح بالتخلص من البكتريا المسببة لرائحة المف الكريهة لأطول فترة ممكنة. ببساطة قم بتخفيف 1/2 ملعقة كبيرة أو أكثر من خل التفاح في 1/2 كوب من الماء، واستخدمها كغرغرة لمدة 10 ثوانٍ. لأفضل النتائج استخدم هذا الغسول مرة قبل الإفطار ومرة قبل النوم عند المساء. كذلك حاول شرب محلول خل التفاح مرتين يومياً إلى جانب الغسول.
    2. البيكنج صودا في علاج رائحة الفم الكريهة:
    تمثل علاجاً مذهلاً لرائحة الفم الكريهة، فهي تعمل على تغيير حامضية الفم مما يجعل منه بيئة غير مناسبة لنمو البكتريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. ضع القليل من البيكنج صودا في فرشاة أسنانك ثم افرك أسنانك ولسانك بها ثم اغسل فمك بالماء. يمكنك أيضاً استخدام معاجين الأسنان الحاوية على البيكنج صودا ضمن مكوناتها كخيار آخر لمحاربة رائحة الفم الكريهة. لنتائج أفضل قم بمزج البيكنج صودا مع الماء الأكسجيني (فوق أكسيد الهيدروجين) والقليل من الماء واستخدمه كغسول لفمك.
    3. الحمضيات:
    حمضيات
    لها دور فعال في علاج رائحة الفم الكريهة، فهي تعمل من ناحيتين: فاحتواؤها على حامض الستريك يساعد في تقليل البكتريا الناشئة في الفم والمسببة للرائحة، ومن ناحية أخرى فإن أغلب الحمضيات ذات رائحة مميزة ذات مفعول شبيه بمفعول غسول الفم المنعش. لأفضل النتائج يمكنك فرك أسنانك بقشر الحمضيات -خاصة البرتقال- كلما شعرت بتغير رائحة فمك.
    4. الماء يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة:
    بما أن الجفاف سبب لتغير رائحة الفم فإن شرب الماء بكثرة يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة! حاول أن تشرب الماء من حينٍ لآخر حتى لو لم تشعر بالعطش. كذلك يمكنك مضمضة فمك من حين لآخر بالماء فقط إذا لم تتوفر لديك أي من العلاجات السابقة الذكر، فهو ذو مفعول لا بأس به.
    5. الزنك:
    بما أننا ذكرنا نقص الزنك كأحد مسببات رائحة الفم الكريهة، فإن من البديهي ذكر مكملات الزنك أو الأطعمة الحاوية على كميات عالية من الزنك (كاليقطين واللحوم العضوية والكاكاو والقرع الهندي) كعلاج لرائحة الفم الكريهة. وللعلم فإن أغلب الشركات المصنعة لغسولات الفم تستخدم الزنك كأحد أهم العناصر الفعالة فيها.
    6. الجبن:
    نعم.. الجبنة! رغم أن هذا غريب إلا أن تناول قطعة من الجبن يحسن من رائحة الفم الكريهة. والتجربة خير برهان. كذلك فإن باقي منتجات الألبان لها نفس المفعول في تقليل رائحة الفم الكريهة.
    7. التوابل العطرية:
    وهي العلاج المجرب الأفضل، والأكثر شيوعاً. ببساطة احتفظ بحبات القرنفل أو الهيل (الحبهان) أو بضعة أعواد من القرفة أو بذور الشمر أو اليانسون ، وغيرها وقم بمضغها بعد الوجبات أو من حين لآخر.
    8. البقدونس:
    البقدونس -إضافة إلى فوائده اللامحدودة- ليس مجرد إضافة غذائية إلى مائدتك فحسب، بل إن له دوراً كبيرًا في التخلص من رائحة الفم الكريهة لاحتوائه على مادة الكلوروفيل التي تقضي على البكتريا إضافة إلى كونه مساعداً في تحسين الهضم مما يعني تقليل الرائحة بطريقة أخرى، خاصة إذا تم مضغه نيئاً أو غمسته في القليل من الخل. يمكنك أيضاً شرب عصير البقدونس من حين لآخر لضمان رائحة أفضل لفمك.
    9. النعناع أو علكة النعناع:
    يمكنك شرب كوب من النعناع الدافيء بعد الوجبات كهاضم وفي الوقت نفسه يمنح الفم رائحة عطرية جميلة، وكذلك الحال بالنسبة لمضغ علكة النعناع أو أي علكة منكهة أخرى إلا أن مفعولها يغطي على الرائحة فقط، دون إزالتها، ولذلك فهي مثالية للفترات القصيرة – إذا لم يكن لديك حل آخر- سواء كان لديك مقابلة عمل أو زيارة سريعة.
    10. الشاي:
    الشاي بنوعيه الأخضر والأسود يحتوي على مادة البولي فينول والتي تعمل كقاتل للبكتريا، والشاي عموماً يعتبر مطهراً للفم وخاصةً إذا أضيف له أي من التوابل العطرية كالقرفة والهيل والقرنفل، أو النعناع. شرب شاي المرمرية (أو الميريمة) أيضاً يفي بالغرض في حالة رائحة الفم الكريهة.
    نرجو أن تكون هذه العلاجات كافية بالنسبة إليك، وتذكر أن رائحة الفم الكريهة على الرغم من كونها مشكلة محرجة إلا أن علاجها موجود وفي متناول يديك.. لذا لا تجعل منها حاجزاً يحول بينك وبين ثقتك بنفسك أو أن يؤثر على سير يومك.

    9
    قد يخطر في بالك أن أفضل ما تفعله إذا شعرت بأعراض البرد هو تناول كوب من العصير، لكن الحقيقة أنه خيار غير صحي، فالسكر الزائد في الجسم يضعف عمل خلايا المناعة، ويعيق مكافحتها للميكروبات. إليك قائمة الأطعمة التي عليك تجنبها إذا شعرت أنك مريض بالبرد والإنفلونزا:

    * الكاندي والكوكيز والحلوى من الأطعمة التي تضعف أداء خلايا الدم البيضاء والتي تشكل العنصر الرئيسي في جهاز المناعة، والسبب هو جرعة السكر الزائدة في الحلوى.

    * الفراولة من الأطعمة التي تزيد الهيستامين في الجسم، ويؤدي ذلك إلى زيادة مخاط الأنف وانسدادها، وهو ما تريد أن تتجنبه وأنت مصاب بالبرد.

    * تتم إضافة الجبن إلى أنواع عديدة من السندويشات، لكنها غنية بالدهون الصلبة والتي تضعف محاربة الجسم للالتهابات.

    * الآيس كريم غني بالسكر الذي يضعف عمل المناعة، ودهون الحليب التي تزيد الالتهابات، لذلك لا يفضل تناوله وأنت مصاب بالبرد أو الإنفلونزا.

    * القهوة تزيد جفاف الجسم، وعند الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا تحتاج إلى تناول المزيد من السوائل، لن ذلك يساعد على طرد الجراثيم.

    * لا تتناول الفلفل الحريف وأنت مريض، وخاصة إذا كان لديك سيلان في الأنف لأن الفلفل الحار يزيد إنتاج المخاط.

    * الكلاماري ليس طعاماً مناسباً لفترة الإصابة بالبرد والإنفلونزا لأنه غني بالهيستامين، والذي يزيد الالتهابات وخاصة في الجيوب الأنفية.

    * البابايا فاكهة استوائية لذيذة وغنية بفيتامين “سي” لكنها غنية بالهيستامين الذي يزيد التهاب الجيوب الأنفية وإنتاج المخاط.

    * اللحوم الحمراء أغنى الأطعمة الحيوانية بالدهون الصلبة التي تزيد الالتهابات، لذلك تناول اللحوم البيضاء وخاصة الدجاج وأنت مصاب بالبرد.

    * البيتزا من الأطعمة الغنية بالدهون الصلبة، كما أنها تحتوي على غلوتين القمح الذي يزيد الالتهابات.

    * التونة غنية بالهيستامين الذي يزيد الالتهابات.

    * الهوت دوغ طعام يزيد جفاف الجسم بسبب الملح الزائد فيه، كما وجدت دراسة أن أكله أثناء الإصابة بالبرد تزيد الصداع.


    10
    يتناول كثير من الناس خرافات لا يمكن تصديقها بشأن الشاي، النبتة ذات الشعبية الواسعة عالميا، فيما “يبتكر” آخرون أفكارا غير منطقة إذا ما تمت إضافة مشروبات أخرى إليه.

    نستعرض هنا 6 خرافات شائعة يتداولها كثير من الناس عن الشاي، أثبت العلم والخبراء أنها غير صحيحة على الإطلاق، وفق ما ذكر موقع “ستاندرد ميديا”.

    الأخضر أفضل من الأسود

    قد يتصارع اثنان بشأن ما إذا كان الشاي الأخضر أفضل من الأسود أو العكس، لكن في الحقيقة، فإن كلا النوعين يأتي من نبات واحد يسمى “كاميليا سينينسيس”، ويحتوي كلاهما على كميات متساوية من مضادات الأكسدة والمعادن.

    أي نبات عشبي شاي

    هذا ليس صحيحا، فالمشروبات المصنوعة من الأعشاب والتوابل أو غيرها من المواد النباتية، يتم معالجتها بماء ساخن قبل أن تصل إليك، أمام الشاي فلا يخضع لهذه العملية. وبينما يحتوي الشاي على مادة الكافيين، فإن الأعشاب لا تحتوي على هذه المادة التي تميز الشاي.

    البريطانيون اخترعوا أكياس الشاي

    لم يفعل البريطانيون ذلك، بل إن من اخترع أكياس الشاي أمة أكثر ارتباطا بالقهوة، إنهم الأميركيون. وتشير المعلومات إلى أن أول كيس شاي ابتكره تاجر الشاي الأميركي توماس سوليفان.

    إضافة الحليب للشاي تقلل فاعليته

    يعتقد كثيرون أن إضافة الحليب إلى الشاي تقلل من فاعلية الشاي باعتباره منبها، لكن دراسات عدة أشارت إلى جسم الإنسان يمتص نفس الكمية من مادة الكافيين، سواء كان الشاي نقيا أو مخلوطا بمشروب آخر.

    تخزين الشاي لفترة طويلة يفسده

    ليس للشاي تاريخ انتهاء، طالما تم حفظه في مكان مظلم وبارد. قد يقول البعض إن تلك الأوراق الصغيرة الطازجة تفسد بعد 6 أشهر، أو تفقد نكهتها بعد عام من التخزين، لكن هذا غير صحيح إن أحسنت تخزين الشاي.

    11
    ماهي أهمية وفوائد حمض الفوليك للحامل ؟ يسرع كل الاطباء لكتابة حمض الفوليك للمراة الحامل أو حتى أن كانت تخطط للحمل فما هو السبب ؟ أن حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامينات ب و الذي يسمى الفولات. و يلعب حمض الفوليك دوراً حيوياً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يساعد على نمو الأنبوب العصبي للجنين و يساعد على تطور المخ و الحبل الشوكي. و يمكنك الحصول على حمض الفوليك عن طريق العديد من المصادر الغذائية و التي تعتبر الحبوب المدعمة بحمض الفوليك حي أفضلها. كما يتواجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن و الفواكه الحمضية.

    فوائد حمض الفوليك للحامل :
    ما هي أهمية حمض الفوليك أثناء الحمل ؟ يستخدم حمض الفولك عن طريق الجسم لصنع خلايا جديدة و إنتاج الحمض النووي، كما أنه ضروري للنمو و التطور الطبيعي طوال الحياة. و يعتبر تناول حمض الفوليك قبل و أثناء الحمل هام للغاية للمساعدة في التطور السليم لأعضاء الجنين في رحم الأم.
    و تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول حمض الفوليك قبل الحمل قد يساعد على منع حدوث العيوب الخلقية بما في ذلك عيوب الأنبوب العصبي مثل تشقق العمود الفقري، القيلة الدماغية، أو حتى عدم نمو الدماغ لدى الجنين.

    تشير التقارير الطبية في الولايات المتحدة إلى أن حوالي 300 طفل يولدون بعيوب في الأنبوب العصبي في الولايات المتحدة كل عام. عادة ما يتطور الأنبوب العصبي إلى الحبل الشوكي و المخ بعد 28 يوماً من الحمل.
    في حالة عدم إنغلاق الأنبوب العصبي بشكل صحيح تحدث عيوب الأنبوب العصبي مثل تشقق العمود الفقري أو عدم إكتمال نمو الدماغ ( و هي حالة لا يتطور فيها الدماغ بشكل صحيح). الأطفال الذين يولدون مصابين بحالة عدم إكتما نمو الدماغ لا يمكنهم البقاء على قيد الحياة. و قد يواجه الأطفال الذين يولدون بتشقق العمود الفقري أو بالقيلة الدماغية العديد من العمليات الجراحية و قد يعانون من الشلل أو الإعاقة طويلة الأجل.

    و وفقاً لدراسة أجريت عام 2015، فإن مكملات حمض الفوليك يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر التعرض للعيوب الخلقية. تحدث هذه العيوب في 8 من كل 1000 حالة ولادة في الولايات المتحدة كل عام. و وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن عيوب القلب الخلقية تحدث عندما لا ينمو القلب أو الأوعية الدموية بشكل طبيعي قبل الولادة. قد تؤثر مشاكل التطور على جدران القلب الداخلية أو صمامات القلب أو الشرايين و الأوردة.

    كما يؤكد خبراء الصحة على ان تناول مكملات حمض الفوليك في بداية الحمل قد تمنع الإصابة بتشقق الفاه أو تشقق الحلق. هذه العيوب الخلقية تحدث عندما لا يتم دمج أجزاء من الفم و الشفاه معاً بشكل صحيح خلال الأسابيع العشرة الأولى من الحمل. عادة ما تكون هناك حاجة لإجراء بعض العمليات الجراحية لتصحيح هذه الحالة.

    كم تحتاج المرأة الحامل من حمض الفوليك يومياً ؟
    ان حمض الفوليك للحامل يكون بنسب معينه حيث يجب على جميع النساء الحوامل تناول ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً. تحتوي العديد من الفيتامينات التي تتناولها المرأة الحامل على 600 ميكرجرام من حمض الفوليك.
    وتناول حمض الفوليك بعد أن تكتشفين أنك حامل قد لا يكون كافي. و هذا لأن العديد من النساء لا يدركن أنهن حوامل إلا بعد 6 أسابيع أو أكثر من الحمل، بينما تحدث عيوب الأنبوب العصبي خلال الشهر الأول من الحمل، أي أنها تحدث قبل أن تدرك المرأة أنها حامل.
    لذلك للتأكد من أن جسمك يحتوي على ما يكفي من حمض الفوليك لمنع عيوب الأنبوب العصبي، يوصي مرطز السيطرة على الأمراض النساء اللاتي يخططن للحمل بتناول 400 ملليجرام من حمض الفوليك يومياً.

    أما إذا كنت قد أنجبتي طفل مصاب بعيب في الأنبوب العصبي، فقد تحتاجين إلى جرعات أعلى من حمض الفوليك خلال الأشهر التي تسبق حملك التالي و خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. إستشيري طبيبك الخاص دائماً حول الجرعات التي يجب أن تحصلين عليها قبل الحمل.  قد تحتاجين إلى جرعات أكبر من حمض الفوليك إذا كنت تعانين من أي من الحالات التالية:

    - تعانين من أمراض الكلى أو تقومين بغسيل الكلى.
    - تعانين من أنيميا الخلايا المنجلية ( مرض تظهر فيه خلايا الدم الحمراء غير قادرة على شكل منجل و هذا يجعلها غير قادرة على حمل الأوكسجين و المغذيات).
    - تعاني من أمراض الكبد.

    تتناول أدوية لعلاج الصرع أو مرض السكري من النوع الثاني أو الذئبة أو الصدفية أو إلتهاب المفاصل الروماتويدي أو الربو أو إلتهاب الأمعاء.
    هل يمكن أن تحصلين على ما يكفي من حمض الفوليك من الأطعمة فقط ؟
    الفولات الطبيعي موجود في العديد من الأطعمة بما في ذلك الخضروات الورقية و البنجر و القرنبيط. كما أن هناك العديد من الأطعمة التي يتم دعمها بحمض الفوليك مثل :

    الحبوب.
    الأرز.
    عصير البرتقال.
    المعكرونة.

    وبالرغم من ذلك، ليس هناك ما يضمن أن تحصل على ما يكفي من حمض الفوليك عن طريق الطعام فقط، لذلك من الأفضل أن تتناول مكملات حمض الفوليك أيضاً.
    إذا كنتي تعانين من الغثيان الصباحي الذي يصيب الحوامل في بداية الحمل، فقد يكون من الصعب تناول ما يكفي من الأطعمة للحصول على ما يكفي من حمض الفوليك. لذلك فقد ينصحك الطبيب بتناول مكملات حمض الفوليك أو الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك قبل و أثناء الحمل.

    في النهاية، لا توجد وسيلة لمنع جميع العيوب الخلقية بنسبة 100 %، و لكن تناول كميات كافية من حمض الفوليك قبل و أثناء الحمل قد يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية و التي تشمل تشقق العمود الفقري، عدم إكتمال نمو الدماغ، تشقق الشفاه أو الحلق. تحدثي مع طبيبك الخاص دائماً حول تناول مكملات حمض الفوليك أثناء أو قبل الحمل لتحديد الجرعات المناسبة لك.

    12
    سعادة المستشار الشيخ وحيد بن عبد الله آل عبد القادر - حياكم الله تعالى في موقعكم موقع المستشار، ونشكركم لتلبية دعوة اللقاء بكم في زاوية ( في ضيافة مستشار ). بداية نأمل منكم تعريف القارئ الكريم بكم وبنبذة مختصرة عن سيرتكم الذاتية العطرة.


    أشكر الزملاء العاملين بموقع المستشار على الاستضافة وأرجو أن يكون لقاء مفيدا ونافعا وأقول بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسوله ومصطفاه وآله وصحبه ومن تبعه اجمعين ,, ولدت ونشأت بالأحساء 1974م ودرست الثانوية العامة ببريطانيا ولمدة خمس سنوات وكانت تجربة ثرية بين عامي 1992 م و 1996 م وبعدها التحقت بكلية الشريعة بالأحساء قسم الفقه وأصوله 1998م إلى 2001م وبعدها درست الماجستير بالمعهد العالي للقضاء وتخرجت عام 2005م وصدر الأمر بالتعيين قاضيا شرعيا وبدأت بالرياض مرورا بالباحة ثم الأحساء إلى أن طلبت الإعفاء من القضاء عام 2014 م وبعدها تفرغت للاستشارات الأسرية والقانونية والدعوة وحاليا مستشار بوزارة التجارة والإستثمار .

     ( س )من خلال عملكم كقاضي بوزارة العدل من عام 2006م إلى 2014م ما هي أبرز الإضافات العلمية والعملية التي وفقكم الله تعالى للحصول عليها وخاصة في مجال الاستشارات الأسرية والتربوية ؟
    مجال القضاء مكان ثري جدا بالتجارب والخبرات في المجال الإنساني والتعامل مع الجمهور بكافة أطيافه وأشكاله مابين ظالم ومظلوم وصادق وكاذب ورجل وامرأه وصغير وكبير وفي أثناء عملي القضائي الذي امتد لعشر سنوات كان القضاء عاما ويشمل أنواعا كثيرة من القضايا المختلفة الجزائي والأسري والمالي والعقاري وليس تخصصيا مثل الأن لكل قاض نوع محدد من القضايا، وهذا كان ميدان خصب لاكتساب الخبرات والتجارب المختلفة.

    ( س )من خلال قراءة سيرتكم الذاتية العطرة والطيبة لوحظ  فيها – ماشاء الله تبارك الله – مواقع تنقلتم فيها ما بين المنطقة ( الغربية،  والوسطى،  والشرقية ) كذلك حباكم الله تعالى بمهارات قضائية متنوعة في مجال : القضاء المدني , التجاري , والجنائي , والعقاري , وقضاء التنفيذ وتحصيل الحقوق المالية بكافة الدرجات..
    ما هي وجهة نظركم – بناءً على ما سبق – بشأن القضايا الأسرية القانونية؟ وهل واجهتكم قضايا من هذا النوع؟ وبالتالي - كيف تلخصون للقارئ الكريم هذه التجربة الطيبة؟
    في الحقيقة التنقل بين المناطق والاحتكاك بمجموعات مختلفة من البشر يمهد الطرق الوعرة في عقل الشخص ويكون أكثر حكمة وحلما في التعامل مع الشخصيات المختلفة من الناس , ويهمنا هنا القضايا الأسرية فغالب المشاكل الأسرية التي تستفحل وتؤدي للطلاق هو التفكير الحدي لدى الزوجين أو احدهما بمعنى أنه لا يرى إلا حلا واحدا للمشكلة أو لا يرى حلا أصلا , وهنا تأتي أهمية الاستشارة من متخصص يكبر عدسة الكاميرا ليرى المشهد الكامل للمشكلة وربما الحل قريب ولكن من هو واقع تحت الضغط والجهد النفسي ربما يغفل عن الحل ,,أذكر زوجا اشتكى من زوجته وانها لا تطيعه ولا تهتم به وتشتكي الزوجة من  كثرة انتقاداته وعنفه وسوء خلقه حتى تأزم الوضع وخرجت من البيت ونشزت منه لمدة ستة أشهر وعندما تدخلت في الموضوع , تبين ان الحل ممكن وبسيط اذا فهم كل منهما ما يريد الطرف الآخر فالزوج 48 سنة والزوجة 40 سنة تزوجا قبل 11 سنة  وبينهما 5 أطفال الكبير عمره 7 سنوات والصغير سنة ونصف ؟؟ يسكنان في شقة صغيرة ؟ والزوج ليس عنده شيء من الترفيه والترويح عن زوجته أو أولاده ؟! فجرى افهام الزوجة ان زوجها يعيش ( أزمة منتصف العمر ) وهي حالة تعتري الرجل في هذا السن بين الأربعين إلى الخمسين  فهو يبحث عن العاطفة والحنان والزوجة العشيقة التي تعطيه الحب مثلما كان أول زواجه ولكنها انشغلت بالأولاد واهتمت بهم أكثر وأهملت زوجها فهي لابد ان تكون أما ومربية ( ام الأولاد ) وعشيقة زوجها في نفس الوقت ,,ثم جرى نصح الزوج ان يقدر وضع زوجته فهي تحت ضغط الأولاد فكلهم صغار وبحاجة للرعاية وانه يجب عليه ان يروح ويرفه عن أطفاله بأن يخرجهم من البيت لنزهة واللعب فهذا يخف من شقاوتهم وازعاجهم داخل المنزل , وفي نفس الوقت لا بد ان تكون بينه وبين زوجته أوقات خلوة بعيدا عن الأطفال بتنزه أو سفر ولو لفترة قصيرة فهي تجدد الحب والعلاقة وتخفف من ضغط الأعباء المنزلية اليومية المتكررة التي تسبب الملل والفتور والكآبة .. ولله الحمد استبشر الزوجان وطبقا النصيحة ورجعت الزوجة لزوجها وهما الآن يعيشان حياة مستقرة هانئة .

    (س)كيف يمكن لطالب الاستشارة - وخاصة تلك الاستشارة التي تتضمن قضايا قانونية! – يمكن من خلالها طرح استشارته وبشكل واضح؟
    الإستشارة القانونية لابد لها من الوضوح وشرح التفاصيل الدقيقة وماذا يريد المستشير فالدعاوى داخل أروقة المحاكم تختلف عن الإستشارة كثيرا  ,, فالدعوى تكون بموضوع واحد وطلب محدد وأدلة تؤيد الواقعة والحكم بالطلب أما الاستشارة فمجالها واسع وممكن البحث عن حلول وبدائل , وانصح كل مسترشد قبل التوجه للمحكمة بطلب الاستشارة من متخصص يدله على الطريق الصحيح تماما مثل المريض الذي يذهب للطبيب ليشخص حالته ويصف له الدواء المناسب .

    ( س )ما هو مستقبل الاستشارات القضائية الإليكترونية – من وجهة نظركم؟ وهل المجتمع محتاجاً لها؟
    مستقبلها مبشر بخير بإذن الله فالمجتمع الأن نمى عنده الحس الحقوقي وطبيعة الالتزام بالعقود والشروط , والإستشارة القضائية الإلكترونية اوفر بكثير وربما مجانية وتؤدي بالغرض المطلوب في كثير من الحالات لا سيما الاسرية .
     


    ( س )ما رأيكم بالاستشارة الإليكترونية عبر مواقع الاستشارات؟ وهل ترى بأنها تقدم حلولاً تحقق نتائج إيجابية يمكن الاعتماد عليها؟
    الإستشارة الإلكترونية مفيدة جدا في كافة المجلات وهي حل لمن لا يستطيع الوصول للمراكز الاستشارية المتخصصة, والحلول المقدمة غالبا تفيد المسترشد وتحقق له المطلوب إذا عرض استشارته بشكل مفصل يبين جوانبها المختلفة .

    (س )هل بإمكانكم وصف تجربتكم الطيبة معنا في موقع المستشار؟ وما هي تطلعاتكم التي تودونها أن تتجلى بإذن الله تعالى في هذه المنصة المباركة موقع المستشار الإليكتروني؟
    موقع المستشار شهادتي فيه مجروحة فأنا أحد أبناء الأحساء والمستشارين المعتمدين فيه ولكنه موقع مبارك نفع الله به خلق كثير لا يحصيهم الا الله, ويكفي موقع المستشار شرفاً؛ أنه عالمي اجتمع فيه مستشارين من شتى بقاع الأرض ويتواصل معه ملايين البشر , وأنا شخصيا أدخل الموقع يوميا لقراءة هذه الدرر المنثورة والاستشارات القيمة في كافة المجالات الاسرية والتربوية والطبية والنفسية والبحوث والدراسات ففي الموقع الخير الكثير اسأل الله العظيم أن يبارك في القائمين عليه وجزيهم عنا خير الجزاء على هذا الجهد المميز والجبار الذي جمع كل هذه الخبرات والتجارب والعلم النافع من كل ارجاء الأرض  .

    كلمة أخيرة لكم تودونها في نهاية هذه المقابلة وفقكم الله تعالى؟
    أنصح كل من له استشارة بالتواصل مع الموقع ففيه مجموعة مباركة من المستشاريين المميزين الذي يملكون المعلومة الصحيحة الدقيقة المبنية على الدراسات والبحوث العلمية والتجارب العملية في مجال الاستشارات المختلفة ,, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    13






    بقلم الدكتور/ محمد سيد الشوربجي
    مدرس التخدير والرعاية المركزة - طب عين شمس

    كانت مصر من أوائل الدول في العالم العربي والشرق الأوسط في بناء نظام فعال ومتكامل للعمل على زيادة وقدرة مجال التخدير في عمليات جراحة القلب والصدر وغيرها من الجراحات الدقيقة وذلك لتحقيق هدف ضمان الجودة وتوفير الأمان للمريض وبالتالي تحسين جودة الخدمات الصحية بغرفة العمليات.
    ويرصد التاريخ منذ مئات السنين بأن الأطباء المسلمين من أوائل الذين هدفوا إلى فكرة تخفيف آلام الإنسانية. فهم وراء اكتشاف علم التخدير حيث أطلقوا عليه اسم المرقد أي المخدر واستخدامه في التخدير الكلي في العمليات الجراحية وهم أيضًا من ابتكروا أداة التخدير (الإسفنجية المخدرة) كما في ورد كتاب (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) لأبو الفتوح التونسي حيث يتم وضع المخدر بها وتوضع على أنف المريض ليمتص الدم المادة المخدرة ويذهب المريض في نوم عميق وتتم العملية الجراحية بدون ألم.

    جهود العلماء المسلمين فى خدمة الأنسانية
    وقد بحث الإنسان بحثًا دؤوبًا منذ أزمنة سحيقة عن طريقة لتسكين الآلام للتمكن من التدخل الجراحي وأسفر هذا البحث عن اكتشاف بعض العقاقير ذات الأصل النباتي والتي تقلل الإحساس بالألم مثل الأفيونات ((opium ومن المؤكد أن التخدير أحدث ثورة في عالم الطب والعلاج وجعل ما كان مستحيلًا بالأمس ممكنًا اليوم وللعلم أن الطبيب والشاعر الأمريكي (أوليفر هوتون) هو أول من أطلق على التخدير اسم Ansthia وهي كلمة إغريقية معروفة تعني (فقدان الإحساس). وعن علم التخدير سئل آلاف الأطباء عن أعظم اكتشاف طبي أفاد البشرية في الألف عام الأخيرة وكانت إجاباتهم واحدة وهي علم التخدير.
    تنتهج مستشفيات ومراكز جراحات القلب منظومة متكاملة لتحديث علم التخدير جراحات القلب وذلك لكى يتناسب مع احتياجات مريض القلب والتى تتم خلال أطباء التخدير المؤهلين في هذا المجال الحيوي الهام.
    وقد واكب هذا التطور السريع في مجال التخدير التطور في صناعة الأجهزة الطبية وكانت أهم مساهمة علمية تقنية هي اكتشاف ماكينة القلب الصناعي والتي يمكن بواسطتها تحويل الدورة الدموية عن القلب مما يتيح للجراح أن يقوم بجراحته للقلب وهو في حالة سكون.

    وأحب أن أذكر أن الدور المحوري للعملية التخديرية لا يبدأ فقط في مسرح غرفة العمليات كما يعلم الكثير ولكن يبدأ منذ دخول المريض للمستشفى لعمل الفحص الإكلينيكي الشامل على أجهزة الجسم المختلفة كالجهاز الدوري والقلب بقياس الضغط والنبض وكالجهاز التنفسي بالكشف على الصدر وعمل وظائف التنفس مع عمل التحاليل المهمة مثل صورة الدم الكاملة (CBC) ووظائف السيولة والتجلط (PT/PTT) ووظائف الكلى والكبد (kidney &liver function) وتحليل الفيروسات الكبدية ((HCV/HBV.
    ويعتبر الأيكو (Echocardiography) الأشعة التليفزيونية على القلب من الضروريات الأساسية لتحضير المريض لعملية القلب المفتوح وذلك لأهميته في معرفة قوة وحالة عضلة القلب والصمامات كالصمام الأورطي والميترالي.

    وأخيرًا تم عمل القسطرة التشخيصية لشرايين القلب التاجية (coronary angio) وخصوصًا لمرضى جراحات ترقيع الشرايين التاجية.
    إن كل هذه الإجراءات تضمن وصول المريض للحالة الصحية الأفضل لحين خضوعه للجراحة إن شاء الله ولا يفوتنا الحديث عن أهمية التوجيه السلوكي للمريض للاستجابة لتعليمات طبيب التخدير وجراح القلب لتحقيق الهدف المنشود وعلى سبيل المثال فإن التزام المريض بتناول أدوية الضغط والقلب بانتظام حتى صباح العملية يساعد في ثبات ضغط ونبض المريض في فترات العملية ويحسن من النتائج المرجوة.
    ولهذا فإن معرفة المريض ودرايته بتاريخه المرضي وعلمه التام بكل علاماته وعلاجاته يوفر الكثير من الجهد على طبيب التخدير وجراحة القلب ويساعد على توفير مناخ التخدير الآمن والفعال.
    يعود التخدير ليلعب دوره الأساسي في العمليات عبر مجموعة متكاملة من الإجراءات والاحتياطات ومنها:

    1-               إتباع القواعد الحاكمة للحد من انتقال العدوى والأمراض في العمليات وما لذلك من تأثير إيجابي في التقليل من المضاعفات وأعداد الوفيات وتقليل فترات إبقاء المريض في المستشفى وتخفيض تكاليف العلاج وبالتالي المساهمة في تحسين الاقتصاد القومي ومن ضمن هذه الاحتياطات ارتداء أغطية الرأس والأقنعة الوقائية للجهاز التنفسي مع تعقيم الآلات والمعدات الجراحية وإتباع الطرق السليمة في إعطاء المضادات الحيوية بأنواعها وجرعاتها قبل الجراحة.

    2-               يلتزم طبيب التخدير بالقواعد التعقيمية عند تركيب الكانيولات الوريدية والشريانية وقسطرة الوريد المركزية وأيضًا في تركيب الأنابيب الحنجرية للمريض.

    3-               إتباع قائمة التحقق من السلامة في العمليات الجراحية كالتأكد من اسم المريض الثلاثي وتحديد مسمى العملية وأسماء طاقم العمليات وإعادة كشف التخدير الإكلينيكي ومعرفة ما إذا كان هناك حساسية من أدوية سابقة مثل المضادات الحيوية.

    4-               التأكد من كفاءة الأجهزة الطبية مثل (المونيتور) لمتابعة العلامات الحيوية كالنبض والضغط ونسبة الأكسجين في الدم وجهاز التنفس الصناعي ومراقبة خطة صيانة الأجهزة مع مهندس الأجهزة الطبية.

    5-               التعامل الدقيق مع الأدوية الخاصة بغرف العمليات وتصنيفها لخطورتها في التعامل إلى (الأدوية المشابهة والأدوية عالية الخطورة والأدوية عالية التركيز) وإعطاء كل مجموعة من الأدوية ألوانًا مختلفة مميزة والتأكيد على طاقم الأطباء والتمريض ضرورة الاستخدام الصحيح لهذه الأدوية.

    كما يقوم طبيب التخدير بمتابعة تأثير الأدوية المعطاة للمريض أثناء الجراحة وتسجيل المحاليل المعطاة للمريض والدم ومشتقاته كالبلازما.

    6-               الالتزام بالتأكد من توفر الدم والبلازما والصفائح الدموية ببنك الدم عن طريق وجود كارت التبرع وذلك لاحتياج المريض لنقل الدم في فترات العملية مع التأكد من فصيلة دم المريض قبل نقل الدم.

    7-               المتابعة الدقيقة والدورية للعلامات الحيوية على جهاز المونيتور والعلامات النفسية على جهاز التنفس الصناعي منذ بدء التخدير وحتى نهاية العملية لضمان التعامل السريع والتدخل السليم مع المريض.

    لقد أضاف جهاز الإيكو عن طريق المريء TEE(Transoesphgealecho) الكثير في متابعة ديناميكية ووظائف القلب طوال فترة العملية وتقييم كفاءة التدخل الجراحي في نهاية الجراحة.

    وأخيرًا بعد انتهاء العملية يقوم طبيب التخدير بتسليم المريض إلى طبيب الرعاية المركزة وإبلاغه بكل تفاصيل العملية كنوعية وجرعات أدوية التخدير وقراءات العلامات الحيوية وكل الأحداث الطبية والجراحية ثم تقوم الرعاية المركزة بالمتابعة الدقيقة للمريض حتى الشفاء بإذن الله.


    14










    يعتقد بعض الأشخاص أن إهمال وجبة الإفطار يساعد في إنقاص الوزن، ولكن الدراسات تشير إلى أن من لا يتناولون الإفطار يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغداء، لذلك فإنه من غير المجدي الاستغناء عن هذه الوجبة بدعوى إنقاص الوزن.

    وقد حذرت الدراسات العلمية الغذائية الأخيرة من إهمال وجبة الإفطار؛ فهي أول وجبة تستقبلها المعدة في اليوم حيث تنتقل المواد الغذائية المهضومة إلى الكبد وتتحول إلى دم يسري في العروق، ومنه إلى جميع خلايا الجسم، ومن هنا يجب الاهتمام بوجبة الإفطار لإمداد الجسم باحتياجاته لتجنيبه ما قد يصيبه من متاعب.

    وأكدت دراسة أن أهمية تناول وجبة الإفطار تكمن في قدرتها على تهيئة الجسم للنشاط اليومي في العمل أو التعلم، حيث تمنح الجسم القدرة على الحركة والإنتاج، كما أنها تنبه الذهن وتساعده على التركيز خلال فترة الدوام وذلك من خلال إمداد الفرد بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة لذلك.

    للكبار والصغارأثبتت الدراسات أن وجبة الإفطار الصباحية لا تفيد الأطفال والشباب فحسب، بل مفيدة لكبار السن أيضًا، هذا ما أثبتته دراسة طبية جديدة بالجمعية الأمريكية للعلوم الغذائية، والجمعية الأمريكية للتغذية السريرية، وأفادت هذه الدراسة بأن تناول طعام الإفطار يحسن الذاكرة والقدرات الإدراكية عند المسنين وذلك بعد مراقبة عدد من الأشخاص تراوحت أعمارهم من 61-79 عامًا، تناول عدد منهم طعام الإفطار (بروتين نقي أو نشويات أو دهون نقية)، فكان أداؤهم في فحوصات الذاكرة عاليًا وذلك بعد تناوله بربع ساعة، مهما كانت نوعية الأطعمة، في حين سجل المشاركون الذين لم يتناولوا الإفطار درجات أقل في اختبارات الذاكرة والقوى الإدراكية.

    وأكد البحث أن تناول أي نوع من الطعام في وجبة الإفطار يعزز القدرات الذهنية ويقوي الذاكرة.كما أن ممارسة الرياضة بانتظام والمحافظة على الوزن السليم وتناول أغذية قليلة الدهون المشبعة والغنية بالألياف والفواكه والخضراوات يساعد في المحافظة على قوة الذاكرة والمهارات الإدراكية والقدرات الذهنية على المدى الطويل.

    مساوئ إهمال وجبة الإفطار للصغارإهمال وجبة الإفطار المتوازنة بالمنزل يزيد من فرص تناول الأطفال للمأكولات المصنعة والمعلبة مثل المشروبات الغازية والحلويات أثناء تواجدهم في المدرسة لاحتوائها على كميات عالية جدًّا من الدهون والسعرات الحرارية العالية؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وكذلك زيادة فرص التعرض لأمراض القلب نتيجة استهلاك كميات عالية جدًّا من الدهون وارتفاع كولسترول الدم.ويفضل شرب الماء بمجرد الاستيقاظ من النوم بحيث لا يكون ذلك على حساب تناول المواد الغذائية المهمة للجسم مثل الحليب، على أن يكون الماء فاترًا؛ لأن الماء البارد يمكن أن يسبب تقلصًا في جدار المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالألم. 

    وجبة متوازنة:تمثل وجبة الإفطار ثلث الاحتياجات اليومية من الطاقة والعناصر الغذائية، ولذلك لابد أن تكون وجبة متوازنة صحية ومحتوية على جميع العناصر الغذائية من بروتين ونشويات وقليل من الدهون وخاصة الدهون المشبعة بالإضافة إلى الفيتامينات الموجودة في الخضروات والفاكهة والمعادن وأهمها معدن الكالسيوم الموجود في الحليب ومشتقاته من الأجبان التي تساعد على نمو وتقوية العظام.وللحصول على وجبة غذائية كاملة في بداية النوم ينصح بأن يشتمل الإفطار على:كوب من الحليب مع قليل من السكر + شريحة من الخبز + قطعة من الجبن أو بيضة، ويفضل ثمرة فاكهة من الفواكه المتوفرة مع عدم الثبات على نظام غذائي موحد، بل يستبدل بالجبن مثلاً قطعة من المربى.. وهكذا.
    إلا أن الحليب يجب أن يرافق وجبة الإفطار في جميع مراحل حياة الإنسان من الطفولة المبكرة وحتى الشيخوخة.ـــــــــــــــــــــــــــــــــالمصدر : مجلة الاسرة


    15







    بقلم د.خالد سعد النجار

    لا شك أن تناول الوجبات السريعة من الأمور التي استحدثت في النظام الغذائي العربي، وذلك ضمن حمى العولمة التي أصابت العالم. وعلى الرغم من أن الثقافة الأمريكية تدعي أنها ثقافة الجسد الوظيفي الذي يتسم بالنحافة والرشاقة والقوة بسبب ركام المكملات الغذائية الدوائية التي أفرطت الحضارة الأمريكية في إنتاجها...بالرغم من هذا، فإن هذه الوجبات تحوي معدلات عالية من السعرات الحرارية وخاوية من العناصر المغذية، وتنطوي على الكثير من الأضرار الصحية بالغة الخطورة، مما جعلها تلعب دورا أساسيا في أمراض هذا العصر، كما أنها سبب جوهري في فتور العلاقات الاجتماعية والتباعد الأسرى بعد أن كان الطعام هو الذي يجمع أفراد كل الأسرة ثلاثة مرات يوميا على الأقل.

    مشاكل صحية
    إن تناول الأطفال لهذا النوع من الوجبات بما تحتويه من كميات كبيرة من الدهون ومكسبات الطعم، تؤثر على كيمياء المخ، وتسلبهم الإرادة في التوقف عن تناول هذه الوجبات مثلما يحدث مع المدخنين، كما أظهرت الأبحاث أن كثرة تناول الوجبات السريعة تعمل على تنشيط الجين الخاص بالسمنة بصورة مرضية.
    وقد تنبهت إلى هذا الخطر أكثر من 20 ولاية أمريكية، ومنعت طلاب المدارس من تناول هذه الوجبات لوجود علاقة بينها وبين الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وارتفاع نسبة الكولسترول، بجانب وجود علاقة بين المشروبات المرفقة مع هذه الوجبات التي تحتوى على الصودا وبين الإصابة بهشاشة العظام وعسر الهضم.

    علاقتها بالسمنة
    لا شك أن السمنة تعتبر من أخطر الأمراض التي تهدد صحة الإنسان، وهى تعتبر أول الأعراض الناتجة عن تناول مثل هذه الوجبات السريعة، خاصة عند الأطفال، فقد ذكرت دراسة حديثة أجراها العلماء البريطانيون أن الأطفال في بريطانيا أكثر عرضه للأمراض الخطيرة الناتجة من تناول الوجبات السريعة، وأوضحت الدراسة أن10% من الأطفال مصابون بالسمنة، بينما يعانى 20 % من الوزن الزائد، مع زيادة حالات الوفيات بين الأطفال.
    وتقول (جين واردل) أستاذة علم النفس الإكلينيكي بجامعة لندن: منذ 30 عاما فقط كانت البدانة شيئا نادرا بين الأطفال، لم نكن نسمع عن البدانة المفرطة والزائدة .. إنني اعتقد بوجود شيء ما غريب لدي هؤلاء الأطفال، واعتقد أنهم يعانون من حساسية في علاقتهم بالأطعمة أو أجهزة تخزين الدهون.
    وتضيف (جين) قائلة: إن الناس يعرفون أن البدانة مرتبطة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لكنه خلال الآونة الأخيرة تكشفت لدينا نتائج مذهلة تربط بين السمنة والإصابة بالسرطان.

    مزيد من الأخطار
    أظهرت دراسة أمريكية أن تناول الوجبات السريعة يزيد درجة قصر النظر بالمقارنة بتناول الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين، وقد أكد الباحثون أن زيادة استهلاك الأطعمة النشوية في مراحل الطفولة والشباب قد يكون وراء زيادة معدلات الإصابة بقصر النظر.
    أيضا كشف بحث جديد نشرته مجلة الصدر «Thorax» البريطانية عن أن هناك علاقة بين زيادة تناول الأطفال الوجبات السريعة التي انتشرت مؤخرًا، وكذلك الأطعمة المغلّفة مثل البطاطس الشيبسي، وإهمالهم تناول الفواكه والخضراوات، وزيادة أعراض مرض الربو الشعبي لديهم؛ بسبب عدم احتواء هذه الوجبات السريعة على مضادات الأكسدة التي تفيد الجسم، والتي توجد في الألبان والأغذية الطازجة كالفاكهة والخضراوات.

    وقد ثبت من خلال البحث الذي قاده البروفيسور (أنتوني سبتون) – الأستاذ بقسم طب البيئة والمجتمع بجامعة «أباردين»- زيادة نسبة التعرض لأزمات الربو الشعبي في الأطفال الذين يتناولون الأطعمة والوجبات السريعة، ويخلو طعامهم من مضادات الأكسدة – التي توجد في الألبان والخضراوات - والأطعمة التي تحتوي على فيتامين «هـ» والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والفوسفات، وقد تسبب ذلك في زيادة نسبة الإصابة بالربو ثلاثة أضعاف عن الأطفال الذين يعيشون في بيئة الريف ويتناولون الخضراوات والألبان.
    وأوضحت باحثة أمريكية أن تناول السكريات‏ والأطعمة السريعة‏ والدهون بكثرة يغير سلوك الأطفال‏، وأن الوجبات السريعة تدفع إلى خمول العقل وكسله وإلى ترهل الجسم!
    كما ذكرت مجلة «نيو ساينتيست» (new scientist) مؤخرًا أن ما يحصل عليه الجسم من الدهون الموجودة بكثرة في الساندويتشات السريعة‏ ووجبات الشوارع يسبب أضرارًا بالغة بالمخ،‏ ويؤذي قدرة الذاكرة؛‏ لأن هذا الغذاء يمنع وصول الجلوكوز إلى المخ بكمية كافية.
    ويكمن الحل الجذري لمشكلة بدانة الأطفال في رأي هؤلاء الخبراء فيما يصفونه بتعديل وتغيير البيئة التي نعيش فيها، أو إعادة عقارب الساعة إلي الوراء لعشرات السنين فيما يتعلق بالغذاء، فاليوم يتم أعداد أغذية غنية بالطاقة والدهون للأطفال..والبدانة تحدث عند الأطفال بسبب هذه الدهون لأنهم يكتسبون طاقة أكثر مما ينفقون.

    مضار اجتماعية
    هذا فضلا على أن ظاهرة الوجبات السريعة تمثل أحد مظاهر التغريب التي غزت أمتنا، والتي أفقدتنا حس التماسك الاجتماعي، والدفء الأسري.
    فلقد نشأت ثقافة الـ «تيك أويي» هذه لتلبي حاجة اجتماعية طارئة على المجتمع الغربي، الذي تهيمن فيه المادة لدرجة أن من لا يلتزم فيه بمواعيد الطعام يمكن أن تضيع عليه أجرة عمله في ذلك اليوم، بل ومن لا يلتزم بالمواعيد عمومًا فإن هذا يؤدي إلى تعقيد حياته وإصابتها بالركود والشلل.
    ولا شك في أن هذا النظام والالتزام في المواعيد من الآداب الحميدة التي حث عليها الإسلام، وأمرنا بها باعتبارها ضمن الوفاء بالعهود. لكن إن كنا نحن المسلمين ننظر إليها هكذا، فإن المجتمعات الغربية لم تعتبرها أدبًا في الحياة، بل عبئًا أخلاقيًا، وأسهمت ضغوط الحياة المادية في الغرب في إنتاج ثقافة الـ «تيك أويي» لتساعد الناس على انتهاز الوقت واستغلاله.

    وبدلاً من قيام الرجل بتناول الإفطار والغداء والعشاء في بيته، وسط أهله، بين أمه وأبيه، أو مع زوجه، أو وسط بنيه، صار يتناول أي طعام يحصل عليه من الطريق أو من جانب عمله أو من أي مكان.
    إن ثقافة الـ «تيك أويي» هذه قد أدت إلى تقليص الفترة التي يجلس فيها الآباء مع الأبناء...لقد كان الأب قديمًا يتناول فطوره بالمنزل مع أهل بيته, وكان البيت يرسل لمن في الخارج طعامه، وكان الأب في منتصف النهار يقيل في بيته متبعًا إياه بتناول وجبة الغداء مع أهله، ثم تكون وجبة المساء التي تكاد تجمع الجميع في دفء عائلي نفتقده هذه الأيام.

    وخلال هذه الجلسات كان الأهل يتواصلون، فينقلون القيم الاجتماعية التي يريد المجتمع الحفاظ عليها بين بعضهم بعضًا، فيستمع الأب أو الأم إلى مشكلات الأبناء ويوجهونها، ثم يسمعون الاعتراضات ويردون عليها، ثم يعرفون موطن الخلل الذي لم تعالجه الجلسة فيسعون إلى زيادة مساحة الوقت المخصص لعلاجها.

    أما اليوم، فالسهر الطويل أمام أجهزة التلفزة يعقبه نوم حتى الظهيرة، يعقبه صحو متعجل، بغرض الذهاب إلى مكان العمل، والفطور يكون «تيك أويي»، ويكون المحظوظ من عملت له أمه هذا الـ «تيك أويي» فلا يزال محملاً بمحبتها وحنانها، وبراعتها في صناعة الغذاء المفيد أولاً واللذيذ ثانيًا.
    بينما يكون الأب قد ذهب إلى العمل، وربما قام متأخرًا فذهب إلى العمل رافضًا أن يحمل طعامه في يده، معتمدًا على أن السوق فيه «تيك أويي».
    وتتناول الأم إفطارها وحيدة شاعرة بالعزلة، هذا إذا كنت ربة منزل.

    وفي وقت الغداء الأب قد يأتي مبكرًا لتناول الغداء أو لا يأتي لانشغاله، والابن يكون مع الرفاق أو في المدرسة يلهو أو في النادي، أو يحضر إلى البيت من دون التزام بموعد يجمع الأسرة كلها معًا.
    وفي المساء تجد الأولاد خارج البيت يتناولون طعام الـ «تيك أويي»، بينما الأم والأب في المنزل وحدهما، إن جمعهما عشاء.

    وهكذا ضاعت من بيوتنا قيمة غالية حيث انفرط عقد جلسة تجمع الأسرة ثلاث مرات يوميًا.. تلك هي عواقب ثقافة الـ «تيك أويي» التي تقودنا إلى ضرر بدني واجتماعي، لا يعلم مداه إلا الله تعالى وحده.



    صفحات:
  • 1
  • 2
  • 3
  • ...
  • 520