عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - عبير

صفحات:
  • 1
  • 1
    للمقارنات عموما جوانبها السلبية و أيضا الإيجابية لكن الجانب السلبي له تاثير هدام وأثر عميق على الأفراد والأسر والمجتمعات.
    على سبيل المثال داخل الأسرة عند مقارنة الزوج لزوجته والبوح أمامها بمقارنتها بعديلاتها بأي جانب من جوانب مسؤلياتها أو شكلها وما إلى ذلك قد يجعلها تنفر منه وغيرها من الاستجابات السلبية المدمرة للعلاقة أو العكس.

    مقارنه الزوج بالآخرين من الناحية مثلًا عدم قدرته المادية قد يشعره بالعجز وبالتالي يؤثر علاقته بزوجته سلبًا ، أو مقارنة الابناء ببعضهم البعض أو بغيرهم ممن هم خارج نطاق الأسرة قد يولد مشاعر سلبيه بين أفراد الأسرة وردود أفعال قد تتسبب في تفكك الأسرة ، وأيضا تمتد المقارنات خارج الأسرة من خلال الرأئيس في العمل لأحد أفراد الأسرة بشكل سلبي مما ينعكس سلباً على الفرد بالإحباط داخل الأسرة ويؤثر على الأسرة أيضًا ككل.

    المقارنات قد تجدي نفعاً عند الأشخاص أصحاب الهمم وتدفعهم للتقدم ولكن أغلب الأشخاص لا يحبذون المقارنات لأننا كبشر الأغلب يطمح للكمال ، المقارنات قد تكون دافعًا للتفوق أو عاملاً لزرع الفتن والعدوات والتفكك داخل الأسرة الواحدة أو خارجها لابد.. لابد أن نكون حذرين من المقارنات ولابد أن تكون غير مؤذيه للطرف الآخر ولا تُستخدم إلا في حالة البناء وليس الهدم للأسرة أو خارجها .

    ---------------------------------------------
    * ✍🏻 عبير بنت عبدالله الجمعة ( أخصائية السعادة)
    * مستشارة أسرية وإجتماعية

    صفحات:
  • 1