عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - مستشار أسري

صفحات:
  • 1
  • 2
  • 3
  • ...
  • 214
  • 1
    استنادًا إلى ما يُعرف حاليًا عن فيروس كورونا الجديد COVID-19 يحدث الانتشار من شخص لآخر بهذه الفيروسات في أغلب الأحيان من خلال الاتصال الوثيق عن طريق التعرض للرذاذ التنفسي ولمس الأسطح الملوثة. وتشير الأدلة الحالية إلى أن الفيروس يظلّ قابلاً للعدوى لساعات إلى أيام على الأسطح الملوثة. لهذا، يعدّ تنظيف الأسطح المتسخة متبوعًا بالتطهير إحدى أفضل الممارسات للوقاية من COVID-19 وأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية الأخرى.

    ويقدّم هذا المقال توصيات بشأن التنظيف والتطهير، خصوصاً للأسر التي يقيم فيها شخص مريض أو مشتبه في إصابته.

    * الفرق بين التنظيف والتطهير

    يشير التنظيف إلى إزالة الجراثيم والأوساخ والشوائب من الأسطح فقط دون قتلها ويفيد في تقليل أعداد الجراثيم وخطر انتشار العدوى. بينما يشير التطهير إلى استخدام المواد الكيميائية لقتل الجراثيم على الأسطح، وليس بالضرورة تنظيفها.

    * توصيات عامة:

    - يجب على أفراد الأسرة تثقيف أنفسهم حول أعراض مرض فيروس كورونا الجديد COVID-19 وطرق منع انتشاره.

    - تنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بكثرة، مثل الطاولات والكراسي ذات الظهر الصلب ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأجهزة التحكم عن بعد والمقابض والمكاتب والمراحيض والأحواض.

    - فكر في تقليل تكرار تنظيف الحمام المخصص للشخص المريض أو المشتبه في إصابته، لتجنب الاتصال غير الضروري بالشخص المريض. وفي حالة عدم توفر حمام منفصل، يجب تنظيف الحمام وتطهيره بعد كل استخدام من قبل الشخص المريض. والحرص على عدم استخدام الحمام، طالما كان ذلك ممكناً، حتى يتم تنظيفه وتطهيره.

    - قدر الإمكان، يجب أن يبقى الشخص المريض أو المشتبه في إصابته في غرفة مخصصة له وبعيدًا عن الأشخاص الآخرين في المنزل. ويمكن لمقدم الرعاية توفير لوازم التنظيف الشخصية لغرفة وحمام الشخص المريض، كالمناشف الورقية ومنظفات ومطهرات كحولية.

    * كيفية التنظيف والتطهير:

    1- السطوح الصلبة

    - قم بارتداء قفازات يمكن التخلص منها عند تنظيف وتعقيم الأسطح. ويجب رميها بعد كل عملية تنظيف. وفي حالة استخدام القفازات التي يمكن إعادة استخدامها، يجب أن تكون تلك القفازات مخصصة لتنظيف وتطهير الأسطح لغرض التخلص من فيروس COVID-19 ولا يجب استخدامها لأغراض أخرى. ونظّف اليدين فور إزالة القفازات.

    - إذا كانت الأسطح متسخة، يجب تنظيفها باستخدام منظف أو صابون وماء قبل التطهير.

    - بالنسبة إلى التطهير، يمكن استخدام محاليل التبيض المنزلية إذا كان ذلك مناسباً للسطح المراد تطهيره، أو محاليل تحتوي على 70 ٪ على الأقل من الكحول، ومعظم المطهرات المنزلية قد تكوّن فعالة. ويجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة لطريقة الاستخدام والتهوية المناسبة.

    وتحقق للتأكد من أن المنتج لم يتجاوز تاريخ انتهاء صلاحيته. ولا تخلط مطلقاً المبيض المنزلي مع الأمونيا أو أي منظف آخر. وسيكون التبييض المنزلي غير منتهي الصلاحية فعالاً ضد الفيروسات التاجية عند تخفيفه بشكل صحيح.

    ** يمكن تحضير محلول مبيض عن طريق خلط: 5 ملاعق كبيرة (1/3 كوب) من المبيض لكل جالون من الماء أو 4 ملاعق صغيرة من المبيض لكل لتر ماء.

    2- السطوح الناعمة

    - بالنسبة إلى الأسطح الناعمة (المسامية) مثل السجاد والستائر، أزل التلوث المرئي إذا كان موجودًا ونظف باستخدام المنظفات المناسبة والمعتاد استخدامها لتنظيف تلك الأسطح. بعد ذلك يفضّل غسل تلك الأسطح بالماء الدافئ وتجفيفها إن كان ذلك موجوداً ضمن تعليمات غسل وتنظيف تلك السطوح.

    3- الملابس والمناشف والبياضات وغيرها من الأشياء التي تدخل في الغسيل - ارتدِ قفازات يمكن التخلص منها عند التعامل مع الغسيل المتسخ من شخص مريض ثم تخلص منها بعد كل استخدام. وفي حالة استخدام القفازات القابلة لإعادة الاستخدام، يجب أن تكون تلك القفازات مخصصة لتنظيف وتطهير الأسطح للتخلص من الفيروس أيضاً ولا يجب استخدامها لأغراض منزلية أخرى. ونظف اليدين فور إزالة القفازات. وإذا لم يتم استخدام قفازات عند التعامل مع الغسيل المتسخ، فتأكد من غسل اليدين جيدًا (20 ثانية) بعد ذلك.

    - لا تنفض الملابس المتسخة إذا أمكن. سيقلل هذا من إمكانية انتشار الفيروس في الهواء.

    - لا تغسل ملابس المصاب مع ملابس الأشخاص السليمين.

    - فكر في وضع بطانة لسلة الملابس لتجميع الملابس بعد غسلها ونشرها، أو وضع الملابس في كيس يرمى بعد نشر الملابس.

    * نظافة اليدين وتدابير وقائية أخرى يجب على أفراد الأسرة تنظيف اليدين كثيرًا، بما في ذلك فورًا بعد نزع القفازات وبعد الاتصال بشخص مريض، عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية. وإذا لم يتوفر الماء والصابون ولم تكن الأيدي متسخة بشكل واضح، يمكن استخدام مطهر الأيدي الذي يحتوي على الكحول والذي يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول. ومع ذلك، إذا كانت الأيدي متسخة بشكل واضح، فاغسل يديك دائمًا بالماء والصابون.

    كذلك يجب على أفراد الأسرة اتباع الإجراءات الوقائية العادية في أثناء العمل والمنزل، بما في ذلك نظافة اليدين الموصى بها وتجنب لمس العين أو الأنف أو الفم بأيدٍ غير مغسولة. وتتضمن الأوقات الأساسية الإضافية لتنظيف اليدين ما يلي:

    - بعد تنظيف الأنف أو السعال أو العطس.

    - بعد استخدام الحمام.

    - قبل الأكل أو تحضير الطعام.

    - بعد ملامسة الحيوانات أو الحيوانات الأليفة.

    - قبل وبعد تقديم الرعاية الروتينية لشخص آخر يحتاج إلى المساعدة (مثل الطفل).

    * اعتبارات أخرى

    - يجب على الشخص المريض تناول الطعام في غرفته إن أمكن.

    - يجب التعامل مع أواني المصاب وبقايا الطعام بحذر، كما يجب رمي القفازات بعد تنظيف الأواني أو غسلها في غسالة الصحون.

    - تخصيص سلة مهملات مبطنة للشخص المريض إن أمكن. واستخدم القفازات عند إزالة أكياس القمامة والتعامل معها والتخلص منها. ولا تنسَ ضرورة غسل اليدين.

    - تخلّص من النفايات بحذر.

    ------------------------------------------------------------------------
    * المصدر
    Interim Recommendations for US Households with Suspected/Confirmed Coronavirus Disease 2019

    2
     حظرت أحدث نسخة من تعليمات وإرشادات الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم على طلاب المدارس الابتدائية (حتى 12 عاما) في إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية ضرب الكرة بالرأس، خلال التدريبات؛ حفاظا على سلامتهم.

    وأكدت اتحادات إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية لكرة القدم في بيان أول أمس الثلاثاء أنهم أيضا وضعوا قيودا على ضرب الكرة بالرأس، في الفئة العمرية بين 12 و16 عاما، على أن يسري هذا القرار فورا، وجاءت هذه الخطوات من جانب الاتحادات البريطانية للعبة الشعبية عقب دراسة أشرفت عليها في العام الماضي جامعة جلاسجو، حول المخاطر الصحية على اللاعبين المحترفين.

    وكشفت الدراسة عن تعرض لاعبين محترفين سابقين لمخاطر أكبر للإصابة بالخرف.

    وقال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم: إن القواعد الجديدة ستطبق على الفور، لكنه لن يوصي بحظر ضربات الرأس في مباريات فئات الشباب.

    وقال الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم مارك بولينجهام: «هذه القواعد الجديدة هي تطوير لقواعدنا الحالية وستساعد المدربين والمدرسين على تقليل ضرب الكرة بالرأس، والتخلص من تكرار هذه الممارسة غير الضرورية في صفوف صغار السن».

    3
    تزايد الإقبال على شراء أقنعة الوجه الواقية عقب انتشار فيروس كورونا الجديد (2019-nCoV) في الصين، والذي يرتديه معظمهم تجنبًا للإصابة بالعدوى التنفسية. وقال ‏‏‏‏‏‏‏‏استشاري الباطنية والأمراض المعدية للكبار، الدكتور علي الشهري لـ«اليوم» بأن لا فائدة ولا حاجة لارتداء هذه الأقنعة، باستثناء بعض الحالات.

    • الشهري: الكمامات يستخدمها المصاب والقريب منه والمعالج له فقط.!!

    وتابع بان الأقنعة ينصح بها في 3 حالات وهم: المصاب بحالة تنفسية لمنع انتقالها للآخرين، والشخص الذي يُعاين أو يعالج المصاب، والقريب الملاصق للمصاب أكثر من 2 متر. موضحًا بأنه لا فائدة من ارتدائها لغيرهم «بحسب ما تقره المراجع الطبية ومنهم منظمة الصحة العالمية».

    وأضاف الشهري بأن للأقنعة أنواع، وأهمها قناع الوجه التنفسي (n95) وهو المتعارف عليه والمنتشر في المستشفيات، والآخر الكمامة الجراحية. مبينًا بأن الشائعات تكثر حول طريقة ارتداء «الجراحية» بسبب اختلاف ألوانها، وأن ارتدائها لجميع الحالات، يكون اللون الأبيض من الجهة الداخلية واللون الآخر في الجهة الخارجية. ولا أساس طبي لما مايشاع عن اختلاف الحالة ولون الكمامة.

    وأكد رئيس التثقيف الصحي والنفسي بوزارة الدفاع، الدكتور حاتم آل زاحم، بأن الأهم من ارتداء القناع؛ عدم ملاصقة الشخص المصاب سواء بالأيادي أو عن طريق الرذاذ.

    وقالت وزارة الصحة في بيانات عدة بأن الخطوات الرئيسية للحماية من «كورونا»، تجنب المخالطة اللصيقة بشخص لديه أعراض تنفسية، والنظافة الشخصية، واتباع آداب العطس والسعال، وتجنب التعامل الغير آمن مع الحيوانات، وطهي الطعام بشكل جيد مثل اللحوم والبيض.

    4
     اشتهرت عدة مضادات حيوية طبيعية كانت تستخدم في الطب القديم، ومنها بذور الجريب فروت والزنجبيل والتي تعمل على التخلص من البكتيريا، خاصة فى ظل انتشار العديد من الفيروسات مؤخرا.

    وأثبت العديد من الدراسات الطبية وفقا لموقع «hhdresearch»، أن بذور الجريب فروت من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الخاصة بالمضادات الحيوية الطبيعية، ويساهم تناوله بشكل كبير في التخلص من البكتيريا والفيروسات، كما أشار العديد من الدراسات الطبية أيضا إلى أن الزنجبيل يقلل فرص الإصابة بالسرطان، والإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي، وتناوله له دور كبير في التخلص من الفيروسات والبكتيريا.

    5
    لطالما ارتبط الشتاء في ذهننا بالإصابة بنزلة البرد، حيث تشير إحصائيات المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أنّ البالغ يُصاب بنزلة البرد مرتين أو ثلاثة سنوياً.

    عند إصابتك بنزلة البرد تبدأ الأعراض المزعجة بالظهور وتحاول أنت جاهداً العثور على طُرُق تخفّف من الأعراض وتساعدك في العلاج، لكن في هذا المقال نقدّم لك معلومات حول دورة حياة نزلة البرد والتي من شأنها أن تساعدك.

    المرحلة الأولى من نزلة البرد:
    المرحلة الأولى من الإصابة بنزلة البرد تكون من اليوم الأوّل إلى الثالث، وهي المرحلة المبكرة.

    خلال هذه المرحلة تبدأ الأعراض التالية بالظهور:

    * تنميل وحكة في الحلق.

    * ألم عام في الجسم.

    * تعب وضعف عام.

    للأسف خلال المرحلة الأُولى من الإصابة بنزلة البرد لا يقوم المصاب بالتعامل مع الأعراض بالشكل المطلوب، ومن أهمّها تناول الأدوية التي تباع دون وصفة طبية واتباع بعض طُرُق العلاجات المنزلية.

    تجدر الإشارة إلى أنّ المرض يكون معدي خلال هذه المرحلة من الإصابة.

    طُرُق التعامل مع هذه المرحلة

    إليك بعض الطُّرُق التي تساعدك في التعامل مع هذه المرحلة والتقليل من الأعراض المرافقة لنزلة البرد:

    * استخدام مزيلات الاحتقان والأدوية المسكنة للألم، مع التأكد من عدم تفاعل الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب هنا.

    * الاسترخاء والنوم.

    * تناول مصادر الزنك ومكملاته، فهو يساعد في التقليل من أعراض الإصابة بالمرض وفترته أيضاً.

    المرحلة الثانية من نزلة البرد

    تُعرف هذه المرحلة باسم المرحلة النشطة، والتي يكون خلالها الفيروس في قمة نشاطه. خلال هذه المرحلة قد تشعر بألم في جميع أنحاء الجسم، كما تُصاب بسيلان في الأنف.

    تمتاز المرحلة الثانية من نزلة البرد بالأعراض التالية:

    * ارتفاع درجة حرارة الجسم.

    * التهاب في الحلق.

    * سعال.

    * سيلان أو احتقان في الأنف.

    * تعب عام.

    * ألم في الجسم.

    * قشعريرة مع انخفاض في حرارة الجسم.

    تماماً كالمرحلة الأُولى من الإصابة فأنّك لا تزال معدياً للآخرين الآن أيضاً لذا حاول أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع ذلك.

    طُرُق التعامل مع المرحلة الثانية

    في هذه المرحلة قد تساعد الطرق التالية في التعامل مع المرض:

    * تجنّب التدخين والمدخنين.

    * الابتعاد عن تناول المضادات الحيوية، حيث أنّ مسبّب المرض فيروسي وليس بكتيري.

    * تناول أدوية السعال بعد استشارة الطبيب.

    * تناول فيتامين C.

    * استخدام جهاز ترطيب الهواء المنزلي.

    * تناول مكملات الزنك.

    * تناول السوائل والتركيز على الساخنة منها وأهمّها شوربة الدجاج.

    المرحلة الثالثة من نزلة البرد

    وهي المرحلة الأخيرة من الإصابة، وتكون في اليوم الثامن وحتى العاشر من الإصابة.

    الأعراض المميزة لهذه المرحلة تشمل ما يلي:

    * السعال.

    * احتقان في الأنف وسيلان.

    * تعب عام.

    للتقليل من أعراض الإصابة من المهم اتباع طُرُق العلاج السابقة في المراحل الأُولى والثانية، وتناول الأدوية المسكنة للألم بعد استشارة الطبيب.

    6
     قالت أخصائية التغذية العلاجية بسمة أبوجبل: إن أغلب الناس يعتقدون أن أفضل طريقة للحصول على الوزن المثال هي اتباع الرجيم، إما عن طريق تجريب رجيم التمر أو التجويع أو رجيم الوجبة الواحدة في اليوم، حتى إن البعض يتبع نظاما غذائيا يعتمد على الماء فقط.

    وأضافت: لا أعلم لماذا يعتقد هؤلاء أن أجسامهم ليست بالذكاء الكافي للتأقلم، إذ إن الجسم إذا تم تجويعه ودخل في حالة تسمى «بالمجاعة»، يقوم بخفض عملية الأيض حتى يحافظ قدر الإمكان على الطاقة ويحرق سعرات حرارية أقل، أما إذا كان النظام الغذائي أقل صرامة، قد ينخفض الوزن حتى ١٠-١٥ كيلو جراما، إلا أنه قد يمل من هذا النظام بسبب الحرمان ويعود لطريقة أكله السابقة بحجة أنه وصل للوزن الذي يريده ولا يحتاج إلى هذه الطريقة مجددا، فبطبيعة الحال يعود وزنه كما كان أو أكثر. وأوضحت أبوجبل أن كل أنواع الرجيم غير ناجحة؛ وذلك لكونها ببساطة تعتمد على الحرمان. واستكملت: اسأل نفسك عندما تنوي اتباع نظام غذائي معين، هل أستطيع الاستمرار عليه مدى الحياة؟ إذا كانت الإجابة لا فأرجوك لا تضع وقتك وصحتك، في الحقيقة لا وجود للرجيم، إذ إن أفضل طريقة للحفاظ على الصحة والوزن الطبيعيين هي النظام الغذائي أو السلوك الغذائي الذي يتبع مدى الحياة لا يتخلله حرمان أو شراهة، وقاعدتي الدائمة هي ألا تأكل إلا عندما تجوع وتتوقف عند أول الشبع، بالطبع مع محاولة استهلاك السعرات الحرارية المناسبة، والمحافظة على الطعام الصحي.

    7
    عزيزي القارئ الكريم...
    علاج حموضة المعدة قد يكون عبر اتّباع بعض الإرشادات الوقائية، التي تقضي بتجنّب بعض العادات الغذائية المضرّة بهذه الحالة المرضية. هذا وتُعتبر حموضة المعدة الناتجة عن "الارتجاع المريئي" من المشاكل الصحية التي تسبب شعورًا بالضيق للإنسان، وخصوصًا إذا كانت مزمنة وتستمر لفترة طويلة.

    أسباب حموضة المعدة:
    _ الارتجاع المريئي: الصمام المضادّ للارتجاع المريئي، يمنع محتوى المعدة الحمضي من الصعود إلى المريء. فإذا كان فائضًا ولو حتى قليلًا، فإنَّ الأنظمة الدفاعية المختلفة سوف تلعب دورًا بهذا الخصوص.
    المشكلة: هناك بعض الأشخاص الذين لا تعمل دفاعاتهم المناعية بشكل جيد. "تحت تأثير التوتر، أو عدم التوازن الميكروبي، أو عند اتّباع نظام غذائي سيّىء، وأيضًا بسبب عوامل عدة أخرى، فإنّ الغشاء المخاطي يتغير ولا تعود خلايا المريء مشدودة. وهذه بالتالي تتعرض إلى هجوم الإيونات الحمضية، وهنا تبدأ الحلقة المفرغة للارتجاع: لكي تدافع عن ذاتها، فإنَّ هذه الخلايات تفرز جزيئيات التهابية هي السيتوكينات، والتي تعمل على تغيير الوظيفة الحركية للمريء والعضلة، وبالتالي تعزز الارتجاع المريئي، وأضف إلى ذلك أنَّ الإجهاد التأكسدي يولّد الجذور الحرّة التي تضرُّ الخلايا؛ ولكن مع اختيارنا لنظام غذائي جيد، فمن الممكن العمل على هذه الآليات وتحسينها.

    _ الميكروب الحلزوني للمعدة:الإصابة بجرثومة المعدة من الأسباب الرئيسية لداء الحموضة المزمن لذلك يجب التأكد من عدم الإصابة به عن طريق استشارة الطبيب.

    _ العادات الخاطئة: هناك بعض العادات الخاطئة التي يمكن أن تسبب حموضة المعدة، مثل تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون، والتدخين، والإكثار من تناول المشروبات الغازية وتلك الغنية بالكافيين، إلى جانب النوم مباشرة بعد تناول الطعام.

    _ السمنة: تراكم الدهون في منطقة البطن من الأسباب الرئيسية لحدوث حموضة المعدة، لأنَّ هذه الدهون تقوم بالضغط على المعدة.

    علاج حموضة المعدة:
    _ طريقة النوم: طريقة النوم الصحيح من العوامل التي قد تقلل من احتمال حدوث حموضة المعدة، وذلك من خلال وضع وسادة عالية ترفع الرأس عن الجسم.

    _ تجنّب بعض الأطعمة والمشروبات: هناك بعض الأطعمة التي تسبب الحموضة، مثل الأطعمة المالحة والحارّة، إلي جانب الأطعمة المشبّعة بالدهون والزيوت، ويجب أيضًا التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

    _ التخلي عن التدخين: التدخين من العوامل الرئيسية المسببة لحموضة المعدة، لذلك ولتجنّب الإصابة بها، فكروا مليًّا بالتخلي عن أشكال التدخين كافة.

    _ عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام: النوم بعد تناول الطعام بساعتين، يقلل من نسبة التعرّض لحموضة المعدة، كما يُنصح بتجنّب تناول الأطعمة الدسمة ليلًا.

    _ تناول الطعام ببطء: لجعل مهمة الهضم سهلة على المعدة ولتجنّب حموضة المعدة، يجب أن يتمّ تناول الطعام ببطء. كما أنّ هذه العادة تجعل الشعور بالشبع يحدث أسرع، ما يؤدي إلى خفوض الوزن الذي يُعتبر أيضًا من أحد أسباب الحموضة.

    _ تناول الماء: فكروا بتناول كوبين من الماء في الصباح على معدة فارغة وجعلها عادة روتينية، لأنها تعمل على ضبط نسبة الحموضة بالمعدة.

    -------------------------------
    المصدر : sayidaty.net

    8


    يحرص الكثيرون على اقتناء أحذية رياضية، ويهتم البعض منهم في استخدامها في الركض والعدو بشكل منتظم، ولكن الجديد في عالم الأحذية الرياضية هو الذكي منها، والتي ظهر بينها تصميم جديد يساعد على تحسين جودة العدو، وفقا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، التي أشارت إلى أن الحذاء الرياضي الذكي الجديد من نوعه يمكن مراقبة كيفية العدو ويتولى تقديم ملاحظات من أجل تحسين الأداء في الوقت الفعلي.

    يتلخص الابتكار في جهاز استشعار ذكي يوضع بداخل الحذاء تحديدا بين النعل وأعلى الحذاء، حيث يقوم بتسجيل كافة بيانات الحركة التي تنتشر في قدمك مع كل خطوة، مما يسمح لتطبيق الشركة اليابانية المنتجة Asics بتقديم رؤى تدريبية متخصصة بشكل شخصي لكل مرتدي للحذاء الذكي.
    حماية من الإرهاق

    كما كشفت الشركة نفسها، في إطار فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES أوائل الشهر الجاري في لاس فيغاس، عن حذاء رياضي أخف وزنا لتوفير الطاقة وبالتالي زيادة مسافات العدو من خلال تقنية Guidesole غير المسبوقة. من المتوقع أن يتم طرح الابتكارات الجديدة بالأسواق في وقت لاحق من العام الجاري، والتي تعد الأهم في تاريخ الشركة منذ 70 عاما.

    ولا تقتصر فوائد الأحذية الذكية لكل من المتسابقين والنخبة من الرياضيين، في المساعدة على زيادة معدلات الأداء فقط، ولكن أيضًا الحماية من الإرهاق والإصابة، وفقاً لمفاهيم علمية.

    ويقول كينيتشي هارانو، المدير التنفيذي للشركة المنتجة: "تتمثل إحدى استراتيجياتنا الأساسية في" Asics "في إثراء التجارب الرياضية من خلال التقنيات الرقمية. وأن هناك حماساً كبيراً بأنه سيتم قطف ثمار التجارب والأبحاث، التي أجراها معهد علوم الرياضة بالشركة قريبا".

    9
    أعلنت السلطات الصحية في الصين أن الفيروس الجديد الذي أودى بحياة 81 شخصاً في البلاد يمكن أن ينتقل قبل ظهور الأعراض، مضيفة أن فترة حضانة الفيروس قد تتراوح بين يوم واحد و14 يوماً.

    وفيما يلي المزيد من الحقائق حول الفيروس الذي أطلق عليه اسم (2019-إن.سي.أو.في) الذي يمكن أن ينتقل بين البشر وينتمي إلى نفس عائلة فيروس كورونا، مثل متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس).

    ينتشر خلال فترة الحضانة

    قال وزير لجنة الصحة الوطنية ما شياوى، أمس الأحد، إنه على عكس سارس، الذى نشأ في الصين أيضا، يمكن أن ينتشر الفيروس الجديد خلال فترة الحضانة. وأودى سارس بحياة نحو 800 شخص على مستوى العالم في عامي 2002 و2003.

    وأضاف ما أن التفشي الحالي ينتشر "بسرعة نسبياً" و"يدخل الآن فترة أشد خطورة وأكثر تعقيداً"، وقال إن السلطات لا تعرف الكثير عن الفيروس أو عن المخاطر التي تشكلها طفراته.

    ووصفت منظمة الصحة العالمية التفشي يوم الخميس الماضي بأنه حالة طوارئ في الصين، لكنها لم تصل إلى حد وصفه بأنه حالة طوارئ عالمية.
    ولعدوى فيروس كورونا مجموعة واسعة من الأعراض من بينها الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبات في التنفس. ويمكن أن تسبب حالات الإصابة الشديدة الالتهاب الرئوي ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد والفشل الكلوي والوفاة. وقالت السلطات إن الكثيرين ممن توفوا كانوا مصابين بأمراض أخرى أو من كبار السن.
    عوامل مساعدة

    ومثل الفيروسات التي تسبب سارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فإن الفيروس الجديد من فيروسات الحمض النووي الريبوزي، إذ يمثل الحمض النووي الريبوزي المادة الجينية للفيروس وليس الحمض النووي. وهذا يعني أن الفيروس يمتزج مع الحمض النووي للعائل ويمكنه أن يتحور بسرعة.

    وارتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في الصين بحوالي 30% ليصل إلى 2744، نصفهم تقريباً في إقليم هوبي بوسط البلاد وعاصمته ووهان. كما تم الإبلاغ عن حالات في هونغ كونغ ومكاو وتايوان وتايلاند والولايات المتحدة، وكذلك أستراليا وكندا وفرنسا واليابان وماليزيا ونيبال وسنغافورة وكوريا الجنوبية وفيتنام. ولم يتم الإبلاغ عن وفيات خارج الصين.

    ومن المعتقد أن الفيروس نشأ في أواخر العام الماضي في سوق للأطعمة في ووهان كان يبيع حيوانات برية بطريقة غير مشروعة. ويعتقد الباحثون الصينيون أنه ربما انتقل إلى البشر من الثعابين، والتي بدورها ربما أصيبت به من الخفافيش. وتباع الثعابين والخفافيش في سوق ووهان.

    وأُبلغت منظمة الصحة العالمية عن عدة إصابات بالالتهاب الرئوي في مدينة ووهان في 31 ديسمبر/ كانون الأول وفي السابع من يناير/ كانون الثاني. وأكدت السلطات الصينية أنها حددت فيروساً جديداً.

    -----------------------------
    * المصدر : العربية.نت

    10
    يحرص الكثيرون على ممارسة التمارين الرياضية للحصول على جسم صحي، غير أنهم لا يعلمون إلا القليل عن فوائد التمارين الرياضية. فهي لا تقتصر فقط على تحسين الصحة البدنية، لكنها تنعكس أيضاً على الصحة النفسية، وفق موقع "Boldsky".، بحسب ما جاء في موقع "العربية".
    ووفقاً لدراسة أجرتها جوليا باسو وويندي سوزوكي بمركز العلوم العصبية في جامعة نيويورك، فإن التمارين الرياضية تعتبر فعالة جداً في تقليل علامات الاكتئاب الشديد، وذلك بسبب تأثيرها الإيجابي على الجسم ولأنها تُعرف أيضاً بأنها أحد مضادات الاكتئاب الرئيسية.

    إلى ذلك تساعد التمارين الرياضية على تنظيم الهرمونات الأساسية في المخ، التي تسهم في تحسين الذاكرة والتركيز، وتحسن الوظائف الإدراكية، وتتيح النوم الصحي، وتعزز الصحة العامة للمخ. ومن المعروف، على عكس أجزاء الجسم الأخرى، لا يتمتع المخ بعضلات فعلية، لكنه لا يزال يتطلب التمرين لمواصلة وظائفه.
    وبالتالي، فلن يكون من الخطأ القول إن التمارين الرياضية هي شكل من أشكال العلاج للعديد من مشاكل الصحة العقلية. وفيما يلي بعض الطرق التي توضح كيف تؤثر التمارين الرياضية على المخ.

    1- يحسن المزاج
    وفقاً لدراسة باسو وسوزوكي، فإن التمارين الرياضية تسبب تغيرات فورية في مستوى هرمونات معينة، مثل دوبامين وسيروتونين، وهي المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية، وتمنح الشعور بالسعادة.
    2- يحسن النوم
    أثبتت الدراسات أن 150 دقيقة من التمارين الأسبوعية تساعد الشخص على الحصول على نوم أفضل، عن طريق تقليل مستويات التوتر والقلق. لذلك، غالباً ما يُقترح على الأشخاص المصابين بالأرق إدخال التمارين الرياضية على حياتهم لتحسين نوعية نومهم.
    3- تقلل من التوتر والقلق
    تساعد التمارين الرياضية على تنظيم نوع خاص من هرمون يسمى endocannabinoids والذي يساعد على تقليل القلق والإجهاد، ويعطي الشخص شعوراً بالرضا والسعادة والاطمئنان. وتقول نتائج دراسة علمية نشرته دورية All Wiley حول ممارسة الأزواج للرياضة معاً أنهم يظلون أكثر سعادة ورضا.
    4- يقي من الأمراض التنكسية
    أثبتت دراسة أميركية - صينية مشتركة، نشرت نتائجها الدورية الطبية البريطانية BMJ، أن ممارسة الرياضة يومياً تقلل من خطر الأمراض الانتكاسية مثل الخرف والزهايمر، وذلك عن طريق تحسين تدفق الدم في المخ، مما يساعده على العمل والنمو بشكل جيد.
    5- يحسن الإدراك
    وفي السياق نفسه، أثبتت التجارب أن التمرين البدني عبارة عن معدل جيني قوي يؤدي إلى تغيرات وظيفية وهيكلية في المخ من أجل تحسين الوظيفة الإدراكية ورفاهية الشخص.
    6- يعزز الذاكرة
    ووفقاً لدراسة أجراها المركز الوطني الأميركي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية NCBI، تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الجهاز الدهليزي، وهو جهاز إحساس يساهم في الحركة والإحساس بالتوازن، والذي يساعد على إحداث تغييرات في مناطق المخ مثل الحصين والقشرة الجدارية التي تشارك في الذاكرة.
    7- يحسن التركيز
    بحسب دراسة مشتركة لعلماء من جامعتي أوكلا وإيلينوي، قائمة على التجربة، وأجريت على أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً، تبين أن زيادة اللياقة، من خلال التمرينات الرياضية، ترتبط بمزيد من الكفاءة، ودقة سلوك الاستجابة السريعة لدى الشخص، مما يسهم في تحسين قدرته على التركيز.
    8- يزيد من حجم الحصين
    تقلل الشيخوخة من حجم الحصين وتسبب ضعف الذاكرة والخرف. وأوضحت الدراسات أن أحجام فصوص الحصين والوسيط الإنسي أكبر في البالغين، الذين يمارسون الرياضة ويشاركون في الأنشطة البدنية المختلفة.
    9- يعزز الإبداع
    وفقاً للمجلة البريطانية للطب الرياضي، تساعد بعض التمارين مثل الرقص الهوائي أو "الأيروبيكس" في بعض الأحيان على تعزيز التفكير الإبداعي من خلال تعزيز الحالة المزاجية الإيجابية لدى ممارسي الرياضة. ولكن لا توجد أدلة نهائية لهذه النتائج وهناك حاجة لمزيد من البحث مستقبلاً.

    11
    يحاول معظم الناس (على الدوام) اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، للحفاظ على الوزن وخسارة الدهون المتراكمة في الجسم.

    ويمكن أن يكون من السهل الالتزام بتناول بروتين غذائي صحي لمدة أسبوع، ولكن كيف يمكن الحفاظ على استمرارية العادات الجديدة، مع ضمان نجاح الخطة الغذائية.

    وبهذا الصدد، كشفت خبيرة التغذية، تيري- آن نانس، عن 5 قواعد ذهبية تساعد على دعم خسارة الوزن:

    1- لا تقضي ساعات في صالة الألعاب الرياضية

    إن فكرة قضاء ساعات في صالة الرياضة، للوصول إلى الشكل المناسب والمرغوب، ليست صحيحة.

    وتقول تيري آن، مؤسسة خطة 123 Diet: "عندما يتعلق الأمر بالتمرين، فإن الجودة تفوق الكمية. يمكن ممارسة تمرين رياضي عالي الكثافة حقا خلال نصف ساعة، ما سيكون أفضل بكثير من الركض لمدة 3 ساعات. فكر مليا في النشاط الإضافي الذي يمكنك القيام به".

    2- اسمح لنفسك بتناول ما ترغب به

    عندما يتعلق الأمر بالأكل الصحي، فإن معظم الناس يجدون صعوبة كبرى في تجنب المأكولات المفضلة لديهم.

    وتقول الخبيرة: "حظر تناول الأطعمة اللذيذة تماما سيجعلك تريدها أكثر، فاستمتع بتناول قدر صغير من الشوكولا من حين لآخر. ومن المهم أن تكافئ نفسك لإنجاح عملية جعل نظامك الغذائي الجديد عادة مدى الحياة".

    3- تتبع التقدم المحرز

    للحفاظ على التحفيز، يعد تتبع التقدم أمرا رئيسيا، وفقا لتيري- آن، التي قالت: "من المهم تعقب رحلة إنقاص الوزن، لأن ذلك يبقيك متحمسا ويسمح لك برؤية مدى تقدمك، لا سيما في الأيام التي تشعر فيها بالاستسلام. ويمكن أن يشمل ذلك معرفة الوزن أسبوعيا، أو أخذ القياسات أو التقاط الصور، أو مجرد ملاحظة متى تغير قياس أبعاد الجسم، ما يشكل مثابة حافز كبير يساعد على البقاء على المسار الصحيح في الأيام الصعبة".

    4- الأكل بكثرة

    قيل لنا إن تناول الوجبات الخفيفة أمر سيء، يمكن أن يفسد الشهية. ولكن في الواقع، يمكن أن يكون تناول الوجبات الخفيفة طريقة رائعة حقا للحفاظ على المسار الصحيح، والتركيز على  الأهداف المتعلقة بفقدان الوزن.

    وتقول تيري: "إذا تأكدت من أن الوجبات الخفيفة التي تتناولها صحية وأنها منخفضة السعرات الحرارية بشكل معقول، فيمكنها تزويد جسمك بتدفق ثابت من الطاقة طوال اليوم، ما يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول طعام غير صحي عندما يحين وقت تناول الطعام. وكقاعدة عامة، حاول التمسك بالوجبات الخفيفة التي تحتوي على نحو 100 سعرة حرارية - الزبادي، أو بيضة مسلوقة كبيرة".

    5- الحفاظ على الرطوبة

    من المهم أن تبقي نفسك رطبا إذا كنت ترغب في زيادة معدل فقدان الوزن.

    وتوضح الخبيرة تيري أن كمية المياه التي نشربها، وكمية النوم التي نحصل عليها يوميا، يمكن أن تؤثر حقا على فقدان الوزن والحفاظ على الصحة بشكل عام.

    ---------------------------------------
    * المصدر: ذي صن

    12
    نصح باحثون بضرورة قياس مستوى الكوليسترول في الدم عند بلوغنا منتصف العشرينيات حتى يسهل التنبؤ بأمراض القلب الخطيرة.

    وبحسب دراسة حديثة، فإن البيانات المتعلقة بمستوى الكوليسترول في الدم قد تكون مفيدة في تقدير احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية طوال الحياة.

    وتعد الدراسة، التي نشرت في دورية لانسيت الطبية، هي الأكثر شمولية حتى الآن، إذ درست المخاطر الصحية طوال الحياة بسبب وجود الكوليسترول "الضار" على مدار عقود.

    ويضيف الباحثون أن من يكتشف ارتفاع نسبة الكوليسترول مبكرا يمكنه اتخاذ إجراءات لتخفيض نسبته في الدم من خلال نظام حمية غذائي أو تناول أدوية، وهو أمر أفضل من التأخير في التعامل معه.

    ما هو الكوليسترول؟
    الكوليسترول هو مواد دهنية موجودة في بعض الأطعمة، وينتجها الكبد أيضا.

    ويحتاج الإنسان إلى الكوليسترول لإنتاج هرمونات مثل الاستروجين والتستوستيرون، وكذلك فيتامين (د).

    والكوليسترول نوعان:

    بروتين دهني عالي الكثافة (HDL) وهو "جيد" لأنه يساعد الجسم على البقاء بصحة جيدة.

    بروتين دهني منخفض الكثافة (LDL)وهو "سيئ" لأنه يمكن أن يسد الشرايين ويعوق الدورة الدموية.

    ما الذي توصل إليه الباحثون؟
    عمل الباحثون على تحليل بيانات حوالي 400 ألف شخص من 19 دولة، وتوصلوا إلى وجود رابط قوي بين مستويات الكوليسترول السيء وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بداية من سن البلوغ المبكر وعلى مدار 40 عاما تالية أو يزيد.

    كما تمكنوا من تقدير احتمال حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاما، وفقا للجنس (ذكر /أنثى) ومستوى الكوليسترول السيء وعوامل العمر والمخاطر الأخرى مثل التدخين والسكري والطول والوزن وضغط الدم.

    وقال البروفيسور ستيفان بلانكنبرغ، الذي شارك في الإشراف على الدراسة وهو من مركز القلب الجامعي في هامبورغ: "نسبة المخاطرة المستخدمة حاليا لتحديد ما إذا كان ينبغي أن يحصل الفرد على علاج يخفض نسبة الدهون، يمكنها فقط تقييم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدار 10 أعوام. ولذلك فهي قد تقلل من حجم المخاطر التي تهدد الإنسان على المدى الطويل، وخاصة في الشباب ".

    ويتناول ما يصل إلى ثمانية ملايين شخص في بريطانيا عقاقير الاستاتين، التي تخفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم.

    وتشير التقديرات إلى أن شخصا واحدا من بين كل 50 شخصا يتناول الدواء لمدة خمس سنوات، يمكنه تجنب الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية نتيجة لذلك.

    ويمكن لنمط حياة نشط (رياضي) واتباع نظام غذائي صحي أن يقلل من الكوليسترول.

    هل ينصح بتناول عقاقير ستاتين في الثلاثينيات من العمر؟

    ليس بالضرورة تناول هذه العقاقير. ولم ينصح الباحثون أي شخص بالغ لديه مستويات عالية من الكوليسترول في الدم بتناول تلك الأدوية.

    وقال البروفيسور بلانكنبرغ لبي بي سي نيوز: "أوصي بشدة أن يعرف الشباب مستويات الكوليسترول في الدم واتخاذ قرار مستنير بشأن النتيجة، وقد يشمل ذلك تناول عقار ستاتين".

    لكنه أضاف أن هناك خطرا من أن يعتمد الناس على عقاقير الستاتين بدلا من أن يعيشوا نمطا صحيا في الحياة، مشيرا إلى أنه لم يتم إجراء دراسات حول الآثار الجانبية المحتملة لتناولها على مدار عقود.

    وقال المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية البروفيسور سير نيلش ساماني: "هذه الدراسة الكبيرة تؤكد مرة أخرى على دور الكوليسترول كعامل خطر رئيسي قد يتسبب في نوبات قلبية أو سكتة دماغية".

    وأضاف: "يُظهر أيضا أنه بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن اتخاذ تدابير في مرحلة مبكرة لتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، عن طريق تناول عقاقير مثلا، قد يكون مفيد جدا في تقليل مخاطر الإصابة بمرض من هذه الأمراض على المدى الطويل".

    ------------------------------
    * المصدر : موقع BBC

    13
    مع دخول فصل الشتاء يكثر الإصابة بالبرد والأنفلونزا، وترتبط تلك الإصابة بإلتهابات الحلق والأنف الذي بدوره يسبب الزكام وضيق التنفس

    نقدم لكم وصفات منزلية طبيعية لعلاج الزكام

    يعرف الزنجبيل بفعاليته القوية في علاج نزلات البرد، فضلاً عن استطبابات أخرى، كالصداع، والروماتيزم، ويفضل استخدام الزنجبيل الطازج، وليس المجفف

    تناول الفواكه والخضار وخصوصاً البرتقال، والليمون، والجريب فروت

    التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يقوي المناعة ويساعد على التخلص من الأعراض بسرعة أكبر

    تناول حساء الدجاج لما يحتويه من مضادات أكسدة، وأملاح معدنية مفيدة لجسم الإنسان

    وينصح بجانب تناول حساء الدجاج الإكثار من شرب السوائل بشكل عام

    بضعة ملاعق طعام من زيت جوز الهند ستساعدك في تقصير مدة المرض،

    وحمض اللوريك في زيت جوز الهند لإذابة الطلاء الدهني حول بعض الفيروسات وجعلها أكثر عرضة للهجوم من قبل النظام المناعي

    خل التفاح معالج فعال للرشح وهو يساعد في قتل الفيروسات و البكتيريا

    قوم بخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح في ماء دافئ ثم اشرب الخليط سيساعد أيضا في تخفيف أعراض التهاب الحلق

    امزج ثلاث ملاعق جوز هند مع كوبان ماء مغلي اتركيه لمُدة عشر دقائق واشرب كوب دافئ يومياً

    تساعد هذه الخلطة على مقاومة الفيروسات واستعادة نشاط وحيوية الجسم، فالجسم عند الإصابة بزكام يتعرض للضعف الكبير.

    14
    "حد عنده بدايل (بدائل) تفوقه أول ما يصحى بعد نوم قليل غير الكافيين عشان نعرف نتعامل الأسبوعين الجايين".!!

    هي تغريدة قصيرة كتبها المستخدم عمر على "تويتر"، طالباً نصيحة من النشطاء لمساعدته على التخلص من الشعور بالكسل في حال عدم أخذ قسط كاف النوم. يبحث عمر عن شيء يساعده على التركيز  لأنه مقبل على عمل كثير  بحسب ما شرح في تعليق آخر، هذا المنشور لقي تفاعلا من قبل النشطاء الذين قدموا له نصائح مختلفة منهم رشاد الذي كتب تعليقا يقول فيه "دش مية ساقع الصبح".حول الموضوع بالذات نشر موقع monster تقريرا يقدم  فيه بعض النصائح لمساعدة الأشخاص على التركيز  داخل مقرات عملهم، وجعلهم أكثر انتباها وقوة لبذل الجهد البدني والذهني الذي تتطلبه وظائفهم.

    وأشار التقرير إلى أن كل ما يتناوله الشخص من طعام صحي يزيد صحة المخ والدماغ، ويجعله أكثر انتباها ويقظة في عمله، موضحا أنه كلما تم تناول وجبات صغيرة صحية على فترات كبيرة كلما زاد الانتباه والتركيز. وبدلا من فناجين المنبهات من قهوة وشاي التي لا تخلو منها مكاتب الموظفين على مدار اليوم، يقترح الموقع مجموعة الأطعمة الصحية التي تزيد  الانتباه واليقظة والاستعداد التام للعمل من دون شكوى أو كسل، ومنها:

    - التفاح
    يزود التفاح الجسم بمضادات الأكسدة الضرورية، ويحتوي على البكتين والفينول ومضادات البكتيريا، ونسبة عالية من  الدهون  والألياف الغذائية وهو غني بالسعرات الحرارية  والكربوهيدرات والسكريات  والبروتينات وفيه نسبة عالية من الفيتامينات أ، ب، ج لذا فهو مفيد للدورة الدموية، ولتقوية الجسم، كما أنه يعمل على تعزيز القدرات المعرفية للمخ والدماغ، ولهذا ينصح  يتناول تفاحة واحدة في اليوم من أجل ضمان الحصول على تركيز عالي وانتباه قوي بالاضافة إلى تنشيط الذاكرة وتذكر المعلومات الهامة أثناء العمل ومساعدة الجسم على أداء وظائفه بطريقة مثلى.

    - الأفوكادو
    يحتوي الأفوكادو على 20 نوعا من الفيتامينات والمعادن، ويحتوي على نسب عالية من الأحماض غير المشبعة وهي مفيدة جدا المفيدة للجسم، إذ أنها تعزز من وظيفة الدماغ وتزيد من القدرة على الحركة والنشاط وكذا النوم بشكل جيد. كما أن الفوكادو يقلل احتمال الإصابة بالاكتئاب لأنه يحتوي على "الفوليت" التي تمنع تراكم "الهوموسيستين" وهي مادة  تعيق دورة تغذية الدماغ بالدم والمواد الغذائية الضرورية.

    - السالمون
    من أفضل أنواع السمك بشكل عام، فهو غني بالأوميغا 3 الهامة، وتوجد من هذا السمك خمسة أنواع  وكلها مفيدة لصحة الانسان، حيث يحتوي سمك السلمون على أحماض دهنية غير مشبعة الهامة للغاية لتعزيز الوظائف الإدراكية للدماغ، والقدرة على التوصل للمعلومة وتذكرها بشكل جيد وهو ما يفيد فى العمل بشكل كبير. كما يحتوي على عنصر المغنيزيوم والفيتامين ب12 والفيتامين ب3 وهي ضرورية لتنشيط الذاكرة والجهاز العصبي، كما أنه يمنع الأمراض الدماغية المتعلقة بالتقدم في العمر.

    15
    هناك طرق متنوعة لعلاج  القولون العصبي والسيطرة على الأعراض المرافقة للقولون العصبي المزمنة فهو عبارة عن اضطراب في عمليات امتصاص القولون للمياه والمواد الغذائية المختلفة والأملاح من الأطعمة وذلك في الأمعاء الدقيقة أثناء الهضم خلال عبور الطعام في القناة الهضمية. وهو يسمى بالقولون العصبي أو القولون المخاطي، ولا يقتصر الأمر على حدوث اضطرابات في القولون فقط بل يمتد الاضطراب إلى خارج القناة الهضمية في حالة حدوث اضطرابات مزمنة أو اضطرابات بشكل متكرر في حالة القلق والتوتر والتعرض لضغط كبير، ولا يشترط أن يشعر الشخص بألم أو انتفاخ بعد  انتهاء ما سبب له التوتر أو الضغط العصبي.

    الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي
    يعتبر من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي فنحو 50% من أمراض الجهاز الهضمي مرتبطة بحدوث القولون العصبي، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي عن الرجال، فكل رجل مصاب بالقولون العصبي يقابله 3 نساء مصابات. لا يوجد عمر محدد للإصابة به فهو يمكن أن يصيب أي شخص دون التفرقة العرقية بين الناس، وعادة ما يتم علاجه عن طريق الأدوية المسكنة أو الأدوية التي تحسن من حركة الأمعاء، أما في حالة عدم أخذ العلاج المناسب فقد يصل الأمر إلى حدوث التهاب في الزائدة الدودية وهو ما يحتاج إلى التدخل الجراحي

    أسباب حدوث القولون العصبي
    تتنوع الأسباب التي تؤدي للقولون العصبي، بعضها معروف وبعضها ما زال غامضاً لكن من أكثر الأسباب شيوعاً ما يلي:

    الإصابة بعدوى فيروسية: العدوى الفيروسية تؤدي لحدوث اضطرابات في المعدة والقولون حتى بعد التخلص من الفيروسات لكن الأعراض تظل لفترة أطول مما يؤثر بالسلب على عمل القولون وقدرته على الانقباض والإنبساط بشكل طبيعي، وهو ما يشكل نحو 25% من الحالات المصابة بالقولون العصبي.
    القلق والاضطرابات النفسية: من هنا جاء اسم القولون العصبي، فهو يحدث في كثير من الحالات المرضية بسبب التوتر والقلق والضغط العصبي الذي يشعر به المريض خلال فترة من حياته خاصة إذا استمر القلق لفترة طويلة مما يؤثر بشكل سلبي على حياته وعلى نفسيته.

    بعض الأطعمة: في حالة وجود صعوبة في هضم بعض الأغذية كاللاكتوز الذي يوجد بشكل طبيعي في الألبان ومشتقاتها مما يحتاج جهداً مضاعفاً من القولون لهضمها مما قد يؤثر بالسلب على حركته الطبيعية، وكذلك الفركتوز الذي يوجد في الفاكهة والعصائر
    الأدوية: بعض العقاقير الطبيعية قد يؤدي استعمالها لفترة طويلة إلى الإصابة بإمساك أو إسهال ومنها المضاد الحيوي والأدوية التي تعالج الحموضة والأدوية المسكنة.

    الحمية الغذائية القاسية: في حالة عدم إتباع حمية غذائية صحيحة فبعض أنواع الطعام تحدث تهيج القولون، وكذلك تناول الكثير من البهارات والأطعمة الدسمة والأطعمة التي تسبب حدوث الغازات، لذا يجب أن تختار نظام غذائي ذا عناصر متزنة ويحتوي على قد كافي من الألياف الطبيعية التي تسهل من عملية الهضم والامتصاص في القولون مما يساعد عضلاته على الانبساط والارتخاء بشكل طبيعي.
    أعراض القولون العصبي
    يعاني الشخص المصاب بالقولون الهائج من ألم في المعدة أو إمساك أو إسهال أو الاثنين سويا كما تزيد يه كمية المخاط أثناء التبرز وقد يحدث لديه كل الأعراض السابقة وهو يعاني كذلك من انتفاخات في الجهاز الهضمي أو تجشؤ تكراري أو حرقة في المعدة وقيء وقد يصاحب ذلك زيادة في سرعة نبضات القلب أو عدم انتظامها أو الكسل والخمول وألم الرأس أو الإصابة بحمى وإعياء كبير.

    علاج القولون العصبي النفسي:
    يوجد الكثير من الناس المصابين بالقولون العصبي وحدوث غازات مما يؤثر بشكل سلبي على حياتهم بسبب المغص وألم المعدة لكن الأمر ليس خطيراً خاصة إذا اهتم الشخص بأخذ العلاجات الطبيعية التي تساعد في السيطرة على الأعراض المزعجة ومن ضمن طرق علاج القولون ما يلي:

    ترك التوتر والقلق والاضطراب النفسي لأنهم يعتبروا من أكثر الأسباب المسببة للمرض
    الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب هياج القولون أو الطعام صعب الهضم والذي يسبب إمساك أو إسهال، مما يؤثر بالسلب على حركة عضلات القولون
    عدم شرب المشروبات الغازية أو تناول الأطعمة التي تحدث غازات كالبصل والبقوليات.
    مضغ الطعام بصورة جيدة للمساعدة في هضمه في المعدة
    عدم تناول العلكة لأنها تؤدي لدخول الغازات إلى الأمعاء
    تناول الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على الألياف الطبيعية مما يساعد عضلات القولون على المحافظة على حركتها طبيعية ويمنع الإصابة بالإمساك أو الإسهال
    شرب الأعشاب الطبيعية لعلاج مشاكل الهضم
    تناول الأدوية الطبية التي تساعد على تهدئة الأعصاب خاصة إذا استمرت المشكلة لفترة طويلة فالأفضل الرجوع للطبيب حيث يصف العقار المناسب لتهدئة القولون تبعاً للحالة

    علاج أمراض القولون بالأعشاب :
    يمكن علاج القولون منزلياً دون الحاجة لأخذ أدوية طبية ومن أهم الطرق الطبيعية الآتي:

    الزنجبيل: حيث يعمل شرب منقوع الزنجبيل على تهدئة القولون العصبي ويخفف من أعراضه خاصة إذا تم شربه مرتين في اليوم صباحاً قبل تناول الإفطار ومساء قبل الخلود للنوم
    القرع: يعمل على تليين الأمعاء الدقيقة مما يمنع الإمساك، ويتم أكله مسلوق مع الحليب ويمكن تحليته بالسكر أو العسل
    زيت السمسم: يعمل على تليين الأمعاء خاصة إذا تم تناوله قبل الوجبات الدسمة حيث يساعد على الهضم ويحسن من امتصاص المواد الغذائية
    الهيليون: يخلص الجسم من الغازات وذلك عن طريق سلقه وأكله مرة في الأسبوع حيث يساعد على تطهير المعدة
    الزعتر: يتم مضغ أوراق الزعتر أو أكله إذا كان مطحوناً مع زيت الزيتون حيث يخفف من التهابات المعدة والقولون
    بذور الشومر: يتم غلي ملعقة من بذور نبتة الشومر مع كوبين من المياه ثم يمكن شرب الشاي بعد تصفيته بشكل جيد وذلك مرة في اليوم، والأفضل شربه ليلاً وهو دافئ، ستساعد بذور الشومر على منع حدوث غازات وعلاج الإمساك وتحسين عملية الإخراج
    اليانسون: يساعد في القضاء على أعراض القولون العصبي ويخفف من شدتها، فهو يساعد كذلك على الاسترخاء ويخفف من شدة المرض
    حب الهال: قم بطحن بضع حبات من حب الهال ثم اخلطها بملعقتين من العسل وتناولها قبل الوجبات الغذائية الرئيسية ثلاث مرات في اليوم.

    صفحات:
  • 1
  • 2
  • 3
  • ...
  • 214