هذه 5 أطعمة تسبب الأرق.. احذر منها!

أغسطس 02 ,2022, 12:08 م



يعاني الكثيرون من اضطرابات النوم أو الأرق، وقد يعود السبب إلى كثرة تناول المنبهات أو السهر أو الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب، لذا من المهم لعلاج هذه المشكلة تنظيم مواعيد النوم وممارسة الرياضة التي ستقوم بدورها بتحفيز الجسم للنوم العميق.

فالأرق هو اضطراب نوم شائع حيث تجد صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا أو الحصول على نوم جيد. كما أنه يؤثر على أنشطتك اليومية وقد يجعلك تشعر بعدم الارتياح أو بالنعاس أثناء النهار.

وبالطبع لا يمكن علاج المشكلة دون التعرف على سببها، فتشمل الأسباب الشائعة للأرق التقدم في السن، والإجهاد، والهرمونات، وبعض عادات نمط الحياة، والعمل بنظام الورديات، وبعض الأطعمة والأدوية، وبيئة النوم غير المواتية، بحسب موقع "very well health".
عوامل تزيد من الأرق

العمر (يزيد الأرق مع تقدمك في السن)
الجنس (الإناث أكثر إصابة بالأرق)
التاريخ المرضي والجينات
الضغط العصبي
استخدام الكافيين أو الكحول أو النيكوتين
عدم ممارسة النشاط البدني الكافي أثناء النهار
الشعور بعدم الراحة الجسدية أو الألم

العلاقة بين الأرق والطعام

يؤثر ما تأكله، بشكل مباشر أو غير مباشر، على جودة ومدة نومك، فيمكن أن تؤدي بعض الأطعمة أو المكونات إلى تغيير إيقاع الساعة البيولوجية لديك، ما يؤدي إلى تغيير أنماط نومك.

فالطعام قد يقلل من جودة نومك أو يزيدها، ومن المأكولات التي يجب الابتعاد عنها إذا كنت تعاني من الأرق:
الكافيين

الكافيين هو المنشط الأكثر استهلاكًا على نطاق واسع في العالم، ويوجد الكافيين في المشروبات، مثل القهوة والشاي، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا في الأطعمة مثل الشوكولاتة.

ويستخدم الناس الكافيين لمنحهم الطاقة للمساعدة على البقاء مستيقظين، ولكن تناول الكثير من الكافيين يؤدي إلى انخفاض إجمالي وقت النوم ونوعية النوم، بالإضافة إلى التأثير على الوقت الذي تنام فيه.

ولهذا ينصح بالحد من تناول الكافيين في الأطعمة والمشروبات في وقت متأخر بعد الظهر أو المساء.
الشاي الأسود

يحتوى كوب واحد من الشاي الأسود على حوالي 47 ملليجرام من الكافيين وهو ما يمثل حوالي ثلثي كمية الكافيين الموجودة في القهوة.

ولهذا ينصح بالتوقف عن شرب الشاي الأسود قبل ساعتين إلى 3 ساعات على الأقل من النوم.
الحلويات

أثبتت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، مثل البسكويت والكعك، يمكن أن تقلل من فترات نومك، خاصة عند أكلها قبل النوم، حيث تساهم النسبة الكبيرة من الدهون المشبعة في هذه المخبوزات في ارتجاع الأحماض الذي يؤدي إلى تهيج المري.

بالإضافة إلى ارتباطها بعدد لا يحصى من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2، والسمنة، حيث وجدت دراسة تبحث في النظام الغذائي فيما يتعلق بالنوم أن تناول نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر كان مرتبطًا بنوم أخف.

الخبز الأبيض

يساهم الخبز الأبيض في رفع مستويات السكر في الدم بسهولة، وأظهرت دراسة وجود ارتباط بين الأطعمة التي ترتفع فيها نسبة السكر في الدم والأرق.
الوجبات السريعة

غالبًا ما تحتوي الأطعمة السريعة وغيرها من الأطعمة المصنعة على نسب كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة والسكريات المضافة، ولهذا فهي تؤثر على صحتك ونومك إذا تناولتها بكثرة.

وينصح باستبدال هذه الأطعمة فائقة المعالجة بنظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية.

المأكولات سريعة التحضير تسبب الأرق
الأكل قبل النوم

تناول الطعام قبل النوم مباشرة يمكن أن يسبب اضطرابات في النوم، بما في ذلك مشاكل في الجهاز الهضمي، وارتجاع المرئ، وأخذ وقت أطول للنوم.

وللحصول على نوم مثالي، يجب أن تتوقف عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين إلى 3 ساعات على الأقل، ما يتيح لجسمك هضم وجبتك وتنظيم مستويات السكر والأنسولين في الدم بعد الوجبة.

مقال المشرف

هذه ١٥٠ فكرة لنا ولأولادنا في الإجازة

فكرة الأفكار... الفراغ نعمة، والإجازة الصيفية تتيح لأولادنا فسحة من الوقت لا مثيل لها في العمر كله، ....

شاركنا الرأي

ما رأيك في منصة المستشار بشكلها الجديد؟

استطلاع رأي

هل تؤيد الاستشارات المدفوعة ( بمقابل مالي )؟

المراسلات