من دلالات الصحة النفسية بين الزوجين.. تحقيق التوافق الزواجي
مشاهدة جميع المقابلات
81
أعزائنا الأفاضل يتجدد اللقاء مرة أخرى ومع مستشار متميز في منصة المستشار www.almostshar.com تحمل في قلبها الطيب الكثير الكثير من المحبة للناس وللعمل التطوعي. باسمكم نرحب بسعادة الدكتورة مريم بنت عبداللطيف الناجم - المستشار النفسي بمنصة المستشار الاليكترونية التابعة لجميعة التنمية الأسرية بالأحساء ويسعدنا أن قراءتكم هذا الحوار المتميز.

- مستشارنتا الكريمة بداية نأمل منكم تعريف الزائر الكريم بكم وبنبذة مختصرة عن سيرتكم الذاتية العطرة.
السيرة الذاتية ؟
الاسم :د. مريم بنت عبداللطيف الناجم .
المؤهل : دكتوراه في علم النفس ( تخصص دقيق : علم النفس الإرشادي ).
الخبرات الأكاديمية والعلمية والعملية : مشرفة وحدة الخدمات الإرشادية في التعليم العام / مكلفة بمهام الأستاذ المساعد في جامعة الملك خالد بأبها / مساعدة في وحدة التوجيه والإرشاد الطلابي بكلية التربية بجامعة الملك خالد /شاركت في العديد من المؤتمرات والدورات والبرامج والمشاريع الوزارية .

- مستشارنتا الكريمة لا شك بأن هناك الكثير من المواقع والمنصات الاليكترونية التي من خلالها تقدم خدماتها الاستشارية بمختلف التخصصات للمستفيدين. ما هي نصيحتك للمستفيد والقارئ الكريم الذي يرغب في إيصال مشكلته بشكل صحيح وما هي الخطوات اللازمة التي يجب أن يقوم فيها في تقديم أو كتابة استشارته بشكل صحيح؟
ما ينبغي مراعاته لمن يرغب في ايصال مشكلته بشكل صحيح ؟
• توفر المعلومات العامة عن المستشير كالاهتمام بتحديد العمر والمستوى الاقتصادي ، والوضع الاجتماعي ، والمستوى التعليمي ، ذلك أن تلك المعلومات تهم المستشار لفهم أفضل للمشكلة .
• التعبير عن المشكلة كما هي ، والتركيز عليها عند عرضها الاستشارة ، وفي حالة الاستشارة النفسية لابد من تحديد متى بدأت الأعراض ؟ وما الظروف التي سبقت حدوثها ؟ وفيما إذا كان هناك أدوية نفسية يتناولها المستشير؟
• عرض المعلومات الكافية عن المشكلة ؛ ذلك أن الاختصار الشديد لا يساعد على فهمها .
• أن يقوم المستشير بكتابة المشكلة بنفسه ، وكما يشعر بها .
• مراعاة الوضوح عند كتابة المشكلة دون تحفظ أو إخفاء معلومات ذات صلة بالمشكلة فنحن نضمن له السرية .

الخطوات اللازمة لتقديم المشكلة للاستشارة ؟
• عرض المعلومات العامة كأن يبدأ بذكر المعلومات العامة مثل العمر ، والمستوى التعليمي والاقتصادي ..الخ
• عرض المشكلة بوضوح منذ بدايتها والظروف السابقة واللاحقة لها ، وأعراضها أو جوانبها المختلفة ، والأطراف المؤثرين فيها ،
• وقبل الختام يتم تحديد نص الاستشارة ؟ وماذا يحتاج المستشير للمساعدة في مشكلته .

- مستشارنتا الكريمة ما زال هناك مشكلة - لدى بعض أفراد المجتمع – وهي التخوف من عرض مشكلته النفسية أو حتى زيارة الطبيب النفسي. ما هي وجهة نظركم في هذا الموضوع وكيف يمكننا تجاوز هذا التصور السلبي؟
التخوف من عرض الشخص لمشكلته النفسية بشكل صحيح أو زيارة طبيب نفسي ؟
هناك وعي اجتماعي بأهمية زيارة الطبيب النفسي أو طلب الخدمات النفسية والاستشارية ولكن لا يزال هناك من يرفض طلب المساعدة والعلاج النفسي أو زيارة الطبيب المختص نتيجة لبعض الأفكار السلبية عن مثل تلك الخدمات كالاعتقاد بالجنون لمن يلجأ للطبيب النفسي ، والخوف على السمعة الاجتماعية في حال وجود فرد من أسرة يتلقى العلاج في المصحات النفسية مما يدفع للذهاب إلى المشعوذين طلبا لحلول علاجية بدلا من المراكز والمصحات النفسية مما يجعل المشكلة أو الاضطراب النفسي يزداد سوءا وخطرا على الشخص المصاب وعلى من حوله .

أما تجاوز ذلك التصور السلبي فيتم عبر التثقيف النفسي ، والتوعية الاجتماعية من خلال مؤسسات المجتمع الأكاديمية والاعلامية وغيرها ، وذلك بأهمية الرجوع إلى ذوي الاختصاص طلبا للمساعدة والعلاج من الاضطرابات النفسية حتى يصبح ذلك أمرا عاديا لا حرج منه ، مع الأخذ في الاعتبار تصحيح الأفكار السلبية عن الاضطراب النفسي وطرق معالجته وخاصة لأولياء الأمور ، حيث منهم من يمتنع تماما عن تحويل ابنه أو ابنته للطبيب النفسي لما يعتقده من أفكار خاطئة تحول بين حصوله على العلاج السليم .

- مستشارنتا الكريمة ما هي نصيحتك للشباب والفتيات الراغبين في الدخول في مجال الطب النفسي ؟
نصيحة للشباب والفتيات الراغبين في الدخول في مجال الطب النفسي ؟
العمل في مجال الطب النفسي هو عمل إنساني بالدرجة الأولى يحتاج الصبر والتضحية من أجل استعادة الصحة النفسية لأفراد يعانون من اضطرابات قد تعزلهم عن العالم أو تعيق حياتهم الطبيعية ، فلا يكفي الدواء الذي يتعاطاها المريض أو المضطرب فهو يحتاج لتعامل إنساني رحيم ، ومناخ نفسي آمن .

- مستشارنتا الكريمة هناك مصطلح نفسي وهو " العلاج السلوكي " نتمنى منكم مستشارتنا الكريمة الحديث عن هذا الموضوع بشيء من الايجاز؟
العلاج السلوكي هو أسلوب حديث يقوم على أساس استخدام نظريات التعلم وقواعده ، حيث يشتمل على مجموعة كبيرة من الفنيات العلاجية التي تهدف إلى إحداث تغيير إيجابي في السلوك الإنساني وتعديله وبالتالي تحقيق توافقه .
ومن هذه الفنيات التحصين التدريجي ، النمذجة ، تكلفة الاستجابة أو ثمن الخطأ ..الخ ، وقد أثبتت تلك الفنيات جدواها في تعديل السلوك في الكثير من المجالات سواء للعاديين أو ذوي الاحتياجات الخاصة ، ولمختلف الأعمار مما أكسبها أهمية في تعديل السلوك .

- مستشارنتا الكريمة هل لكم بالحديث عن موضوع ( الأمن النفسي المدرسي ) وباختصار ؟
الأمن النفسي المدرسي ؟
هو شعور التلميذ بالتقبل والحب من قبل الاخرين في مدرسته مع قلة الشعور بالخطر والتهديد.
وحينما نتحدث عن الأمن النفسي المدرسي فعلينا أن نتحدث عن المناخ المدرسي ككل ؛ فالشعور بالأمن النفسي لا يتجزأ ؛ فلابد أن يشبع ذلك المناخ حاجة التلميذ للأمن بما فيه من علاقات وأنظمة ولوائح ؛ فلا تهديد من معلم ، ولا خوف على درجة لمادة ما ، ولا قلق على مستقبل دراسي ، أو شعور بخطر زميل صف أو مدرسة .

- مستشارنتا الكريمة ما هي مقومات الصحة النفسية وخاصة في مجال العلاقات الزوجية بشكل خصوص؟
إذا نظرنا إلى الصحة النفسية على أنها مدى أو درجة نجاح الشخص في التوافق الداخلي بين دوافعه واختيار السلوك الذي يتفق مع ما لديه من قيم ومعايير ، وفي التوافق الخارجي في علاقاته ببيئته بما فيها من موضوعات وأشخاص ؛ فالتوافق بين الأشخاص من دلالات الصحة النفسية وحتى يتحقق التوافق الزواجي على كل زوج أن يعمل على تحقيق حاجات الآخر وإشباع رغباته ، وأن يشعر كل منهما بأنه حريص على سعادته ، وعلى استمرار الحياة الزوجية قائمة مؤدية لمسئولياتها .

- مستشارنتا الكريمة كيف يعرف الإنسان أنه في حاجة لزيارة طبيب نفسي أو الجلوس مع أخصائي نفسي اجتماعي ؟
يصرح الشخص الواعي بحاجته لزيارة طبيب نفسي حينما يشعر بالضيق أو القلق أو المخاوف التي تحول دون راحته نفسية وتكدر حياته ، أما حينما لا يكون واعيا بحالته فالآخرين حوله هم من يدركون حاجته للطبيب لا سيما إن كانوا على قدر من الثقافة النفسية .

- مستشارنتا الكريمة نرجو منكم الحديث عن تجربتكم الطيبة معنا في منصة المستشار؟
منصة المستشار من المنصات التي تقدم الخدمات الاستشارية وغيرها بمهنية وجودة عالية ، رؤيتها واضحة ، وهدفها هو الإنسان ، الذي سخرت كل الامكانيات من أجل راحته وسعادته، فهذا خلاصة تجربتي مع المنصة وأسأل الله تعالى أن يوفق القائمين عليها .

- مستشارنتا الكريمة كلمة أخيرة لكم تودونها في نهاية هذه المقابلة الطيبة وفقكم الله تعالى؟
أقدر جهودهم القيمة وعملكم الإنساني الثمين في منصة المستشار ، وفقكم الله وسدد أعمالكم .

** وللإطلاع على صفحة سعادتها بالمنصة وكذلك النتاج العلمي - في منصة المستشار - تتبعوا هذا الرابط :
https://almostshar.com/Consultants/ViewProfile/2951

أخيراً نسأل الله تعالى لنا ولكل من شارك معنا في هذا العمل الإنساني الجميل بهذه المنصة المتميزة - بمستشاريها وروادها - كل التوفيق والسداد.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تقييم اللقاء
مشاركة اللقاء
تعليقات حول الموضوع
استشارات سابقة

يطلع لي بأعذار واهية استشارات أسرية

غاضبة من الحياة استشارات نفسية

والدتي وعلاقات محرمه استشارات أسرية

زوجي يزعل على كل شي استشارات أسرية

توهم وشك بالخيانة استشارات نفسية

زوجتي مهملة بالبيت وبي كزوج استشارات أسرية

كان شغفي منذ الطفولة استشارات نفسية

أنا فتاة تقدم لخطبتي شخص أجنبي استشارات أسرية

زوجي يعمل في منطقه تبعد عني استشارات أسرية

أعاني من أخت زوجي استشارات أسرية

لا عبرني ولا حتى اتصال استشارات أسرية

بتخيل مواقف وبتفاعل معاها استشارات نفسية

حاول فعل الرذيلة استشارات تربوية

شعور غريب استشارات نفسية

التفكير الزائد والقلق استشارات نفسية

أكبر مني ب20 سنة استشارات أسرية

مقال المشرف

الزواج بنية الطلاق.. غش وخداع

قال الإمام مالك – رحمه الله – مختزلا تصوير فعل من يُقدمُ على الزواج بنية الطلاق: «ليس هذا من الجميل ....

شاركنا الرأي

ما رأيك في منصة المستشار بشكلها الجديد؟

استطلاع رأي

هل تؤيد الاستشارات المدفوعة ( بمقابل مالي )؟

المراسلات