أعراض مزعجة وعجيبة
99
الاستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاحظت
بقالي فترة كبيرة أعراض مؤثرة عليا بشكل كبير ومزعج بالنسبة ليا ومؤثر على
حياتي الدراسية والاجتماعية بشكل عام، بكون عايشة حياتي بشكل عادي وفجأة
وبدون سابق إنذار بحس إني متكلبشة من جوايا ومش قادرة اتحرك ولا تقوم من
سريري، مش قادرة اتكلم مع حد ولا امارس حياتي بشكل عادي، مابعملش حاجة غير
إني نايمة على السرير باصة للسقف وبعيط، مستغربة ليه بيحصل معايا كدا، وليه
مش قادرة اعمل شيء حتى لما بضغط على نفسي وبحاول أراجع شيء كنت حفظاه قبل
كدا " نظرًا لأني ثانوية عامة" مابقدرش استوعب أي شيء لدرجة أني بحس إن
عيني واقعة على الكلام لكن مش شيفاه، غير إني بفضل افتكر ذكريات قديمة
وبينتابني شعور بالندم على حاجات كتير فاتت، أنا ماقدرش اغير فيها شيء،
بجانب إني بحس في الفترة دي إني عايزة أأذي نفسي بفكر كتير إني انتحر لكن
بيوقفني إني خايفة من لحظة الندم وقت الحساب، بكون نفسي ابقى تراب مش
موجودة خالص، وبحس إني ما استهاهلش أي شيء ونفسي اقتلني أو اعمل حاجة
تأذيني جامد، بجانب إني ببعد عن كل صحابي وبنعزل، كمان ممكن اعمل شيء بكره
بس لهدف إني أأذيني، وفجأة برضو بحس إن كل دا اختفى، وبقا عندي طاقة لحاجات
كتير، مشاعري اتغيرت وبقيت إنسانة تانية تماما حرفيًا أكن شخص اتشال واتحط
شخص جديد، بكون نشيطة ومنظمة ومجتهدة بقدر انجز كم كبير من الدراسة وبكون
وبتكلم كتير جدًا وبحكي عن مشاعري الحلوة في الوقت دا، وبكون حاسة إني
مبسوطة جدًا من غير أدنى سبب، وعايزة اصلح كل حاجة وحاسة إني أقدر أبقى شخص
كويس جدًا والدنيا وردي وما فيش حاجة صعبة، لدرجة إن اخواتي بقوا
بيستغربوا إزاي بدون ادنى سبب بكون شخصية كئيبة فجأة وازاي برضو بكون سعيدة
كدا بدون أي سبب، بجانب الأعراض دي أنا بنسى كتير جدًا ومش بنسى شيء ولا
كلمة أنا بنسى مواقف وايام بحسها بتتشال من عقلي حرفيا، لاحظت كذا مرة إن
عقلي بيكون واقف عند يوم معين بعتبره امبارح وأنا ناسية أربع خمس أيام
مثلا، أو ناسية تماما إني عملت كذا أو اتكلمت مع شخص ما، ودا مسببلي مشاكل
كتير جدًا لأن حاسة إن المواضيع دي كلها " من أول حالات الحزن المفاجئ
والفرح المفاجئ والنسيان" متحكمة فيا اكنها حاجات مربوطة جوايا بتحركني
ومسيطرة عليا وأنا مش قادرة خالص اتخلص منها " بحس إني متكتفة" بجانب إن
الموضوع مش مأثر عليا بس ولا على دراستي بس مأثر على علاقاتي بصحابي وأهلي،
لأني ممكن اكون بتكلم مع صحابي بكل حماس وفجأة اوقف كلام واحس إني مش
عايزة اكون وسطهم ولازم اقطع علاقتي بيهم، اتمنى الإفادة والسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته .

مشاركة الاستشارة
07, أبريل, 2024 ,10:27 صباحاً
الرد على الاستشارة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكم الله.. نرحب بكم في منصة المستشار، ونطمئنكم أن أولى خطوات التعافي_بإذن الله _ هي الاستشارة .. ونسأل الله لكم العافية والنجاح .. وإليكم المعلومات والتوصيات التالية : 

✅ صحتك النفسية أولا : لذلك ضرورة زيارة طبيب نفسي في أقرب وقت للتقييم الشامل وتحديد التشخيص الدقيق والتدخلات العلاجية المناسبة لك بالضبط ، لأن الحالة التي وصفت هي أقرب إلى وجود أعراض من الاضطراب الوجداني ثنائي القطبBAD( Bipolar Affective Disorder) .

✨و تختلف تواجد تلك الأعراض وشدتها واستمرارها وتكرارها وتأثيرها من شخص لآخر ... وعادة تكون نوبة الهوس mania  بدرجات متعددة ( خفيفة أو متوسطة أو شديدة ) : شعور المريض بالعظمة، وكلامه وخططه كثيرة، و يتنقل من موضوع لآخر ، ينام قليلا من الساعات وتكفيه، لا يقول عندي أرق .. نشيط في النهار أنشط من شخص نام الليل كله .. تمتد النوبة لمدة أسبوعين ثلاثة أو أربعة ..إلى ستة أشهر و ربما تمتد تختلف من إنسان لآخر ثم يعود بعدها طبيعيا .

✨ النوبة الثانية :  هي نوبة من الكآبة  Depression يضيق صدره و لا ينطلق لسانه.. لا يتلذذ بالطعام و لا بالشراب.. يضطرب نومه لكن يشعر بالإنهاك نهارا .. تقل ساعات نومه وأحيانا نادرة قد تزداد ، لكن هذا يسمى : "اكتئاب غير نموذجي" .

* يؤثر ذلك على فاعلية و إنتاج الإنسان وظيفيا و دراسيا و أسريا و اجتماعيا .

✅ حسب درجة الكآبة.. يشعر بالذنب و قد يفكر بالانتحار و يتمنى الموت ⬅️✨ لذلك لا بد من الاتفاق مع الأهل أو مقدمي الرعاية و الفريق المعالج على ✨( خطة حماية Safety Plan )✨ ليكون في بيئة آمنة بعيدا عن أي خطر .

✅ النوبة الثالثة التي دائما تهمل.. قد يأتي (خليط من الهوس والكآبة) .. وتسمى النوبة المختلطة ✨ وتأتي الأعراض على شكلين :  إما أن تأتي أعراض الهوس مع الكآبة متوازية.. أو يأتي الهوس فترة والاكتئاب فترة.. ساعات.. ويتناوبان بهذه الطريقة ✨هذه النوبة توهم بوجود الاكتئاب التهيجي agitation depression فيعطى دواء الاكتئاب فيزداد تدهورا .. فتحدث نوبة الهوس ودورة المرض تصبح أسرع ..لذلك لا بد من وصف الحالة جيدا للتقييم الشامل الدقيق . 

✅ ضرورة الانتباه والتأكد من حدوث نوبات الهوس الخفيفة التي لا يدري عنها كثير من الناس.. و معلومة هناك شخصيات مثل نابليون كان مصابا بنوبة هوس خفيفة تخدمه أحيانا حسب مهمته .. وفي لحظات تهاجمه نوبة الاكتئاب ✨ لكن ملاحظة مهمة :  دورة المرض تصبح أسرع Rapid cycles  إذا تم وصف الحالة بشكل غير دقيق و غير صحيح للطبيب ثم أخطئ الطبيب و شخصه بالاكتئاب )، بدل أن تأتي " نوبة الهوس mania " كل 3_4 أعوام ، تأتي كل 3_4 أشهر✨ لذلك ينبغي أن تكون النظرة للحالة شمولية متخصصة .

✨ العلاج المتوازن وبنسب معينة، يمنع من حدوث الكآبة و من الهوس الشديد .. وعادة يصف الطبيب مثبت للمزاج mood stabilizer أيضا . 

✅ نوبات هوس صغرى "خفيفة" ( زيادة سعادة أكثر من الطبيعي .... تقلب في سلوكياته بناء على الموقف الذي هو فيه )، ثم يرجع الى طبيعته فيمارس حياته العادية ، ثم تأتي نوبة الكآبة ( ضيق صدر، وحزن....) ،

✅ وتختلف فترة ظهور النوبات من مرحلة لأخرى : ( الاكتئاب أو الهوس... وممكن يجلس فترة طبيعية كل ستة أشهر .. أو كل ستة أعوام  ... نوبة متدرجة أو حادة  ) .

✅ أحيانا يجتمع مع أعراض أمراض أخرى كمشكلة في الشخصية .. فتأتي النوبة الهوسية تعطي صورة معينة مختلطة بهذه الشخصية فتعطي لونا ثالثا يجب الانتباه لها.. وفي فترة "المراهقة" أصلا هو قد يكون انفعالي، فتكون النوبة حادة، حيث لم تكتمل أو تتكامل شخصيته بعد .. وحسب الاستعداد لذلك الاضطراب .. و هناك عوامل مختلفة تساهم في ظهوره .

✨ في عدم وجود النوبة ، تكون هي أصعب فترة للطبيب.. لذلك ينبغي أن يوضح و يتعاون معه.. وبناء العلاقة العلاجية ببن النوبات يسهل وقت النوبات في بعض الأحوال و ليس كلها .. ولا بد من الحذر وقت النوبة إذا جاءت فكرة ذهانية بقناعات تامة وقت النوبة قد يعتدي على نفسه أو على من حوله .

✨وإذا كانت الأعراض شديدة ( مرافقة لأعراض ذهانية ) أو أفكار انتحارية حسب الفكرة المصاحبة، مع عدم السيطرة وعدم الاستبصار و حدوث أعراض ذهانية مثل الشك بوجود الشعور بالذنب وانخفاض في الشعور بالثقة والقيمة الذاتية .. ينبغي البقاء في المستشفى  hospitalization  لمدة معينة ثم المتابعة مع عيادة طبيب نفسي والعلاج. 

✨ضغوط الحياة تحرك أو تحدث استثارة الاستعداد الوراثي لظهور أعراض المرض.. وقد يكون من أسباب ظهور المرض هو  تغيرات كيماوية ..أو أسباب نفسية وإنسانية واجتماعية . 

✅عادة تظهر أعراض هذا الاضطراب في آخر فترة المراهقة إلى بداية سن الرشد، و قد يصاب الإنسان مبكرا أو متأخرا .. وكلما تأخر ظهور الهوس أعطى مؤشرا إلى وجود أسباب عضوية .

✅  وحسب توصيات الطبيب ، قد يوصي بفحص الغدة الدرقية أو التأكد من نسب الفيتامينات كفيتامين B12، D  .. و اضطراب الغدة الدرقية منتشر وهو مرض عضوي ، يحتاج إلى تحليل و مراقبة وعلاج ننتبه لذلك .. أما إن ازداد إفرازها فتظهر أعراض القلق والتوتر.. أو يقل إفرازها فتظهر أعراض الاكتئاب و هو على درجات، وأحيانا شديدة  قد يحدث اضطرابا عقليا معها ..✨ وأحيانا تظهر آثار أو أعراض بسيطة مثل : " الكسل، الملل، السمنة ، اضطراب الدورة الشهرية عند المرأة ، تساقط أطراف الحواجب، تدوير الوجه، إمساك .... " .

✨من الأخطاء الشائعة : طريقة التعامل مع الحالات : كثير من الناس يعتقد أنها حالة مؤقتة، أو ينشغل بالنوبة و عندما تذهب النوبة يترك العلاج... وهذا خطأ... لذلك ضرورة المبادرة بالعلاج وعدم الانقطاع والمتابعة والالتزام بتعليمات الطبيب .. و إن علاج النوبة يقصر النوبة أو يخففها... و الأهم منها هي الوقاية من النوبة المقبلة .

✨⬅️ إياك أن تحبط ويضيق صدرك و لا ينطلق لسانك من هذا المرض، عليك أن تدرك طبيعة المرض و كيف تتعامل معه،✨ مثال ذلك : " مرض السكر ممكن أن يعطيك عافية كبيرة إذا أحسنت إدارته بشكل جيد ، ستحتمي من الكولسترول لأنه يزيد السكر، فأنت تكون قد قاومت الكولسترول، وستمارس الرياضة حتى تخفف السكر وتقاوم أمراضا أخرى ".

✅  يوصى بالتعاون مع المعالج النفسي لحضور جلسات للتركيز على " الجودة النوعية الحياة" life well-being  & quality ، و حسن إدارة المرض واكتساب وتطوير مهارات متنوعة كإدارة الضغوط وغيرها حسب الحالة.. مع وجود أسرة واعية راعية .

✅ اطمئنوا جميعا فالمرض سهل علاجه.. لكن ضرورة التشخيص الدقيق، و المتابعة الجيدة مع الفريق المعالج ، والتعاون مع الأسرة الداعمة باستمرار.. حفظكم الله و بارك فيكم .

مقال المشرف

ممنوع القراءة.. لغير المتزوجين الجدد

التهاني والتبريكات التي تبرعمت على الشفاه المحبة لكم، تزرع البهجة في قلوبكم المقبلة على الحياة بأثوا ....

شاركنا الرأي

للتنمر آثار سلبية على صحة الطفل وسلامه النفسي والعاطفي. نسعد بمشاركتنا رأيك حول هذا الموضوع المهم.

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: أيهما تفضل الإستشارة المكتوبة أم الهاتفية ؟

المراسلات