الشعور بالبكاء امام عضو هيئة تدريس اكرهه
77
الاستشارة:

السلام عليكم اسمي حاتم وعمي ٢٣ سنه 

عندي مشكله مع عضو هيئة تدريس (معلم في الجامعة) ظالم في تقييمه وحطيته براسي اني راح ابلغ عنه لعميد الكليه من كثر ظلمه والي يصير يصير مع اني تحت يده في كذا ماده 


ما علي منه ما همني مشكلتي الي اواجها الان بسببه واليوم تأكدت منها الي هي 

ان اليوم خلاص محاضرته مدتها ١:١٥ كان فيني شعور غريب احس عيوني تحرقني واحس شوي ولا راح تدمع عيني ومستحيل ابغا عضو هيئة التدريس هذا يحسب انه بسببه مثلا متضايق او ابين له ضعفي 


رحت للحمام وغسلت عيوني وتوقعت فيه شي بعيني واحتاج قطره من خلصت المحاضرة وطلعت مع زملائي راح احساس الحرقه الي بالعين وراح شعور انه كأني شوي وراح تنزل دمعتي وماسكها بالقوه 


كل همي ان مستحيل ما ابغا عيوني تدمع قدامه كيف اسيطر على هذا الشعور ما ابغى ابين ضعيف امامه

مشاركة الاستشارة
الرد على الاستشارة:

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين , وآله وصحبه ومن تبعهم بخير وإحسان إلى يوم الدين ..

وبعد التوكل على الله -سبحانه وتعالى- , والاستعانة به نرد على هذه الاستشارة بالآتي :

1.     من اسمك الجميل (حاتم) تستطيع تجاوز هذه المشكلة, لأن اسمك من اسم حاتم الطائي , وهو مثال للكرم والشهامة , وجزء من هذا الكرم أن تعفُ و تغفر لأستاذك , وأن تقتدي بقول الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- القائل : ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه) , فننصح أن تعفُ و تغفر وتسامح كل من تعتقد أنه ظلمك , خصوصا أن أستاذك و معلمك له فضل عليك , لأنه يدرسك و يعلمك حتى تكمل دراستك و توفق في حياتك .

2.     ننصح أن تنظر إلى أستاذك أو معلمك باعتباره أبوك أو أخوك الأكبر الذي يريد مصلحتك , والأب و الأخ علينا احترامهم , لأن الله -سبحانه وتعالى- يأمرنا باحترامهم , لأنهم أكبر منا عمرا ولأن لهم فضل علينا .

3.     أي مشكلة نتعرض لها و تؤلمنا , فإن سبب هذا الألم ليست المشكلة بحد ذاتها، و إنما طريقة تفكيرنا السلبي لهذه المشكلة وطريقة تفسيرنا الخاطئة لهذه المشكلة .. فبدلا من أن تقول :( ظالم في تقييمه وحطيته براسي اني راح ابلغ عنه لعميد الكليه من كثر ظلمه والي يصير يصير مع اني تحت يده في كذا ماده ) .. فكر بطريقة إيجابية وقل : ( هو في كل الأحوال مثل أبي أو مثل أخي الكبير  وحتى لو كان قاسي معي فإنه يريد مصلحتي , وأنا رجل علي أن أتحمل أشياء كثيرة من أجل دراستي ومستقبلي ).

4.     تستطيع التعبير عن ظلمك لهذا المعلم أو لهذا الأستاذ ولكن بطريقة تحترم فيها أستاذك مثل ما تحترم أبوك أو أخوك الأكبر , وننصح هنا : ( أن تختار وقت مناسب يكون فيه هذا الأستاذ مرتاح جسديا ونفسيا وفي موقف مناسب تذهب إليه بشرط أن تكون مبتسما وتقول له : أنت أستاذي وأنا أحبك و أحترمك , ولكن في الموقف الفلاني أنا أحسست أنك ظلمتني , وأكيد أنت ما تقصد تظلمني , أتمنى يا أستاذ اسمع منك كلام يخفف عني شعوري بالظلم , فأنت أستاذنا الذي يعلمنا كل شيء مفيد وصحيح ) .

5.     بعض الناس لديهم حساسية انفعالية قوية, كلام بسيط قد يكون غير مقصود يجرح مشاعرهم , لهذا ننصحهم أن لا يتوقفوا عند الصغيرة والكبيرة , وأن يغضوا النظر عن أي شيء يؤلمهم , بالعامية نقول لهم :(طنش) , الحياة ليست سهلة أبدا وممكن أن نتعرض لإزعاجات كثيرة , إذاً أي إزعاج نفكر فيه كثيرا و نتألم بسببه كثيرا , سوف تزداد علينا الأمراض النفسية والجسدية ويزداد الألم والقهر ولا نستطيع أن نعيش مرتاحين في حياتنا , لذلك علينا استخدام استراتيجية (التجاهل) للأشياء التي تؤلمنا أو تقهرنا , وأن نفكر و نفسر المواقف والأشياء (بطريقة إيجابية) .

6.     أي موقف يسبب لنا الألم أو الإزعاج , علينا التعامل معه بحكمة و بإيجابية , من خلال الوسائل التالية :

                           أ‌-         نحاول أن نمسك أعصابنا وتقليل الغضب لدينا , من خلال الاستغفار والابتعاد عن الموقف أو الشخص الذي أثار غضبنا , والعمل بنصائح الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- في معالجة الغضب .

                          ب‌-       نحول تفكيرنا السلبي إلى تفكير إيجابي بخصوص هذا الموقف أو هذا الشخص , وكما شرحت في الفقرات أعلاه .

                            ت‌-       نشغل أنفسنا بأشياء مريحة ومفيدة , مثل : ( الخروج مع أصدقاء مريحين أو ركعتين صلاة أو دعاء واستغفار أو ممارسة هواية رياضية أو فنية أو أي شيء مريح آخر ) .

                            ث‌-       نتكلم مع أخ أو صديق أو أي شخص ذو ثقة وحكمة من أجل أن نفرغ ما بداخلنا من غضب أو قهر أو ألم .

مع خالص أمنياتنا بصحة نفسية وجسدية ممتازة -إن شاء الله-, وتحقيق كل الأماني الطيبة .

الأستاذ الدكتور : محمد إبراهيم العبيدي .

استشاري الصحة النفسية والعلاج النفسي .

 

مقال المشرف

العيد .. صفحة جديدة

ها قد طويت صحيفة رمضان بين العزيمة والتقصير، فاللهم اقبل بمنك وفضلك طاعة المطيعين، واغفر ذنوب المقصر ....

شاركنا الرأي

للتنمر آثار سلبية على صحة الطفل وسلامه النفسي والعاطفي. نسعد بمشاركتنا رأيك حول هذا الموضوع المهم.

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: أيهما تفضل الإستشارة المكتوبة أم الهاتفية ؟

المراسلات