وسواس النظافة
51
الاستشارة:

ابني عنده 22 سنة فى كلية الحقوق الفرقة الرابعة دايما بيكلم نفسه وعنده وسواس من النظافة عندما يدخل الحمام يغسل أيده بعد الاكل يقعد نص ساعة بالميه والصابون وكمان لما يدخل ياخد شور ويحلق الذقن يقعد 5 ساعات ...الاب متوفى وليس له اخوات ولا أصحاب يحب الوحدة وكلامه قليل ورافض يروح لدكتور

مشاركة الاستشارة
04, فبراير, 2024 ,05:46 مسائاً
الرد على الاستشارة:

الأخت الكريمة :
تتعدد أسباب الميل إلى العزلة والانطواء فقد ترجع إلى عدم ثقة الفرد في ذاته أو إلى اعتياد الشخص على الوحدة من الصغر أو إلى مرحلة النمو فنجد بعض المراهقين يميلون إلى العزلة والانطواء خلال هذه المرحلة نتيجة التغيرات التي تحدث في شخصيتهم ونمو جسمهم، حيث تحدث اختلافات في الهرمونات يمكن أن تسبب شعورًا بالتوتر مما يدفعهم للبقاء بمفردهم. وأقدم إليك أبرز الطرق التي تساعد في التغلب على الميل إلى العزلة والانطواء لدى ابنك وهي :
- التعرف على بعض الأصدقاء : يجب عليه التعرف على بعض الأصدقاء وخاصة ذوى الشعبية بين زملائهم مما يجعله يندمج فى الحياة
- الانضمام إلى مجموعات : يجب عليه الانضمام إلى مجموعات سواء في النادي أو الأنشطة المختلفة، لكي يعتاد على التواجد وسط أشخاص آخرين والعمل في فريق، فهذا يساعد كثيرًا في التغلب على العزلة والانطواء.
- ممارسة رياضة جماعية : يجب عليه ممارسة رياضة جماعية فهي من الطرق الفعّالة لتكوين علاقات اجتماعية، كما أن الرياضة تساعد في زيادة الثقة بالنفس.
- وضع أهداف في الحياة : يجب عليه وضع أهداف في الحياة فعندما يكون لديه خطط وأهداف يسير عليها يتمكن من تجاوز هذه المشكلة لأنه يسعى جاهدًا لتحقيق هذه الأهداف.
- البعد عن الجلوس على ووسائل التواصل الاجتماعي : يجب عليه البعد عن الجلوس على ووسائل التواصل الاجتماعي لأنها تساعد على العزلة والانطواء.

الأخت الكريمة :
يعتبر اضطراب الوسواس القهري : هو سلوكيات تكرارية (الغسيل والتنظيف المتكرر – العد بشكل مستمر....), تهدف هذه السلوكيات أو الأفعال العقلية التكرارية إلى تقليل القلق المرتبط بوساوسك أو منع حدوث شيء سيء. ومع ذلك، فإن الانخراط في الوساوس لا يجلب أي متعة وقد لا يوفر سوى راحةً مؤقتةً من القلق. ويمكن الحد من هذه السلوكيات أو الأفعال العقلية التكرارية من خلال :

1-العلاج السلوكي المعرفي :
يعد العلاج السلوكي المعرفي أحد أنواع العلاج النفسي والذي يتطلب الاستعانة بمعالج متخصص لتنفيذه وينطوي العلاج السلوكي المعرفي على التعرض ومنع الاستجابة بهدف تعليم المريض كيفية إدارة الوساوس والدوافع القهرية لديه فيصبح بإمكانه الاستمتاع بنوعية حياة أفضل.
2-العلاج الدوائي :
تستطيع مضادات الاكتئاب المساعدة في السيطرة على الهواجس والأفعال القهرية لاضطراب الوسواس القهري، ولكن لابد أن يتم مراجعة الطيب قبل أخذها، ومن أمثلتها :
-  كلوميبرامين (أنافرانيل) .
-    فلوفوكسامين .
-    باروكسيتين (باكسيل، بيكسيفا) .
-    سيرترالين (زولوفت) .
-    فلوكسيتين (بروزاك) .


مقال المشرف

الرقابة الذاتية

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله ف ....

شاركنا الرأي

للتنمر آثار سلبية على صحة الطفل وسلامه النفسي والعاطفي. نسعد بمشاركتنا رأيك حول هذا الموضوع المهم.

استطلاع رأي

هل تؤيد تحويل منصة المستشار إلى تطبيق على الجوال؟

المراسلات