هلع وقلق وسواس الموت
262
الاستشارة:

اشعر بضيق بالتنفس وثقل بالركبة واحيانا اشعر بأنني ارى اشياء بعيني اليمين والخوف بشكل مفرط من الموت بسبب الخوف صرت احس باشياء بجسمي ماكنت منتبهه لها نفس عيني اليمين احس الرؤيه فيها مب واضحه وهالشي مخوفني احسبه من سكرات الموت هالموضوع اقلقني وهالحاله استمرت اكثر من شهر

مشاركة الاستشارة
07, ديسمسائاًبر, 2023 ,07:13 مسائاً
الرد على الاستشارة:


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد الصادق الأمين وآله وصحبه ومن تبعهم بخير وإحسان إلى يوم الدين .

وبعد التوكل على الله -سبحانه وتعالى- والاستعانة به , نرد على هذه الاستشارة بالآتي :

من المعلومات الواردة في هذه الحالة , ورغم عدم كفايتها للتشخيص , إلا إننا نعتقد أن هذه الحالة تشير إلى اضطراب قلق الموت  (DAD) Death Anxiety Disorder .أو وسواس الموت, بالإنجليزية: ( Thanatophobia) هو قلق مستمر وغير طبيعي من الموتو الاحتضار والذي يتجلى بأعراضٍ جسدية ونفسية، أهمها :( الخوف والقلق والاكتئاب، ونوبات الهلع المصحوبة بالغثيان والدوار وارتفاع معدل ضربات القلب ...وغيرها من الأعراض التي تظهر بعضها في الحالات المتقدمة فقط ) .

وتشمل أعراض وسواس الموت الرئيسية :( القلق والخوف  ونوبات الهلع والغثيان و آلام المعدة والاكتئاب) ، وقد تظهر أعراض نوبات الهلع هنا أيضاً فيصاب المريض بالدوار والتعرق والهبات الساخنة وعدم انتظام دقات القلب.

عند تشخيص هذه الحالة المرضية، لا يصنف وسواس الموت كحالة خاصة، بل يمكن أن يصنفها الطبيب كنوع من أنواع الفوبيا المحددة (Specific Phobia)، ووفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، فإن هذا الرهاب هو اضطراب قلق يتعلق بجسم معين أو موقف معين، حيث يعتبر الخوف من الموت رهاباً إذا كان الخوف :

  1. يظهر في كل مرة يفكر فيها الشخص بالموت.
  2. يستمر بالظهور لأكثر من 6 أشهر.
  3. يعرقل الحياة اليومية الطبيعية أو العلاقات.

من المرجح أن يكون التشخيص الرسمي لحالتك أنها نوع من القلق (Anxiety)، ومع ذلك، سيشير طبيبك إلى أن قلقك ينبع من الخوف من الموت أو الاحتضار في حال استمرت الأعراض أكثر من 6  أشهر مصحوبة بأعراض أخرى مثل :(الفزع والقلق)، قد يتم تشخيص الحالة على أنها  اضطراب القلق العام (Generalized Anxiety Disorder).

إذا كان طبيبك غير متأكد من تشخيص حالتك، فقد يحيلك إلى خبير الصحة العقلية والنفسية، الذي قد يكون مختصاً في الطب النفسي، أو العلاج النفسي أو علم النفس، وإذا تمكن خبير الصحة النفسية من تحديد التشخيص المناسب، فقد يكون قادراً على توفير العلاج المناسب أيضاً.

أما علاج قلق الموت أو فوبيا الموت (علاج الثانتوفوبيا): بشكل عام قد تساعد شبكات الدعم الاجتماعي في حماية الشخص من قلق الموت، وقد يتصالح البعض مع فكرة الموت من خلال المعتقدات الدينية والتقرّب من الله تعالى، كما أن أولئك الذين يتمتعون بثقة عالية بالنفس وصحة جيدة وإيمان بأنهم عاشوا حياة مرضية هم أقل عرضة لوسواس الموت من الآخرين، وقد يوصي الطبيب بأن يتلقى الشخص المصاب بقلق الموت علاجاً لاضطراب القلق أو الرهاب أو لأسباب محددة تكمن وراء الخوف.

علاج وسواس الموت بشكل عام ينطوي على شكل من أشكال العلاج السلوكي، يحاول هذا العلاج تعليم الفرد إعادة تركيز مخاوفه ومحاولة تجاوزها والتعامل معها من خلال الحديث عنها، ويركز علاج القلق والرهاب، مثل :( الخوف من الموت) ، على تخفيف الرهبة والقلق المرتبط بهذا الموضوع. للقيام بذلك، قد يستخدم الطبيب خياراً واحداً أو أكثر من هذه الخيارات :

  1. العلاج المعرفي السلوكي لقلق الموت (Cognitive Behavioral Therapy) :

يعمل العلاج السلوكي المعرفي من خلال تغيير أنماط سلوك الشخص برفق حتى يتمكن من تكوين سلوكيات وطرق تفكير جديدة، حيث يساعد الطبيب الشخص المصاب بوسواس الموت على التوصل إلى حلول عملية للتغلب على مشاعر القلق، وقد يعملان معاً على تطوير استراتيجيات تسمح للمريض بالتمتع بالهدوء وعدم الخوف عند التحدث عن أو التفكير في الموت.

  1. العلاج النفسي (Psychotherapy)

تتضمن العلاجات النفسية لوسواس الموت (Psychotherapies) أو علاجات الحديث (Talking Therapies) التعبير عن القلق والمخاوف مع طبيب نفسي أو معالج نفسي. يساعد هؤلاء الخبراء المرضى على معرفة سبب خوفهم، والخروج باستراتيجيات للتعامل مع المخاوف التي تحدث خلال اليوم.
في بعض الأحيان، حتى مجرد الحديث عن القلق يمكن أن يساعد الشخص على الشعور بمدى أكبر من السيطرة على خوفه.

  1. العلاج بالتعرض (Exposure Therapy)

يعمل علاج قلق الموت بالتعرض من خلال مساعدة المريض على مواجهة مخاوفه. بدلاً من دفن شعوره حيال الموت أو عدم الاعتراف بمخاوفه، يتم تشجيعه على التعرض لمخاوفه وبمواجهتها المعالج النفسي بتطبيق العلاج بالتعرض من خلال تعريض الشخص لخوفه تدريجياً، في بيئة آمنة، إلى أن تقل استجابة المريض للقلق، ويتمكن من مواجهة أفكاره و مشاعره دون خوف.

  1. علاج وسواس الموت بالأدوية (Medications)

إذا قام الأطباء بتشخيص إنسان مصاب بحالة صحية نفسية معينة، مثل :(اضطراب القلق العام (GAD) أو اضطراب ما بعد الصدمة ) (PTSD)، فقد يصفون له أدوية مضادة للقلق، والتي قد تشمل حاصرات بيتا (beta-blockers) أو أدوية مضادة للاكتتاب يستخدم الناس الأدوية جنباً إلى جنب مع العلاجات النفسية، تكون النتيجة في الغالب أكثر فاعلية. رغم أن الدواء يمكن أن يكون فعالاً و مفيداً في تحرير مشاعر الهلع و التوتر على المدى القصير، إلا أن الاستخدام طويل الأمد لهذه الأدوية قد لا يكون الحل المثالي. بدلاً من ذلك، فإن العمل على تجاوز المخاوف من خلال العلاج النفسي من الأرجح أن يزودك براحة طويلة الأمد.

  1. تقنيات الاسترخاء لعلاج قلق الموت

يمكن أن تمنح ممارسة الرعاية الذاتية المريض القوة لتعزيز الصحة العقلية النفسية الشاملة، بما في ذلك مساعدة الشخص على الشعور بقدرة أكبر على التغلب على مخاوفه. يعتبر تجنب الكحول والكافيين والحصول على نوم جيد ليلاً واتباع نظام غذائي صحي، من الطرق المهمة لممارسة الرعاية الذاتية.
عندما يعاني الشخص من حالة الخوف من الموت أو حالة قلق الموت، يمكن لبعض تقنيات الاسترخاء أن تساعد في تصفية عقله وتهدئة مخاوفه. قد تشمل هذه التقنيات :

6.      علاج الخوف من الموت بالأعشاب :

لا يوجد أعشاب لعلاج وسواس الموت خصيصاً، ولكن يمكن للمريض اللجوء إلى بعض الأعشاب التي تخفف القلق والتوتر  والخوف ونوبات الهلع، و ترخي الأعصاب وتساعد على النوم والاسترخاء، مثل :( اليانسون والبابونج والخزامى والكافا و حشيشة الهر، ويوجد عشبة تسمى عشبة القديس جون أو عشبة عصبة القلب ), تساعد في علاج الخوف الوسواسي والتي قد تساعد بعلاج وسواس الموت.

7.      العلاج بتغيير التفكير السلبي والسلوك السلبي وأنماط الحياة الخاطئة :

  • تقبل أفكارك :

عليك معرفة أنه من الصعب أحيانًا التحكم في أفكارك، فقد تنشأ فكرة نتيجة أحد العوامل أو الضغوط الحياتية، سواء حول الموت أو غيره، عليك التعرف على الفكرة والتعامل معها كونها تدخليه وليست أساسية وتقبلها على هذا النحو وأن تتحدث عنها لا تجعلها سرية مع ذاتك فقط.

  • هناك فرق بين الأفكار والواقع :

حاول التفرقة بين ما يدور في عقلك وما هو موجود بالفعل في الواقع، فالأفكار قد تنتج عن حديث سلبي لنفسك، ربما إذا تغير ذلك الحديث سوف تتغير أفكارك، فكما ترى الموت يمكنك رؤية الحياة والأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم ال100 عام وغيرهم قد استطاعوا تحقيق أهدافهم في عمر متقدم.

  • تجنب المواقف المحفزة :

في بعض الأحيان عليك عزل الأحداث التي تحفز الخوف الشديد من الموت عن أفكارك، وتحديد حقيقة خوفك الموت، فهل أنت خائف على حياتك أم من موت والديك؟ تعرف على الأسباب التي تحفز هذه الأفكار لديك وتعلم كيفية إدارة ردود فعلك تجاهها قبل أن تؤثر عليك على المدى البعيد.

  • اهتم بالعادات الصحية :

التغييرات الصغيرة في أنماط الحياة تساعد بشكل كبير في تنمية الأفكار الإيجابية، لذا فإن ممارسة اليوجا أو التأمل أو الحركة البدنية تساعد في تخفيف مشاعر القلق والتوتر ومع الوقت وخلال أسابيع قليلة ستتغير نظرتك العامة في الكثير من الأمور ويمكنك قبول الموت كحدث طبيعي وواقعي وجزء من الحياة.

8.      العلاج الإسلامي لقلق الموت :

يمكن للمداومة على قراءة القرآن بتدبر و التعايش النفسي مع القرآن وتأدية الصلاة في أوقاتها والمتابعة بصلاة النوافل واللجوء إلى الله -سبحانه وتعالى- وبالذات في المداومة على الأدعية التي وردت عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- , كل هذا ممكن أن يكون أفضل علاج لوسواس الموت . وهنا ننصح بالآتي :

  • اللجوء إلى أدعية الخوف و الكرب المعروفة في السنة النبوية، كقوله -صلى الله عليه وسلّم- : "الله الله ربي لا أشرك به شيئاً". .
  • قراءة آيات القرآن الكريم لإبعاد وسواس الموت، ومنها أدعية الأنبياء في الكرب والخوف أو الشكر والامتنان، كدعاء يونس عليه السلام :"لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ", سورة الأنبياء 87.
  • دعاء إبراهيم -عليه السلام- في سورة الممتحنة آية5 و4 :( رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ( .
  • دعاء موسى -عليه السلام- في سورة طه آية 25 وما بعدها : ( قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي ( .
  • دعاء أيوب -عليه السلام- في سورة الأنبياء آية 83 :( أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (
  • دعاء سليمان -عليه السلام- في سورة النمل آية 19 : ( رب أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (

 

مع خالص تمنياتنا بصحة نفسية وجسدية سليمة .

الأستاذ الدكتور : محمد إبراهيم العبيدي .

استشاري الصحة النفسية والعلاج النفسي .

 

مقال المشرف

ممنوع القراءة.. لغير المتزوجين الجدد

التهاني والتبريكات التي تبرعمت على الشفاه المحبة لكم، تزرع البهجة في قلوبكم المقبلة على الحياة بأثوا ....

شاركنا الرأي

للتنمر آثار سلبية على صحة الطفل وسلامه النفسي والعاطفي. نسعد بمشاركتنا رأيك حول هذا الموضوع المهم.

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: أيهما تفضل الإستشارة المكتوبة أم الهاتفية ؟

المراسلات