هل لدي مرض نفسي ام لا؟
152
الاستشارة:

السلام عليكم, انا عمري 14اشك اني لدي مرض نفسي

فالبعض يقول لي اني لدي مرض نفسي كالتوحد او الفصام ان امكن ان تعرفوا هذا الكلام صحيح او لا ،التواصل البصري عندي جيد واصبح عصبي احيانا وانا احب التكلم مع الناس ولكن بسبب اني اعجز عن التعبير فلا اتحدث كثيرا مع الناس ولا اكون صداقات لاني اخاف ان لا يفهم علي احد ويضحكون علي،انا لا انزعج من الضوضاء و الصوت العالي،غالبا عندما يطلب مني شخص ما شيء افعله او اجلب له شيء لا أفهم عليه واخطا وايضا ذاكرتي ضعيفة تقريبا وانا اسهر كثيرا و اعاني من ضعف التركيز فاحيانا عندما ابحث عن شيء لا اجده رغم انه امامي لا انزعج ان حدث تغير في روتيني اليومي،انا جيد في المدرسة ودرجاتي عالية وانا حاليا في الصف الثالث متوسط ولدي احلام وطموك. هل لدي مرض نفسي ام لا؟ واذا لا فما سبب ضعف ذاكرتي والتركيز وماسبب عجزي عن التعبير؟

مشاركة الاستشارة
05, ديسمسائاًبر, 2023 ,05:39 مسائاً
الرد على الاستشارة:

أرحب فيك أولاً :

بخصوص الاستشارة أنت لا تعاني من أي مرض أو اضطراب نفسي سوى تأثير وكلام المجتمع ، فمن الممكن أنك كنت تعاني من خجل في الطفولة ولا تستطيع التعبير والكلام وتم إهمال هذا الموضوع من قبل الأهل واستمرت المشكلة .

و ثانياً: أنت شخص اجتماعي وإيجابي وتحاول دائما السعي لإسعاد نفسك و الآخرين، ولكن كثر الانتقاد واللوم من الآخرين هو ما يسبب لك إزعاجا و ضيقا و توترا .

نأتي للحلول العلاجية :

١. حاول دائما وبكل وضوح وصراحة الحديث مع أهلك و الآخرين بأنهم لا يوجهوا لك أي صفات أو انتقادات وهذه طبيعتك وأسلوبك ولكل شخص أسلوب حياة منفصل ونمط حياة .

٢. أقترح أن تذهب لأخصائي نطق وتخاطب ليشجعك على الكلام الصحيح ويساعدك على إطلاق الحروف بشكل ممتاز .

٣. قف أمام المرآة يومياً لمدة ١٠ دقائق وقم بزيادتهم تدريجيا كل أسبوع أضف ٥ دقائق إضافية، وتكلم أمام المرآة بأي شيء تفكر به ودرب نفسك على أسلوب الكلام الصحيح الذي يوصل المعلومة بشكل مناسب و تمرن على بعض المقاطع مثل :    " قصائد شعر ، مقطع من نشرة أخبار مثلا، تقمص شخصية أحد المذيعين ....", و- إن شاء الله- أمورك جيدة و محلولة .

مقال المشرف

ممنوع القراءة.. لغير المتزوجين الجدد

التهاني والتبريكات التي تبرعمت على الشفاه المحبة لكم، تزرع البهجة في قلوبكم المقبلة على الحياة بأثوا ....

شاركنا الرأي

للتنمر آثار سلبية على صحة الطفل وسلامه النفسي والعاطفي. نسعد بمشاركتنا رأيك حول هذا الموضوع المهم.

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: أيهما تفضل الإستشارة المكتوبة أم الهاتفية ؟

المراسلات