الرد على الاستشارة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخي الفاضل ؛ حياتك الزوجية بدأت فقط منذ سنتين فقط ،وهي مدة قصيرة جداً وتحتاج إلى عمل وجهد ومثابرة من أجل بناء علاقات وروابط قوية مع طرف جديد يشاركك الحياة بحلوها ومرها ، فلا بد من التحلي بالصبر والمرونة وتحمل المسؤولية .
إن حدوث الخلافات بين الأزواج هو أمر طبيعي في الحياة الزوجية ، وآلية التعامل مع هذه الخلافات هو الحوار الإيجابي بلا شك ، والذي يتم من خلال التفاهم والنقاش بالتي هي أحسن حول مواضيع الخلاف ووضع الحلول المناسبة وسماع وجه نظر الطرف الآخر ، فالحوار بين الزوجين يقوي الروابط ويزيد التفاعل ويقرب المسافات ، ويحل المشكلات ، وينمي الحب واستمرار ه بين الزوجين ، فكثير من أسباب تفكك الروابط الزوجية هو الافتقار إلى الحوار الفعال، والمناقشة الهادفة، والاستسلام للغضب وغياب التعاطف مع الطرف الآخر ، وعدم الإنصات له، وفقدان التعابير اللفظية المناسبة مع الشريك ، والعدوانية ، فالكثير من الأسر تفككت بسبب غياب الحوار الحضاري الإيجابي ، وسيطرة الحوار السلبي الذي يعتمد على التسلط والعدوانية والأنانية والمناقشة العقيمة ، لذلك لا بد من تفعيل الحوار الإيجابي بينك وبين زوجتك ومعرفة آدابه وأساليبه واكتساب مهاراته ، فهو وسيلة من وسائل الإقناع لزوجتك ، ولا بد من تلمس احتياجاتها وأسباب غضبها لتستطيع إخراجها من دائرتها الضيقة التي تلجأ لها وتطلب من خلالها الطلاق ، لأن طلبها ناتج عن قلة معرفة وعدم خبرة في الحياة الزوجية ، ومحاولة منها للهروب من المشاكل التي تواجهها و جهل بالطرق الصحيحة لحل الخلافات الزوجية، لذلك من الضروري أن تحرصا معاً أنت وزوجتك على حضور دورات في فنون حل المشكلات الزوجية والحوار الزوجي ، فهي سوف تزيدكم معرفة وعلما واطلاعا وتنمي لغة التفاهم والمودة بينكما ، وهي مفتاحك أنت وزوجتك لحياة زوجية هانئة -بإذن الله- .