عدم تقبل للمسؤولية
160
الاستشارة:

انا توفى والدي وبقيت مع اخوين اكبر مني ذكرين على مسؤولية البيت التي لم اقم بها سابقا وانا استثقل هذا العمل جدا خصوصا في هذا البيت فهو يحمل ذكريات كثيرة خاصة عن أمي الراحلة لكنهم ينتقدون عملي كثيرا وانا اصبحت يوما بعد يوم اكثر برودة واميل الى اللامبلاة لانسى  الامي اريد موافقة بين دراستي وهذه الاعمال اصبحت اريد من اخوتي الزواج في اسرع وقت                 

الجنس : انثى 
تاريخ الميلاد :17/08/2002
البلد :الجزائر
الترتيب بين الأبناء :آخر فرد
عدد أفراد الأسرة :2 إخوة ذكور وانا 
مستوى الدخل :طالب
هل حصلت على استشارة :لا
الحالة الاجتماعية :غير متزوج. 
طلب باستشارة نفسية الحالة : برود ولامبالاة اتجاه الواقع الحالي بعد وفاة الواليدين وعدم تقبل للمسؤولية مفروضة وعدم شعور برغبة بفعل اي شئ الانعزال المستمر كراهية للبيت فهو جالب لذكريات القديمة عدم القدرة على تحمل مسؤولية البيت احداث عقلي لمقارانات لامتناهية  وسؤال النفس المستمر لماذا انا 

مشاركة الاستشارة
08, يوليه, 2023 ,10:07 مسائاً
الرد على الاستشارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة ؛ أتمنى أن تكوني بخير و بأفضل حال :

أولا : أرحب بك و أشكرك على طلب الاستشارة و-إن شاء الله- سوف نجد الحلول المناسبة :

ما حصل لك هو اكتئاب نتيجة فقدان الأهل وخاصة تعلقك بالوالدة ، وأهم أسباب الاكتئاب هو فقدان المهمين في حياتنا، وكل شخص معرض لهذا الموقف .

ثانيا: ما زاد الوضع سوءا هو تحمل المسؤولية ولكن عندما يتوفى أهل الشخص تلقائيا تتغير مسؤولياته ومهامه وتصبح أصعب، ويجب أن يتكيف معها لكي تستمر حياته . 

نأتي للحلول :

١. ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) ، تكلمي مع إخوتك بصراحة وهدوء ونظموا مهام المنزل . 

٢. نظمي وقتك الصبح جامعة ، الظهر تحضير طعام واهتمام بالمنزل على حسب قدرتك،  مساءً ضعي نظام للدروس و نظمي دروسك لم يبقى إلا وقت قليل لتتخرجي و تعتمدي على نفسك أكثر ، و تدخلي سوق العمل .

٣. لا تكتمي شيء بداخلك أبدا ،و حاولي البكاء كلما تذكرت أهلك وادعي لهم دوما بالرحمة هذا يريح نفسك .

٤. حاولي أن لا تجلسي لوحدك دوما أو تستلمي للحزن لكي لا يتمكن منك الاكتئاب أكثر ، اخرجي و تحدثي مع أصدقائك المقربين أو أي أحد من الأقارب ، و مارسي تمارين التنفس دوما( شهيق من الأنف وزفير من الفم ) ، بالإضافة لتمارين الاسترخاء مهمة ( ضعي تلاوة قرآن هادئة و استرخي لوحدك في الغرفة لمدة نصف ساعة ولا تفكري بأي شيء سلبي وفكري بالأفضل و استرخي بكل حواسك وجسدك )،  وإذا كانت انتقادات الإخوة تزعجك فهي لأنك شخص حساس و انصدمتِ بحادثة الوفاة . 

ولكن لا تستسلمي فقط لأعمال المنزل ، والانتقادات ، قومي بعملك حسب استطاعتك والأهم دراستك والصلاة ، والدعاء .

قومي أيضا ببعض التمارين الرياضية الموجودة بالنت لتفريغ الطاقة ، وعندما تحبيين أن تتحدثي و تفرغي ما بداخلك تكلمي مع المنصة وأنا موجودة .

أتمنى لك حياة ومستقبل أفضل ، والحياة يجب أن نواجهها بقوة  ولا نكتم ما بداخلنا نفرغ دوما ونعطي لأنفسنا حق بالراحة والسعادة، وحاولي مع إخوتك بالنقاش وتحديد المهام.

مقال المشرف

ممنوع القراءة.. لغير المتزوجين الجدد

التهاني والتبريكات التي تبرعمت على الشفاه المحبة لكم، تزرع البهجة في قلوبكم المقبلة على الحياة بأثوا ....

شاركنا الرأي

للتنمر آثار سلبية على صحة الطفل وسلامه النفسي والعاطفي. نسعد بمشاركتنا رأيك حول هذا الموضوع المهم.

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: أيهما تفضل الإستشارة المكتوبة أم الهاتفية ؟

المراسلات