لا عزاء للفشل!
31
هناك الكثير عانى الاكتئاب، إثر فشل «معين» في حياتهم أدى

بهم إلى الشعور باليأس والإحباط والضعف، وأدخلهم في العزلة والخوف من إعادة المحاولة مجددا، أو حتى مجرد التغيير، كل ذلك نتيجة فقدان الثقة والخوف من المستقبل المجهول دون الإلمام بالأسباب والجهل بالواقع معتبرا ذلك هو النتيجة النهائية. الفشل هو جزء طبيعي من الحياة، الجميع يفشل، لكن الفشل لا يعني أنك غير قادر على النجاح، هو في الحقيقة محطة من محطاته، فلا نجاح من دون فشل ولا فشل من دون نجاح، فالعلاقة هنا هي علاقة ترابط كامل.

البعض يمشي في الحياة، ويضع فشله أمامه، والبعض يمشي وتجاربه السابقة تساعده وتعينه لينطلق مجددا.
ما يراه الناس منك هو فشل، ربما هو بالحقيقة خطوة نحو نجاحك الأكيد، لذلك عليك أن تصعد بعد كل سقوط فوق فشلك، وتمشي فوق الألم ولتقف مجددا بشتى الطرق إلى حين بلوغ الهدف المنشود، لو شغلت فكرك بالنجاح ستنجح، ولو شغلت فكرك بالفشل ستفشل.

حتى تصل وتستمر يجب التعامل مع الفشل بطريقة إيجابية وبناءة ولتكن حاسمة في سبيل تحقيق النجاح. لذا الاعتراف بالفشل وقبوله هي الخطوة الأولى في التعامل معه، وأن ذلك يعتبر جزءاً مهما من عملية التعلم والنمو. هنا تجنب الإنكار، واعترف بالأخطاء التي ارتكبتها. ومن ثم حلل الفشل، بتقييمه، وتحديد أسبابه. اسأل نفسك دوما ما الذي كان يمكن فعله بشكل مختلف، حدد الدروس المستفادة من هذه التجربة.، ولا تحمل نفسك اللوم بشكل مبالغ فيه، فمن الطبيعي أن تشعر ببعض الندم أو الذنب، ولكن لا تدع الشعور يعيق تقدمك. هنا قم بوضع الخطط للتحرك قدماً استنادًا إلى الدروس المستفادة، من تطوير خطط ناجعة لكيفية تحسين الأداء، قد يشمل ذلك تعلم مهارات جديدة، أو طلب مشورة، أو تغيير بعض الأساليب للمضي في مسار معين. دائما تحلى بالمرونة وتعلم كيفية التكيف مع التحديات والتغييرات.
المرونة هنا تساعدك على التعافي من الفشل بشكل أسرع وبكفاءة أعلى، وتساعدك لقبول تعديل الأهداف كلما لزم الأمر. وفي الأوقات كلهم اعمل جاهدا للحفاظ على التحدي والطموح.

خلاصة القول دع الحياة تعلمك، أن من لا يمتلك عنادا شرسا كعناد الأمواج، وهي تلاطم الصخر لتشق طريقها نحو الشاطئ، وشغفا يثور، وإرادة وعزيمة قويتين نحو بلوغ الهدف، سيغرقه الواقع، وسيتحطم عند أول حاجز يعترض طريقه، دع الفشل واقلبه لنجاح.

---------------------------
د. أحمد الكويتي
تقييم اللقاء
مشاركة اللقاء
تعليقات حول الموضوع

مقال المشرف

ممنوع القراءة.. لغير المتزوجين الجدد

التهاني والتبريكات التي تبرعمت على الشفاه المحبة لكم، تزرع البهجة في قلوبكم المقبلة على الحياة بأثوا ....

شاركنا الرأي

للتنمر آثار سلبية على صحة الطفل وسلامه النفسي والعاطفي. نسعد بمشاركتنا رأيك حول هذا الموضوع المهم.

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: أيهما تفضل الإستشارة المكتوبة أم الهاتفية ؟

المراسلات