من صفحات الحياة
54
تمر المواقف على «الإنسان» في اتجاهات متباينة تعتمد على «التفكير» وتتعامد على «التدبير» بعضها يبقى في حيز «الغفلة» ونوع يظل في مدار «التفكر» وأخير يستقر في واقع «الاعتبار» فيتعالى حينها صوت «العبر وصدى «الجبر» وصولاً لتحويلها إلى «تجارب» حقيقية تقتضي «الوقوف» أمامها و»المكوث» حولها والإفادة من وقائعها والاستفادة من تداعياتها..

أمام التعقيدات والتحديات الحياتية المختلفة يجب أن تتم تهيئة الفرد منذ مراحل الطفولة الأولى للاستعداد المسبق عبر «الثقافة» الاستباقية للتعامل مع منعطفات عدة تبدأ من أولى مراحل التعليم وحتى آخر خطوات العمر حتى يتدرب على «التكيّف» المرتبط بالاحتياط و»التأقلم» المترابط مع الحذر للنأي بالنفس عن «المتاهات» التي تكون بداية لطرق «الضياع» والتي يصعب معها العثور على «مسارات» عودة من جديد للبدايات «السليمة».

أزمة الوعي من أصعب الأزمات التي تمر بالمجتمعات والتي تقتضي أن تكون هنالك «مناطق» حذر و»مساحات» تحذير إضافة إلى وجود «ثقافة» نفسية و»تثقيف» سلوكي يجعل الإنسان في حالة شعورية مستديمة من «التفريق «الأمثل و»المقارنة» المنطقية ما بين «إصدار» السلوك الأسلم مقابل «المثير» المفاجئ أو «الموقف» السريع أو «الفعل» القادم.. لذا فإن العبرة بالسلوكيات الصادرة من «غرفة» عمليات النفس والتي يجب أن تكون مجهزة بكل أدوات «الاستعداد» وشتى مقومات «السداد».

يقع العديد من البشر في الحياة وفق مواقف معينة من الأخطاء في مشاعر خليطة ما بين «عزة بالإثم أو اعتزاز بالباطل أو شعور بالذنب أو تأنيب للضمير باختلاف شخصياتهم وتباين سماتهم فيظل الإنسان في صراع ما بين شعور مؤقت أو ناتج مستديم لتحسمه «قوة» العقل وسطوة «المنطق» فتأتي عواقب المحطات القادمة في اتجاهين متناقصين من سيطرة «الرقيب» الذاتي أو غفلة «التدبير» الشخصي.

--------------------------
المصدر : صحيفة الجزيرة ( السعودية )
https://www.al-jazirah.com/2022/20221004/ar8.htm
تقييم اللقاء
مشاركة اللقاء
تعليقات حول الموضوع

مقال المشرف

ممنوع القراءة.. لغير المتزوجين الجدد

التهاني والتبريكات التي تبرعمت على الشفاه المحبة لكم، تزرع البهجة في قلوبكم المقبلة على الحياة بأثوا ....

شاركنا الرأي

للتنمر آثار سلبية على صحة الطفل وسلامه النفسي والعاطفي. نسعد بمشاركتنا رأيك حول هذا الموضوع المهم.

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: أيهما تفضل الإستشارة المكتوبة أم الهاتفية ؟

المراسلات