أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال
29
على الرغم من فوائد فيتامين سي لرفع مناعتك، ألا أنه في المقابل لا يخزن الجسم فيتامين سي بشكل طبيعي، هذا يعني أنه إذا لم يأكل أطفالك ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي يومياً، فهناك احتمال أن يعانوا من نقصه في الدم.

وعن كمية فيتامين سي التي يجب أن يتناولها الأطفال، فيجب أن يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و3 سنوات على 15 مليجرام من فيتامين سي، بينما يجب أن يتناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات. 25 مجم كل يوم. لكل أم مهتمة بصحة طفلها إليك أهم أعراض نقص فيتامين سي وفوائد تناوله وفقاً لموقع هيلث لاين.

= فوائد تناول فيتامين سي
يجب تقديم الأطعمة الغنية بفيتامين سي لطفلك
وفقاً للدراسات يُعد فيتامين سي مهماً، حتى يتمكن جسمك من تكوين:

يساعد فيتامين سي علي تكوين الكولاجين والأوعية الدموية والغضاريف والعضلات والشفاء بشكل أسرع.
يساعد فيتامين سي على تقوية العظام والأسنان الصحية، وقوة لثة طفلك.
يُعد فيتامين سي مهماً في امتصاص الحديد، وهو عنصر غذائي أساسي آخر يحتاجه الجسم.
يساعد فيتامين سي على تقوية جهاز المناعة والحفاظ على الصحة العامة، خاصة إذا كان طفلك يعاني من الزكام.

= أعراض نقص فيتامين سي لدى الأطفال
يمكن أن تبدأ أعراض النقص الحاد في فيتامين سي بالضعف، وانخفاض الشهية، وألم الساق، والتي يمكن أن تتطور لاحقاً إلى مضاعفات صحية خطيرة مثل اليرقان والنزيف الداخلي وفشل الأعضاء. لهذا السبب، من الأفضل معرفة العلامات المبكرة للوقاية من نقص فيتامين سي الحاد. فيما يلي أبرزها :

1. نزيف اللثة
تتآثر لثة الطفل بنقص فيتامين سي مما يتسبب في النزيف
تعتبر اللثة حساسة بشكل خاص لانخفاض مستويات فيتامين سي، لذا فإن فحص لثة طفلك هو وسيلة جيدة لمعرفة ما إذا كان يعاني من نقص فيتامين سي أم لا. يميل الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين سي إلى نزيف اللثة لأن اللثة أكثر حساسية، كما أن انخفاض مستويات فيتامين سي قد يسبب عدم التئام الجروح بسرعة.

2. نزيف أنفي متكرر
علامة أخرى على نقص فيتامين سي هي إذا كان طفلك يعاني من نزيف أنفي متكرر. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين سي إلى ضعف الأوعية الدموية، وحدوث نزيف الأنف.

3. الشعر الجاف
بشكل عام، يعتبر الشعر طريقة جيدة لمعرفة ما إذا كان طفلك يتمتع بصحة جيدة أم لا. إن وجود شعر جاف مع الكثير من الأطراف المتقصفة يعني أن الجسم لا ينتج ما يكفي من الكولاجين، ويلعب فيتامين سي دوراً مهماً في إنتاج الكولاجين.

4. الجروح التي لا تلتئم بسرعة
بسبب مستويات فيتامين سي المنخفضة قد لا تلتئم جروح الطفل بسرعة
يساعد فيتامين سي بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بالتئام الجروح والإصابة بالكدمات، وهذا يعني أنه إذا كان طفلك يعاني من الكدمات أو حتى من نتوء بسيط، فقد يعاني من نقص فيتامين سي.

5. نقص الحديد
يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل. هذا يعني أنه حتى لو كان الطفل يتناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد، وإذا لم يكن لديه ما يكفي من فيتامين سي، فقد يعاني من نقص في كل من الحديد وفيتامين سي.

6. الجلد الجاف أو الأحمر أو المتجعد
يساعد فيتامين سي في إنتاج الكولاجين، وبالتالي يساهم أيضاً في صحة بشرة طفلك. يمكن أن يكون الجلد الجاف أو المحمر أو المتجعد علامة على نقص فيتامين سي، خاصة إذا لم يكن لدى طفلك بشرة جافة من قبل.

7. الإصابة بالعدوى
يحمي فيتامين سي الطفل من الإصابة بنزلات البرد
يعمل فيتامين سي كثيراً على تعزيز جهاز المناعة لدى طفلك. يعني نقص فيتامين سي أن جهاز المناعة لدى طفلك قد يتعرض للخطر، ويُصاب سريعاً بالعدوى، ويمكن أن يساعد تناول الكمية الموصي بها من فيتامين سي في منع نزلات البرد، أو على الأقل تقليل مدة الإصابة.

8. التعب والتقلبات المزاجية
يلعب فيتامين سي أيضاً دوراً في إنتاج الطاقة في الجسم ويساعد في استقرار الحالة المزاجية لطفلك. يمكن أن يتسبب نقص فيتامين سي في شعور طفلك بالتعب والإرهاق سريعاً.
تقييم اللقاء
مشاركة اللقاء
تعليقات حول الموضوع

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى ....

شاركنا الرأي

ما رأيك في منصة المستشار بشكلها الجديد؟

استطلاع رأي

هل تؤيد الاستشارات المدفوعة ( بمقابل مالي )؟

المراسلات