كيف أوجه تميز ابني ؟
11
الإستشارة:


ابني عمرة 15 سنه شجعته على دخول برنامج صيفي للطلاب المميزين يتطلب عمل اختبار قياس كلنا كنا نظن ان لدية قدرات عقلية عالية ولكن للاسف جائت نتيجة الاختبار محبطة . حصل على 61  طبعا لم يقبل بالبرنامج .

هذا الشئ حصل من شهرين ولكنه منذ ان عرف النتيجة لم يعلق اي تعليق وانا لم اناقشة لانني ايضا لم اكن اتوقع هذه النتيجة

اود معرفة الطريقة المناسبة لمعالجة الموضوع فانا متاكده ان ابني لديه تميز ولكن للاسف لست قادرة على توجيهه كما ان المدرسة لا تهتم بمعرفة ميول الطلاب ومساعدتهم

حاليا كل الافكار الذكية تكون من نصيب تطفيش المدرسين واللعب عليهم لان من يهتم بدروسة دافور بلغة الشباب والدوافير غير مرغوب بهم. آمل التوجية والمساعدة مع شكري وتقديري

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


ولد عمرة 15 سنه شجعته أمه على دخول برنامج صيفي للطلاب المميزين يتطلب عمل اختبار قياس كان أهله يظنون أن لديه قدرات عقلية عالية ولكن للأسف جاءت نتيجة الاختبار محبطة .

حصل على 61 طبعا لم يقبل بالبرنامج . هذا الشيء حصل من شهرين ولكنه منذ أن عرف النتيجة لم يعلق أي تعليق ولم يناقشه أهله لأنهم أيضا لم يكونوا يتوقعون هذه النتيجة .

الأم تود معرفة الطريقة المناسبة لمعالجة الموضوع فهي تقول إنها متأكدة أن ابنها لديه تميز ولكن للأسف لست قادرة على توجيهه كما أن المدرسة لا تهتم بمعرفة ميول الطلاب ومساعدتهم حاليا كل الأفكار الذكية تكون من نصيب تطفيش المدرسين واللعب عليهم لأن من يهتم بدروسه دافور بلغة الشباب والدوافير غير مرغوب بهم آمل التوجيه والمساعدة مع شكري وتقديري .

بداية لابد أن تعرفي أيتها الأم أن الإنسان لديه مجموعة من المهارات الكثيرة والمتنوعة التي وهبها الله له فقد تجدين أن الإنسان موهوب في الرسم ولا يجيد الحديث مع الناس وآخر موهوب في العمل ولا يجيد الطبخ وآخر موهوب في الكمبيوتر ولا يجيد الرسم وهكذا فالطبيعة البشرية التي وهبها الله للبشر تميز الإنسان في شيء دون الآخر ما تفعليه في هذا الأمر .

1.أن تعرفي أنت أن الإنسان متنوع المواهب .
2.إذا كنت تعتقدين أنه شديد الذكاء فالذكاء يتأثر بعوامل أخرى مثل العوامل النفسية وغيرها فابحثي عن تلك العوامل وحاولي منعها على سبيل المثال ممكن أن يكون لاعب كرة القدم موهوب جدا ولاعب متميز ولكن نتيجة وجوده تحت الضغط النفسي لا يستطيع أن يلعب.
3.شجعي الطفل دوماً ولا تقفي عن تشجيعه حتى وإن جاء الاختبار أقل من توقعاتك.
4.الابن ليس له علاقة بتوقعاتك . فلا تحاسبيه على ذلك  . على سبيل المثال لو توقعت أن زوجتي ستقوم بصنع وجبة غذاء شهيه وجئت إلى المنزل ووجدت وجبة الغذاء سيئة فلا يجوز أن أطلقها نتيجة أنى توقعت عكس ما تفعل .
5.امنحي ابنك كلمات الثناء والتقدير على ما فعله في اجتهاد في المسابقة وحذارى من سباب الولد أو لومه أو نهره لمجرد أنه لم ينجح في الاختبار .
6.ابحثي عن ما يحبه الولد وقويه فيه فلو كان يحب لعب الكورة اذهبي به إلى أحد النوادي ليلعب ولو كان يحب الرسم دعية يرسم \7.   ليس التميز في المخ أو الذكاء فكم من أناس مشهورين استطاعوا النجاح بمهارات أخرى غير التفوق الدراسي والذكاء .

أحبي الولد وأحبي تصرفاته مهما كانت وحاولي إصلاحها .

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات