لماذا الفجوة بيني وبين ابني ؟!
38
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي ابن في الثالث ثانوي ومشكلتي معه انه لا يتقبل توجيهي له إلافي بعض الأمور غيرالمهمة ، اما في الأمور العبادية كالتبكير للصلاة والمحافظة على السنن والالتزام بالسنة النبوية في الملبس والمظهر  وعدم السهر

والحرص على مجالسة الأخيار والصالحين وحضور الدروس والمحاضرات المفيدة والحد من الجلوس امام الإنترنت فترات طويلة وقضاء الوقت في الكرة ومتابعتهااو في مالايفيد والابتعاد عن الصحبة غير طيبة التي لا تقدر قيمة الوقت .

 كل هذه السلبيات اجد منه عدم تقبل في تركها او جدية في اخذ النصيحة مني او من والدته . وبفضل الله بيتي محافظ ولا يوجد به قنوات غير اسلامية وبقية اخواته يقبلون التوجيه والنصح .

ارجو مساعدتي حيث اصبح بيني وبينه جفوة في الحديث مع بعض بسبب عدم تقبله لتوجيهي .جزاكم الله خيرا .

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


من المعروف عزيزي المربي أن ابنك حاليا في سن المراهقة والذي يتصف بالعناد والعنف المضاد ، فهو يحب أن يثبت أنه رجل ومسئول ومهم ولا يفرض عليه  رأي ويتأثر بأصدقائه جدا.

وبالتالي فالتوجيه المباشر لن يجدي معه ، وخاصة هناك منافس خطير وهو جماعة الرفاق . ومن ثم ، يجب أن تصادقه وتخرج معه ولتعزمه في مكان شبابي ثم تبدأ تحكي له عن شبابك وتشعره انك قريب منه ولا تتجسس عليه ، ويحكي لك كل شيء .

ثانيا : يجب أن تشعره أنه مسئول وتوكل له مهمات يفعلها في المنزل كأن يمسك مصروف أخوته الصغار ويشتري أغراض المنزل ويخرج معك ، ولن يجدي التوجيه المباشر فسوف يقابلك بعنف ورد فوري . فتش عن أصدقائه عن بعد دون أن يشعر وابحث عن أصدقاء له طيبين صالحين واجعلهم يتقربون منه فهم أقوى تأثيراً منك . وخاصة صديق بجوار المنزل . يجب أن تقيم اجتماع أسبوعي للأسرة يجلس الجميع ويتناقشون ويحكي جميع عن مشكلاته واكتشف مواهبك أبنائك كالإنشاد اقعد مسابقات ولعب مفيد وألغاز وأعطي جوائز ، وحفز ولدك بجوائز قيمه ، واجعل هناك قصص أثناء الاجتماع الأسري وخاص القصص النبوي .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات