ألا توافقونني على أن الموت أفضل ؟
39
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي المستشار لا اعرف من اين ابداء اجد ان ليس لي مشكلة معينة فأنا في 35 من عمري تعليمي متوسط ليسة متزوجة اعني من الوحده القاتلة فأنا تقريبا اعيش بمفردي

امي متوفاه من 11سنه ووالدي متزوج ويسكن في منزل منفصل لدي 4 اخوان كلهم تزوجون ويعيشون في مناطق مختلفة في المملكة لا ارهم الافي الاجازات ولدي 7 اخوات جميعهم متزوجات عدا واحده ارمله ايضا يعيش اخواتي في مناطق مختلفة اختي الرمله تعيش معي ولكن منشغلة باطفالها . اسكن في شقة منفصله عنهم  لا اجد من اتحدث معه كلهم منشغل بحاله لايوجدلدي صديقات او حتى قريبات من بنات عمات او خالات .

اطلت عليكم سيدي المستشار في وصف وضعي الاسري فمنكم المعذرة. مشكلتي هي في نفسي في الايام الاخيره اصبحت اعاني من العزله وتئنيم الضمير في كل شيئا لا اجد طعم للحياة اصبحت افكر في الاموت كثير خاصة حين استيقظ من النوم رغم انني لا انام ولا اكل لااجد طعم لكل شيئ حتى الخروج كنت اذهب للحرم كثيرا اجد متعة وراحة كبيره ولكن حينما ارجع اجد ضيق كبير في صدري .

 لا اعرف ما اقول لك يا سيدي فأنا كثير ما اكذب على الاخرين في كلامي بذات على اخوتي فأنا اقول لهم نني لاي صديقات واتخيل ذالك ان لي صديقات ولكن في الحقيقة كل ذالك كذب فقط لكي يتخيل لهم انني اعيش حياتي انا لااخرج كثير حتى ان خرجت اخرج لمدة ساعة واعود لااحب التاخير عن البيت ليس لي هدف في الحياة او حتى حلم مثل باقي الناس .

 اشعر بحزن شديد على وفات امي رغم 11 سنة على وفاتها اريدها فقط ليوم واحد اتمنى ان احلم بها دائما وافرح كثيرا حينما يحدث ذالك . انا عملت في مستشفى مرتين لمدة سنه مره وسته اشهر في المره الاخرى وفي كلا المرتين اخرج من اعمل تجنبن من حولي لااريد ادخول في علاقات مع الاخرين او انتقاد منهم في انني معزوله عنهم .

اقراء بعض الكتب المهتمه بمجال التنمية البشرية احضر بعض الدورات ولكن اجد انني لايست بمستوى بمن هم حولي من دكاترة وساتذة. اجدنفسي انني اتعلاق بي الدكتور الذي يشرح او يصف ما اعاني منه . سيدي المستشار انا فقط كتبت لكي انفس عن ما بداخلي . لانني اصبحت افكر بنتحار البطيئ وذالك بعدم الاكل فأنا اعاني من النحافة الشديدة .

لا اعرف ماذا افعل او حتى ماذ بي فأنا اجلس في البيت منذ اسبوعين لم يسئل عني احد فحتى لو مت لا اجد من يحزن على قد يحزن اهلي قليل ثم ينسو ويعود كلا لحياته . لذالك اجد الموت افضل الا تشاركني الرئي ياسيدي ؟  

 

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
 لقد قرأت رسالتك يا ماجدة أكثر من مرة ، وقد وجدتها تشتمل على تفاصيل دقيقة حول مشكلتك التي تعانين منها منذ زمن ، وهذا يدل على شعورك العميق بالمشكلة ورغبتك في المساعدة للخروج من هذه الأزمة والمعاناة ، وهذا يجعلني أتوقع استجابتك لما أشير به عليك بخصوص مشكلتك . وقبل أن أبدأ بطرح المساعدة الإرشادية أود أن أقدم لك تشخيصا مختصرا عن مشكلتك فأقول :
 
يبدو واضحا أنك تعانين من اضطراب الاكتئاب . وقد تكون وفاة والدتك عاملا مهما لحدوث هذا الاضطراب النفسي الذي استمر معك طويلا دون معالجة حقيقية له  . فقد ذكرت يا ماجدة في رسالتك أعراضا اكتئابية كثيرة تظهر لدى المصابين عادة بهذا الاضطراب ، فمثلا العزلة وعدم رغبتك في إقامة علاقات مع الآخرين سواء في محيط العمل أو خارجه ، والشعور بالحزن والضيق ، و قلة النوم والشعور بالاكتئاب الشديد خاصة بعد الاستيقاظ من النوم لدرجة تفكيرك بالموت ، وفقدان الشهية للطعام مما أدى إلى إصابتك بالنحافة الزائدة ، وكذلك اتجاهاتك السلبية نحو الحياة مثل قولك : " ليس لي هدف في الحياة أو حتى حلم مثل باقي الناس" .

لقد أفرغت حياتك من أي هدف أو معنى ، هذا إلى جانب انخفاض تقديرك لذاتك والتقليل من شأنها فقد حكمت بعدم أهميتك لدى الآخرين وقررت أنهم لن يسألوا عنك حتى لو فقدوك بالموت . هذا ملخص تشخيصي لحالتك يا ماجدة وعلى ضوء ذلك أشير عليك بما يلي :

1- طلب المعونة النفسية من المراكز أو العيادات النفسية المتخصصة وفي أقرب وقت ممكن .
2- الالتزام بتنفيذ الخطة العلاجية التي يحددها المعالج .    
 
 وتذكري يا ماجدة أن الاكتئاب يؤثر على كافة الجوانب النفسية والجسمية والاجتماعية والعقلية . إنه يحول الحياة التي نحبها ونتعلق بها ونكره مفارقتها بل ونبذل الغالي والنفيس من أجل أن نحافظ عليها ؛ إلى عبء ثقيل فيحرضنا على التخلص منها ؛ لذا لا تجعليه يسيطر عليك وتخلصي منه واطلبي المساعدة والعلاج النفسي دون تردد أو تأخير . وآمل أن تعاودي الاتصال بموقع المستشار وتخبريني عن حالتك وما أستجد فيها بعد تلقي العلاج حسب ما أوصيتك به ، وبإذن الله تعالى سوف تتحسن حالتك المزاجية ؛ بل وسوف تغيرين رأيك في الحياة وتسألين : أجد الحياة أفضل ألا تشاركني الرأي يا سيدي ؟  

دعواتي لك بحياة سعيدة وقلب مطمئن .            

مقال المشرف

أطفالنا والرؤية

قرابة أربع عشرة سنة تمثل العمر الافتراضي المتبقي لتحقق جميع مؤشرات الرؤية الشاملة التي أطلقتها الممل...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات