شاب متخبط..فكيف نزوجه ؟!
22
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,,عسى ان تدومو بخير لما تبذلونه من عطائكم المتميز ..مشكلتي اخي الذي يصغرني ب6سنوات تقريبا حيث انه كثير التطنيش لايفعل الا مايريد ولا نريد الامصلحته

وكل يوم امي حاطه يدها على قلبها عشانه لأنه مهمل للصلاة ويدخن واخي يقول انه يشرب الكحول وهو ينكر ولا اعرف الحقيقه

فهو بعيد عناولانراه الا احيانا بالاتصال فقط فهو في دوله ونحن في دوله اخرى وعمره 24سنه مع انه طيب ورقيق القلب ويحب امي وكريم وسموح والآن طلب مني عده مرات ان ابحث له عن زوجه وطلب من امي ومن ابوه ومن بقيه اخوتي ...

وانا لاارضى بزوج هكذا صفاته فكيف ارضاه لغيري من البريئات واذا لم اجد  له عروسا سيقوم هو بالمهمه وخشى ان يختار من لا تصلحه ولا تساعده على ديننا واخاف منربي ان يردلي بمثله واكثر ان جلبت له الفتاة ..

واناالآن تائهه بين عقلي وقلبي ..هل ابحث له ام اتركه يتخبط في بيئته التي يسهل فيها الفسادارجو وادعو الله ان تدلوني على مايريح قلبي وضميري ولا يتعارض مع ديني

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخت تالا :

 أعانك الله على ما تواجهينه من مشكلات وخاصة فيما يتعلق بموضوع أخوك ... ونستطيع أن نحدد المشكلة في :

1)شاب لديه انحراف أخلاقي.
2) يعاني من الوحدة والغربة .
3)أسرة حريصة كثيرا رغم عدم القيام بأي دور سابق في احتواء هذا الشاب وإرجاعه ليعيش معهم في البيت.4)دور الأب غائب في هذه المشكلة؟؟؟!!!
5)ضعف التواصل الأسري.
6) يرغب في الزواج وتعديل نمط حياته.

لدي بعض الأسئلة مثل:

1) لماذا هو في دولة أخرى؟
2) هل له أخوة كبار؟
3)ما ظروف دراسته في التعليم العام.
4)ماذا يعمل في الدولة الأخرى؟

عموما هناك جوانب ايجابية ممكن أن تكون عوامل قوة في هذه المشكلة :

1) هو أكثر ثقة في نفسه وخاصة أنه بدأ يبحث عن الاستقرار الأسري.
2)هو طيب ورقيق القلب ويحب أمك وكريم وسموح.
3)أنه يثق فيك ويهتم برأيك وخاصة أنه يلح في الطلب عليك للبحث عن زوجة .

وكل ما سبق دوافع وزوايا للنجاح ، وعموما الشباب يمرون بظروف وصعوبات إثبات الذات وأن أصدقائهم يتداخلون معهم في قراراتهم وأهدافهم وحتى في أمورهم الشخصية.

 وعليه أرى أن تكوني أكثر وضوحا مع أخيك بوضع اشتراطات لتقديم المساعدة له مثل الاستقامة،وأن يكون مستقرا ويغير من أصدقائه ويعود ليكون قريبا من والدته أو يكون عند أحد أقرباؤكم الثقات في الدولة الأخرى.. وأن تبينين لمن يرغب الزواج منهم أهم العيوب والملاحظات ليعرفوا أنه يرغب في التعديل ومثال ذلك تهاونه في الصلاة والتدخين فالوضوح في البداية يساعد كثيرا على النجاح والثبات في المشاريع الاجتماعية مثل الزواج ..عموما أقترح عليك تحديد من ترين من النساء وهو يذهب لهم ويخطب منهم .

 وأشير عليكم كأسرة أن تحفزونه وترفعون من درجة التقدير والقبول له في هذه المرحلة فالاحتواء له ولمشكلاته أفضل من تجاهله وتركه.. كلموه وركزوا علي الأمور المشتركة بينكم كالاهتمامات والقيم والهوايات فهو يرى فيكم خير عون له في هذه المرحلة .

أسأل الله لك التوفيق ولا تبخلي عليه بالنصيحة والود والتقارب والألفة وتقديم الهديا واجعليه يشارككم المناسبات وأن تتبادلوا الزيارات بينكم أعطوه المسؤولية واجعلوه يشارككم حل المشكلات والهموم ... أخوك يريد أن يثبت ذاته فأعطه ما يريد وتغافلوا مؤقتا عن بعض زلاته .

والله المستعان وعليه التكلان ومنه التوفيق.

مقال المشرف

الأمن النعمة الكبرى

الأمن هو النعمة الكبرى التي امتن الله بها على عباده فقال عز وجل: { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات