صديقتي تذلني بشكل فظيع !!
23
الإستشارة:


عندي صديقة من نوع آخر .. تحبني بشكل جنوني .. لكنها تجرحني بكلامها في كثير من الاحيان ..عقلها صغير .. افكارها خاطئه ..ودائما تجعلني انا المخطئه ولا تريد تسمع مني آي شيء .. ولكنها تود دآئما قول كلمة آحبك لها ..

 صمتي تغار منه تذلني بشكل غير طبيعي .. غير واثقة من نفسها .. وتمر بحالة نفسيه بسبب فصل ابيها عن امها ..وامها متزوجه رجل آخر .. لكن زوجها طيب ... حياتها مكتئبه .. اذا انقطعت عنها فترة .. ولم اكلمها فيها .. وآتي بعد فترة ..

استنتج انها تتمادى آكثر وكأنها تقول لي " انت تركتيني فأنا بعاند " ... لقد حآولت ان اخرجها من تلك الحاله التي تعتريها لكن بدون فآئده بل احس انها تتمآدى فيها .. كلامها لي يغلفه التهديد والتحذير ..

ودآئما تتكلم عن الاشياء التي تفعلها لي " انا سويت لك وانا سويت لك كذا وكذا " .. تتحسس من الاشخاص الذين تحبهم اكثر من الاخرين .. الان تقريبا تحسنت حالتها بسبب خوفها من تركي لها والان اي شئ آمرها به تفعله دون اي نقاش

لم اتوقع تلك النتيجه ابدا لم اتوقع انها سوف تنفذ ما اقوله لها اذا قلت لها اني سوف اتركك لم اتوقع انها تقول لي انا رهن اشارتك بصراحه انتزت تلك الفرصه لاملي عليها ما تفعله في هذه الفتره لتكون من عاداتها اليوميه ليس لمصلحتي لكن لمصلحتها

فإذا سمحتم آريد آن اعرف ماهي مشكلة تلك الفتاة وكيف اتعامل معها وكيف آدعها تترك تلك الافعال
فهي تضرني جدا .. آريد ان اساعدها لكي تخرج من تلك الحياة التي تضع نفسها بها...

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أختي الحبيبة .
 
شكراً لاختيارك موقع المستشار فأنت بين أفراد عائلتك .. وشكراً لك على اهتمامك وحبك لصديقتك . وبعون الله يوفقنا إلى الإصلاح والخير .

البداية أن نصلى لله صلاة حاجة وندعو لها في جوف الليل أن يصلح لها أمر دينها ودنياها .
- إذا حاولنا تمحيص الخلاف والاختلاف أنها تعانى من احتياج معنوي نفسي نتج عنه سلوكيات مرفوضة غير متزنة لذا لابد أن نسد ونشبع هذا النقض والجوع النفسي . وذلك أن نغذى جميع جوانب شخصيتها للتوازن وتعدل تصرفاتها معك ومع الباقين من حولها .
- هل علاقة الارتباط والصداقة بينكم بسبب الدراسة ؟
- اتفقا على تحديد هدف لهذه الدراسة ووضع خطة زمنية لإثبات الذات وتحقيق نجاح علمي دراسي متفوق لأن الإحساس بالنجاح عامل أساسي في استقرار واتزان الشخصية .
- الحب أمر لازم وضروري وشعور الإنسان أنه محبوب ضروري ولكن هناك حب ايجابي وآخر سلبي .
- وأيضا الحب المفرط الزائد عن الحسد مزموم وحب البنات عندما ينقلب مثل حب الفتاة للفتى مرفوض أيضا . ولابد من الحذر منه ووضع حدود
- ويلزم أن يتساوى التعامل بين اللين والرأفة مع الشدة والحزم .
ونبدأ بالتغذية وإشباع الجانب الروحي والايجابي لابد أن تزيد من العبادات والذكر والتقرب إلى الله .
اشتركا سوياً في صحبة صالحة تندمج لابد من تواجها في مجموعة وعليهم الصبر عليها وتحمل ما يصدر منها من سلوك مرفوض والتغاضى عنه .
- شغل أوقات فراغها بما هو مفيد وتحبه ممارسة رياضة في حدود الشرع وكذلك الهواية .

تكرار رسائل ايجابية لها . أنت ناجحة جميله / إني احبك / أنت تتقدمين للأمام لكي تزداد ثقة بنفسها وتشعر أنها مرغوب فيها لأنها تكرار شعورها ومخاطبتها بالسلبيات اثبت لديها يقين أنها غير مرغوب فيها وهناك فرق أن ترفض السلوك وأن ترفض الشخص نفسه صاحب السلوك فنحاول أن نكرر عليها وهى تخاطب نفسها بالايجابية والتفاؤل مع عدم الحديث في الماضي وأحداثه السلبية .

ورفع عين المراقبة والعتاب على كل كلمة وتصرف يصدر منها .

اجتهدي أن تتغاضى ولا تعلقي على معظم ما يصدر منها فترة . واستبدلي العباب والعقاب بالتشجيع والمكافأة هديه / فسحه / مدح  .

لكي تنتقل من أخوة إلى أخرى بالتدريج وبالحب \" لأن المحب لمن أحب مطيع \" وكما يتفق الجميع من الريح لا تأتى بالنتائج السريعة الايجابية مثل الشمس لان الشمس تشرق بالتدريج والريح شديدة تعصف بالأشياء .

والنصح والإرشاد فن يتسم بتعدد البدائل والمرونة والتقبل وسرعة التكيف فلا داعى للرد بالرفض والعتاب في كل مرة علينا أن نغير الفعل حتى نلقى رد فعل جديد .

والله المستعان وإذا لزم الأمر يمكن الاستعانة بطبيب نفسي .

مقال المشرف

الأمن النعمة الكبرى

الأمن هو النعمة الكبرى التي امتن الله بها على عباده فقال عز وجل: { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات