مراهق..لا كالمراهقين !!
39
الإستشارة:


 السلآم عليكم ورحمةآلله وبركآته ..
أريدأوضح لكم بعض آلملآحظآت آلي لآحظتهآ على أخي آلمرآهق .. وآلذي يصغرني بعآمين تقريبا .. أي أنه في بدآية سن آلـ 17 .. سأبدأ بآلحديث عن مدى علآقته مع آلأولآد آلآخرين بمن هم في صفه " ثآني ثآنوي " .. أو بمن هم في نفس سنه .

لآ أرى أن لديه أصدقآء يخرج معهم أو يهآتفهم .. فهو يلزم آلمنزل أغلب وقته .. إمآ بمتآبعة آلأفلآم على آلتلفآز .. أو بشرآء سيديآت أفلآم ومشآهدتهآ عن طريق آلديفي دي آلموجود على آلجهآز آلمحمول .. وآنآ قد قمت بستكشآف هذه آلأفلآم ووجد بأنهآ أفلآم تختص بآلسيآرآت أو آلأكشن "أي لم أجد بهآ شيئا مخلا بآلآدآب " ..

إلآ أنني في مرآت كثيره أفتح جهآزه وأدخل على آلـ history .. ووجدت بنه يدخل على بعض آلموآقع آلجنسيه آلسيئه .. وحآولت آلتلميح له أكثر من مره بأنني قد كشفت دخوله للموآقع هذه .. وهو يخآف هنآ عند آلتلميح .. خوفا من وآلدي آذآ علم بأمره ..
 
وقد كآن له صديق وهو آبن جيرآننآ وكآن له عدد من آلأصدقآء وهم شلة وآحده .. ولكنه قد حصلت مشكله بينه وبين آبن جيرننا منذ 7 أشهر تقريبا .. لذلك آبتعد عنه وعن بآقي أصدقآئه.. وبقي وحيدا بلآ أصدقآء ..

فهو مدخن منذ عآمين أو كثر .. لآ أعلم مدى آدمآنه عليه أوكثرته .. ولكنني أعتقد بأنه خفيف وليس مدمن بشده .. فعلآ حسب قوله أنه يستهلك علبه سجآئر وآحده خلآل 3 أيآم ..

أنآ لآ أشآهده يدخن أمآمنآ مبآشره .. إنمآ يدخن في البلكونة .. أو في حديقة آلمنزل أو في آلشآرع عند ذهآبه للبقآلة .. أوعند ذهآبه إل آلنآدي آلريآضي " هو آلمكآن آلوحيد آلذي يجعله يخرج من المنزل " ..

حتى آذآ أردنآ آذهآب إلى أي مكآن فإنه لآ يرضى بآلذهآب معنآ .. ويلزم آلمنزل ..علما بأن وآلدآي وبآقي أخوآتي "نحن 4 فتيآت وهو ولد وحيد بيننآ " يعلمون تدخينه " وآلدي مدخن أيضا " ..

 وقد حآول وآلدي جآهدا منعه من التدخين بشتى آلطرق آلتي أرآهآ سليمة فهو لجأ لأن ينصحه أو يتحدث معه.. وعندمآ وجدنآه فترة من آلفترآت قد زآد تدخينه بدأ ولدي بآتخآذ آلشدة معه قليلا من نآحية آلمصروف .. وعلآ مآذآ يتم  صرفه ..

 وفي آلآونه آلأخيره لم يعد أبي يحدثه عن آلتدخين ولكنه يعلم بأنه مستمر عليه .. ولكنه لآ يدخن أمآم أحد من عآئلتي .. وقد يدخن أحيانا أمآمي فقط وأنآ أحآول أن أبين له مدى خطأه ومدى خطر آلتدخين عليه ولآكنه لآيستمع لي ..

 وأهم نقطه أنبهه عليهآ أن لآ يأخذ سجآئر من أي شخص .. فزمآننآ مرعب .. ولس به شيء مضمون .وأيضا ممآ ألآحظه عليه أنه دآئما يكون في صمت أو في حآلة من الحزن لآ أعلم مآلحآلة بآلضبط ولكني أراه ليس على طبيعته ..

ومن تصرفآته أنه إذآ أرآد أن يأخذ شيئا فإنه يأخذه بآلقوه بأي طريقه كآنت .. ولآ يستمع إلى أحد بآلغآلب ..سأذكر موقف حصل بيني وبينه منذ أسآبيع قليله وليست ببعيده وأحسست أنه من بعده أصبح يتصرف بشكل أفضل أو بآلأحرى أصبح لآ يأخذ شيئا مني أو من بآقي أخوآتي بآلقوة ..

وآلموقف هو أنني كنت أستخدم جهآزي آلمحمول وهو يريد أن يشآهد فيلما على جهآزه ولكنه فآرغ من آلشحن فأرآد أن يأخذ آلشآحن غصبا عني وبدون آستئذآن مني " وكآن جهآزي فآرغ أيضا" .. ولكني رفضت فقآم بإغضآبي ببعض حركآته آلآستفزآزيه

وأنآ صبرت وصمتت وطلبت منه أن يخرج من آلغرفة .. ولكنه بآلعآده آذآ كآن غضبآن وآلطرف آلذي أغضبه صمت أو لم يبدي له أي ردة فعل لتصرفآته آلآستفزآزية .. فإنه يبدأ بإيذآءه بآلضرب آلخفيف وهذآ بآلعآدة مآيحصل بيني وبينه لأنني حليمه لأبعد درجه ولآ أولي آهتمآما لتصرفآته آلآستفزآزية ..

 فقآم حينهآ برمي دفتر كآن بجآنبي على وجهي .. فنآظرته بنظرآت حآده وآلتزمت آلصمت وطلبت منه آلخروج من آلغرفه .. ثم بعد دقآئق قليله عآد وطلبه مني مره أخرى ورفضت لأنه دآئما يأخذ مآيريد بآلقوه وبدون رضى من أمآمه ..

فقام بأخذه فورا وآلخروج من آلغرفه وأنآ تبعته ولكنه أغلق بآب آلغرفة علي من آلخآرج لمدة 10 دقآئق تقريبا .. حينهآ غضبت لدرجه لآ توصف .. فبآلعآدة لآ أغضب .. لكن أذآ وصل آلغضب معي لدرجة عآليه فآن من أمآمي لآ يستطع مجآرآتي بأي شكل ..

فعندمآ قآم بفتح آلبآب آنهلت عليه بآلصرآخ طآلبة مآأخذه لكنه آستمر في رمي كلآم آستفزآزي علي .. إلى أن وصل بي آلحد لضربه بعصآ كآنت قريبة مني وآستمرآري بآلصرآخ عليه بأنه لآ يحترم أخوآته آلأكبر منه ولآ يفعل شيء بآحترآم معهن ..

وقمت بضربه بشكل خفيف .. ولكن آلذي حدث أنه تسمر في مكآنه وآلتزم آلصمت وأنآ أصرخ وأضرب وهو صآمت .. ممآ أسترعى آنتبآهي فتوقفت عن كل شيء .. وتركت له الشآحن .. لكنه بعد مدة قليلة أعآده لي محآولا تهدئتي .. لكني رفضت أخذه ..

وبعد هذآ آلموقف أصبح يحترمني بشكل أكبر .. ويأخذ آلأشيآء بآحترآم وبطلب وبأدب ..وأنآ لآ أعلم هل ردة فعله هذه طبيعية .. أم غير ذلك .!

وأخي من آلنوع آلكتوم جدا .. فمهمآ تحدث معه من مشكلآت فهو لآ يخبر أحدا .. فأنآ ألآحظ عليه أحيانا كثيرة أثنآء صمته بأن به حزن ..على آلرغم من أن علآقة أبي به جيدة جدا .. بل ممتآزة .. لكنه لآ يخبر أحدا بمآ يحدث معه سوآء في آلمدرسه أو غيرهآ .. سوى آلقليل من آلأحدآث ..

وأيضا مستوآه آلدرآسي أصبح كل عآم يتدنى عن آلعآم آلذي يسبقه .. فهو آلآن في آلثآني آلثآنوي .. على آلرغم من جهد وآلدي معه في تدريسه أو جهد أختي آلكبرى .. أو جهدي أحيانا .. إلآ أن مستوآه يتدنى عآما بعد عآم .. على آلرغم من أنني أجده ذكيا .. ولكن لآ يدرس بتركيز ..

فأرجو منكم آرشآدي إلى طريقة مآ في آلتعآمل مع سوكيآته هذه .. حتى أوضحهآ لبآقي أخوآتي ووآلدآي .. علنآ نجد منه تحسنا في تصرفآته أو في درآسته ..وجزآكم آلمولى كل خير ..

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


مع الشكر والتقدير على الثقة باستشارة الموقع وطلب الحل وعسى ربي أن ينفع بما يقدم. وقد استشرت إحدى الفاضلات من المعلمات والتي لها خبره في التعامل في هذه الأمور ومن باب المشاركة في تقديم الحل أعرض لكم ما تم تقديمه من حل وهي تقول :

قرأت القصة كاملة و كما ذكرت الأخت بأن علاقته ممتازة مع والده  فالأحرى أن يجلس معه الأب باستمرار جلسات مصارحة وممكن الولد يصارح الأب وممكن لا خصوصا إذا كان الولد قد وقع في الحب مع مراهقة مثله وهذا واضح من خلال تدني مستواه التعليمي وشرود ذهنه وعدم تركيزه .

ولا أتوقع أن يكون مدمن لأنه ليس له أصحاب فلا بد للأب أن يضع في باله حالة الحب التي يمر بها  فهي  قوية في هذه الفترة فعلى الأخت توضيح للأب التعامل مع ولده بالرفق واللين وتقدير الظروف التي يمر بها حتى يأنس لوالده ثم يأتي دور الحوار والمناقشة ومشاركته بنتائج تدني مستواه التعليمي وأثره على مستقبله وجعل الولد يحدد مصيره ومستقبله حتى لا يشعر بأن آراء والده مفروضة عليه ولكنه هو صاحب القرار وأفضل أن يكون ذلك خارج المنزل ولمرات عديدة ممكن هذا الحل يعالج ويرفع من مستواه التعليمي لكن المشكلة الأساسية وهي إذا مثل ما توقعنا الحب وهي من أكثر مشاكل المراهقين لأن الإدمان أتوقع أن يظهر مباشرة على الولد من تصرفاته وسلوكياته ومن خلال الموقف الذي ذكرته الأخت بعد ما عاملته بالقوة احترمها والمدمن لا يمكن أن يحترم أحد ولكنه كان يستفزها ويعاملها بقسوة لأنه الابن الوحيد ويشعر بالدلال عن باقي أخواته أيضا عدم خروجه من المنزل وليس له أصحاب دليل كبير على عدم إدمانه .

ولابد للأب أن يعرف بتصفحه للمواقع الجنسية وهو الأعرف بكيفية إقناعه بخطورتها النفسية والجسدية وأيضا على الأب أن يوضح له خطورة العلاقات مع البنات وأثرها على سمعته وسمعة البنت وإغرائه بتزويجه مبكرا بعد الثانوية فهو في السن هذه يكون شديد التعلق بالبنات ممكن يغامر ويطلعها معه لأنه لا يحسب أي حساب للنتائج وأيضا أنصح الأخت بأن على الأب ملاحظة الولد المستمرة وإشراكه في واجبات المنزل وعلى الأم الخروج معه باستمرار في أغلب مشاويرها والتقرب منه أكثر ومصادقته لأن المراهق يحتاج لحنان الأم والقرب منها كما يحتاج للحوار والمناقشة من الأب .

وأولا وأخيرا لاننسى الدعاااااااااااااااااااء له بالهداية والصلاح والتوفيق .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات