كيف أتعامل مع الطلاب ؟
41
الإستشارة:


ليس لدي خبرة في التعامل مع مرحلة المتوسط أو لأطفال بسبب انه لايوجد من هو أصغر مني في العائلة سوى شخص بسنة واحدة فقط وليس لدي احتكاك بمن هو أصغر مني بسبب قلة من أعرفهم بسن المتوس

 ولأننا مغتربين مع العلم أن السنة الحالية هي ثالث سنةلي في تدريس الطالبات فقد بدأت تدريسهم وهم في الابتدائي وتعلمت الكثير من الأساليب معهم لكن لازلت تنقصني الخبرة

*شخصيتي خارج المنزل هادئة وخجولةجدا وأستطيع ضبط نفسي والتحكم في انفعالاتي بعكس داخل المنزل أومع من تعودت عليه وان كان هناك تحسن بعد عملي بالتدريس
*لا أستطيع أن أخبر المديرة بشيء لبعض الأسباب

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخت الكريمة لآلئ :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ونرحب بك في موقعنا " المستشار " ، ويسعدنا تواصلك معنا من خلال الموقع دائما ، حيث إنه بر الأمان ، ومرسى الحائرين ، والمساعد الأمين في مواجهة صعاب الحياة .

وأعانك الله أختي الكريمة ، في تربية وتعليم أبناء المسلمين ، حيث إن التربية تعتبر من المهام الجسام التي تحتاج منا إلى صبر وخبرة ، وكذلك تعليم أبناء المسلمين . أرجو الله العلي القدير أن يثيبك على ذلك خيرا كثيرا ، وثوابا عظيما . وقديما قالوا : " من علمني حرفا صرت له محبا " .

وأما عن قلة خبرتك في التعامل مع مرحلة المراهقة " مرحلة المتوسط " ، وكذلك التعامل مع مرحلة الطفولة " الأطفال " ، فهذه ليست مشكلة أو قضية بإذن الله تعالى ، وحلها سهل وميسور بعون الله تعالى .

وانطلاقا من الحديث الذي يرويه أبو هريرة  - رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنما العلم بالتعلم ، والحلم بالتحلم ، ومن يتحر الخير يعطه ، ومن يتوق الشر يوقه " [ أخرجه الألباني في السلسلة الصحيحة ] . آمل منك أن تتبعي الآتي :

-عليك بقراءة بعض كتب علم النفس التي تتحدث عن مراحل نمو الإنسان ، وخاصة مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة ، والسمات الخاصة بكل منهما . ومن تلك الكتب " علم نفس النمو الطفولة والمراهقة للدكتور / علي فالح الهنداوي ، وكتاب مشكلات الطفولة والمراهقة - أسسها الفسيولوجية والنفسية للدكتور / عبد الرحمن العيسوي " .
-سؤال ذوات الخبرة ، واللائي يعملن في نفس مجالك المهني ، والاستفادة من خبراتهن ، والتعلم ممن سبقك في الميدان .
-الصبر ، والاطمئنان ، فإن الخبرة ستأتيك مع مرور الزمن ، ولكن عليك أن تستفيدي من تجاربك السابقة ، ومن المواقف التي مرت بك مع الطالبات ، وتوظيف ذلك في التعامل مع المواقف المشابهة .
-أن ترسلي إلينا ماهية المشكلات التي تعترضك ، حتى نساعدك في التعامل معها بعون الله تعالى .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات