الآلام في الظهر .
12
الإستشارة:


لي الالام في اسفل الظهر من4اشهر وقد زرت طبيب العظام وقال ان العمود الفقري سليم انا شابة في عمر28سنة ومتزوجة وتزداد الالام مع الجماع وتقل اثناء الدورة الشهرية وبعدمرورمن10-17 يوم من الإغتسال من الدورة وإذا بذلت جهد وانا موظفة تزيد الالام ويصاحبها نزول دم خفيف احمر مائلا للبني او بني فاتح اوماء اصفر

وقد تعالجت من الفطريات المهبلية وعملت تحليل بول وطلع معاي التهاب وحاليا ااخذ مضاد حيوي فهل المشكلة في الرحم ام الجهاز البولي

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أختي الفاضلة : السلام عليكم.
بصورة عامة لا تعد آلام الظهر مرضا في حد ذاتها ، بل تعتبر عرضا لأسباب مرضية كثيرة ومتعددة مسئولة عن حدوث هذه الآلام .
وآلام الظهر يصاب بها أعداد هائلة من البشر ، ورغم أنها تتحسن وتختفي في معظم الحالات ، فإنها أحيانا تستمر لمدة طويلة وتعيق صاحبها عن العمل ومباشرة حياته بصورة طبيعية ، وتصبح هذه الآلام مشكلة صحية مزمنة إذا استمرت دون تحسن لأكثر من ستة أشهر .
تشكوا حواء أحيانا من الشعور بآلام فى أسفل الظهر بصورة متكررة . وقد تكون الآلام شديدة ... وتحدث هذه الآلام نتيجة لمشاكل بالجهاز التناسلي ..

فما علاقة الظهر بالجهاز التناسلى؟
ما أسباب حدوث الآلام المتكررة بالظهر ؟

الحقيقة أن نسبة حدوث آلام الظهر عند حواء أكثر منها عند آدم .. وهى شكوى متكررة عند كثير من السيدات فى فترات مختلفة من حياتهن .
وغالبا ما تتركز هذه الآلام بمنطقة الفقرات القطنية والعجزية بمنتصف الظهر أو على جانبي العمود الفقري . وقد تمتد الآلام إلى الردفين وأعلى الفخذ . وتتصف الآلام التى تحدث بسبب مشاكل الجهاز التناسلي أو أمراض النساء بأنها تحدث أسفل الفقرة القطنية . كما تشعر الأنثى بالآلام وكأنها نابعة من الداخل .

وترجع العلاقة بين الجهاز التناسلي لحواء وأسفل الظهر لعدة أسباب منها : أن الأعصاب التي تغذى الجهاز التناسلي تخرج كلها من الجزء السفلي للنخاع الشوكى . بالأضافة إلى أن الرحم معلق بواسطة أربطة مثبتة عند أسفل الظهر . كما أن الهرمونات الأنثوية وهى الاستروجين والبروجسترون تؤدي إلى ارتخاء الأربطة التى بين الفقرات . ولذلك نلاحظ أن حدوث الآلام أسفل الظهر عند بعض السيدات مرتبط بالدورة الشهرية ... فتعانى منها قبل الدورة وهو التوقيت الذي ترتفع فية نسبة هذه الهرمونات . كما يلاحظ أن حواء أكثر تعرضا للانحناء بسبب الأعمال المنزلية المختلفة . بالإضافة إلى حمل الأطفال لفترات طويلة.

 ومن ناحية أخرى فإن الحمل يلعب دورا مهما وأساسيا ، وله تأثير على العمود الفقري وأربطته .... فتضخم البطن عند الحمل يضعف قوة عضلات البطن . وبالتالي يتم الضغط على العمود الفقري .. وهرمونات الحمل تساعد على ارتخاء ومرونة الأربطة بين الفقرات. كل هذه الأسباب تؤدى إلى تحرك الفقرات من مكانها والشعور بالألم .

وخلال فترة الحمل يحدث تغير فى مكان عظمة العجز التي ترجع إلى الخلف حتى تسمح بمرور الطفل وقت الولادة . وتستهلك السيدة الحامل كمية كبيرة من الكالسيوم لتكوين عظام الجنين يتم سحبها من عظام الأم ، ومن أكثر المناطق تأثرا بذلك : العمود الفقري وعظام الحوض . وتحتاج الأم إلى فترة بعد الولادة حتى تسترد حيويتها وتعود إلى طبيعتها . علما بأن المجهود الذي يبذل في الرضاعة وحمل الطفل لفترات طويلة من الممكن أن يؤدي إلى نتائج سيئة ..
ولهذا ننصح السيدات الحوامل بارتداء أحذية بدون كعب والحذر عند الانحناء.

ومن ناحية أخرى هناك بعض المشاكل والأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي وتؤدي إلى آلام الظهر وأبرزها :

- السقوط الرحمي : ويحدث نتيجة أسباب عديدة منها تكرار الولادة ، أو ( الحزق المستمر ) كما في حالات الربو الشعبي أو السعال المتكرر أو الإمساك المزمن ، ويحدث أيضا عند السيدات العاملات نتيجة حمل أشياء ثقيلة . أو في حالات الولادة المتعثرة . أو الشد على الرحم لفترة طويلة .

- حدوث التهابات بعنق الرحم . وهذه النقطة مهمة لك بصورة خاصة لأنها  قد يصاحبها ألم وقت الجماع مع نزف خفيف ، وهناك احتمال لأن يحتاج الطبيب لعمل مسحة من عنق الرحم  لدقة التشخيص .

- أورام الجهاز التناسلي وخصوصا الرحم وتضخمه : حتى لو كان هذا الورم حميدا فإنة يؤثر على الأربطة المتصلة بين الرحم وعظام الحوض من الخلف ويسبب الآلام .

وتتوقف طبيعة العلاج حسب المشكلة التي حدثت بسببها الآلام ، ويفضل مع فحص أمراض النساء إجراء أشعة عادية على الفقرات السفلى من الظهر - أي القطنية والعجزية - لاستبعاد أن تكون هذه الآلام بسبب مشاكل بالعظام أو الفقرات .. ولا ننسى أن من أسباب آلام الظهر المشاكل التى تحدث بالحالب أو الكلى .

في النهاية : فمن المؤكد أنك تحتاجين لفحص الجهاز التناسلي  بالمنظار المهبلي وبالسونار .
مع دعواتى بالشفاء ،  ورجائي بالمتابعة .

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات