أدوية الكوليسترول والجنس .
37
الإستشارة:


السلام عليكم و رحمه الله و بركاته.
هل الاقراص الدوائيه المتعلقه بخفض نسبه الكوليسترول بالدم لها علاقه بانخفاض الرغبه الجنسيه لدى الرجل و صعوبه انتصاب العضو عند المداومه على استعمالها يوميا علما بأن زوجى تناولها منذ عدة أيام فقط ويشكو من فقدان الرغبه و عدم حدوث انتصاب  للعضو و يرجح ان تناولها هو السبب فهل هذا صحيح أم ماذا؟؟؟

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


شكرا للاستشارة . إن الأدوية الخافضة للشحوم مثل ( فينوفيبرات )تعمل فقط على استقلاب الشحوم وتنقص الكولسترول والشحوم الثلاثية ، وليس لها أي تاثير على الرغبة الجنسية أو الانتصاب . غالبا السبب في الحالة المرضية هو القلق أي الحالة النفسية التي تشكل قرابة 50% من حالات الضعف الجنسي ، وخاصة إذا كان عند المريض انتصاب صباحي جيد بدون جماع . إن حالة البدء المفاجئ للاعراض بعد أخذ الدواء ترجح القلق  الذي قد يكون من المرض الأساسي .

لكن نلفت الانتباه إلى أن طبيعة المرض الأساسي ارتفاع الشحوم قد تترافق مع تصلب الأوعية الدموية التي تعتبر من الأسباب المؤدية للضعف الجنسي ولكن هنا لا تحدث الحالة المرضية بشكل مفاجئ قطعا - كما حدث في حالتكم - .

التدبير : الدعم النفسي للمريض من قبل الزوجة وعدم إعطاء أهمية للأمر كي لا يشعر بضعف الرجولة فتتفاقم الحالة لديه . وفي حال عدم التحسن يفضل إعطاء المريض مركبات السيلدينافيل مثل الفياغرا عدة مرات فقط في حال عدم وجود مضاد استطباب خاصة الامراض القلبية .

ساعرض بشكل موجز الاضطرابات المؤدية للضعف الجنسي :

1- الاضطرابات النفسية : 50% ، مثل : اكتآب ، قلق ، رهاب .....
2- الاضطرابات العصبية : باركنسون ، صرع ، ديسك ، اعتلال أعصاب .
3- هرمونية : السكري ، قصور الأقناد ، العلاج الهرموني .
4- الاضطرابات الشريانية : تصلب الشرايين مع التقدم في العمر .
5- الاضطرابات الكهفية : الجريان الوريدي الشاذ للقضيب .
6- الادوية ، مثل أدوية ارتفاع الضغط الشرياني ( ميتيل دوبا - كلونيدين ..) ،  حاصرات ألفا ( البرازوسين ....) ، حاصرات بيتا ( بروبرانول .. ) ،  مضادات الاكتئاب والمنومات ، المدرات وموسعات الأوعية .

مقال المشرف

الأسرة ورؤيتنا الوطنية

( هدفنا: هو تعزيز مبادئ الرعاية الاجتماعية وتطويرها، لبناء مجتمع قوي ومنتج، من خلال تعزيز دور الأسرة...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات