طفل كذوب ضعيف الشخصية .
20
الإستشارة:


أعاني كثيراً من ولدي عمره 7 سنوات و8 أشهر سوف يكون بالصف الثالث السنة القادمة مشكلتي معه أن لا يستمع لكلامي أو توجيهاتي ويكذب كثيراً، ذكي لكنه ضعيف الشخصية الأطفال الأصغر منه سناً يتحكمون به ، أصبح طلبه للمال بصورة ملحة

 وعندما نحدد له مبلغ معين في اليوم يصرفه ويطلب مرة أخرى وعندما أرفض أنا ووالده إعطائه المزيد أصبح يطلب من خالته وعندما قلت لها لا تعطيه خرج إلى الشارع ليلعب بالدراجة وطلب مال من ناس بيننا وبينهم مشاكل كثيرة ويسعون للإضرار بنا

 وعندما عاد إلى البيت أخبرني ممن أخذ مال ففقدت أعصابي وضربته ومنعته من الخروج من البيت إلا للذهاب لبيت جده. فماذا أفعل وكيف أتصرف معه. للمعلومة هو يدرس تحفيظ قرآن في المسجد وهو حالياً عنده إجازة من التحفيظ لمدة 3 أسابيع.

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أختي الفاضلة :

إن كون ترتيب طفلك الأول بين أخوته هذا يعني أنه يشعر بأن بقية الأشقاء قد احتلوا مكانه من الرعاية والحب والاهتمام وخاصة أن المسافة متقاربة بينهم . فبالتالي لم ينل الحظ الكافي من الرعاية والحب . وأول شيء هو تخصيص وقت له بعيداً عن الآخرين للعب معه ، وهذا لايعني ترك الآخرين .

 وقد يكون الكذب هو محاولة منه إلى لفت الانتباه ، وقد يكون يشعر بالخوف وعدم الأمان . كما يجب أن يشترك الوالد في عملية التربية بدور فعال ويشعر طفله بالأمان ويصطحبه في بعض الأحيان إلى مجالس الكبار لتكوين شخصية الطفل.

 أما عن ضعف الشخصية ، فهناك العديد من النصائح نذكر منها ، ضرورة تدريب الطفل على حرية الاختيار ، وكذلك مهارة اتخاذ القرار ، ومساعدة الطفل على اكتشاف موهبته و تنميتها . أما طلبه للمال فإنه يقلد أصدقائه ويمكن أن نعرفه قيمة المال ،على سبيل المثال بأن يذهب إلى العمل مع والده ويقول له إنك تعمل لتحصل على المال ويطلب منه بعض الأشياء الخفيفة المناسبة ، ثم في نهاية اليوم يعطيه مبلغ من المال ، وبالتالي يشعر الطفل بقيمة المال . كما لابد وان يكون المال مصدر تشجيع له دائماً . وننصح بدمجه في الأنشطة المفيدة النافعة .

مقال المشرف

الأمن النعمة الكبرى

الأمن هو النعمة الكبرى التي امتن الله بها على عباده فقال عز وجل: { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات