كيف أقوّمها دون أن أظلمها ؟
53
الإستشارة:


موظفه تنتظر مني التقييم عليها الكثير من الملاحظات لكنها سريعة التجاوب لأصلاحها ..هي لم تفعلها من نفسها وانما بتوجيهها تعمل كل شي مع انها قديمة في الخدمة . ولاحظت انها تعود مرة اخرى لأخطاؤها وتعيد اصلاحها ايضاً بالتوجية .

الآن وقد انتهى العام الدراسي هي تنتظر مني أعلى الدرجات لأنها ترى انها على درجة من الكمال وقد استكملت جميع النواقص وعملت بجميع التوصيات ..
كان تقديرها العام الماضي 98 وقد حاججت لفقدان الدرجتين

وهذا العام في الحقيقة اني انوي وضع 84 لها وهذا اذا حاسبتها بالحق ولكني اخاف من الصدمة عليها وهي متفائلة بالدرجة التي سوف اضعها لأني اشكرها على كل تجاوب
ما رأيكم .. كم تستحق من الدرجات ؟

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


هذا سؤال إداري أكثر منه تربوي أو أسري وعلى أية حال إليك الإجابة للفائدة :
لا شك أن التقييم الدقيق مطلب للانتاجية الجيدة لكن هذا اللون من التقييم يجب أن تتكامل أركانه ومن أهم أركانه :

1- أن يكون مستمرا بنائيا ( continuous ) : بمعنى أن يكون على مدار العام لأجل البناء والتكوين لا أن يقدم مرة واحدة فقط في نهاية العام وبشكل مفاجأة . نعم اللوائح تقتضي أن يكون التقييم " الرسمي " مرة واحدة في نهاية العام لكن لا توجد تنظيمات تمنع أن يكون هناك تقييم "غير رسمي" خلال العام ولعدة مرات .

2- أن يكون تغذويا ( Reflective ) بمعنى أن يتلازم مع استمراريته التغذية الراجعة للمقيَّم ليستفيد من هذا التقييم على مدار العام ويتحقق عامل البنائية .

3- الشفافية والوضوح (transparency  ) : بأن تكون معاييره واضحه للمقيم دقيقة في ارتباطها بالسلوك المقاس ( تفصيلية ) وللتوضيح أكثر فإن المقصود بهذا هو تفسير معاني بنود التقييم مع الاجتهاد في تقسيمها عند الحاجة اذا اتسم بعضها بالعمومية أو اختلطت فيه المهارات أو الصفات المقاسة . ونؤكد على التفسير بمعنى أن يشرح من يقيِّم مفهومه لكل بند لمن سيقوم بتقييمهم ليكونوا على بصيرة .

يتضح لي من نص السؤال أن بعض هذه الأركان لم تتوافر وعلى هذا الأساس فإن توقعات هذه الموظفة أن تقييمك سيكون بالروح السائدة في عالم العمل الحكومي اليوم وهو ما أسميه التقييم المجامِل ؛ لذا أنصحك هذه السنة ألا تخسري زميلتك هذه وتتسببي في شعورها بالإحباط ، وأن تقدمي لها التقييم الذي تتوقعه أو قريبا منه ، وعليك البدء من السنة القادمة في الاستعداد للنمط الصحي من التقييم .

وفقك الله .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات