القراءة عند طفلتي عسيرة !!
38
الإستشارة:


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لي اربع أبناء الكبرى 9 سنوات يليها ولد 8 وبنت حوالى 7 سنوات والأخيرة سنتان. مشكلتي مع البنت ذات السبع سنوات هي تلميذة بالصف الأول ومشكلتها هي ضعف التركيز وصعوبة الحفظ (حتى القرآن )

 وكثرة النسيان شارفنا على انتهاء العام الدراسي وهي لا تستطيع الاسترسال في القراءة بل أحيانا تستهجى حروف الكلمة صح ثم تنطق الكلمة كأقرب كلمة الى ذهنها  كما انها أحيانا تكتب الحروف والأرقام كصورتها في المرآة مثل دال c

معلمة الصف قالت ان ذلك يحدث أحيانا ولا يمكن اعتبارها مشكلة تعلم الا بعد الصف الثالث فهل هذا صحيح ام ان ابنتي تعاني من خلل ما وان كان فما هو العلاج؟

 علما بانها جيدة جدا في مادة الحساب و الرسم كما انها تعد من الجميلات ونحن أسرة لاتعاني من المشكلات. جزاكم الله خيرا.

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ، القائل في كتابه الكريم ( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون ) " سورة النحل آية 78 " والصلاة والسلام على رسوله الكريم ومن سار على هديه إلى يوم الدين ... ثم أما بعد :

شكر لا بد منه .

الأخت السائلة / نشكر لك تواصلك معنا عبر موقعنا الحبيب موقع المستشار ، كما نرحب بك دائما بين إخوان وأخوات لك في الله يتمنون لك الخير دائما ويسعدهم أن يبذلوا لك كل ما يستطيعون من أجل أن يأخذوا بيدك دائما إلى ما فيه الخير لابنتك وأسرتك .

كما أحب أن أعرب لك عن مدى سعادتي من حرصك على أن تحيا أسرتك حياة صحية ، و من حرصك كذلك على السؤال فيما يستشكل عليك من أمور ، و الأعجب من ذلك أنك أنت التي اكتشفت ما تعانيه ابنتك من صعوبات في العملية التعليمية وليست معلمتها !! علما بأن التدخل المبكر في مثل هذه الحالات يؤدي إلى سرعة التخلص من آثارها السيئة .

وهذا يدل على مدى ملاحظتك لأولادك ، و مدى ارتباطك بهم ، وقربك منهم ، وحرصك عليهم ، فأشكر لك ذلك ، ويا ليت جميع الأمهات يفعلن ذلك ، قبل أن يستفحل الأمر ، وتستعصي المشكلة على الحل .

انتبهي أختنا الكريمة / إن ما ذكرته في رسالتك من ملاحظات على ابنتك والتي يمكن أن نلخصها في النقاط الآتية : -

أولا نقاط إيجابية :-
1.جيدة جدا في الحساب .
2.أيضا جيدة جدا في الرسم .
3.لا تعاني من مشاكل .

ثانيا النقاط السلبية : -
1.ضعف التركيز .
2.صعوبة الحفظ .
3.كثرة النسيان .
4.عدم القدرة على الاسترسال في القراءة .
5.كتابة الحروف بأشكال مقلوبة .

مما سبق يتبين لنا أن طفلتك ذات السنوات السبع تعاني من صعوبات التعلم في مادة القراءة وهو ما يعرف بـ " اضطراب القراءة النمائي " وهذا النوع من الاضطراب يسمي أيضا عسر القراءة ( Dyslexia ) وهو نوع ينتشر بين الأطفال حيث إن معدل انتشاره بين أطفال المدارس الابتدائية يقدر بحوالي 2 : 8 % ويكثر انتشاره بين أقارب الدرجة الأولى عنه بين عامة الناس .. وهو أكثر انتشارا بين الذكور عنه بين الإناث بنسبة 3: 1 .

وهذا الاضطراب يظهر في مثل الصورة التي عبرت عنها في رسالتك من عدم القدرة على الاسترسال في القراءة ، وتهجي الكلمة بشكل صحيح ، ثم نطق الكلمة بطريقة مخالفة للصواب ، وكذلك كتابة الحروف بأشكال مقلوبة كما تظهر في المرآة .

طلب ونصائح :
ولا داعي أختنا الكريمة للقلق – بإذن الله تعالى – فالأمر يحتاج منك إلى الصبر في تعليم هذه الطفلة ، وأنصحك بأن تذهبي بها إلى أقرب مركز لعلاج صعوبات التعلم ، من أجل إجراء بعض اختبارات الذكاء لها وهناك مقياس يقوم بهذا الغرض، وهو "مقياس ستانفورد بينيه - الصورة الرابعة" وهو مقياس ليس فقط لتحديد نسبة الذكاء وإنما يغطي أيضا القدرات الفرعية المختلفة من خلال الصفحة النفسية للقدرات والتأثيرات، والتي تتضمن التركيز والانتباه، وغيرها من القدرات لاستبعاد كافة الإعاقات حتى يتم التشخيص بشكل سليم ، و حتى يقدم لها بعض الاختبارات النمائية في مادتي القراءة والإملاء .

وحتى يتم عرض طفلتك على أخصائي صعوبات التعلم ، أشير عليك بما يأتي :

1.حاولي أن تراجعي مع ابنتك الحروف الهجائية مع الحركات و المدود والتنوين والشّدّة والسكون . بواقع حرف في كل أسبوع .
2.وبعد تعريف الطفلة بثلاثة حروف نبدأ بتركيب كلمات تحوي هذه الحروف ونضبطها بالشكل وذلك لترسيخ مهارة نطق الحركة وضبط الكلمة بالحركات .
3.عليك بالاتصال بالمدرسة والتحدث مع معلمة الطفلة وأن تطلبي منها أن تضع ابنتك في المقعد الأول في الفصل وفي مكان قريب من السبورة حتى يتم استثارة حاسة البصر والسمع لدى الطفلة أثناء عملية التعلم بشكل جيد .
4.لا بد من مكافأة الطفلة بشكل لطيف على أي إنجاز تحرزه وعدم الشكوى أو التبرم منها . وأن تكون المكافأة عبارة عن شيء محسوس ، مثل قطعة من الحلوى ، استيكر ، مشاهدة التلفاز ...
5.لا تطيلي جلسة التعليم أكثر من 15 دقيقة ، ثم تأخذ الطفلة راحة بعدها لمشاهدة شيء تحبه في التلفاز ، أو ممارسة لعبة ترغب بها ، لمدة 10 دقائق ، ثم نبدأ بعدها جلسة تعليمية أخرى ، وهكذا .
6.استخدمي القصص والحكايات في تعليمها ، لأن ذلك يثير في الطفلة الرغبة في التعلم .
7.ابتعدي عن الاستهزاء والسخرية منها ، مهما كانت نتيجة الضعف التي تعاني منها في القراءة والكتابة .
8.لا تتركي الطفلة أمام شاشات التلفاز لفترات طويلة .
9.حاولي أن تثيري لدى طفلتك الرغبة والدافعية نحو التعلم ، عن طريق التشجيع والإثابة والتحفيز .
10.استخدمي نقاط القوة لدى ابنتك في تعليمها ، فهي لديها نقاط قوة في مادتي الرسم والرياضيات ، وبالتالي يمكن أن نستخدمهما في تعليمها القراءة والكتابة ، من خلال إعطائها مسائل لفظية ، وكذلك بعض الرسومات التي نستخدم فيها الكتابة مثل كتابة البسملة بشكل معين أو آية من القرآن أو ... .

في انتظار رسالة منك من خلال الموقع تخبرينا بما آلت إليه الأمور ، حتى نمدك بالجديد لدينا .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات