ماذا يفعل معلم الرياضيات ؟
35
الإستشارة:


مادة الرياضيات من المواد التي تعتمد على المعلومات التراكمية وأني حضرتك مدرس والطلاب أصبح أكثر من 90% ليس معاهم شئ من المعلومات السابقة التي تؤهلهم للفهم خاصة طالب الصف الثالث الاعدادي فماذا أفعل مع الطالب وخصوصا عندما لايعرف ولا يريد أن يحاول ان يعرف

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


أخي الفاضل الأستاذ /محمد :

ما أوردته  من مشكلة  هي بالأساس محور مهم في اكتشاف الخلل لدى أبنائنا الطلبة  وهو  العزوف في التفاعل وغياب الدور الأساسي في المشاركة تبادل المعلومة .

أنا  أعتقد أخي الفاضل أن يكمن الحل في استخدام أنشطة تعلم غنية لتعزيز ومشاركة الطالب في الحصول على المعولمة بالأسلوب والطريقة التي يكون راغبا في تحصيلها .

وهناك طرق واستراتيجيات عديدة وجديدة  تساعد المعلم في خلق أجواء من التفاعل الصفي والمعلوماتي بين  مادته  وبين طلابه  ومنها :

البداية : تكمن في  معرفة دوافع ورغبات ومشاكل طلابك تجاه مادتك وآرائهم حولها الشيء  الثاني فهم سلوكيات وطبيعة خصائص الطلاب النفسية والعمرية .

ثالثا : أهم  الطرق التي تفيد من تغير تقبل المادة  وهو  يكمن في  صورتين  إثراء المادة بأساليب عرض وإلقاء مميزة  والثاني في  التعرف على استراتجيات طرق تدريس ممتعة ومحفزة للطلبة .

بالنسبة  لطلابك  ومن خلال السؤال  لاحظت عدم  الرغبة مع المادة وضعف التحصيل السابق لما تعلموه من معارف ومفاهيم وأساسيات  وهذا راجع صور ذهنيه عاشو  بها  حول صعوبة المادة وقسوتها  وكثرة مفرداتها .

عليك أخي  الفاضل الوصل إلى حقيقة أن تحاول أن تشارك هذا الطالب في  الحصول على المعلومة من مصدر أنت تعرفه والأساليب في هذا الجانب  كثيرة :
أسلوب التعلم  بالترفية أسلوب التعلم التعاوني أسلوب العصف الذهني التفكير الإبداعي تمثيل الأدوار وغيرها  من الاستراتيجيات الحديثة ومحتويات تلك البرامج  ومصدر تلك  الطرق متاح  من قنوات عديدة .

أذكرك  أخي الفاضل مشكلتنا تكمن في  عدم إثارة الدافعية لطلابنا وتعزيز سلوكهم الايجابي أبدا بسؤالهم  كيف تريدون تدريس مادة  الرياضيات .

ماذا  لو  حولناها  إلى مسابقة  رياضية  أو  مسابقة الغاز  أو  مسابقات  ذكاء  ويكون هناك منافسة  للإفراد أو  المجموعات الفائزة  وجائزة وطريقة عرض مناسبة  وأدوات محفزة  

صدقني  سوف تجد التغيير في السلوك المرتد الايجابي لأنك لمست جانب  شخصي وسلوكي طبيعي  منهم هذا  والله أعلم .

أخيرا احرص على قراءة بعض المصادر التي  تعنى باستراتيجيات التعليم .

أشكرك  وأسعدني  تواصلك .

مقال المشرف

الأسرة ورؤيتنا الوطنية

( هدفنا: هو تعزيز مبادئ الرعاية الاجتماعية وتطويرها، لبناء مجتمع قوي ومنتج، من خلال تعزيز دور الأسرة...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات