تلعثم النطق وعلاقته بالأعصاب .
26
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله
سبق أن طرحت هذه المشكلة من الناحية النفسية وأريد معرفة إن كان لها علاقة بالناحية العصبية .

مشكلتي منذ الطفوله هي تعلثم النطق ، حيث أجد صعوبة غالبا  في إخراج الكلمة وأضطر لفعل  حركات معينه كي تخرج الكلمة مثل اسعمال القلم أو المفتاح أو أحرك رجلي وقد يلاحظها الشخص العادي   و حين كنت صغيرا صبرت واحتسبت الأجر عند الله وقلت لنفسي : عندما أكبر ستزول المشكلة بإذن الله وأنا الآن عمري 22 سنة وأدرس في الجامعه السنه الرابعه ولازالت المشكلة حتى الآن . علما أنه لاتوجد لدي مشاكل عضوية  ظاهره مثل تشوه اللسان أو الحلق إلخ ... ولا أدري هل لها علاقه بالأعصاب والمخ  ومخزوني اللغوي والمعرفي ممتاز بل سبق أن فزت في عدة مسابقات ثقافية وقرآنية . وأحسن الإلقاء وأنطق الحروف بوضوح .

باختصار مشكلتي هي صعوبة نطق الكلمة واخراجها خصوصا عند الناس  وأحياننا لوحدي مع أنني لم اواجه في حياتي كلها أي ضغوطات نفسية من الوالدين أو الأقرباء، بل على العكس عشت - والحمد لله - في عناية ورحمة وشفقة من الوالدين حفظهما الله ، وعلاقاتي الاجتماعيه ممتازة - ولله الحمد - .

 ولي عدة أصدقاء أو بالاصح خلان ولاحظت أني محبوب  وقد لايلاحظ الشخص العادي ذلك ، وأستطيع أن أصلي بالناس في المساجد ، وقد كنت إماما في السابق وتركها لظروف ليس لها علاقه بالنطق ... وليس لي الا ان اقول كما قال موسى عليه السلام (واحلل عقدة من لساني).

آمل أن أجد عندكم التوجيه والنصح وأنا انتظركم أشد الانتظار

وسأزيد في الشكر لو أعطيتموني مركز مختص أوطبيب سبق أن عالج مثل هذه المشكلة.


اللهم وفقهم وأغفر لهم وارحمه وتجاوز عن سيئاتهم وألهممه فعل الخيرات........محبكم

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخ الفاضل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ما تعانى منه يا أخي هو ما يعرف لدينا بالتلعثم ، وهو ما يسميه بعض العامة بالتأتأة أو اللجلجة ، وتنطبق أعراضه على ما وصفته بالضبط .

وهو ليس له علاقة بالأعصاب ولكنه مع ذلك يحتاج لتدريب ، فعليك بالبحث عن أخصائي تخاطب يساعدك على وضع برنامج لعلاج التلعثم ، ولكي أوضح لك الأمر هناك تفسيرات كثيرة للتلعثم منها أن الفرد يكون في حالة توتر أثناء الكلام فيتعثر في كلامه ، وقد يرجع إلى تزاحم الأفكار التي يريد الفرد التعبير عنها ، فيتلعثم نتيجة رغبته في ذكرها جميعاً ، ولصعوبة ذلك يظهر التلعثم ، وقد يكون نتيجة لتعلم خاطئ من الصغر و .....
المهم أن نتائج التدخل عن طريق التدريبات تكون 100 % في حالة توافر رغبة الشخص في التعديل ، وإن شاء الله يتحسن الوضع بالجلسات ، وتطمئنني عليك .

وإذا كان لديك أي استفسار أخر فأنا في الانتظار .

مقال المشرف

في بيتي مدمن جوال

يا الله.. ما هذا الذي حال بين الابن وأبيه، والزوج وزوجه، والحبيب وحبيبه!! غرّبَ الإنسان في بيته؛ حتى...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات