كيف أوظف حبها لي في دراستها ؟
9
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اشكر كل العاملين على الموقع الرائع لما يقدمه من نصائح وتوجيهات .امامشكلتى فهى كالاتى لدى ابنتان وحيدتان الاولى 19 سنةمتفوقة في دراستهاوتحبها منذ السنوات الاولى

 ولما كانت وحيدة  فرغت اهتمامها الكلى لهاحتى اصبحت همها الوحيدومبتغاها التفوق وهذاما كان لها والحمد لله لم تصادفنى اي مشاكل معها لكن البنت الصغري عكسها تماما فانا دائمة التنبيه لها لمراجعة دروسها ولا تعتمد على نفسهاكثيرا في المراجعة

 فاجد نفسي مجبرة لان اجالسهاواراقبهاواساعدهاحتى تنتهى  واتاكد من انهااستوعبت ولا انسى ان اذكر شيئا وانها تحاول الخروج عن هذا النطاق بالحديث عن اشياء اخرى حالمة.صدقونى ان قلت لكم اننى اصبحت لا اطيق حديثها لاننى اراه تافه لا يتناسب مع سنها11 سنة واتهم نفسي بالتقصير الشديد لهذ الموضوع

الشيئ المهم والاروع انها حنونة جداوتسمع كلامي ومنظمة.سؤالي كيف استغل حبها من اجل دراستها وكيف اجعلها تحبهادون ان تعتمد علي .كيف انمى قدراتها على التفكير والحديث الصحيح المثمر

وتجنب الخيال الواسع عندهاالذى اراه يوثر تاثيرا سلبيا عليهاوهل تصرفها ناجم عن كونهاالبنت الصغرى المدللة ارجوا التنبيه لاخطائى والتصحيح وشكرا

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 أولا نشكر اهتمامك وحرصك على حسن تربية بناتك كما أشكر ثقتك في هذا الموقع  ويسعدنا زيارتك الدائمة لهذه الصفحة، كما يسعدنا أن تكوني من المطلعين عليها المتابعين لها، وندعو الله أن نكون عند حسن الظن بنا.

أختي الكريمة :  نظرا لأن رسالتك قد حملت كثيرا من التساؤلات والقضايا التربوية العديدة، الأمر الذي جعلني أطرح الرد بالكيفية التالية:

أولاً :تجنبي مقارنة مستوى تحصيل ابنتك مع تحصيل أختها الكبرى . لأن هناك فروق فردية لكل منهن ، لكي لا تحبط معنوياتها أو تثبط عزيمتها بل حاولي الوقوف بجانبها وكوني لها عونا في الوصول إلى أعلى المستويات .
ثانياً : فقد ذكرت أنك دائمة التنبيه لها لمراجعة دروسها ولا تعتمد على نفسها كثيرا ، فالأولى أن تكوني عونأ لابنتك ومشرفةً عليها عند أداء واجباتها المنزلية ولا تحاولي الحل بنفسك لها لان هذا يعلمها  الاتكالية ولن تستفيد من دروسها .

 - شجعي ابنتك على القراءة والاطلاع وزيارة المكتبة المدرسية أو المكاتب العامة للاستفادة منها وحاولي إهداء الكتب إليها مع وضع الحوافز لذلك .

ثالثاً: ذكرت أيضا أنها تحاول الخروج عن هذا النطاق بالحديث عن أشياء أخرى حالمة ،  فهناك عدة طرق وأساليب للتحفيز أو للعقاب حتى تؤدي ابنتك واجباتها، لكنك شكوت من أنها تمل كل أسلوب استخدمته، ألا تلاحظين أختي أنك تشتكين من شيء تقومين أنت به بل يقوم به كل فرد، فطبيعة الإنسان الملل من ثبات النظام فترة من الزمن مهما كان ممتعا، المهم أن تذكّري نفسك أنك في موضع القيادة فلا تملي أنت من تكرار المحاولات وأساليبك المنوعة للتحفيز، والتقدير والتحفيز على المحاولة مع بعض التعديلات في هذه الأساليب . ولابد من الصبر  وتحمل أفكارها وأرائها لأنها في عمر التعلم ، وعدم اتهام نفسك بالتقصير لأنك مأجورة .

رابعاً : بما  أنها حنونة جدا وتسمع كلامك ومنظمة ، فأستغلي هذه الصفات في عملية التحفيز من اجل دراستها والتنويع في الوسائل التعليمية واستخدام البرامج في الحاسب الآلي في إتقان المهارات الدراسية ولا تنسي التربية بالحب المعتدل بدون إفراط أو تفريط فلربما أن  تصرفها ناجم عن كونها البنت الصغرى المدللة .كما أن أسلوب التعزيز لقيمة التنظيم التي تتميز بها من الأساليب المناسبة لدعم هذه الصفات .

خامساً : أورد هنا بعض الاقتراحات المناسبة لمثل حالة ابنتك بارك الله فيه على النحو التالي :

1. زودي ابنتك بالوقت والمكان الهادئ لاستذكار دروسها، وتغيير مكان  المذاكرة للابنة حتى لا تمل من مكان معين.
2.ضعي لابنتك جدول زمني يومي لاستذكار دروسها وحل واجباتها مراعية في ذلك اختيار الوقت الأنسب للمذاكرة .
3.تجنبي الضغط عليها للدراسة عندما تكون غير مهيأة نفسيا للمذاكرة كي لاتخلقي لديها عقدة من الدراسة بل حاولي قدر المستطاع ان تجعليها تستذكر دروسها من نفسها من غير ضغط عليها .
4.الابتعاد عن الأسئلة المملة والتعود على استخدام الجمل والعبارات بدلاً من الأسئلة، فالأوامر البسيطة القصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ .
5.حددي كلامك جيداُ: دائماً أعطي تعليمات إيجابية لأبنتك فبدلاً من أن تقولي لا تفعلي كذا ، اخبريها أن تفعل كذا وكذا .
6.إعداد قائمة الواجبات :عليك إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على بنتك القيام بها ووضع علامة (صح ) أمام كل عمل تكمله ، والأعمال التي لا تكتمل أخبري الابنة أن تتعرف عليها في القائمة .
7.حددي اتجاهك جيدا : التجاهل  عندما تقوم بسلوك غير مرغوب فيه ، ومع تكرار ذلك ستتوقف عن ذلك لأنها لا تلقى أي انتباه لذلك والمهم هو إعارة كل انتباه عندما تتوقف عن السلوك الغير مرغوب وإحلال السلوك الجيد  مكانه.
8.ضعي نظاماً محددا والتزمي به : الالتزام بالأعمال والمواعيد الموضوعة لكي تستفيداً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدة التلفاز وتناول الأكل وغيره ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا تشعر بتغيير الجدول أو النظام وعدم ثباته .
9. أعطي البنت فرصة للتنفيس :لكي تبقى ابنتك مستمرةً في عملها فترة أطول يقترح السماح لها ببعض الحركة أثناء المذاكرة .

ونسأل الله العلي القدير أن يبارك فيكم وأن يجعل ذلك في موازين الحسنات ,هذا والله أعلم .

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات