ما أسباب النزيف الشرجي ؟
18
الإستشارة:


انا شاب عمري 22سنه ينزل دم من شرجي في بعض الاحيان وانا بصراحه خائف جدا جداعلما ان هذا الدم ياتي بشكل متقطع وانا سمعت ان الخلايا التي تنجرح في هذه المنطقه لا يمكن ان تلتئم وانا خايف من هذا الشئ بشكل مخيف فأرجو الإفادة وشكرا

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخ الكريم :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فيما يختص بسؤالك عـن وجود آلام أثناء التبرز مع إمساك وحرقان في البول والتهاب أعلى العضو الذكري أود توضيح النقاط الآتية :

النزيف الشرجي قد يعزي إلى أسباب عديدة منها:

. الإمساك: يمكن للبراز الجاف والغليظ أن يقشط أو يمزق البطانة الشرجية، وعندها ستلاحظ خروج بضع قطرات صغيرة من الدم الأحمر الفاتح مع البراز أو على ورق التنشيف، أو على مقعد المرحاض.

2. البواسير: عبارة عن عروق منتفخة وملتهبة داخل الشرج والمستقيم، وهي مصدر أخر محتمل للنزيف. وكذلك عندها ستلاحظ خروج بضع قطرات صغيرة من الدم الأحمر الفاتح مع البراز أو على ورق التنشيف، أو على مقعد المرحاض.

3. نزف الردب: الردب أكياس منتفخة صغيرة توجد في الأمعاء الغليظة. الردب قَد لا تكون مؤلمة ولكنها تسبب النزف الحاد أحياناً.

4. العدوى: تسبب بعض إصابات الأمعاء إسهالاً ونزف من المستقيم. بالإضافة إلى التشنج البطني، والغثيان، والقيء، والحمى، وعادة ما يكون سبب هذه الإصابات تناول أكل ملوث.

5. زوائد لحمية في القولون: الزائدة اللحمية هي عبارة عن مجموعة صغيرة من الخلايا. بالرغم من أن أكثر زوائد القولون اللحمية غير مؤذية، إلا أن بعضها قد يسبب السرطان في النهاية. وقد تلاحظ نقاط من الدم مع حركة هذه الزوائد.

6. القرحة المعوية: القرح المعوية هي عبارة عن قرح جلدية مفتوحة تتطور على بطانة المعدة، الأمعاء الدقيقة أو المريء الأعلى. وأحياناً تكون هذه القرح الجلدية نازفة. بالإضافة إلى ألم البطن الأعلى، قَد تلاحظ وجود دم مظلم أو أسود مع البراز .

7. مرض التهاب الأمعاء: التهاب القولون التقرحي، ومرض كرون هما الشكلان الأكثر شيوعاً لأمراض التهابات الأمعاء. وتسبب هذه الشروط المؤلمة والمنهكة في أغلب الأحيان التهاب مزمن في المنطقة الهضمية. ويسبب انتقال الغذاء خلال منطقة الهضم نزيف النسيج الملتهب.

8. قلة الدم المتدفقة إلى الأمعاء: إذا كان مستوى تدفق الدم إلى الأمعاء الدقيقة أو القولون منخفضًا، فقد تطور مشكلة معوي. يسبب خروج الدم مع البراز.

9. سرطان قولون المستقيم: غالباً ما تبدأ أكثر أمراض القولون، وسرطان المستقيم كمجموعات صغيرة من الخلايا غير المؤذية تسمى "زوائد لحمية". ولكن في النهاية، تتحول بعض هذه الزوائد اللحمية إلى خلايا سرطانية. وقَد تلاحظ نزف مستقيمي، مع تغير في عادات الأمعاء، وضيق عند الإخراج ، وضيق في منطقة البطن، والشعور بأن أمعائك لا تفرغ بشكل كامل، بالإضافة إلى فقدان الوزن.

ومن ثم انصح الأخ السائل بضرورة استشارة طبيب جراح متخصص للوقوف على طبيعة المسببات لهذا العرض.

ومع دعائنا بالشفاء العاجل بإذن الله.

مقال المشرف

الأسرة ورؤيتنا الوطنية

( هدفنا: هو تعزيز مبادئ الرعاية الاجتماعية وتطويرها، لبناء مجتمع قوي ومنتج، من خلال تعزيز دور الأسرة...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات