هل أخي متخلف عقليا ؟
17
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة  الله  و بركاته
 بعد التحة...
 انا عندي مشكلة بخصوص  اخي الشقيق
المشكلة هي  ان اخي  ذو شخصية  انفجارية لبسط  الاسباب  يكسر  و  يضرب  حتى  والديه و  سبب لنا  المشاكل الكثيرة  و يهدر  الاموال  بدون  هدف
و  عندما  شخصة  الاطباء النفسيون  في  ليبيا  قالو لديه تخلف عقلي بسيط و  البعض  الاخر  قالو  لديه  تخلف  عقلي  متوسط و  لا  ادري  ايهم  صواب و ايهم خطأ

و مع العلم ان اخي  كلما ذكرنا له سيرة  طبيب نفسي اومستشفى امراض عقليه يهيج و  يقول لست  مجنون  و يكسر كل  ما  يراه  و  يضرب  حتى والديه  و لا حول  ولا  قوة  الا  بالله وما  نعرف  ماذا  نفعل و البيت اصبح مدمرا  بسببه
و مرة  وجدنا  معه مخدرات  
افيدونا هداكم الله
و  دائما  يشتكي  من  كثرة التبول و الدخول  الى  الحمام

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الأخ العزيز : أهلا وسهلا بك على موقعنا ( المستشار ) وشكرا على إفادتك . أخوك لا يستطاع الفصل في أمر حالته فصلا معقولاً في حدود ما تسمح به الإنترنت أي دون رؤيته ودون معرفة معلومات أدق عن الحالة ، فأنت تصف نوباتٍ هياج معها أعراض ذهانية وتسمي شخصيته بالشخصية الانفجارية وهو يرفض أي تعامل مع الأطباء النفسيين أو المستشفيات العقلية ، وذكرت كذلك أن معدل ذكائه يشير إلى درجة ما من درجات النقص العقلي أو ما تسميه التخلف .

وما دام طبيبان نفسيان اختلفا في تحديد درجة نقص عقله - حسب إفادتك التي أشك في دقتها من هذه الناحية - لأن المفترض أن الطبيب النفسي لا يجبُ أن يفترض درجةً للتخلف العقلي دون إجراء الاختبارات والمقاييس المناسبة والتي تحدد فعلا درجة الذكاء العامة ، وهناك في إفادتك ما يشر إلى أنه يتصرف مع المال تصرفات قد توحي بمعدل ذكاء ربما أعلى ، المهم أنه يعاني من نوبات هياج ، ثم تفاجؤنا بأنه أيضًا هناك احتمال أنه أيضًا يتعاطى مخدرات والعياذ بالله ! يعني تجمعت المصائب والمريض واحد !

دعني أفترض أنه ربما من أصحاب معدل الذكاء بين البيني Borederline Intellectual functioning والذين يعانون في حياتهم معاناة شديدة فلا هم من فئة النقص العقلي  Mental Retardation، ولا هم طبيعيون ، المهم أن هؤلاء أيضًا قد يتعرضُ الواحد منهم لنوبات هياج ذهانية كالتي ذكرت ، فلماذا لا يكونُ أخوك من هؤلاء ؟

بصراحة نحتاج إلى معلومات دقيقة ، والأهم من هذا أن أخاك يحتاج أولا إلى تقييم لمعدل ذكائه يقوم به أخصائي نفسي يعرف كيف يطبق مقياس الذكاء الذي يناسبه ، وفي ضوء ذلك يصبح طبيبه النفسي المعالج على وعي بما يجب أن يستمر عليه غالبا من عقَّاقير ربما مثبتات مزاج وربما مضادات ذهان ، وربما الله أعلم .

وأحسب أن أخذ انطباع عن نوبات هياج أخيك بأنها ذات علاقة بنوبات الهوس هو انطباع قد يقترب من الصواب ؛ فاقرأ الروابط التالية لعلها - إن شاء الله - تكونُ مفيدة لك :
نوبات الهوس: جزء من اضطراب أشمل
الاضطراب الوجداني الثنائي القطب (الثناقطبي)

ولكن عليكم أن تحسنوا فهم حالته والقراءة عنها  لأن واحدةً من أهم محددات مسار أو مآل أي اضطراب نفسي حسب معلوماتنا الحالية في الطب النفسي هي تفهم المحيطين . وللأسف لسنا في الأغلب كذلك لأن مجتمعاتنا مع الأسف تغيب عنها مفاهيم الصحة النفسية الاجتماعية الصحيحة والمناسبة تلك التي علمها لنا ديننا فما بالك بالتي تعلمها من كتابات أجدادنا في الأصل ، ثم علمها لنا الغربيون طبعا خسرنا ما علمه لنا ديننا من رعاية المريض والمبتلى ، ولم نفلح في تعلمه من الغرب على المستوى الاجتماعي الأسري إلا قليلا .

 وكي لا أثقل عليك أنصحك إذن بمتابعة الموضوع مع طبيب نفسي حتى ولو دون اصطحاب أخيك في البداية وسوف يرشدك الطبيب النفسي إلى طريقة هي - إن شاء الله - الصواب لإيصاله إليه .
وتابعنا بأخباره .

مقال المشرف

في العيد .. كيف الصحة؟

عيدكم مبارك .. وأسأل الله تعالى لي ولكم ولحجاج بيته القبول..
كلنا ننتظر ابتسامات أحبابنا في الع...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات