متى يمكن تحديد نبض الجنين ؟
7
الإستشارة:


ذهبت إلى الطبيبة وأنا الآن حامل في الشهر الثاني "حسب السونار" حيث أن آخر دورة 18/10/2008، وراجعت الطبيبة في 14/12/2008 وقالت أن الجنين collapsed وأنه لا يوجد نبض وأنه سيحدث إجهاض، وأنا لا أزال أحس بأعراض الحمل ولكن في نفس الوقت هناك ألم خفيف في بطني،

وسؤالي: هل من المبكر مشاهدة نبض الجنين في هذا الوقت خاصةً أنني متأكدة أنه لم يحدث حمل قبل 1/11/2008 أم أن كلام الطبيبة أكيد والجنين قد مات؟ علماً بأنها قالت لي أن مقاسات الجنين مطابقة لعمره على السونار، ويبدو أنه قد توقف النبض من أيام فقط.!!

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


عزيزتي المستشيرة أم محمد :

بالنسبة لنبض الجنين يمكن تحديده بالسونار ابتداء من الأسبوع السابع للحمل بالفحص عن طريق المهبل أما إن كان الفحص بالسونار عن طريق البطن وكان جدار البطن سميكا بسبب السمنة الزائدة فهذا يجعل تحديد نبض الجنين صعبا إلى حد ما.

 وعموما في مثل هذه الحالة ينصح بإعادة الفحص بالسونار بعد أسبوع من المراجعة السابقة ويفضل الفحص بالسونار عن طريق المهبل (ولا ضرر منه إطلاقا على الحمل كما يظن البعض)ويمكن بعدها الوصول إلى القرار

عزيزتي المستشيرة أم محمد : بالنسبة لنبض الجنين يمكن تحديده بالسونار ابتداء من الأسبوع السابع للحمل بالفحص عن طريق المهبل أما إن كان الفحص بالسونار عن طريق البطن وكان جدار البطن سميكا بسبب السمنة الزائدة فهذا يجعل تحديد نبض الجنين صعبا إلى حد ما.

وعموما في مثل هذه الحالة ينصح بإعادة الفحص بالسونار بعد أسبوع من المراجعة السابقة ويفضل الفحص بالسونار عن طريق المهبل (ولا ضرر منه إطلاقا على الحمل كما يظن البعض)ويمكن بعدها الوصول إلى القرار النهائي ودعي اتكالك على الله تعالى فهو الخالق البارئ بيده الملك وهو على كل شيء قدير. ولا تهني ولا تحزني فرحمته وسعت كل شيء سبحانه وتعالى.

مقال المشرف

قريبا يطلُّ.. فكيف ستستقبله؟

قريبا ـ بإذن الله تعالى ـ يطلُّ الشذا العبق بعَرف الإيمان، والنور المشعُّ بشمس القرآن، يستضيفنا في ب...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات