نصيحة لمعاملة المراهقين .
42
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اشكركم جزيل الشكر على ماتقوموبه وجعله في موازين حسناتكم.انا ابلغ من العمر 19سنه وانا من عائلة جدا محترمه وملتزمه .ولدي اخ يبلغ من العمر 14 سنه وهو تعود كثيرا على اخذ مايريد بشتى الوسائل واخذت والدتي تحقق له مايريد مهما كان

واذالم يحصل عليه لجا الى الصراخ والبكاء بشده مما يجعل والدتي بتحقيق مايريد ايضا ولكن كان والدي يعامله بلين احيانا .واحيانا اخرى بشده وقسوة وكان تانيب ابي يترك اثرا فيه .نظرا لاخلاف معاملته له وكبر والان اخذ يكثر من الزيارات الى اصدقائه وافرط في ذالك وعندما ننصحه بعدم اصطحابهم لم نعلم عنهم من سوء كان يصرخ علينا ويزداد عصبيه ولا يعبر فينا احد .

والان يكثر من المشاكل في البيت لابسط الاسباب واتفهها مهما كانت واكتشفنا قريبا انه يشرب الدخان مع اصدقائه وافتضح امرهم وعندما عاتبناه لم يبالي فينا ورجع الى اصدقائه ولا نعلم كيف نعامله؟ فما هي الطريقه الصحيحه لمعاملت المراهقين في مثل هذا العمر؟ وشكرا لكم جزيل الشكر واثابكم الله .

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

فنشكر لك تواصلك مع موقع المستشار .

وعن موضوع أخيك، فأوصيك ووالديك بتوخي الحكمة في التعامل مع أخيك المراهق، ففترة المراهقة فترة خطرة للغاية، وتحتاج إلى تعامل حسن في كل الأحوال حتى تمر بسلام، ومع ذلك يمكنكم التوجيه الهادئ وغير المباشر لأخيك، فبالحوار الهادئ والاستمالة يمكن التأثير فيه وتغيير بعض الأخطاء التي وقع فيها مثل : تعاطي الدخان، ورفع الصوت والعناد وغير ذلك.

ولا بأس من إدخال أحد الأصدقاء في التأثير على أخيكم ومحاولة جذبه إلى الأصحاب الطيبين، وكذلك محاولة توسيط إمام المسجد أو أحد الأساتذة الذين يحبهم ويثني عليهم، ويتم الجلوس معه والاستماع لما علق في ذهنه من بعض الإشكالات ومن ثم يتدرج معه بالتعاون مع الوالدين والإخوة والأخوات في مراعاة التعامل مع فترة المراهقة –كما أسلفت- وأؤكد على أهمية الدعاء بصلاح أخيكم واستقامته، والله الموفق .

مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي الم...

شاركنا الرأي

ما مدى تأثير شبكات التواصل الاجتماعية على الأسرة

استطلاع رأي

ما رأيك في فترة الرد على الأستشارات حالياً ( خلال 5 - 7 أيام )؟

المراسلات