كيف أجعله زوجا ملتزما ؟
14
الإستشارة:


السلام عليكم ورحمةالله و بركاته
مشكلتى أننى متزوجه من 9 سنوات من زميل دراستى جمعتنا قصة حب كانت مضرب الأمثال بعد الزواج بدأت ألاحظ أنه لا يغض بصره و ينظر إلى النساء بشهوه حتى و أنامعه و كنت أعاتبه فيقول لى إن الأمر عفوى عنده وأنه ينظر نظره عابره حتى أكتشفت بالصدفه علاقه أقامها مع فتاه و أحتويت الأمر و قبلت أعتذاره

 و لكن تبعات هذا الموقف أنى فقدت ثقتى فيه و فى قدرتى على تغيير سلوكه و جعله إنسان ملتزم و خصوصا إنه أب لثلاثة أولاد كنت أتمنى أن يجدوا فيه القدوة الصالحه.أشيروا عليه هل لزوجى حل أو طريقه أعامله بها حتى يستقيم سلوكه أم أننى يجب أن أطلب الطلاق منه لأربى أولادى تربية دينيه صحيحه .جزاكم الله عنى خير الجزاء .

مشاركة الاستشارة
يوليو 27, 2018, 03:13:01 مسائاً
الرد على الإستشارة:


الخيانة واقع معاش وكما تذكر الإحصائيات أنها تمثل نسبة 25% من الحالات الإرشاد الزواجي ، وتشير الدراسات أن خيانة الرجل أكثر من خيانة المرأة لأنه كما يقال الرجل ـ في كل زمان ومكان ـ حامل عيبه وهذا تصريح اجتماعي تم توارثه وفيه تحريض ( غير مقبول ) للرجل على الخطأ ، ويعاني العديد من الزوجات من مشكلة الخيانة بصورها المختلفة .

كل الحوادث مبدؤها من النظر
 ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فعلت في قلب صاحبها
 فعل السهام بلا قوس ولا وتر
والمرء مـا دام ذا عين يقلبها
 في أعين الناس موقوف على خطر
يـسر مقلته ما ضر مهجته
 لا مرحبا بسرور عاد بالضرر

إن إطلاق النظر له آثار وأضرار دينية ودنيوية على الزوج وعلى المجتمع وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بغض البصر  فقال: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ *وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ)(النور: 30، 31).

عليك أن تعلمي أن الخائن يعيش في صراع داخلي مستمر يختلق المشكلات ويبحث عن النقص ويتصيد الأخطاء في الطرف الآخر حتى يبرر سلوك الخيانة فيخفف من شعور الذنب لديه ، كما أنه يعيش حياة قلق من كلامه المدروس غير التلقائي خشية زلة اللسان التي قد تفضحه ، وقلق من لحظة الفضيحة الذي يأكل من صحته الجسدية والنفسية .

في البداية يجب أن تعلمي أن سلوك الزوج الخائن يحمل رسالة لك عليك فهمها والبحث في ثناياها عن أسباب هذا السلوك ولمساعدتك سأعرض بعض الأسباب المختصرة المحتملة لسلوك الخيانة :

1-ضعف الوازع الديني لدى الخائن وافتقاره للقيم والأخلاقيات
2-شعور الخائن بالملل و الرتابة والفتور في العلاقة الزوجية
3-افتقار الخائن للإشباع النفسي والعاطفي والجنسي
4-معاناة الزوج من المشكلات وملفات الخلافات المفتوحة
5-أسلوب اللوم والنقد والتركيز على السلبيات والشجار الدائم في الحوار الزواجي
6-أزمة منتصف العمر التي قد يعاني منها الرجل
7-سلوك حب التملك ومحاصرته بسياج السيطرة من قبل الزوجة
8-الفروق بين الزوجين التي في صالح الزوجة ومعاملته بندية أو فوقية
9-طبيعة عمل الزوج واحتكاكه بالجنس الآخر وتعوده على التعامل مع المرأة
10-التنشئة في بيئة مفككة مارست الخيانة بأشكالها المختلفة

بعد تعرفك على الأسباب ادرسي شخصية زوجك الخائنة وحددي نمط خيانته ( رومانسي ـ مدمن ـ بالصدفة ـ جنسي ـ عاشق ـ مثالي ـ نرجسي ........ الخ )

هذه بعض التوجيهات التي أنصح بها :

-توجهي إلى الله بالدعاء وألحي فيه وتحري ساعات الإجابة بأن يهدي الله زوجك ويصرف عنه السوء والفحشاء وأن يثبت الإيمان في قلبه .
-عززي الوازع الديني والقيم والأخلاق الإسلامية في نفس زوجك من خلال رسائل جوال وأشرطة سمعية ومرئية وكتيبات تقدم له بطريقة مناسبة مقبولة .
-يجب التأكد من خيانة زوجك بأدلة صادقة ، وإن استطعت عدم تدخل أحد في المشكلة بينكما لكان أفضل وخاصة في بداية المشكلة
-حاوريه وناقشيه بأسلوب ايجابي ولا تظهري تفوقك الفكري و الثقافي ، ولا تتعمدي تصيد أخطاؤه العفوية .
-لا تتفاعلي مع أطراف أخرى في المشكلة غير زوجك .
-إذا لم تتأكدين من خيانته استخدمي الأسلوب غير المباشر في البحث عن الأسباب وعالجيها دون المواجهة مع زوجك .
-الرجل يبحث دائماً عن الإثارة في علاقاته ، فالتجديد والتغيير في الحياة الزوجية مطلب ملح لإشباع حاجات الزوج المتنوعة و المتغيرة .
-الخيانة تشير لنقص ( عاطفي ، جنسي ، .... الخ ) يعاني منه الزوج في علاقته الزوجية ابحثي عنه واجتهدي في سده .
-إذا قررت المواجهة حددي الوقت المناسب لها أعدي نفسك لها نفسياً وادرسي ردة فعله المتوقعة وأعدي الحوار العقلاني بينكما الذي يجب أن تجتهدين في أن توجهيه نحو العلاج بنسبة كثيرة وليس نحو النقاش المعتاد في مثل هذه الحالات حول الأسباب والاتهامات بالنقص دون الوصول لحلول عملية للمشكلة .
-لا تطلبين تدخل آخرين في المشكلة إلا إذا رفض التجاوب مع أساليبك وتمادى في الخيانة وتعدت آثار الخيانة الحد المحتمل وأصبحت تشمل الأولاد .

مقال المشرف

مع العودة.. جدد حياتك

العودة إلى الدوام المدرسي يمثل العودة إلى الحياة الطبيعية، فبقدر ما يفرح المربون والمربيات بالإجازة ...

شاركنا الرأي

هل «الوتساب» جعل أطفالنا أيتاماً؟

استطلاع رأي

رأيك يهمنا: ما رأيك في منصة المستشار الأستشارية؟

المراسلات